صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

من اجل عراق خال من سرطان عنق الرحم
د . رافد علاء الخزاعي

في خلال هذا الأسبوع صادفتني ثلاث نساء في عيادتي يشكون من سرطان عنق الرحم ومضاعفات ما بعد استئصال الرحم احداهن مريضة اكتشف عندها الورم مبكرا وهي والدة لزميل صيدلي وتم ازالته جراحيا وتعبه علاج بالأدوية المضادة للسرطان والشائع ما نطلق عليه بالعلاج الكيمائي والاصح ان نسميه العلاج الدوائي المعزز لاستئصال الورم وذلك لان اسم الكيمائي مرتبط بالأسلحة الكيماوية التي زرعت الرعب في نفوس الناس ابان الحروب التي مر بها العراق وجعلت الكثير من الناس والنساء خصوصا خائفات مرتعبات من خوض هذه التجربة وقد اجتازتها مريضتنا تلك برباطة جأش وتصميم واعي من اجل الشفاء التام واتبعته أيضا بالعلاج الاشعاعي المركز وهو اقل أنواع الطرق الشعاعية تأثيرا ولكن من خلال الفحوصات كانت مصابة بضمور الكليتين مع عجز كلوي متأرجح مع العلاج التعويضي الدوائي والغذائي وأيضا كانت مصابة باكتئاب مزمن وضيق في النخاع الشوكي جعلها حبيسة الكرسي ولكن مع الإرادة وتعزيز الثقة بنفسها استمرت على العلاج وغادرت الكرسي للمسافات القريبة.

والمريضة الثانية كانت تشكو من الالام اسفل الظهر المزمن مع التهاب في المجاري البولية متكرر والام اسفل البطن جعلتني أرسلها الى اجراء فحص البكر عن عنق الرحم وهو متاح مجاننا في كل مراكز فحص المرأة في العراق وبعد اخذ النتيجة شجعتها على اجراء عملية استئصال الرحم  مع الغدد اللمفاوية وبطانة اللمفاوية القريبة وبعد ارسالها الى الزرع النسيجي تبين ان الورم مازال في العش وان اكتشافه المبكر ساهم والعملية الجراحية السريعة ساهمت في ابعاد المريضة عن العلاجات المعززة مثل العلاج الدوائي او الشعاعي وتبقى المريضة تحت طائلة الفحص الدوري للاطمئنان على صحتها.

المريضة ثالثة قصة محزنة وهي زارني ابنها الأستاذ الجامعي وحامل شهادة الدكتوراه في الهندسة حاملا أوراق فحوصاتها طالبا استشارتي واعطاني تقرير الرنين المغناطيسي ولكني قللت له أعطني الرقائق الشعاعية لاصطدم انه هنالك عش للورم في الفقرة القطنية الثالثة والرابعة فقلت له اين تقرير الفحص واصبت بالصدمة لان التقرير كان مهملا لهذه العلامات الشعاعية وبعد اخذ التاريخ المرضي تبين ان المرض منتشر ومعشعش في الكبد والرئة وان سبب التأخير هو رفض المريضة لأخذ العلاج الدوائي المعزز والاشعاعي رغم تنبيهات زميلتنا الطبيبة الجراحة المقتدرة لهم ولكنها كانت مهملة في التأكيد الشرطي والضروري لأقناع عائلتها بإكمال العلاج هذا جعلني امام مسؤولية أخلاقية من جل بث الوعي الصحي عبر هذه المقالة المبسطة عسى ان تشعل شمعة في ظلمة العراق من اجل انقاذ نساء اخريات من هذا المرض.

ان عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم، وهو الجزء الذي يربط بين المهبل والرحم.

هو سرطان ينتج عن تغيرات غير طبيعة في خلايا عنق الرحم، حيث تنمو وتتضاعف هذه الخلايا بشكل غير طبيعي. عادة ما يستغرق هذا النوع من السرطان سنوات عدة ليتطور. ولكن هناك دلالات لبداية سرطان عنق الرحم تطرأ على خلايا الرحم، وهي عبارة عن خلل نسيجي يسمى( Cervical Intraepithelial Neoplasia) سرطان عنق الرحم (cervical cancer) وهو سرطان الرحم الخبيث الذي يصيب عنق الرحم، ويحتل المرتبة الثانية في السرطانات من حيث الانتشار بين النساء، السبب الرئيسي للإصابة بهذا السرطان هو الاصابة بالفيروس الحلمي البشري (HPV). هذا المرض لا يسبب الام وانما يتصاحب بنزف بسيط. ولكن عندما يكون السرطان كبير ويتطور إلى مرحلة الورم فقد يتسبب بخروج سائل وردي اللون له رائحة. في المراحل الأولى من ظهور المرض قد يكون استئصال المكان المصاب عن طريق الليزر كافيا، عند اكتشاف هذا الخلل في وقت مبكر يمكن علاجه، ولكن في حال لم يتم اكتشافه مبكراً قد يتحول هذا الخلل إلى سرطان ولكن في المراحل المتقدمة قد يجب ازالة الرحم بشكل كامل وفي بعض الأحيان يستدعي الوضع إلى ازالة بعض الاعضاء المحيطة. وللكشف المبكر عن المرض يجب اللجوء بشكل دوري إلى اجراء فحص طبي عن احتمال الاصابة. وان اخذ لقاح ضد هذا المرض يقي من احتمال الاصابة بأربع أنواع من فيروس الحلمي البشري ال HVP وبهذا يقلل اللقاح إلى درجة ما من خطر الاصابة بهذا المرض.

