صفحة الكاتب : د . عبد الحسين العطواني

الحسين طريق الإصلاح
د . عبد الحسين العطواني

ونحن في هذه الأيام تمر علينا الذكرى الأليمة لواقعة كربلاء التي دارت في عاشوراء سنة 61 للهجرة بين الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) وال بيته , وبين يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الذي بعث واليه عبيد الله بن زياد وجعل عليه عمر بن سعد قائدا للجيش , لم تكن واقعة عابرة , بل كانت لها نتائج بالغة الخطورة في التاريخ الإسلامي إلى يومنا هذا , فبعد استشهاد الإمام علي (ع) سنة 40 للهجرة انتقل مركز الخلافة من الكوفة إلى الشام , وأصبح المجال مفتوحا أمام تعزيز الخلافة الأموية في دمشق , في ظل حكم معاوية , ثم ابنه يزيد الذي تولى محاربة الحسين (ع).

فلم تبق رزية من رزايا الدهر, أو فاجعة من فواجع الدنيا إلا جر ت على سيد شباب أهل الجنة , لقد انتهكت في كارثة كربلاء حرمة رسول الله (ص) في عترته وذريته حيث يقول الإمام الرضا (ع) ( إن يوم الحسين أقرح جفوننا وأذل عزيزتا ) , فالإمام لم يهدف من ثورته الارتفاع بالملك والسلطان وبالنعرة الجاهلية , بمقدار ما يهدف إلى الارتفاع بالعقيدة الإنسانية حيث أكدها بعبارته الشهيرة عندما قال ( لم اخرج أشرا, ولا بطرا , ولا ظالما , ولا مفسدا , إنما خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي محمد (ص) , فقد وقف لكل تلك النزعات اللاانسانية موقفا جبارا عنيدا , حتى كاد ينتصر نصرا حاسما على الظلم والفساد والفجور المتمثل بال سفيان ومن والاهم , ولا نقصد هنا الانتصار العسكري بل انتصار الدم على السيف , وهو انتصار الحق على الباطل , لان الحق في القلب نور يهتدي به المظلوم ليبدد ظلام الباطل ما وسعته المصادفات , وما مكنه الزمن , ولا يمكن للظالم اجتثاث ما في القلب , فقد كانت مصيبة كربلاء بكل مقدماتها ونتائجها , والقسوة البالغة , والأحداث الدموية التي رافقتها تضل نبراسا يقتدي به أحرار العالم على مر العصور.
فكلما تكون الأهداف نزيهة ومقدسة في الإسلام على أساس من القوانين الإلهية , كلما كانت نزيهة ومشروعة فلا يجوز في هذا النظام الوصول إلى الأهداف والغايات الإنسانية والإلهية السامية في أي طريق بل حتى في ساحات القتال لا يسوغ لهم الخروج من الأطوار المشروعة , ولذلك تحرم المثلة في أجساد القتلى , والاعتداء على النساء والضعاف الذين لم يشتركوا في القتال . 
فقد بث يزيد الجواسيس لتتبع تحركات الحسين (ع) عند قدومه إلى الكوفة مع جمع قليل من أصحابه وأنصاره وال بيته اثر مبايعة أهل الكوفة له ومراسلتهم إياه بضرورة القدوم مما أقنعه بالموافقة والتوجه إلى الكوفة بعد أن رفض إعلان البيعة إلى يزيد , وكان الحسين (ع) قد أرسل ابن عمه مسلم بن عقيل رسولا عنه إلى أهل الكوفة , حيث بايعه هناك أكثر من اثني عشر إلفا من أهل العراق حين وصوله , وبينما كان الحسين (ع) في الطريق إلى الكوفة تلقى أخبار سيئة مفادها أن ابن عمه مسلم , اضطر إلى قتال عبيد الله بن زياد وان أهل الكوفة تخلوا عنه وأسلموه إلى عبيد الله فقتله , وتوالت الإحداث ضد الحسين (ع) حين وصوله إلى كربلاء كما هي معروفة للجميع , حتى قام بن سعد بمنع الماء من الحسين وأهل بيته كأخطر عملية بدأت بها بني أمية بالخروج من الأطوار المشروعة والقيم الإنسانية , متناسين العطش الذي حل بجيوشهم المكونة من ألف فارس بقيادة ( الحر ) لا لقاء القبض على الحسين وحصاره أثناء مسيره نحو كربلاء وقد بلغ بهم العطش ليشرفوا على الهلاك , فأمر الحسين (ع) بسقيهم , كما أمر بسقي خيولهم على الرغم من قلة الماء لدى قافلة الحسين(ع) وهم في جزيرة قفراء , هؤلاء المجرمون الذين نزعت الرحمة من قلوبهم , وملئوها بالمعاصي والحقد .
فقد قتل أصحاب الإمام ا(ع) وأهل بيته , وقبل أن يقتل وهو يقاتل على رجليه قتال الفارس الشجاع يتقي الرمية ويشد على الخيل وهو يقول : أعلى قتلي تحاثون أما والله لا تقتلون بعدي عبدا من عباد الله اسخط عليكم لقتله مني , وايم الله إني لا أرجو أن يكرمني الله بهوانكم ثم ينتقم لي منكم من حيث لا تشعرون, أما والله أن لو قتلتموني لقد القى الله بأسكم بينكم وسفك دماءكم , ثم لايرضى لكم بذلك حتى يضاعف لكم العذاب الأليم 
فهنيئا لك يا أبا عبد الله لقد شرف الله مقامك , وبذلت نفسك مجاهدا , فأكرمك الله بجواره , ولحقك بدرجة جدك وأبيك , فلا حرمنا الله أجرك , نسال الله أن يمن علينا العمل بسيرتك , وان يحشرنا في زمرة أصحابك , فقد نلت مالم ينله احد , وجاهدت في سبيل الله , فقد كنت مع اصحابك نبراسا , وأوفاهم يقينا , وأشدهم قلبا , وأبذلهم بنفسه مجاهدا .

  

د . عبد الحسين العطواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/29



كتابة تعليق لموضوع : الحسين طريق الإصلاح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد سعد
صفحة الكاتب :
  احمد سعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لا زيادة في تكلفة الحج في الموسم المقبل

 سياسيون وشيوخ فتنة لقلب الحقائق  : سعد الحمداني

 القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة  : وزارة الداخلية العراقية

 في ذكرى تأسيسه؛ قصة "فلان" والحشد الشعبي؟!  : طيب العراقي

 الأمثال الكردية الفيلية في ندوة لدار الثقافة والنشر الكردية  : اعلام وزارة الثقافة

 هو فين السؤال؟!  : زيد شحاثة

 دور المجتمع المدني في تنمية ثقافة المجتمع  : محمود الربيعي

  هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم ـ18-  : نجاح بيعي

 الحشد الشعبي ينشر قطعاته على مداخل ومخارج كربلاء لتأمين زيارة العاشر من محرم الحرام

 عبد المهدي يهاتف السيسي ویشید بالتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر

 الصرخي في كربلاء .. فهل يتكرر سيناريو جهيمان العتيبي !  : ايمان هلال

 الكشميري: المرجعية العليا مع تعدد المراكز الإسلامية في أوروبا بهدف الحفاظ على الوحدة والهوية الثقافية

 النجف الاشرف وكربلاء اولا  : عبدالله الجيزاني

 اقبال كثيف على افران الصمون والمخابز خشية "فيضانات محتملة"  : وكالة المصدر نيوز

 المسيحية الجديدة ، كيف انتشرت؟  الجزء الثاني.   : مصطفى الهادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net