تجدد المظاهرات بالسليمانية وغلق فضائية و3 مكاتب اعلامية ومهاجمة مقر حزب بارزاني

 تجددت المظاهرات في محافظة السليمانية، الأحد، للمطالبة بصرف الرواتب وإجراء الإصلاحات في إقليم كردستان، فيما دعا المتظاهرون القيادة الكردستانية الى الإستجابة لمطالب المتظاهرين.
وقالت وکالات عراقیة ، إن مظاهرات سلمية انطلقت صباح اليوم في مدن السليمانية وحلبجة وشارزور، للمطالبة بصرف رواتب الموظفين وإجراء الإصلاحات في الإقليم.

وأضاف المراسل أن المتظاهرين طالبوا رئيس إقليم كردستان ورئيس حكومة الإقليم بالإستجابة لمطاليبهم وحل مشاكل المواطنين، وسط دعوات لقادة الأحزاب السياسية للإجتماع وإيجاد مخرج للمشاكل التي تعاني منها الإقليم.

وأشار المراسل إلى أن المتظاهرين أكدوا رفضهم لأعمال العنف وحرق المباني الحزبية، لافتا الى انهم دعوا الى عدم تشويه الوجه الحضاري للمظاهرات.

وشهدت الأيام الماضية في محافظة السليمانية مظاهرات وإضطرابات عدة، أسفرت عن أعمال عنف وحرق مباني الأحزاب السياسية.

سلطات كردستان العراق تغلق فضائية و 3 مكاتب اعلامية وترحل 9 صحفيين

فیما أعلنت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، الاحد، أن قوة امنية تابعة لسلطات منطقة كردستان أغلقت ثلاثة مكاتب لقناة فضائية كردية في مدينتي اربيل ودهوك وقضاء سوران، كما اقتحمت مكتب قناة كردية أخرى في المحافظة، ورحلت مجموعة منهم الى السليمانية.

وقالت الجمعية في بيان لها تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “قوة امنية اقتحمت، مساء أمس السبت، مكتب قناة (N.R.T) في اربيل، واحتجزت ستة من كادر القناة كانوا متواجدين في المبنى بينهم مراسلين ومصورين وموظف استعلامات ومهندس فني”، مشيرة الى “تحويل المعتقلين الى مركز شرطة منطقة “ديگله” خارج مدينة اربيل، بهدف ترحيلهم الى مدينة السليمانية”.

واوضحت ان “القوة الأمنية ابلغت كادر القناة بوجود اوامر بعدم السماح لهم بالعمل في اربيل، واغلاق مكتب القناة”.

على الصعيد ذاته ذكرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق ان “قوات امنية اخرى اغلقت مكاتب فضائية KNN”” في كل من اربيل ودهوك وقضاء سوران، وقامت بترحيل فريق مكتب اربيل البالغ عددهم ثلاثة اشخاص، الى مدينة السليمانية بعد ان تم احتجازهم لفترة قصيرة، ثم اقتادوهم الى مركز شرطة منطقة “ديگلة”، وقامت بترحيلهم”.

وبينت ان “قوات الشرطة كانت اعترضت فريق القناة في اربيل عصر أمس قبيل احتجازهم، وذلك اثناء تغطيتهم تظاهرة لعدد من المواطنين المطالبين بدفع مرتباتهم المتأخرة، وصادرت اشرطتهم وابعدتهم عن مكان التظاهرة”.

واضافت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق أنها “اذ تعرب عن قلقها الشديد من قيام سلطات المنطقة باغلاق جميع وسائل الاعلام والمحطات الفضائية الناقلة لحركة الاحتجاجات الجارية في عدد من مناطقها، تدعو المنظمات الدولية والمجتمع الدولي الى التدخل لمنع هذه الاعتداءات والانتهاكات الفاضحة بحق وسائل الاعلام والصحفيين في منطقة كردستان، لا سيما وان الجمعية سجلت في غضون اليومين الماضيين 12 حالة اعتداء واغلاق ومنع في محافظات كردستان الثلاث”.

وتشير الجمعية الى ان “السلطات في الاقليم باتت تنتهج اساليب النظام القمعي ابان الحكم الدكتاتوري السابق، وتقوم بترحيل الصحفيين، وهو ما يعد مخالفا للاعراف والدستور العراقي والقوانين النافذة في الاقليم، الامر الذي يؤشر وجود محاولات لانتاج دكتاتورية جديدة في اقليم كردستان”.

وحملت الجمعية “حكومة اقليم كردستان مسؤولية سلامة جميع الزملاء الصحفيين في كردستان”، داعية رئاسة الاقليم الى “ابداء حسن النية ومحاسبة المتسببين بترحيل الزملاء الصحفيين، واغلاق مكاتب العديد من الفضائيات ووسائل الاعلام الكردية”.

يشار الى أن عدة مدن بمحافظة السليمانية تشهد منذ يومين، مظاهرات تطالب بصرف رواتب الموظفين المتأخرة منذ نحو اربعة أشهر وإجراء الإصلاحات في الإقليم.

في وقت حمل الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الاقليم مسعود البارزاني، عيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى مسؤولية تدهور الاوضاع في اقليم كردستان، وأكد أن المخططين لهذه “التجاوزات” سيدفعون “الضريبة”، كما أشار الى أنه يحتفظ بحقه باتخاذ خطوات ملائمة لضرب الفوضى و”المخططات التخريبية”.

مجاميع تهاجم مقري حزب البارزاني في منطقتي زراين وشارة زور بالسليمانية

وکذلک أفاد مصدر من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، الأحد، بأن مجموعات هاجمت مقرين للحزب في منطقتي زراين وشارزور شرق السليمانية.

وقال المصدر إن “مجموعات هاجمت، صباح اليوم، مقرين للحزب الديمقراطي الكردستاني بالحجارة والطلقات النارية في منطقتي زراين وشارزور شرق السليمانية”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “المهاجمين حاولوا اقتحام المقرين، إلاّ أن الأجهزة الأمنية تمكنت منعهم وتفريقهم”، مبينا أن “الحزب الديمقراطي الكردستاني سلم عدداً من مقراته إلى الأجهزة الأمنية، أمس، حفاظا على أمن كوادره والمهاجمين”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/11



كتابة تعليق لموضوع : تجدد المظاهرات بالسليمانية وغلق فضائية و3 مكاتب اعلامية ومهاجمة مقر حزب بارزاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net