صفحة الكاتب : اسد الله الضيغمي

الأستاذ الدكتور جمال الدباغ كما عرفته ..مع التحية
اسد الله الضيغمي

 بعد نشري لمقالي السابق أرسل لي احد الأصدقاء الأعزاء بعض الإضافات والاستدراكات على مقالي السابق طلب مني ان أقوم بنشرها باسمي نيابة عنه من وقائع عاشها بنفسه مع الأستاذ الدكتور جمال الدباغ مع بعض التعليقات البسيطة مني على هذه الوقائع ادرجها كما هي :-

•       فوجئ طلبة ومنتسبو الكلية التقنية الإدارية بأن عميدهم الجديد أ. د. جمال قد حضر إلى الكلية في أول يوم له كعميد وهو يقود بنفسه سيارته الخاصة (هونداي النترا 2008) وليس معه أحد وبقي كذلك حتى تركه المنصب ليكون رئيساً للهيئة، وعلموا بعد ذلك أنه اشتراها ليلة مباشرته كعميد ليبتعد عن مظاهر المنصب المقيتة ولا يستخدم سيارات الدولة لأغراضه الشخصية ولا يركب ضمن موكب أبداً، ولا نفاجأ بأن هذه السيارة لا زالت إلى الآن سيارته الشخصية التي يستقلها  ولم يستبدلها بأخرى حتى بعد أن صار رئيساً للهيئة ثم تقاعده وتكليفه بمهام الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة. 
 
•        ومن الطرائف أن (الدباغ) أخبر المعهد التقني في الصويرة بقدومه إليه لتفقد الامتحانات فأرسلوا مسؤول الأمن في المعهد إلى السيطرة لتسهيل الدخول، وحيث أن (الدباغ) كان يركب سيارة واحدة فقد مرّ من السيطرة ولم يلحظه أحد، وأثناء تجواله بالمعهد اتصل مسؤول الأمن بالعميد وقال إن رئيس الهيئة لم يحضر لحد الآن لأن موكبه لم يمر من السيطرة   فأجابه العميد لقد وصل لقد وصل رئيس الهيئة وسينهي زيارته وشيكاً ، ومن المؤسف أن يُقال بعد ذلك أنه أهان المنصب لأنه لم يركب ولا مرة ضمن موكبه الرسمي المكوّن من سيارة مصفحة وثمان سيارات باجيرو كان قد وزّعها إلى مؤسسات هيئة التعليم التقني حسب الحاجة ، حينما باشر عمله رئيساً للهيئة.
 
•       صادف مباشرته كعميد أول يوم بعد عيد الفطر المبارك، فقام بالتجوال في الكلية لتهنئة العاملين بالعيد ولم يقبل أن يأتوا إلى مكتبه للتهنئة لأن الجميع سيترك عمله في حين أن العميد هو شخص واحد يمكن أن يترك عمله من أجل ذلك ، فضلاً عن شعور القادم من الموظفين المهنئين بأنه أدنى وعليه أن يقدّم فروض الولاء والطاعة ، وسيعطي رسالة سلبية للموظفين بأن المسؤول من النوع الذي يتقبل تملق المتملقين وممن يصطنع الحواشي والتابعين. وقد تكرر الأمر ذاته حينما أصبح رئيساً للهيئة فلم يقبل أن يأتي  العمداء وأكثرهم من خارج بغداد وتقديم التهنئة  لا بل كان يكتفي منهم بالاتصال الهاتفي .
 
•       لم يؤثر عنه أن قام بأي تغيير في أثاث المكتب المخصص له سواءً عندما كان عميداً للكلية التقنية الادارية  أو حينما تسلم منصب رئاسة هيئة التعليم التقني أو حينما أصبح أمينا عاماً للعتبة الكاظمية  ولم يشترِ أي شئ جديد، كما اعتاد العديد من المسؤولين حيث يكون إعادة النظر بأثاث المكتب وشراء الجديد من أولى الأولويات بغض النظر ضارباً اصدق الأمثلة وأروعها  في والزهد الأمانة  والتقشف والحفاظ على المال العام من الإسراف والتبذير والتلف من غير ضرورة على الرغم من ان التعليمات تجيز له لذلك والتخصيصات المالية تمسح له بذلك لكنه طوى عن كل ذلك كشحاً .
 
