صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

فعاليات المؤتمر الاسلامي التاسع لوزراء الثقافة المقام في نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية
اعلام وزارة الثقافة

الوفد العراقي يشارك في احتفالية افتتاح المركز الثقافي في نزوى
شارك الوفد العراقي في المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة افتتاح المركز الثقافي في مدينة نزوى العمانية على هامش فعالية الاحتفال بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015 .
واطلع الوفد العراقي برئاسة السيد وزير الثقافة والسياحة والآثار الاستاذ  فرياد رواندزي وعضوية كلا من السيد وكيل الوزارة الاستاذ طاهر ناصر الحمود والسيد مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة الاستاذ فلاح حسن شاكر بمعية المسؤولين في وزارة التراث والثقافة العمانية والوفود المشاركة خلال جولة قاموا بها على الجوانب التراثية والحضارية للمدينة وما تمثله من عمق مهم في الحضارة الإنسانية الإسلامية ومقدمين التهنئة للجانب العماني على الجهود الكبيرة التي بذلوها في أبراز هذا المعلم الحضاري المهم .
وشاهد الحضور خلال الاحتفالية عرضا تسجيليا لخص تجربة الأفلام الأربعة ( احتفالية الفيلم الوثائقي عن مدينة نـزوى ) والتي عرضت مؤخرا بجامعة نـزوى ضمن الاحتفال بنـزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015,  وقد أبدوا إعجابهم بالمركز وما يضمه من مرافق مما سيكون له دور بارز في الحراك الثقافي والأدبي والفني نظرا لما تم تجهيزه بأحدث الأجهزة التي ترقى بهذه المجالات وهو يعد من الصروح الحديثة في السلطنة.
وألقى الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية العمانية كلمة أوضح فيها تاريخ مدينة نـزوى العلمي والثقافي والديني والأثري وما تحمله من مكانة عظيمة للعلماء والآباء والشعراء والأئمة وما تميزت به من معالم أثرية كالقلاع والحصون والحارات والبيوت القديمة والأفلاج والكثير من الشواهد التي جعلتها تتبوأ مكانة كبيرة بين المدن العمانية ، ومعربا عن سعادته بافتتاح المركز الثقافي في هذه المدينة العريقة .
من جانبه قدم الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة الدرع الذهبي للاحتفاء بمدينة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015 لسلطان عمان تسلمه السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة والذي تسلم بدوره درع شعار الاحتفائية بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية ،  كما قدم التويجري درع الاحتفائية للشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية ، كما قدم للشيخ حمد بن سالم الأغبري والي نـزوى وسام الاحتفائية بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2015.

ضيوف المؤتمر الاسلامي التاسع يزورون المتحف الوطني العماني

ضمن البرنامج الموضوع من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر الإسلامي التاسع المتواصل في العاصمة العمانية مسقط ، زارت مساء اليوم الثلاثاء وفود وزراء الثقافة بدول العالم الإسلامي ومن ضمنهم وفد جمهورية العراق  المتحف الوطني العماني .
واطلع ضيوف المؤتمر خلال الزيارة على المقومات السياحية والثقافية والتاريخية التي يتميز بها المتحف الوطني الذي يضم ما يزيد على خمسة آلاف قطعة أثرية تؤرخ لمختلف الحقب التاريخية بالسلطنة واطلعوا ايضا على التصميم المعماري الذي ياتي تتويجاً لسلسلة من المشاريع المتحفية التي تشرف عليها وزارة التراث والثقافة العمانية ليكون نافذة متحفية حديثة الطراز، تنفتح على المشهد التاريخي والثقافي للسلطنة،ويأتي الهدف من انشاء المتحف الوطني ليكون مشروعا حيويا، مهمته الحفاظ على مكنونات التراث العُماني، والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ وثقافة وفنون السلطنة بكافة تجلياتها، بالشكل الذي يبرز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية للسلطنة.
يذكر ان مساحة المتحف الإنشائية تبلغ 13 ألف متر مربع منها أربعة آلاف متر خصصت لقاعات العرض الثابت وعددها 15 قاعة متحفية ومنها قاعة الأرض والإنسان ،وقاعة التاريخ البحري ،وقاعة السلاح ، وقاعة المنجز الحضاري ، وقاعة الأفلاج ، وقاعة العملات ، وقاعة ما قبل التاريخ والعصور القديمة وقاعة عمان والعالم الخارجي ، وقاعة عظمة الإسلام ، وقاعة عصر النهضة إلى جانب وجود قاعة مخصصة للمعارض المؤقتة تم تصميمها وفق الضوابط والمعايير المتبعة عالميا لهذا النوع من المنشآت . كما يحتضن المتحف قاعة المقتنيات، تتيح للزائر التعامل مع القطع المتحفية بشكل مباشر تحت إشراف خبير متخصص. وبقية القاعات التي سيشاهدها الزائر تمكنه من التفاعل مع مقتنيات تم ترميمها وتأهيلها وعرضها وإبرازها بشكل متكامل .

