صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الإمام علي في الصحاح
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم 

(وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ ۚ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) الحشر /19 . 
(فكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا ۚ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُون ) الحشر / 17 ـ 18.
 
المقدمة | غير السيوف دعاء فدعاء النعاج لا يستجاب .  أن ما أراه اليوم هو أطفال الحجارة الذين وقفوا أمام المدفع والبندقية وهم لا يملكون غير الحجارة والأيمان وأن هذا هز العالم اليوم وهذه هي تلكه الصورة التي بدأت به المسلمين في بداية الدعوة ومعركة بدر ما كان للمسلمين سلاح غير جريد النخل والعصي مع الأيمان الذي أراه اليوم بأم عيني وبارك الله بهم وسوف ينتقم الله من ظالمي هم وكيف نرى هذا الانتقام الرباني؟! على العدو وحكام العرب الظالمين مثل آل سعود النافخين ريشه وكذلك حكام قطر وملك البحرين المنفوش وما من تحالف ضد المساكين اليمنيين والمساكين السورين والعراقيين والمصريين اليوم كلها من مؤامرات هذه الحكام ورجب طيب اردوغان الخائن لشعبه وللمسلمين ونرى تحالفهم ضد شعب أعزل وأمريكا ساكت وترى الظلم للشعب اليمن وكذلك شعب الفلسطيني الأعزل المسكين اليوم والمتعفف قبل وهم أصل بطون العرب وكذلك الأخوة الفلسطينيين وفقهم الله لنشاء دولتهم بأذن الله . ويا عجب لسكوت عبد الله الثاني وهو ممل الهاشميين النجباء أين هو ويرى هذا الظلم؟! وأين هذا التحالف ضد شعب العربي المسلم اليمن ؟! وهل أعمى بصائر هذا التحالف وهم يروا حال الفلسطينيين المسجونين خلف خرسانات كون كريته  أين هذا الشرير الذي يدعي خادم الحرمين وهو يهدر دم المسلمين أنظر لقوله تعالى وخطبة الخليفة الصديق رضوان الله عليه :   وقال ( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم ) أي : لا تنسوا ذكر الله فينسيكم العمل لمصالح أنفسكم التي تنفعكم في معادكم ، فإن الجزاء من جنس العمل ; ولهذا قال : ( أولئك هم الفاسقون ) أي : الخارجون عن طاعة الله ، الهالكون يوم القيامة ، الخاسرون يوم معادهم ، كما قال : ( يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون ) [ المنافقون :  9 ] 
وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي ، حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا حريز بن عثمان ، عن نعيم بن نمحة قال : كان في خطبة أبي بكر الصديق ، رضي الله عنه : أما تعلمون أنكم تغدون وتروحون لأجل معلوم ؟ فمن استطاع أن يقضي الأجل وهو في عمل الله ، عز وجل ، فليفعل ، ولن تنالوا ذلك إلا بالله ، عز وجل . إن قوما جعلوا آجالهم لغيرهم ، فنهاكم الله تكونوا أمثالهم : ( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم ) أين من تعرفون من إخوانكم ؟ قدموا على ما قدموا في أيام سلفهم ، وخلوا بالشقوة والسعادة ، أين الجبارون الأولون الذين بنوا المدائن وحصنوها بالحوائط ؟ قد صاروا تحت الصخر والآبار ، هذا كتاب الله لا تفنى عجائبه فاستضيئوا منه ليوم ظلمة ، وائتضحوا بسنائه وبيانه ، إن الله أثنى على زكريا وأهل بيته فقال : ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين ) [ الأنبياء : 90 ] ، لا خير في قول لا يراد به وجه الله ، ولا خير في مال لا ينفق في سبيل الله ، ولا خير فيمن يغلب جهله حلمه ، ولا خير فيمن يخاف في الله لومة لائم .
هذا إسناد جيد ، ورجاله كلهم ثقات ، وشيخ حريز بن عثمان ، وهو نعيم بن نمحة ، لا أعرفه بنفي ولا إثبات ، غير أن أبا داود السجستاني قد حكم بأن شيوخ حريز كلهم ثقات . وقد روي لهذه الخطبة شواهد من وجوه أخر ، والله أعلم . وخذ سيرة تفسير الإمام علي عليه السلام لتفسير سورة الحشر : 
 ـ سيرة الإمام  نماذج من تفسير الإمام علي للقران  ـ الحشر
 
