صفحة الكاتب : محمد كاظم الحميداوي

العرب والموالي في نهضة المختار - الحلقة الثانية
محمد كاظم الحميداوي

كَيْسان ابو عمرة
---------------------
يظهر من خير الدين الزركلي في الاعلام ج 3ص176 ان اسمه عبد الرحمن بن ابي الكنود ،وقد وصفته بعض الروايات ب ( رجل قصير يتخشخش في الحديد ) (تخشخش السلاح: سمع له صوت عند اصطكاكه ).امالي الشيخ الطوسي ص243
اعتبره فلهوزن في الخوارج والشيعة ص240 (.....زعيماً للموالي.......).
كان احد الخمسة الذين شهدوا على كتاب مفترض من محمد بن الحنفية للمختار يفوضه فيه امر القصاص من قتلة ابي عبد الله الحسين -ع- : (فقال الشعبي ...... وكنت انا ويزيد بن أنس الاسدي واحمر بن سليط وَعبد الله بن كامل وأبو عمرة كيسان مولى بجيلة الذي يقول الناس قد جاوره ابو عمرة وكان من بعد ذلك على شرطة المختار ) الاخبار الطوال للدينوري ص297
ويبدو انه كان يثق بالمختار ثقة مطلقة حتى ان الشعبي لما شك في صحة الكتاب السالف ولم تطمئن نفسه بتكرار شهادة المذكورين بعد ان قصدهم رجلاً رجلاً في منازلهم عقب على ذلك قائلاً :
(.... فقلت في نفسي ان لم استعلمها من العجمي يعني ابو عمرة لم أطمع فيها من غيره فأتيته في منزله فقلت ما اخوفني من عاقبة امرنا هذا ان ينصب الناس جميعا لنا فهل شهدت محمد بن الحنفية حين كتب ذلك الكتاب فقال والله ما شهدته حين كتب غير ان ابا اسحاق يعني المختار عندنا ثقة وقد أتانا بعلامات من ابن الحنفية فصدقناه .....) المصدر نفسه ص298
وفي المقابل فقد كان ابو عمرة ( صاحب سره -المختار -والغالب على أمره ) على حد تعبير الكشي في رجاله ج2 ص120
 
قد جاوره ابو عمرة !
-----------------
كأن كَيسان ابا عمرة قد أُنيطت به مهمة ملاحقة قتلة الحسين -ع- فبرع في هذا المهمة غاية البراعة بل تجاوز فيها الحد حتى قالوا :
(......وكان لا يبلغه شيء عن رجل من أعداء الحسين (عليه السلام) أنه في دار أو موضع إلا قصده وهدم الدار بأسرها وقتل كل من فيها من ذي روح، وكل دار بالكوفة خراب فهي مما هدمها؛ وأهل الكوفة يضربون به المثل، فإذا افتقر بها إنسان قالوا: " دخل أبو عمرة بيته " قال فيه الشاعر:
إبليس بما فيه خير من أبي عمرة * يغويك ويطغيك ولا يعطيك كسرة )
رجال الكشي - مصدر سابق
يذكر الدينوري ان المختار أمره بهدم دور من خرج الى قتال الحسين -ع- وان يستعين على ذلك بألف من الفعَلة ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري فجعل يدور بالكوفة على دورهم فيهدم الدار في لحظة فمن خرج اليه منهم قتله حتى هدم دوراً كثيرة وقتل اناساً كثيراً وجعل يطلب ويستقصي فمن ظفر به قتله وجعل ماله وعطاءه لرجل من أبناء العجم الذين كانوا معه ) الاخبار الطوال للدينوري ص300.
 
مضافاً الى هذا الإجمال فقد ذكر لنا التاريخ ابرز من قُتِلَ على يدي ابي عمرة من قتلة الحسين -ع- او من كان سبباً في قتله :
شمر بن ذي الجوشن
-------------------
قال عنه المختار كما في الفتوح - أحمد بن أعثم الكوفي - ج 6 - الصفحة 266
( فاني ما اعرف من قاتل الحسين بن علي أعتى منه ولا أشد بغضا لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم).
وهناك بعض الاختلافات في تفاصيل مقتل هذا الخبيث وفي جميعها حضر كَيسان ابو عمرة !
الشيخ الطوسي -قد- في أماليه يقول :
(... وطلب المختار شمر بن ذي الجوشن فهرب الى البادية , فسعي به الى ابي عمرة , فخرج اليه مع نفر مـن اصـحابه فقاتلهم قتالا شديدا فاثخنته الجراحة , فاخذه ابو عمرة اسيرا, وبعث به الى المختار فضرب عنقه , واغلى له دهنا في قدر وقذفه فيها فتفسخ , ووطئ مولى لال حارثة بن مضرب وجهه وراسـه ......) آمالي الشيخ الطوسي ص244 .
بينما يذكر ابن كثير في البداية والنهاية - ج 8 - الصفحة 298
(...... فلما كان الليل كابسهم أبو عمرة في الخيل فأعجلهم أن يركبوا أو يلبسوا أسلحتهم، وثار إليهم شمر بن ذي الجوشن فطاعنهم برمحه وهو عريان ثم دخل خيمته فاستخرج منها سيفا ....... ثم ما زال يناضل عن نفسه حتى قتل، فلما سمع أصحابه وهم منهزمون صوت التكبير وقول أصحاب المختار الله أكبر قتل الخبيث عرفوا أنه قد قتل قبحه الله).
 