ان سرطان عنق الرحم هو ثان أكثر سرطان يصيب النساء عالميا، عالمياً يعد سرطان الثدي ثاني أكثر السرطانات شيوعاً عند النساء والسبب الثالث لوفيات النساء من السرطان.

خلال سنة 2008 تم تشخيص 530 ألف حالة جديدة وتوفت 275 ألف امرأة بسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم. دون اتخاذ إجراءات سريعة فعالة فيتوقع أن نسبة الوفيات ستزيد بمعدل 25% خلال العشر سنوات المقبلة.

في العراق سرطان عنق الرحم هو ثاني أكثر السرطانات شيوعاً، والسبب السابع لوفيات النساء بصورة عامة. أغلبية الحالات لا يتم تشخيصها إلا في مراحل متقدمة من المرض عندما يكون العلاج صعباً. في عام 2002 اصيب حوالي 500.000 امرأة بهذا المرض وماتت حوالي 273.000 امرأة بسببه، وبحسب الاحصائية العالمية للأمراض المسببة لوفاة النساء وبشكل خاص الأمراض التي تصيب الانسجة، احتل هذا المرض المرتبة الأولى كمسبب بنسبة 60% للوفيات المصابات بأمراض الانسجة.

احتمالية الاصابة بالمرض : ان احتمالية الاصابة بالمرض تختلف من مكان لأخر ومن دولة لأخرى فعلى سبيل المثال في فلندا تصل نسبة الإصابة بالمرض إلى 3.6 من كل 100.00 اما في كولومبيا فتصاب تقريبا 45 امرأة من كل 100.000 بهذا المرض سنويا، وفي ألمانيا فالنسبة تتراجع إلى 12 امرأة من كل 100.000 تصاب بهذا المرض سنويا حسب احصائية في عام 2002. كما اظهرت نفس الاحصائية ان هذه النسبة تزداد من 50 إلى 100 ضعف عند النساء اللائي لديهن استعداد وراثي، قديما كان هذا السرطان من أعلى نسب السرطانات المسببة عن طريق العوامل الوراثية. ولكن عن طريق الفحوص الدورية أمكن من تخفيض احتمال الاصابة بنسبة 25% في أوروبا.

يظهر هذا المرض على الأغلب بين عمر 45 و 55 عام، ولكن مرحلة الاصابة الفيروسية المسببة لهذا السرطان تكون قد بدأت على الأغلب بعمر بين عمر 20 حتى 30 عام. العمر الوسطي لاكتشاف المرض سريريا هو 52 عام.

كما يمكن لهذا المرض الظهور خلال فترة الحمل. وتتراوح هذه النسبة حوالي 1.2 امرأة من كل 10.000.

ان عوامل الاختطار للإصابة بسرطان عنق الرحم هي

غالبية سرطانات عنق الرحم سببها الإصابة بفيروس الورم الحلمي البشري (HPV)، والذي ينتقل عبر الجماع كما هو شائع. هناك العديد من أنواع فيروس الورم الحلمي البشري. بالإضافة إلى فيروس الورم الحلمي البشري الاصابة الأولى بهذا الفيروس تكون على الأغلب في عمر الشباب عن طريق العدوى وعلى الأغلب بسبب العلاقات الجنسية. في الغالب يبقى الفيروس لسنوات عديدة غير فعال أو بمعنى اخر يتعايش بشكل سلمي. وبحسب الإحصائيات فان احتمالية الاصابة بهذا المرض ترتفع بعد الممارسة الأولى للجنس وكما ذكرنا سابقا ان تعدد الشركاء في العملية الجنسية واهمال النظافة العامة هي من الأسباب القوية لانتقال الفيروس HPV. كما أنه من الممكن ان تطرأ الاصابة بهذا الفيروس بدون الممارسات الجنسية ولكن بصورة اقل. على سبيل المثال عند الولادة يمكن ان تنتقل إلى الرضيعة. نظريا يمكن ان ينتقل هذا المرض عن طريق الملامسة عن طريق اليد واستخدام الحمامات العامة وما شابه ولكن كل هذه الفرضيات هي في طور الدراسة ولم يمكن حتى الآن اثباتها بشكل قطعي.