سورة الحشر
مَا أَفَاءَ اللهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِا لْقُرى فَلِلّهِ وَلِلرَّسُولِ
*ـ عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن حمّاد بن عيسى، عن إبراهيم بن عمراليماني، عن أبان بن أبي عيّاش، عن سليم بن قيس، قال: سمعت أمير المؤمنين عليه السلام يقول: نحن والله الذين عنى الله بذي القربى، الذين قرنهم الله بنفسه ونبيّه (صلى الله عليه وآله) فقال: مَا أَفَاءَ اللهُ عَلى رَسُولِهِمِنْ أَهْلِ الْقُرى فَلِلّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى وَالْيَتَامىوَالْمَسَاكِينِمنّا خاصّة، ولم يجعل لنا سهماً في الصدقة، أكرم اللهنبيّه وأكرمنا أن يطعمنا أوساخ ما في أيدي الناس (1 )
وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَ
* محمّد بن العباس، عن الحسن بن أحمد المالكي، عن محمّد بن عيسى،عن ابن أبي عمير، عن ابن أبي اُذينة، عن أبان بن أبيعيّاش، عن سليم بن قيس الهلالي، عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال:قوله عزّ وجلّوَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَانَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللهَوظلم آل محمّد، فإنّ اللهشديد العقاب لمن ظلمهم (2 )
*ـ عن سليم بن قيس الهلالي، عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويليقول فيه:وإنّ أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) مثل القرآن ناسخ ومنسوخ، وخاصّ وعام،ومحكم ومتشابه، وقد يكون من رسول الله (صلى الله عليه وآله) الكلام له وجهان: كلامعام وكلام خاص، مثل القرآن، وقد قال الله تعالى في كتابه: وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوافيشتبهعلى من لم يعرف ولم يدر ما عنى الله به ورسوله (3 )
كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلاِْنْسَانِاكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ
*ـ الحاكم النيسابوري، أخبرنا أبو زكريا العنبري، ثنا محمّد بن عبدالسلام، ثنا إسحاق، أنبأ عبد الرزاق، أنبأ الثوري، عن أبي إسحاق، عن حميد بن عبدالله السلولي، عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام ) قال: كان راهب يتعبّد في صومعته،وامرأة زيّنت له نفسها، فوقع عليها، فحملت فجاءه الشيطان، فقال: اقتلها فإنّهم إنظهروا عليك افتضحت، فقتلها فدفنها، فجاؤوه فأخذوه فذهبوا به، فبينما هم يمشون إذجاءه الشيطان فقال: أنا الذي زيّنت لك فاسجد لي سجدة اُنجيك، فسجد له، فأنزل اللهعزّ وجلّكَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلاِْنْسَانِاكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَالآية (4 )
لاَ يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُالْجَنَّةِ
*ـ روى أصحابنا بإسنادهم عن أمير المؤمنين عليه السلام :أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) تلا هذه الآيةلاَيَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِالآية، فقال: أصحابالجنة من أطاعني وسلّم لعليّ بن أبي طالب بعدي وأقرّ بولايته، وأصحاب النار من أنكرالولاية ونقض العهد وقاتله من بعدي (5 )
التفاصيل | الإمام علي في الصحاح 
1 ـ  خصم علي خصم الله  :
عن أبي ذر رضي الله عنه قال: نزلت (هذا خصمان اختصموا في ربهم) في ستة من قريش: علي، وحمزة، وعبيدة بن الحارث، وشيبة بن ربيعة، وعتبة بن ربيعة، والوليد ابن عتبة) وأيضا..(قيس بن عباد عن علي رض الله عنه : فينا نزلت هذه الآية (هذا خصمان اختصموا في ربهم ).
( صحيح البخاري ج 5 باب قتل أبي جهل و ج 6 تفسير سورة الحج ) .
 