ويفصل خير الدين الزركلي في الأعلام - ج 3 - الصفحة 176
( لما قام المختار الثقفي بتتبع قتلة الحسين، طلب الشمر في جملتهم، فخرج من الكوفة، فوجه إليه بعض رجاله وعليهم غلام له اسمه (زربي)- عمود الذهب- فقتله شمر، وسار إلى (الكلتانية) من قرى خوزستان - بين السوس والصيمرة - ففاجأه جمع من رجال المختار يتقدمهم أبو عمرة، عبد الرحمن ابن أبي الكنود، فبرز لهم شمر، قبل أن يتمكن من لبس ثيابه وسلاحه، فطاعنهم قليلا ثم ألقى الرمح وأخذ السيف فقاتلهم، وتمكن منه أبو عمرة فقتله، وألقيت جثته للكلاب.......).
ويضيف السيد محسن الامين العاملي في اصدق الاخبار ص69 :
(... ذبحه ذبحا كما ذبح الحسين عليه السلام وأوطأوا الخيل صدر شمر وظهره ثم ألقيت جثته للكلاب وباء في الدنيا قبل الآخرة بالذل وسوء العذاب وقطعوا رأسه وأرسلوه إلى المختار ...).
 
عمر بن سعد
-------------
 
ابن الأثير في تاريخه ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري قال عبد الله بن شريك أدركت أصحاب الأردية المعلمة وأصحاب البرانس السود من أصحاب السواري إذا مر بهم عمر بن سعد قالوا هذا قاتل الحسين (ع) وذلك قبل ان يقتله وقال ابن سيرين قال علي (ع) لعمر بن سعد كيف أنت إذا قمت مقاما تخير فيه بين الجنة والنار فتختار النار ). المصدر نفسه ص73
في تاريخ مدينة دمشق - ابن عساكر - ج 45 - الصفحة 58:
(....وفي سنة ست وستين قتل المختار حين غلب على الكوفة عمر بن سعد بن أبي إ وقاص وابنه حفص بن عمر الذي ولي قتل عمر أبو عمرة كيسان مولى عرينة قتله على فراشه بأمر المختار ).
ويسجل السيد محسن الامين العاملي -قد- في مصدر سابق ص75 (....وظهر بذلك تصديق قول الحسين (ع) لابن سعد وسلط الله عليك من يذبحك بعدي على فراشك) فكأن الله استجاب دعاء الحسين -ع- على يدي هذا العجمي كما عبر عنه الشعبي في كلمته المتقدم ذكرها!
وللدينوري في الاخبار الطوال ص308 رواية اخرى لمقتل عمر بن سعد :
(.... وبلغ المختار ان شبث بن ربعي وعمرو بن الحجاج ومحمد بن الأشعث مع عمر بن سعد قد اخذوا في طريق البصرة في أناس معهم من إشراف اهل الكوفة فأرسل في طلبهم رجلاً من خاصته يسمى ابا القلوص الشبامي في جريدة خَيل فلحقهم بناحية المذار فواقعوه ساعة ثم انهزموا ووقع في يده عمر بن سعد ونجا الباقون فأتى به المختار فقال الحمد لله الذي أمكن منك والله لاشفين قلوب ال محمد بسفك دمك ياكَيسان اضرب عنقه فضرب عنقه ....).
 
