صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح297 سورة الروم الشريفة
حيدر الحد راوي

  بسم الله الرحمن الرحيم

 
وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ{26} 
تنعطف الآية الكريمة لتضيف (  وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , الملكية المطلقة له جل وعلا , وتبين ايضا (  كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ ) , منقادون خاضعون لأمره .   
 
وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{27}
تستمر الآية الكريمة في بيانها (  وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ) , الموجودات , (  ثُمَّ يُعِيدُهُ ) , بعد الفناء او الهلاك , (  وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ ) , اعادة الخلق اسهل من الانشاء , وكلاهما هيّن عليه عز وجل , (  وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ) , الصفة العليا , فلا يوازيه او يدانيه شيء جل وعلا , (  وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) , وهو جل وعلا (  الْعَزِيزُ ) , القادر الذي لا يعجز عن الابداء والاعادة , (  الْحَكِيمُ ) , في خلقه وتدبيره . 
( عن الصادق عليه السلام ولله المثل الاعلى الذي لا يشبهه شيء ولا يوصف ولا يتوهم فذلك المثل الأعلى ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .  
 
ضَرَبَ لَكُم مَّثَلاً مِنْ أَنفُسِكُمْ هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن شُرَكَاء فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاء تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ{28} 
تبين الآية الكريمة (  ضَرَبَ لَكُم مَّثَلاً مِنْ أَنفُسِكُمْ ) , من جهة القرب , (  هَل لَّكُم مِّن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم ) , مماليككم , (  مِّن شُرَكَاء فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ ) , في الاموال وغيرها , (  فَأَنتُمْ فِيهِ سَوَاء ) , متساوون , (  تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ ) , كما يخاف الاحرار من بعضهم البعض , (  كَذَلِكَ نُفَصِّلُ  الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ) , نوضحها ونبينها للذين يستعملون عقولهم في استنباط الافكار واستخلاص التجارب .    
مما يروى في سبب نزول الآية الكريمة ( كان سبب نزولها ان قريشا والعرب كانوا إذا حجوا يلبون وكانت تلبيتهم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وهي تلبية ابراهيم والأنبياء فجاءهم ابليس في صورة شيخ وقال لهم ليست هذه تلبية اسلافكم قالوا وما كانت تلبيتهم قال كانوا يقولون لبيك اللهم لبيك لا شريك لك الا شريكا هو لك فتفرق القريش من هذا القول فقال لهم ابليس على رسلكم حتى اتي على آخر كلامه فقالوا ما هو فقال الا شريك هو لك تملكه وما يملكك الا ترون انه يملك الشريك وما ملكه فرضوا بذلك وكانوا يلبون بهذا قريش خاصة فلما بعث الله عز وجل رسوله انكر ذلك عليهم وقال هذا شرك فأنزل الله عز وجل ضرب لكم مثلا من انفسكم هل لكم مما ملكت ايمانكم من شركاء فيما رزقناكم فانتم فيه سوآء اي ترضون انتم فيما تملكون ان يكون لكم فيه شريك وإذا لم ترضوا انتم ان يكون لكم فيما تملكون شريك فكيف ترضون ان تجعلوا اليّ شريكا فيما املك ) . "تفسير القمي" .    
 
بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ{29} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ) , اتبعوا ما مالت اليه اهوائهم من الشرك , من غير حجة ولا دليل او برهان , فأن العالم اذا مال مع هواه ردعه علمه , (  فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ) , لا هاد له على الاطلاق , (  وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ ) , منقذين لهم من الضلالة ومخلصين لهم من العذاب المترتب عليها . 
 
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ{30} 
تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً ) , تختلف الآراء فيها , فنذكر منها :   
1- مائلا إليه أي أخلص دينك لله أنت ومن تبعك . "تفسير الجلالين للسيوطي" . 
2- عن الصادق عليه السلام انه سئل عنه قال يقيم للصلاة لا يلتفت يمينا ولا شمالا . "تفسير القمي" . 
3- اي طاهرا قيل هو تمثيل للإقبال والاستقامة عليه والاهتمام به . "تفسير القمي في رأي اخر له" .
(  فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ) , دينه , توحيده جل وعلا , الاسلام , (  لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ) , لا يغيره احد , (  ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ) , المستقيم المستوي , الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف , (  وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) , استقامته , او توحيده .  
( عن الصادق عليه السلام انه سئل عنه عليه السلام ما تلك الفطرة قال هي الاسلام فطرهم الله حين اخذ ميثاقهم على التوحيد قال الست بربكم وفيهم المؤمن والكافر . 
عن الباقر عليه السلام قال فطرهم على التوحيد عند الميثاق على معرفته انه ربهم قال لولا ذلك لم يعلموا من ربهم ولا من رازقهم ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .  
 
مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ{31} 
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة : 
1- (  مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ) : راجعين اليه تعالى مرة بعد اخرى , في امره ونهيه . 
2- (  وَاتَّقُوهُ ) : خافوه في اجتناب النواهي وغيرها .
3- (  وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ) : اداء الصلاة المفروضة والمحافظة عليها , ويلاحظ انها جاءت بعد الانابة والتقوى , لأنها لا تكتمل بدونهما .   
4- (  وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) : نهي , لا تكونوا مع المشركين في عبادة غير الله تعالى .  
 
مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{32} 
تستكمل الآية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة (  مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ ) , في اختلافهم بالمعبود , (  وَكَانُوا شِيَعاً ) , فرقا , يشايع كل منها امامهم الضال , (  كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) , كل فرقة منهم مسرورة بما لديهم , ظنا منهم انهم على الحق .   
 
وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ{33} 
تبين الآية الكريمة (  وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ) , في حالة اصاب الناس خطب ما "شدة" توجهوا الى الله تعالى بالدعاء , راجعين اليه مما كانوا يعبدون سواه , (  ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً ) , خلاصا من تلك الشدة , (  إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ ) , عادوا الى شركهم وعبادتهم للأصنام وغيرها .     
 
لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ{34}
تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ ) , تهديد , (  فَتَمَتَّعُوا ) , بالرخاء وسعة الرزق وغيره , (  فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ) , عاقبة امركم .  
 
أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ{35} 
تستمر الآية الكريمة في نفس الموضوع (  أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً ) , حجة وبرهان , (  فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ ) , يأمرهم بالشرك عن بينه ودليل .   
 
وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ{36} 
تنعطف الآية الكريمة مضيفة مبينة (  وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا ) , نعمة من صحة او رزق او فتح من الفتوح فرحوا بها بطرا , (  وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ ) , اما اذا اصابتهم  شدة بسبب شؤم شركهم ومعاصيهم يئسوا من الرحمة , ينبغي للمؤمن ان يشكر الله تعالى على نعمه , ويرجوه في الشدائد والملمات .   
 
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{37}
تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  أَوَلَمْ يَرَوْا ) , اولم يتفكروا , يتدبروا , يتأملوا فيعلموا , (  أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ ) , يفتحه ويسهله ويوسعه على من يشاء جل وعلا حسب مقتضيات حكمته , (  وَيَقْدِرُ ) , ويضيقه على من يشاء , وفقا لمقتضيات حكمته جل وعلا , (  إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) , ان في ذلك التوسيع والتضييق دلالات على قدرته وحكمته ونفاذ امره جل وعلا , لمن يؤمن بالله تعالى ويدرك حكمته .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/20



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح297 سورة الروم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الصالح
صفحة الكاتب :
  امير الصالح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تحرير الفلوجة وحد العراقيين في تحرير العراق وبنائه  : مهدي المولى

  من اربيل إلى البصرة  : مهند العادلي

 انقطاع مياه الشرب في منطقة الحسينية في بغداد  : ابتسام ابراهيم

 أمريكا وفوبيا الحشد.. ومعادلة الإرهاب الفضفاضة  : علي فضل الله الزبيدي

 الفساد المالي والسذاجة السياسية أوصلتنا الى المأزق الخطير  : جمعة عبد الله

 لاتتطيروا كثيرا من الاقاليم  : ابراهيم احمد الغانمي

 الإعلام الطائفي، إغتيال الوطني ....!  : فلاح المشعل

 مستشار وزير التعليم العالي!!!  : هيثم الطيب

 لجنة اجازة الاعمال المسرحية للفرق الاهلية تعقد اجتماعها الاول  : اعلام وزارة الثقافة

 شخصيات دينية ووطنية زارت الفاو القرن العشرين  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 لقاءٌ حميميٌّ في مملكة الحنين!  : امال عوّاد رضوان

 تفاهات مشعان الجبوري والاعلام المنافق  : سعد الحمداني

 أساساتُ نظريّة ألمعرفة – ألأساسُ ألثّاني عشر  : عزيز الخزرجي

 محافظ بغداد يوزع دفعة جديدة من تعويضات الأضرار المادية من جراء العمليات الارهابية  : اعلام محافظة بغداد

 استشهاد نائب قائد عمليات الانبار وقائد الفرقة العاشرة بقصف صاروخي شمال الرمادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net