المكانة التاريخية لمدينة نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2015
لمدينة نزوى أهمية تاريخية كبيرة في التاريخ العماني وفي المجتمع العماني المعاصر وقد أولتها الدولة عناية مميزة لما تمثله من رمز مهم وكذلك لمكانتها الدينية والعلمية .
 وقد أصبحت عاصمة لعمان في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري(177هـ) في عهد الامام محمد بن عبد الله بن أبي عفان اليحمدي. ومن الأسماء التي عرفت بها : ” بيضة الإسلام ” و ” تخت العرب” . واسم بيضة الاسلام عائد لأهميتها الثقافية و الدينية ، وتشتهر مدينة نزوى عبر العصور بعلماء و أئمة عدة .
 وكانت و لا زالت مركز نزوى إشعاع فكري و حضاري للمناطق الجغرافية المحيطة بها, قلعة نزوى و أسواقها المميزة: تقع قلعة نزوى في وسط المدينة كجزء من حارة العقر ، و قد قام ببنائها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي الأول ، الملقب بصاحب الكاف ” قيد الأرض” وذلك في عام 1688م . و هي دائرية الشكل ، ويبلغ قطرها 50 مترا، و ارتفاعها 35 مترا، وعمقها تحت سطح الأرض 35 مترا، وقد استغرق بناؤها اثنتي عشرة سنه، وهي مبنية من الصاروج ( الطوب العماني الذي يضاف له المدرة أحيانا ) على قاعدة من حجر الصوان .
 وقد ردمت حتى أرتفاع 15 مترا ، أما في الداخل فأنه يوجد عند كل انعطاف باب صغير لعرقلة المهاجمين، وتوجد فتحات علوية لصب الماء المغلي أو العسل أو الزيت المغلي . وعلى ارتفاع 24 مترا توجد 25 فتحة كبيرة و 120 فتحة صغيرة ، جميعها مخصصة للدفاع عن القلعة في كل الاتجاهات. وتعد هذه القلعة أكثر قلاع عمان متانة و تكاملا.
وبما أنه كان لمدينة نزوى وظيفة دفاعية كباقي المدن العمانية ، فانه تتوزع في منطقة نزوى مجموعة من الحصون المهمة وذات الطابع الاستراتيجي في الماضي العتيد . وقد أصبحت الآن من أهم الأوابد التاريخية و التي تمتلك عوامل جذب سياحية قوية ومن أهم تلك الحصون : حصن نزوى وحصن سليط وحصن تنوف وحصن الرديدة.
ومن المعالم المهمة في تاريخ نزوى برج القرن، الذي يقع عند بوابة نزوى الشمالية . ويشكل مرصدا للإنذار المبكر عند وصول الأعداء ، وقد بنى على جبل صغير يشرف على المنطقة كلها . كما تشتهر مدينة نزوى بأسواقها القديمة و من أسواقها الشهيرة سوق نزوى القديم الذي يقع على مقربة من أسوار القلعة الشهباء الشهيرة (قلعة نزوى) يتفرع سوق نزوى بما يحتضنه من تراث وبناء معماري تقليدي تتناسق فيه التقسيمات القديمة مع ملامح البناء الحديث، و قد ساعد موقعه القريب من القلعة في كثرة مرتاديه من السياح وكونه واجهة الولاية الحضارية مما جعله مقصدا لمعظم زوار الولاية ويشتهر بالصناعات الحرفية كصناعة الخناجر و الفضيات و المنسوجات إضافة الى الصناعات السعفية فهو سوق شامل.
و في عام 1993م فاز مبنى سوق نزوى بجائزة أفضل مشروع معماري عربي باعتباره أحد الصروح المعمارية التي تم تنفيذها على الطابع العربي الإسلامي التقليدي، حيث جاء التصميم منسجما ومتناسقا مع المباني الأثرية المجاورة للسوق- و أهمها قلعة نزوى التاريخية التي يرجع تاريخ بنائها الى 1668م .
مساجد نزوى: تتوزع في مدينة نزوى مجموعة من المساجد ، يمتلك بعضها أهميه تاريخية كمسجد الشواذنة في العقر، الذي بنى
في العام السابع للهجرة، و مسجد سعال، الذي بنى في العام الثامن للهجرة. ومسجد الشيخ بالعقر أيضا، والذي بني في القرن الثاني الهجري، ومسجد الأئمة الذي بني في القرن الثالث الهجري، وجامع سمد الذي بني في السنة الثامنة للهجرة ومسجد الشريجة ومسجد العين وغيرها الكثر من المساجد الأخرى. ويعد جامع السلطان قابوس صرحا معماريا مميزا ليس على صعيد نزوى فقط  بل وعلى صعيد السلطنة ، وقد انهى العمل به في بداية الثمانينات من القرن العشرين.
مدارس نزوى الفكرية:
لقد لعبت المساجد الجامعة في نزوى دورا مهما في النشاط التعليمي كجامع نزوى الذي يرجع تاريخ بنائه الى السنة الثانية للهجرة ، و أصبح جامع نزوى مركزا تعليميا تخرج منه كثير من أفاضل العلماء وهو في ذلك مماثل للدور الذي قامت به المساجد الجامعة في انحاء العالم الإسلامي، وأشهر مدرسة مسجد هي مدرسة جامع نزوى التي خرجت علماء فطاحل ، وكذلك مسجد الشواذنة حيث كان أهم مراكز نشر العلم وذلك من خلال علماء نزوى المعروفين كالعلامتين أبي عبدالله عثمان الأصم و أبي علي الحسن بن سعيد . وهناك مدارس جامع سعال، ومسجد الشيخ البشير بن المنذر ، ومسجد محمد بن الحواري(3هـ)، ومسجد محمد روح ( 3- 4 هـ) وغيرها كثير.