خولي بن يزيد الاصبحي
-----------------------
وهو الذي جاء برأس الحسين -ع- ،ولما احاط ابو عمرة بداره اختفى في بيت الخلاء وخرجت امرأته وكانت محبة لأهل البيت -ع- فسالت ابا عمرة وجماعته عما يريدون فقالوا لها اين زوجك ؟ فقالت لا ادري اين هو واشارت بيدها الى بيت الخلاء فدخلوا فوجدوه وقد وضع على راْسه قوصرة ( وهي مايصنع من ورق النخل ليوضع فيه التمر) فاخرجوه فقتل واحرق الى جنب بيته وبحضور المختار نفسه . الأمالي ص244
قيس بن الأشعث
----------------
وقد قتله ابو عمرة بحيلة علمه إياها المختار ،فان قيساً هذا قد استجار بعبد الله بن كامل وهو من خواص المختار فجاء يطلب منه امضاء الجوار ( فسكت عنه المختار مليا وشغله بالحديث ثم قال ارني خاتمك فناوله إياه فجعله في إصبعه طويلاً ثم دعا ابا عمرة فدفع اليه الخاتم وقال له سراً انطلق الى امرأة عبد الله بن كامل فقل لها هذا خاتم بعلك علامة لتدخليني الى قيس بن الأشعث فاني اريد مناظرته في بعض الأمور التي فيها خلاصه من المختار فأدخلته اليه فانتضى سيفه فضرب عنقه وأخذ راْسه فأتى به المختار فالقاه بين يديه فقال المختار هذا بقطيفة الحسين ،وذلك ان قيس بن الأشعث اخذ قطيفة كانت للحسين حين قُتِلَ فكان يسمى قيس قطيفة ....) الاخبار الطوال ص309
 
لم اجد لابي عمرة في حدود المصادر التي بين يدي ذكراً بعد المعركة الفاصلة مع جيش مصعب والتي قُتِلَ على اثرها كبار اصحاب المختار كأحمر بن شميط او سليط وعبد الله بن كامل الشاكري ،ويبدو انه من المقتولين فانه كان في تلك المعركة على الموالي( الطبري ج4ص560) وهولاء تعرضوا لمذبحة مرّوعة قال عنها الطبري ج4ص561 ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري فلم ينج من ذلك الجيش إلا طائفة من أصحاب الخيل وأما رجالتهم فأبيدوا إلا قليلا ) ومعلوم ان الموالي تعرضوا لخيانة جعلتهم يقاتلون راجلين مقدمة لإبادتهم !
المصدر نفسه ص560
ومما يدمي القلب ويذهب النفس حسرات ان تكون هذه نهاية جيش كان يدعو خصمه ( إلى كتاب الله وسنة رسوله وإلى بيعة الأمير المختار وإلى أن نجعل هذا الامر شورى في آل الرسول فمن زعم من الناس أن أحدا ينبغي له أن يتولى عليهم برئنا منه وجاهدناه ) بينما يدعوه ذلك الخصم الى :(إلى كتاب الله وسنة رسوله وإلى بيعة أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير )!
لكن الله يحكم لا معقب لحكمه ( اذْ كانَتِ الاَْرْضُ للهِ يُورِثُها مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقينَ، وَسُبْحانَ رَبِّنا اِنْ كانَ وَعْدُ رَبِّنا لَمَفْعُولاً، وَلَنْ يُخْلِفَ اللهُ وَعْدَهُ وَهُوَ الْعَزيزُ الْحَكيمُ).

  

محمد كاظم الحميداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/10/31



كتابة تعليق لموضوع : العرب والموالي في نهضة المختار - الحلقة الثانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد حسين محمد هادي الصدر
صفحة الكاتب :
  السيد حسين محمد هادي الصدر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل فشل علي بن ابي طالب سياسيا؟  : محمد الشذر

 بوتين يرسم العلاقة مع تركيا بعبارات عشر

 ياترامب نقلك لسفارتكم جريمة وليست خطأ  : محمد كاظم خضير

 العمل: اكثر من 8 مليارات دينار ايرادات الضمان الاجتماعي في بغداد خلال تموز الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الانتاج الوهابي مسلسل تلميع صورة معاوية !  : مجاهد منعثر منشد

 الامام علي عليه السلام قتيل السياسة المنحرفة  : عبد الكاظم حسن الجابري

 انتخابات تعليك وحكومة كوترة !!!  : سليمان الخفاجي

 التنظيم الدينقراطي يهنىء العالم الاسلامي والانساني بحلول عيد الفطر  : التنظيم الدينقراطي

 المرجع الحكيم: موسم عاشوراء فرصة لتعزيز الارتباط بالله وبالعقيدة التي ضحى الأئمة من أجلها

 مؤيدا المطالبة بالحقوق سلميا.. المرجع الفياض يدعو الحكومة والأحزاب العراقية إلى الاهتمام بمصالح الشعب

  العمل تقيم اول ورشة عمل اعلامية باستخدام التواصل الفيديوي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ما تيسر من لوحة البغاء!!!  : وليد فاضل العبيدي

 الاستخبارات العسكرية تلقي القبض على شبكة اعلامية في بغداد مرتبطة بداعش

  380 عاما على رحيل ممتاز محل  : خالد محمد الجنابي

 خلاصة ٢٠١٩.. بين اب وتشرين قلبت الطاولة  : خزعل اللامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net