صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

نقل عوائل تسكن المقابر النجفية إلى منطقة مظلوم؟!
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لانتفاخر ان في مصر لوحدها لكثافتها البشرية ،سكنا لعوائل في المقابر ففي العراق أيضا في السنوات الأخيرة بعد سقوط النظام السابق ظهرت اسطع هذه الظاهرة السكنية ل( الأحياء) بين مساكن صمت (الأموات)! نعم كان ممنوعا بالمطلقية ان يسكن المقابر (حي يرزق) وخاصة في اكبر مقبرة في العالم كله مقبرة النجف لأسباب كانت عند خلايا النظام تدخل في صنف الهروب من العدالة او اللصوصية او القرصنة البرية(التسليب) ولكن برزت هذه الظاهرة بعد السقوط حيث وجدت هذه العوائل ملاذا مجانيا بلاشاعرية الخضرة والماء طبعا فلا صخب ولا ضجيج ولا ضوضاء بل ولا كهرباء صمت مطبق! في البقع النزرة التي لم يلج تربتها جثة ميت وخاصة ان النظام السابق قام بشيء غريب جدا في الحياة المدنية بتوزيع سندات مسجلة بالطابو من 50 مترا للرفاق في المقبرة!! وصار يسيرا عليهم بيعها وارتفاع أثمانها ولكنها بعد السقوط وصلت كطابو الى سعر أربعة ملايين دينار للقطعة الواحدة!وتجد العديد من العوائل اشترى هذه الأرض وقام بتسييجها ووضع علامة دالة حيث في العراق لكل عشيرة او فخذ عشائري ،دفانا خاصا يعلم حتى موضع دفن الأجداد!!
الموت حرية الدوران دائما في العراق خاصة فلن يتوقف كما هي الولادات ومن شعائر الوطن عند شرائح مختلفة المذاهب عن الشيعة الدفن بجوار الخليفة الرابع علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ولكن ذلك لم يمنع العوائل الفقيرة والمتكسبة من حضور آهالي الموتى في المناسبات السنوية لموتاهم والأعياد ،ان يسترزقوا أما بتحضير أواني الماء او بإشعال الشموع او بقراءة القرآن معتمدين على هدية الواهب الحاضر لزيارة قبر أحبته.
لذا تنبهت لجنةحقوق الانسان في مجلس محافظة النجف لهذه ظاهرة السكن العشوائي ومن منطلق إنساني بحت وضمير يقظ توصل المجلس قبل أيام بتخصيص قطع أراضي مجانية لهذه العوائل الفقيرة وعددها الرسمي بسيط وهو ستة عوائل مع مبلغ متواضع للبناء لضمان تركهم المقبرة والمباشرة بالبناء مع وجود الطابوق النجفي المتميز الرخيص والمحلي التصنيع هناك. مبادرة طيبة جدا تنّم على فعالية المجلس ونظرته الحنونة للظواهر الإنسانية في الحياة اليومية للنجفيين في ظل أزمة سكن خانقة تطبّل لحلّها مع الرقص على أنغام الكهرباء ،كل حكومة في العراق!ولكن لا خطوات السكن ولا خطوات الكهرباء تحبو بل شاهدناها تصاب بشلل الأطفال! هل تعرفون ماذا صدمني بالخبر؟ ليس إلتفاتة المجلس الطيبة بل منطقة وهب الأراضي في النجف! أسمها مظلوم!! لماذا هذا الاسم لا اعلم! فهل من يترك المقابر يذهب للسكن في مظلوم النجفية لانه مظلوم حقا؟ تمنيت تغيير التسمية حتى لو بدون شاعرية التسميات للمدينة (مظلوم) لان رسوم الكآبة عند كتابتها وقرائتها تثير شغف الحزن نفسه! سمّوها بأي أسم أليس أسمها لوحده يقرض فرحة المنتقلين من المقابر أليها؟
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/22



كتابة تعليق لموضوع : نقل عوائل تسكن المقابر النجفية إلى منطقة مظلوم؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net