العلاقات والاعلام
 

 

 
    
 

  

اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/04


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ عل الآثار يتفقد أعمال تأهيل القصر العباسي والعربة الملكية  (نشاطات )

    • المندلاوي: مجلة (لك) مجلة ليست للدار فقط لأنها تمثل كل قيم الجمال والموضة في العراق  (نشاطات )

    • الثقافي البابلي يقيم ورشة عن (الكتابة الصحيحة والأخطاء الشائعة في العربية)  (نشاطات )

    • ندوة ثقافية حول ظاهرة العنف ضد المرأة في ثقافي العزيزية  (نشاطات )

    • المرسم الحر ينظم ورشة للرسم بعنوان (بغداد في عيون مبدعيها)  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : فعاليات المؤتمر الاسلامي التاسع لوزراء الثقافة المقام في نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صابر حجازى
صفحة الكاتب :
  صابر حجازى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حكوميا :مصر مغلقة؟! أمام الفكر الشيعي!  : عزيز الحافظ

 التحالف الأمريكي-إسلامي والموقف العراقي  : عمار العامري

 بغداد ترقص فرحاً وزهواً بانتصار الموصل ..!  : شاكر فريد حسن

 تاملات في القران الكريم ح104 سورة الاعراف الشريفة  : حيدر الحد راوي

 بعد الكوليرا.."الدفتيريا" تظهر في اليمن المنهك

 “F16” العراقية تقصف “داعش” ليلا في الموصل لأول مرة

 الامم الاربعة العرب والاكراد والاتراك والفرس اسباب الصراع و الروابط المشتركة الجزء الاول  : حيدر نعمان العباسي

 مقتدى الصدر من جديد في ساحات التغيير والتحرير ولماذا  : د . صلاح الفريجي

 الهيئة القضائية في محكمة تمييز اقليم كوردستان - العراق ترد كافة الطعون وتصادق على نتائج انتخاب برلمان كوردستان 2013  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 سفيرة الاتحاد الاوربي من الديوانية : سأحث دول الاتحاد للعمل في الديوانية لانها المحافظة الاكثر امنا في العراق  : فراس الكرباسي

 حقوق الحيوان هناك.. وحقوق الإنسان هنا..!  : علي علي

 وزير النقل يتعهد بنقل الكتب المقدمة من السفارة العراقية في عمان الى جامعة الموصل  : وزارة النقل

 بالصورة : الحوزة العلمية في النجف الاشرف تنعى القائد هاني الشمري

 العدد ( 84 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الاردنيون يندبون ابناءهم في العراق  : سهيل نجم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net