•       حينما كان رئيساً للهيئة أوفد إلى ألمانيا وكانت مخصصات السكن له (525) دولاراً عن كل ليلة، وقد بقي أربع ليالٍ وكان استحقاقه (2100) دولاراً عن الليالي الأربع، وكان من المستغرب لدى موظفي الحسابات أن قائمة الفندق التي قدّمها رئيس الهيئة إليهم لم تتجاوز (400) دولاراً عن سفرته هذه ، فانظر عزيزي القارئ الكريم وتصور عن عظمة هذا الرجل الذي تخصص له ميزانية الدولة مبلغاً يتناسب مع وضعه الاعتباري كرئيس هيئة فتأبى نفسه الأبية والكريمة ان يبذر الأموال العامة وينفقها باذخاً ، لأبل كان كله شعوراً بالمسؤولية العظيمة والأمانة الكبيرة التي اؤتمن بها فكان حقاً وصدقاً أبا أمين كما يكنى .
 
•       لم يكن ينفذ ما يرده من الوزارة إذا خالف ذلك القوانين والتعليمات من حيث قبول طالب أو تعيين موظف أو غير ذلك وهو إدارياً غير ملزم لأنها أوامر الأعلى التي ينبغي تنفيذها، ومع ذلك لم يفعل، وتوجد شواهد كثيرة منها أن أحد أصحاب العقود قد حصل على أمر من الوزارة بتحويله إلى الملاك الدائم، وحيث أن الأسبقية لمن هو أقدم فقد كتب (الدباغ) إلى الوزارة بعد أن دقّق الحالة بتعذر تنفيذ الأمر لأن هناك احد عشر شخصاً من أصحاب العقود لهم حق أسبق بالدرجة الوظيفية ممن صدر الأمر بتحويله، وجاءته نائبة في البرلمان ومعها أمر من الوزارة بتعيين ابنتها في الهيئة (خريجة كلية صيدلة دور ثاني بمعدل 54) وقالت للدباغ أنها تتوقع صدور أمر التعيين بخمسة دقائق لأن معها أمر من الوزارة، فامتنع (الدباغ) عن إصدار الأمر لأن تعيين ذوي المهن الطبية من صلاحية وزارة الصحة وليس التعليم العالي ، فكان ابعد ما يكون عن التأثر بالمحسوبية أو الوساطة فكان عادلا ويعامل الجميع من منطلق المساواة ولا يميز بين فرد وأخر لقربه منه أو بعده عنه  .
 
•       دُعي ذات مرة إلى الاشتراك بلجنة مناقشة في جامعة خارج محافظة بغداد فوصل إلى المحافظة المقصودة قبل ليلة ، واتصل به المشرف على الأطروحة محل المناقشة  لترتيب إقامته في فندق ومستلزمات مبيته في المحافظة المقصودة ،  فأجابه (الدباغ) بأنه رتّب ذلك وسيأتي غداً إلى الجامعة في الموعد والمكان المحددين وعلى المشرف والطالب ان لا يشغلوا بالهم بهذه التفاصيل ، كل هذا حرصاً منه على المحافظة على هيبة أجواء المناقشة وإنها مناقشة علمية بحتة بعيدة عن أجواء التأثير في أسلوب المناقشة وطبيعة الأسئلة والإشكالات التي ستطرح على تفاصيل الأطروحة   . وفي اليوم الثاني وبعد انتهاء المناقشة دُعي إلى الوليمة المتعارف عليها فأجاب أنه أتى لأداء مهمة محددة وقد انتهت، ثم غادر ولم يحضر الوليمة. وكان حينما يشترك في لجنة مناقشة لا يقبل أية هدية بل كان يُطالب بقرص التسجيل فقط لغرض التوثيق.
 