2 ـ حب علي إيمان وبغضه نفاق :
عن عدي بن ثابت، عن ذر قال: قال علي: والذي فلق الحبة وبرء النسمة إنه لعهد النبي الأمي إلي: أن لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق .
(صحيح مسلم ج 1 كتاب الإيمان باب إن حب الأنصار وعلي من الإيمان ).
: 3 ـ  صلاة علي صلاة رسول الله 
( عن مطرف عن عمران بن حصين قال: صلى مع علي بالبصرة، فقال: ذكرنا هذا الرجل صلاة نصليها مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) فذكر أنه كان يكبر كلما رفع وكلما وضع ).
( صحيح البخاري ج 1 كتاب الصلاة باب إتمام التكبير في الركوع، وباب إتمام التكبير في السجود. وصحيح مسلم ج 2 كتاب الصلاة باب إثبات التكبير في كل خفض ورفع ) .
وقد اختلفت رواية مسلم عن رواية البخاري اختلافا طفيفا .
 
4 ـ أبو تراب .. لقب خلعه النبي عليه :
عن أبي حازم أن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال: هذا فلان (أمير المدينة) يدعو عليا عند المنبر قال: فيقول له أبو تراب، فضحك، قال: والله ما سماه إلا النبي وما كان له أسم أحب إليه منه ) .
(صحيح البخاري ج 1 كتاب الصلاة باب نوم الرجل في المسجد، وج 4 باب مناقب علي بن أبي طالب، وكتاب الأدب باب التّكني بأبي تراب، وج 8 كتاب الاستئذان باب القائلة في المسجد. وصحيح مسلم ج 7 كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علي بن أبي طالب ).
 
5 ـ علي أقضى الناس :
روى البخاري عن ابن عباس: أن عمر بن الخطاب قال: (وأقضانا علي) (صحيح البخاري ج 6 كتاب التفسير تفسير ما ننسخ من آية ).
وقد اقتبس الخليفة ذكره لهذه الفضيلة لعلي، من رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي طالما كان يردد هذه الفضيلة له (عليه السلام) معلنا عن أن عليا بن أبي طالب (عليه السلام) أقضى الناس، بقوله تارة (أقضاهم علي) (1) وتارة أخرى (أقضاها علي)(2 ) .
وأن ما ينبغي أن يفهم بجلاء هو: أن ينال إنسان رتبة (أقضى الناس) فإن ذلك يستدعي، فضلا عن التقوى والورع، أنه كون قد بلغ أعلى المراحل العلمية وأمسى درجاتها إذ القضاء، وعلى هذا المستوى، دون الاستناد إلى خلفية علمية ضخمة وقوية، لا يتسنى لأي فرد من الأفراد مهما بلغ من الذكاء والنبوغ .
وإذا كان الأمر كذلك، فإن ذلك يعني: أن عليا (عليه السلام) ـ وخروجا بهذا الاستنتاج النطقي المستمد من شهادة رسول الله (صلى الله عليه وآله) بحقه ـ لم يكن أقضاهم فحسب، بل كان أعلمهم على الإطلاق، وأكثرهم ورعا وتقوى أيضا .
 
