صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصاد المتنبي 16 تشرين الاول 2015
عبد الزهره الطالقاني
مع انطلاق جائزة الابداع العراقي في دورتها الاولى لعام 2015 والتي اطلقتها وزارة الثقافة وفي مجالات السرد والنقد الادبي التطبيقي والمسرح والتشكيل وعلم الاجتماع حصرا من العلوم الانسانية .. اقول مع انطلاق هذه الجائزة يتعزز النشاط الثقافي في مواقع مختلفة ولعل ابرزها شارع المتنبي وجمعتة الشهيرة ففي الجمعة التي وافقت في السادس عشر من تشرين اول 2015 هناك اكثر من نشاط ثقافي .
 فقد اقام منتدى النخب محاضرة بعنوان ( خطباء المنبر الحسيني ، تاريخ مشرف ومآثر خالدة) استعرض خلالها الباحث محسن العارضي تاريخ المنبر الحسيني منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن الواحد والعشرين ذاكرا اهم خطباء المنبر الحسيني مع سيرتهم ومنجزهم وما قدموه وما تميزوا به ودورهم السياسي اضافة الى دور الوعض الديني والتبصير بقضية سيد الشهداء عليه السلام.
كما نظم المركز الثقافي البغدادي مجموعة فعاليات ثقافية اقامتها منظمات المجتمع المدني المعنية بالثقافة ، ولعل اهمها المهرجان الشعري الثالث للشعر العربي الذي اقامته مجموعة شعراء المتنبي على قاعة سامي عبد الحميد بتحت عنوان "شموع الطوف تدر الحروف" وذلك لتزامنه مع حلول شهر محرم الحرام للعام الهجري 1437 وبدء مراسم استذكار عاشوراء .
 منتدى فيض للثقافة والفكر اقام ندوته الجديدة بعنوان ( الجهد الفلسفي العراقي المعاصر بين الاتباع وومضات التنوير) بمشاركة الاستاذ المساعد الدكتور رائد جبار كاظم وادار الندوة الكاتبة ايمان العبيدي ، وحضرها جمع من المثقفين . استضافت قاعة محمد غني حكمت نشاطا اخر حيث اقامت منظمة الاكاديمية التشكيلية الندوة التشكيلة الرابعة تحت عنوان (دراسة في اللون ودرجات الالوان ) للمعلم الجامعي مهدي المعلم .
 منظمة صدى السينما والمسرح احتفت بالمخرج والشاعر فاضل الحلو والسينمائي محمد محبوب والمخرج الشاب ناطق سعدي وعرض فيلمه (فوز ثاني) ادار الفعالية فؤاد المعصوم وذلك علي قاعة الف ليلة وليلة في المركز الثقافي البغدادي ، في قاعة نازك الملائكة اقامت مجموعة حياة وهي منظمة مجتمع مدني جلستها الافتتاحية الاولى تحت عنوان (ومضة حياة) . 
كما اقامت رابطة بغداد الثقافية محاضرة بعنوان انظمة الحكم القاها الباحث كاظم البدري . رابطة الفكر المتحرر وهي منظمة مجتمع مدني ايضا نظمت نشاطا فريدا من نوعه لم يسبق للمركز الثقافي البغدادي ان شهد مثله حيث استضافة المنظمة المخترع العراقي محمود الحاجم صاحب اختراع (الجناح المشوق) تحدث خلال الجلسة عن اهم افكاره ومختراعاته وامكانية اسهام الاختراعات في تطوير الصناعة العراقية . 
في قاعة جواد سليم نظم تجمع العراقي الاصيل حيث تمت استضافة الكاتب جاسم محمد صالح المختص (بادب الطفل) وادار الجلسة صادق الجمل . رابطة الانساب في العراق والوطن العربي نظمت ندوة تحت عنوان ( التطرف العشائري) ادارها جعفر الموسوي في حين حرصت منظمة رابطة آفاق بغداد على استقبال عاشوراء بجلسة ادبية حول الامام الحسين عليه السلام .
 كذلك اقامت رابطة تطوير الاعلاميين محاضرة للدكتور محمد جلال بعنوان (الاشاعة) . وسط هذه النشاطات اقامت كل من بيت الحكمة ودار النشر الكردية والمركز الثقافي الاسلامي معارض كتب عرضت فيها عدد من العناوين التي تنتجها .. في الجهة الاخرى وفي مبنى القشلة حيث عدة فعاليات في الهواء الطلق نظمتها مجموعة ناشطين من منظمات المجتمع المدني لعل ابرزها الحوارية الفكرية التي اقامتها نقابة ذوي المهن الهندسية بالتعاون مع التيار الديمقراطي استضافت خلالها الدكتور رائد فهمي جاهد تزامنا مع الحراك الجماهيري الذي تشهدها ساحة التحرير كل جمعة .
 الق بغداد الثقافي لا يتوقف .. بل يستمر ليصبح اكثر اشراقاً وتأثيرا مع مرور الايام.
القاهرة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/03



كتابة تعليق لموضوع : حصاد المتنبي 16 تشرين الاول 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net