و عندما يجد الفيروس نفسه في المكان المناسب والمناخ الملائم بين الخلايا القاعدية لغشاء الرحم فانه يعمل على تسخير الخلايا وكل مدخراتها البروتينية لمضاعفة حمضه النووي وإنتاج فيروسات جديدة والتي بدورها تهاجم خلايا أخرى سليمة، وذلك لأن الفيروسات لا تستطيع التكاثر وزيادة اعدادها بدون معيل وفي هذه الحال تلعب خلايا الرحم أو عنق الرحم دور المعيل  هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وتشمل:

  التدخين

   الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز) أو حالة أخرى تجعل من الصعب على جسمك محاربة المشاكل الصحية.

   استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة (خمس سنوات أو أكثر).

   إنجاب ثلاثة أطفال أو أكثر

كيف يمكن اكتشاف سرطان عنق الرحم في وقت مبكر؟

   يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم من خلال التغيرات غير الطبيعية في خلايا عنق الرحم، وذلك بواسطة فحص مخبري يعرف باسم اختبار عنق الرحم أو "المسحة المهبلية". ساعد اختبار بابا نيكولا على إنقاص نسبة الوفيات من سرطان عنق الرحم، حيث يؤخذ سائل من المهبل أو خلايا من عنق الرحم ويتم فحصها بواسطة المجهر، وميزة هذه الطريقة هي اكتشاف سرطان الرحم قبل ظهوره بحوالي 5 – 10 سنوات.

    يعتبر فحص عنق الرحم جزء هام من الرعاية الصحية الروتينية لكل امرأة متزوجة.

    ينبغي على كل امرأة متزوجة أن تخضع لفحص عنق الرحم مرة كل ٣ سنوات على الأقل، ابتداء من السنة الثالثة بعد الزواج.

    في حال أظهر الفحص تغيرات غير طبيعية في الخلايا، عادة ما يتم اجراء المزيد من الفحوصات الطبية للتأكد من الحالة.

ما هو اختبار عنق الرحم أو "المسحة المهبلية"؟

يتم اجراء اختبار عنق الرحم أو "المسحة المهبلية" لفحص خلايا عنق الرحم والمهبل. وقد تم اختراع هذا الفحص من قبل العالم اليوناني بابا نيكولا. لذلك تسمى المسحة المهبلية Pap smear أي فحص باب اختصاراً لإسم بابانيكولو. عند اجراء المسحة المهبلية، يتم اكتشاف التغيرات غير الطبيعية في خلايا عنق الرحم والتي قد تتحول إلى خلايا سرطانية إذ لم يتم معالجتها مبكراً. ولذلك تعتبر المسحة المهبلية من أهم الإجراءات الوقائية لصحة المرأة.

ويتم عمل اختبار المسحة المهبلية في العيادة من قبل طبيب الأسرة أو طبيب أمراض النساء والولادة. إذ يقوم الطبيب بإدخال أداة تسمى speculum وهي موسعة للمهبل لتمكين الطبيب من رؤية عنق الرحم. ومن ثم يقوم بأخذ عينة من خلايا عنق الرحم. يعتبر هذا الإجراء الروتيني غير مؤلم، ولكنه يتطلب التعاون من المرأة كي يتم الفحص بالدقة المطلوبة. بعدها يتم ارسال العينة إلى المختبر حيث تفحص باستخدام المجهر. وعادة ما تظهر النتيجة بعد اسبوعين من عمل الفحص. ويجب على المرأة مراجعة الطبيب أو الممرضة لمعرفة النتيجة.

الأعراض

 لا توجد أعراض واضحة للعدوى بفيروس الورم الحلمي البشري في وقت مبكر (المصابات بالنوعين 16 و 18) اللذين يسببان سرطان عنق الرحم. كلما تقدمت مراحل الإصابة بسرطان عنق الرحم، تبدأ الأعراض في الظهور، وهي تشمل:

    ألم في الحوض. آلام الحوض المتواصلة والتي لا علاقة لها بشروط أخرى، كالحيض، أو أي مجهود بدني، يمكن أن تكون من أعراض سرطان عنق الرحم.

   إفرازات مهبلية متواصلة، والتي قد تكون  شاحبه ومائية ولونها قد يكون وردي أو بني، دموية، أو ذات رائحة كريهة.

    ألم أثناء الجماع. بعض النساء المصابات بسرطان عنق الرحم قد يواجهن الألم أثناء الجماع المهبلي.