6 ـ حديث الراية :
(عن سهل بن سعد قال: قال النبي (صلى الله عليه وآله) يوم خيبر: لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى فغدوا كلهم يرجوه فقال: أين علي؟ فقيل: يشتكي عينيه فبصق في عينيه ودعى له فبرء، كأن لم يكن به وجع، فأعطاه. فقال: أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فقال: أنفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم فوالله لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من أن يكون لك حمر النعم ).
( صحيح البخاري ج 4 كتاب الجهاد باب ما قيل في لواء النبي، وباب فضل من أسلم على يديه رجل، وكتاب بدء الخلق باب لمناقب علي، وباب غزوة خيبر، وصحيح مسلم ج 7 كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علي، وكتاب الجهاد والسير باب غزوة ذي قرد ).
وقد أخرج مسلم الحديث بهذا النص أيضا :
(عن أبي هريرة: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال يوم خيبر: لأعطين هذه الراية رجلا يحب الله ورسوله، يفتح الله على يديه، قال عمر بن الخطاب: ما أحببت الإمارة إلا يومئذ قال: فتساور لها رجاء أن أدعى لها قال: فدعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) علي بن أبي طالب فأعطاه إياها وقال: امش ولا تلتفت حتى يفتح الله عليك، قال: فسار علي شيئا ثم وقف ولم يلتفت، فصرخ: يا رسول الله على ماذا أقاتل الناس؟ قال: قاتلهم حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله ، فإذا فعلوا ذلك فقد منعوا منك دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ).
(صحيح مسلم ج 7 كتاب الفضائل باب فضائل علي بن أبي طالب)
 
