(حبّ الوطن) مبدأ تربوي في مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية

امتثالا لأوامر المرجعية العليا ومتطلبات المرحلة التي يمر بها عراقنا الحبيب شرعت المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي / العتبة العباسية المقدسة على تضمين برنامج القيم (كنز الاسبوع)، فقرة (حب الوطن)، من أجل أنّ تكون اللبنة الأولى التي نزرعها في نفوس أولادنا في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية.

وقال المعاون التربوي في قسم التربية والتعليم العالي الدكتور مشتاق العلي لوكالة نون الخبرية: إنّ من المبادئ الرئيسة التي تستند إليها التربية، ولاسيما الاجتماعية منها في النظرية الاسلامية هي تفعيل مبدأ (الانتماء)، وواحد من أهم صور الانتماء هو الانتماء للوطن.

وأوضح د. العلي: أنّ السياسةَ التربوية للعتبات المقدّسة مستمدة من توجيهات المرجعية العليا، ومن ثم صار لزامًا على التربويين المسلمين أنّ يضعوها أمام أعينهم في تصميم أي برنامج تربوي، وهو ما عملت به المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي بالعتبة العباسية المقدسة ؛ إذ حوّلت التوجيهات الأخيرة للمرجعية بالتركيز على موضوعة حب (الوطن)و(الوطنية)، إلى برنامج عمل تربوي ؛ ليكون دعامة رئيسة لحماية الوطن من الغزو الخارجي القاضي بفتح فجوة بين المواطنين والوطن.
من جانبه قال مسؤول وحدة الرصد في الشعبة الإرشاد الاستاذ علي كريم لوكالة نون الخبرية:أنَّ الفقرة التي أضافتها المعاونية التربوية إلى برنامج القيم تهتم بتعزيز المنظومة القيمية ومنها قيمة (حب الوطن) لدّى المتعلّمين لتكون بمثابة نهجٍ للحياة بالنسبة لهم، وأضاف: ان هذه الفقرة تضمنت مجموعة من النشاطات و الفعاليات التي من شأنها أنّ تعبر عن حب الوطنِ والدفاع عنه وحماية ارضه ومقدساته عبر مجموعة من الوسائل من قبيل (مقولات اهل بيت النبوة (عليهم السلام) التي تُؤكد احترام الاوطان وحبها فضلاً عن الافلام التربوية، والقصص الهادفة وغيرها من الفعاليات).

يذكر أنّ المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي أعدّت برنامجًا لتعزيز القيم الدينية و الأخلاقية للمتعلمين , في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية. يهتم بتعزيز القيم الدينية والأخلاقية لدى المتعلّمين في مراحلهم العمرية الأولى , لتكون بمثابة نهجٍ للحياة بالنسبة لهم , ومساعدة المتعلّم على فهم ذاته , وفهم ظروفه , وواقعه , والبيئة التي من حوله بحيث يستطيع مواجهة المشكلات الحياتية والتغلب عليها , فضلاً عن تنمية السلوكيات الإيجابية وتعديل السلوك السلبي لديه , أنَّ البرنامج تمّ إعداده على وفق دعامتين الأولى ذات صبغة إسلامية , والثانية (معرفية ــ نفسية) , و يُنفذ من لدن المرشدين التربويين في مدارس المجموعة على نحو دروس، أو حصص وبنحو أسبوعي.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/30



كتابة تعليق لموضوع : (حبّ الوطن) مبدأ تربوي في مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net