    نزيف مهبلي غير طبيعي هو من أعراض سرطان عنق الرحم الأكثر شيوعاً. يتوجب على المرأة أن تكون على بينة من النزيف بعد الجماع (نزيف بعد ممارسة الجنس)، والنزيف بعد الغسل المهبلي، دم الحيض الذي ينزل بغزارة غير معتادة، البقع الدموية ما بين دورات الحيض، أو حيضة إضافية أثناء الدورة الشهرية. ويجب إبلاغ الطبيب على الفور عن أي نزف مهبلي غير طبيعي.

ان الحماية من سرطان عنق الرحم هو باتخاذ إجراءات وقائية مبكرة وكما اوصت الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال بأدراج لقاح المضاد للفايروس الحلمي البشري ضمن عمر 11-12 سنة وكذلك للإناث الذين لم يشملهن هذا البرنامج من سن 13-26 سنة اللواتي لم يأخذن هذا اللقاح من الضروري جدا من اخذه وهنالك توصيات اكاديمية من الباحثين ان يكون اللقاح بسن مبكرة للإناث من عمر 9-10 سنوات وهذا يعزز إمكانية حماية الاناث بنسبة تتراوح من 95-100%بالنسبة لسرطان عنق الرحم ونسبة 99%من داء اللؤلؤة (الفالول المهبلي الجنسي) وتقليل نسبة الإصابة سرطان عنق الرحم 70% عبر نساء العالم.

وكذلك يوصي الباحثون بإعطاء اللقاح المضاد للفايروس الحلمي البشري الرباعي للصبيان البالغين  من عمر 11-12 سنة بثلاث جرعات وهي طريقة غير مباشرة لحماية ازواجهم المستقبليات من الإصابة بسرطان عنق الرحم وتساهم مساهمة فعالة في حماية النساء من انتشار هذا المرض ان فعالية اللقاح تعتمد على الاعتقادات الشائعة المحلية والنظم الصحية لتأكيد أهمية هذا اللقاح عبر التثقيف الإعلامي والتوجيهي لواضعي الخطط الصحية كما يساهم التوثيق الطبي لتسجيل الأماكن الموبوءة بهذا الرمض واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل استفحاله

تتضمن الاستراتيجية لكون العراق خال من سرطان عنق الرحم عبر تعزيز اللقاح ضد الفايروس الحلمي الرباعي البشري وتعزيز مراكز الفحص الدوري للكشف عن سرطان عنق الرحم وتعزيزها بالكوادر الصحية المدربة والخادمة لهذا البرنامج ونشر الوعي الصحي عبر المدارس الإعدادية والكليات والوصل للنساء المهمشات من اجل الكشف المبكر عنه وتقليل المعاناة والمكابدات وتحت شعار (افحصي الف مرة ولا تخسري عمرك بالمرة)

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/11



كتابة تعليق لموضوع : من اجل عراق خال من سرطان عنق الرحم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد سعد
صفحة الكاتب :
  احمد سعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اكتبْ لعباس  : عبد الامير جاووش

 أهذا ديـن أم طيـن يا عـرب؟  : حميد الموسوي

 المعرض الوزاري السنوي للخط والزخرفة الأسلامية في ضيافة مديرية تربية ذي قار  : محمد صخي العتابي

 القبض على مطلوبين بقضايا مختلفة في بابل  : وزارة الداخلية العراقية

 نتائج محاكمة سلمان عبدالأعلى  : جعفر بن ناصر الوباري

 خروقات أمنية وتبريرات بهلوانية  : صبيح الكعبي

 شرطة كربلاء المقدسة يستقبل عدد جديد من شكاوي وطلبات المواطنين والمنتسبين  : وزارة الداخلية العراقية

 ندوة بعنوان(اللاواقعية العلمية فكر جديد يهم المجتمع) في مركز الدراسات والبحوث  : اعلام وزارة الثقافة

 وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري يلتقي مجموعة جديدة من المواطنين والموظفين في شركات الوزارة لحل وحسم قضاياهم العالقة  : وزارة الصناعة والمعادن

 سياسات

 انترناشيونال تايمز: الدواعش لا يزالون يتاجرون بالنفط والغاز وبيعه عبر تركيا

 جمع أكثر من 100 توقيع برلماني لقانون حجب المواقع الاباحية

 العتبة العلوية المقدسة ترعى إقامة المؤتمر العلمي الدولي الثالث لعلوم الحياة في جامعة الكوفة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 نتائج البحوث الفائزة في مهرجان ربيع الشهادة الثقافيّ العالميّ الرابع عشر

 أضواء على اعتاب مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي  : مجاهد منعثر منشد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net