•       حينما انعقد مؤتمر العمداء في ديوان الهيئة كانت وجبة الغداء موحدة للجميع من رئيس الهيئة إلى العمداء ومن معهم فضلا عن موظفي الديوان المشاركين بالمؤتمر مما أثار حفيظة البعض الذي كان يريد التمييز والتفاوت في نوع الأطعمة وتفاصيلها .
 
•        حدث ذات مرة عندما كان رئيساً للهيئة و بعد أن تفقد معهداً في إحدى المحافظات أنهم أصروا على دعوته إلى الغداء فاصطحبهم إلى المطعم ودفع هو قائمة الحساب بالكامل ولم يسمح لأحد منهم  بدفع أي مبلغ .
 
•       كان يتفقد الامتحانات في الكليات والمعاهد، ويتابع بنفسه الإجراءات، ويتفحص الكثير من قوائم الدرجات ويناقش المعنيين عن مدى موضوعيتها وخاصة درجات النشاط اليومي ودرجات المختبرات ونسب النجاح، وكانت تلك الزيارات مهنية بالكامل، وقد علّق أحد العمداء قائلاً: إن رئيس الهيئة يدخل في تفاصيل لم يسبق لي أن دخلت فيها.
وأخيرا أقول فليتمعن القارئ الكريم في الحال الذي وصلنا له ويقارن بين السلوك المهني والرائع الذي اختطه لنا  استأذنا وقدوتنا العظيم (أ.د. جمال الدباغ) وسيرة وسلوك ما عليه البعض من المسؤولين . 
قال الجواهري:
سُبَّ من جرَّ هذه الأوضاعا قبل أن تبكيَ النُّبوغَ المُضاعا 
هاتمّاً وأن تروحوا ضَياعا سبّ من شاء أن تموت وأمثالُك 
حيث أهلُ البلاد تقضي جياعا سبَّ من شاء أن تعيشَ فلولٌ

  

اسد الله الضيغمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/29



كتابة تعليق لموضوع : الأستاذ الدكتور جمال الدباغ كما عرفته ..مع التحية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميثم الزيدي
صفحة الكاتب :
  ميثم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد عمار الحكيم ورؤيته الأقتصادية لمسقبل العراق...؟  : منذر عباس قاسم

 خلافة على منهاج الأكشن !!!  : احمد كاطع البهادلي

 ومضات حسينية  : حسن البصام

 دعونا نفكر فيما ينقصنا ونسعى لامتلاكه!  : امل الياسري

 كفاح محمود من الاعدام الى شاشات الإعلام!  : رياض الفرطوسي

 من هو المرجع ؟  : سامي جواد كاظم

 اصدار كتاب بعنوان السيد مصطفى جمال الدين بين المحافظة و التجديد  : علي فضيله الشمري

 عبطان يقرر دعم اندية الام في كربلاء والنجف والديوانية والسماوة  : وزارة الشباب والرياضة

 عيون القدس تتوهّجُ في ثنائيّات مُتلازمة!  : امال عوّاد رضوان

 العمل: مسابقة دينية لنشر الاخلاق الحميدة ومكافحة الفساد والرشوة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لم تذهب عفونة البعث والصدامية لليوم ,ظافر العاني ذبح الدنيا بالتهميش والأقصاء يريد بديل للولاية  : د . كرار حيدر الموسوي

 الشرق الأوسط الجديد.. بعيون واقعية  : زيدون النبهاني

 روسيا --- وطوق النجاة  : عبد الجبار نوري

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع محافظ ميسان تعزيز الخدمات الصحية والبيئية في المحافظة  : وزارة الصحة

 السكن: اشجار بلا جذور....!  : حيدر فوزي الشكرجي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net