متظاهرو العراق يرفعون شعار مستمرون ویطالبون بإصلاح السلطة القضائية

خرج المئات من المواطنين والناشطين المدنيين، الجمعة، بتظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد تنديدا بالفساد وللمطالبة بإصلاح السلطة القضائية، في حين قاموا برفع لافتات حملت شعار “مستمرون.. هيهات منا الذلة”.
 وقالت مصادر عراقیة فی بغداد، إن المئات من المواطنين والناشطين المدنيين نظموا، عصر اليوم، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة للمطالبة بإصلاح السلطة القضائية، مشيرا إلى أن المتظاهرين أشادوا بإصدار مذكرات قبض بحق مسؤولين بأمانة بغداد ووزارة الكهرباء معتبرين إياها “واحدة من ثمار التحرير”.

وأضافت أن متظاهري التحرير رفعوا لافتات حملت شعار “مستمرون.. هيهات منا الذلة” وشعارات أخرى منددة بالفساد المستشري في مؤسسات الدولة.

وتابعت أن القوات الأمنية شددت من إجراءاتها حول ساحة التحرير والمناطق المحيطة بها تحسبا لوقوع أي خروق، كما قامت بفرض أطواق أمنية لتفتيش الوافدين على الساحة.

وكانت هيئة النزاهة أعلنت، أمس الخميس، عن إصدار أوامر قبض بحق وزير الكهرباء السابق كريم عفتان، وأميني بغداد السابقين وكالة نعيم عبعوب وعبد الحسين المرشدي ومدراء في الأمانة، فيما أشارت إلى إصدار أمر باستقدام وزير الكهرباء الحالي قاسم الفهداوي.

الكوت

تظاهر العشرات من أهالي محافظة واسط، الجمعة، وسط مدينة الكوت رافعين لافتات مكتوب عليها “خبز.. حرية.. دولة مدنية ديمقراطية”.

وقالت وکالات عراقیة في واسط، إن العشرات من أهالي المحافظة تظاهروا، عصر اليوم، وسط مدينة الكوت ورفعوا لافتات كتب عليها “خبز.. حرية.. دولة مدنية ديمقراطية.. عدالة اجتماعية”.

وأضافت أن المتظاهرين لم يتجمعوا أمام مبنى مجلس المحافظة كأيام الجمع السابقة، وذلك للتخفيف على الأجهزة الأمنية المنشغلة بحماية المواكب الحسينية.

الديوانية

نظم المئات من أهالي محافظة الديوانية، الجمعة، تظاهرة اتشحت باللون الأسود لتزامنها مع شهر محرم، فيما أطلقوا عليها اسم “جمعة العشائر” بعد إعلان شيوخ عشائر في المحافظة تضامنهم مع المتظاهرين.

وقال مراسل السومرية نيوز في الديوانية، إن المئات من أهالي المحافظة تظاهروا، عصر اليوم، وسط مدينة الديوانية وأطلقوا على تظاهرتهم اسم “جمعة العشائر” بعد إعلان كبار شيوخ عشائر الديوانية تضامنهم مع المتظاهرين للمطالبة بتنفيذ الإصلاحات ومحاربة المفسدين.

وأوضح المراسل أن التظاهرة التي اتشحت بالسواد تزامنا مع مراسم عاشوراء، طالب فيها اصحاب المواكب بالتخلص من نظام المحاصصة واختيار الشخصيات الوطنية النزيهة في ادارة شؤون المحافظة.

ميسان

نظم العشرات من المواطنين والناشطين المدنيين، الجمعة، تظاهرة وسط مدينة العمارة مركز محافظة ميسان للمطالبة بإقالة رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود.

وقال المصدر في ميسان، إن العشرات من الناشطين المدنيين والمواطنين نظموا، عصر اليوم، تظاهرة في شارع دجلة وسط مدينة العمارة للمطالبة بإقالة رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود، مبينا أنهم استنكروا اعفاء مدير محكمة العمارة القاضي حيدر حنون.

وأضاف، أن القوات الأمنية انتشرت بشكل كثيف في محيط مكان التظاهرة، وذلك تحسبا لوقوع أي خرق يستهدف المتظاهرين.

المثنى

جمدت تنسيقية تظاهرات محافظة المثنى، الجمعة، التظاهرة التي كان مقررا انطلاقها اليوم، فيما قررت الخروج بمسيرات احتجاجية انطلاقا من المواكب الحسينية بدءا من يوم الأحد.

وقال مراسل السومرية نيوز في المثنى، إن تنسيقية التظاهرات في المحافظة قررت تجميد التظاهرة التي كان مقررا انطلاقها اليوم لمناسبة شهر محرم.

وأضاف أنها قررت الخروج بمسيرات احتجاجية بشكل يومي بدءا من يوم الأحد المقبل وحتى العاشر من شهر محرم.

البصرة

شارك المئات في تظاهرات قرب ديوان محافظة البصرة، الجمعة، طالبوا خلالها بإجراء إصلاحات تتضمن مكافحة الفساد الإداري وتحسين الخدمات الأساسية والنهوض بالوضع الاقتصادي، فيما ركز بعض المتظاهرين على المطالبة بجعل المحافظة إقليما.

وقال الناشط المدني كاظم السهلاني إن “المتظاهرين خرجوا للتأكيد على اصرارهم على أهمية اجراء اصلاحات واسعة وعميقة تشمل كافة مفاصل الدولة، بما في ذلك محاكمة المسؤولين الفاسدين واسترداد الأموال التي استحوذوا عليها أو تسببوا بهدرها”، مبينا أن “الإصلاح الحقيقي يتطلب تطوير القضاء والنهوض بالوضع الاقتصادي وتوفير الخدمات الأساسية وغلق أبواب المحاصصة”.

بدوره، قال المتظاهر حسين إبراهيم في حديث لـ السومرية نيوز، إن “العشرات من المطالبين بجعل البصرة اقليما خرجوا في التظاهرة وهم يحملون الأعلام المقترحة للاقليم، حيث طالبوا بالاسراع في تنفيذ المشروع”، مضيفا أن “تحويل المحافظة الى إقليم يستدعي تخصيص الأموال اللازمة لاجراء استفتاء أولي للحصول على موافقة 10% من الناخبين البصريين، ونحن نطالب مجلس المحافظة بجمع تواقيع 12 عضوا لغرض اختصار الوقت والجهد والانتقال بالمشروع الى مرحلته النهائية دون الحاجة الى اجراء استفتاء أولي”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/17



كتابة تعليق لموضوع : متظاهرو العراق يرفعون شعار مستمرون ویطالبون بإصلاح السلطة القضائية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net