7 ـ حديث المنزلة :
(عن مصعب بن سعد عن أبيه: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله خرج إلى تبوك واستخلف عليا. فقال: أتخلفني في الصبيان والنساء؟ قال (صلى الله عليه وآله) : (ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي ).
(صحيح البخاري ج 4 كتاب بدء الخلق باب غزوة تبوك، وباب مناقب علي بن أبي طالب ن وصحيح مسلم ج 7 كتاب فضائل الصحابة باب فضائل علي بن أبي طالب ).
وهذا الحديث متفق عليه بين الطائفتين الإسلاميتين الكبيرتين: السنة والشيعة ولم ينكره أحد من المسلمين، حتى أن معاوية وهو ألد خصوم علي (عليه السلام) لم يجد ـ في حديث سعد بن أبي وقاص ـ إلى إنكاره سبيلا، وأقره عليه .
وقد شبه النبي (صلى الله عليه وآله) خلافة علي (عليه السلام) له، بخلافة هارون لموسى فهي: هي لا تختلف عنها في شيء سوى النبوة التي ختمها النبي (صلى الله عليه وآله ).
وهذا التشبيه من رسول الله (صلى الله عليه وآله) لمكانة علي منه، بمكانة هارون من موسى، يثبت لعلي :
1 ـ الوزارة: فكما أن هارون وزير لموسى (عليه السلام) بنص القرآن حيث قال ـ مما اقتص من خبر موسى ـ (واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي)(3) فإن عليا (عليه السلام) كان وزيرا لرسول الله (صلى الله عليه وآله ).
2 ـ الخلافة: حيث قال موسى وهو ذاهب لميقات، ربه (وقال موسى لأخيه هارون أخلفني في قومي)(4) فصار هارون خليفة لأخيه، وزعيم قومه من بعد موسى، الذي أوجب طاعته على قومه وألزمهم بالإذعان إليه .
ووفقا لحديث المنزلة. وبملاحظة ما ذكر، فإن عليا (عليه السلام) هو الخليفة من بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) وولي الأمر من بعده .
3 ـ الوصاية: مرت الإشارة، إلى أن هارون خلف أخاه موسى في قومه وهو على قيد الحياة، ولو قدر لهارون أن تستمر حياته إلى ما بعد موسى لكان ـ يقينا ـ يتولى الوصاية عنه والخلافة بعده، لكن المنية وافته قبل موسى .
ومن هنا نستنتج: أن عليا (عليه السلام) كان يستحق منصب الوصاية لرسول الله (صلى الله عليه وآله) أيضا .
4 ـ المؤازرة: وأحد المناصب التي كان يتمتع بها هارون هو: مؤازرته لموسى واشتراكه في أمره من قبل الله، وقد ذكر القرآن الكريم، أن موسى قد التمس هذا المنصب لأخيه، من الله وقال: (أشدد به أزري وأشركه في أمري)(5) فكان الجواب الإلهي: (قال قد أوتيت سؤلك يا موسى)(6 ) .
ووفقا لنص حديث المنزلة الصريح، فإن عليا (عليه السلام) هو الآخر كان شريكا لرسول الله (صلى الله عليه وآله) في أمره ومؤازرته له فيه، لا بنبوّته، بل بخلافته بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله ).
ومن هنا نفهم: أن الحديث المذكور يرمي إلى القول، بأن عليا في حياته وموته أفضل الأمة وأقربها إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكما كان على بني إسرائيل أن يسمعوا ويطيعوا لهارون خليفة موسى، كان على المسلمين أن يعظموا شأن علي في حياة رسول الله، وينصبوه خليفة له بعد وفاته (صلى الله عليه وآله ).
تنويه: يتصور بعض الكتاب من الأخوة السنة وعلمائهم، أن قولة النبي لعلي : (أنت مني بمنزلة هارون من موسى) لا عموم فيها، خاصة بموردها ولم يردد أكثر من مرة واحدة، وذلك حين استخلفه في غزوة تبوك على المدينة .
بينما الواقع غير هذا.... فإن الأدلة والقرائن المتوفرة تشير إلى أن النبي (صلى الله عليه وآله) قد كرر هذه العبارة أكثر من ست مرات في خضم حياته الكريمة، وليس مرة واحدة، ولم يختص الحديث بغزوة تبوك(7 ) . ولا تنسوا بأن الله يمهل ولا يهمل لتعدى على ضيوفه والذين أتوا من كل فج عميق ليحجوا بيته ويكونوا بضيافته وأن آل سعود تعدوا على حجاج وضيوف الرحمن ونصبوا الرافعات الثقيل في الطواف هل هذا هو عمل؟! يا للعجب ! وكيف في منى غيروا مسار لأن ثلاثة من الأمراء كانوا يحجون الانفرادية وبجنبهم أكثر من 99 عسكري مجمد فكيف يدخلوا بيت الله وهم مسلحين؟ دخول حرم الجامعة بالسلاح هو محرم فكيف إذن بيت الله ؟!! المهم سوف نرى ويرى آل سعود كيف يكون ضربة الله والمثل الفارسي القديم يقول : جوب خدى سدا نداره ـ ومعنى ضربة الله لم تسمع لها صوت .. وتهيا يا مفسدين العرب والمسلمين وأنتم يا بني صهيون المهم يدا بيد للتعاون والتآخي وانصروا الجيش والحشد الشعبي البطل وفقهم الله ونسأل الله أن يوفق زوار الإمام الحسين ع ويوفق الجميع وبمناسبة يوم عاشوراء نهدي للجميع ثواب الفاتحة مقرونة بالصلوات على محمد وآل محمد ولروح أمي وأبي منها نصيباً والله خير حافظ وهو لأرحم الراحمين .
أخوكم المحب صباح الموسوي بهبهاني
الهوامش
. 1 ـ سنن ابن ماجة ج 1 
 . 2ـ كتاب الاستيعاب ج 1 ص 8
3 ـ سورة طه: الآية 30 .
4 ـ سورة الأعراف: الآية 142 .
5 ـ سورة طه: الآيتان 31 و 32 .
6 ـ سورة طه: الآية 36 .
7 ـ للمزيد راجع (المراجعات) للإمام شرف الدين ـ المراجعة 29 . 
 هوامش تفسير سورة الحشر :
1 ـ  تفسير نور الثقلين 5: 277; الكافي 1: 538 .
2 ـ  تأويل الآيات الظاهرة: 653; البحار 24: 222 .
3 ـ تفسير نور الثقلين 5: 284; الخصال، باب الأربعة: 257 .
4 ـ مستدرك الحاكم 2: 484; كنز العمال 2: 522 ح4654 . 
5 ـ تأويل الآيات الظاهرة: 657; البحار 24: 261; أمالي الطوسي: 363 ح762; تفسير البرهان 4: 319; بشارة المصطفى: 120 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/22



كتابة تعليق لموضوع : الإمام علي في الصحاح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net