صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

فعاليات المؤتمر الاسلامي التاسع لوزراء الثقافة المقام في نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية
اعلام وزارة الثقافة

الوفد العراقي يشارك في احتفالية افتتاح المركز الثقافي في نزوى
شارك الوفد العراقي في المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة افتتاح المركز الثقافي في مدينة نزوى العمانية على هامش فعالية الاحتفال بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015 .
واطلع الوفد العراقي برئاسة السيد وزير الثقافة والسياحة والآثار الاستاذ  فرياد رواندزي وعضوية كلا من السيد وكيل الوزارة الاستاذ طاهر ناصر الحمود والسيد مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة الاستاذ فلاح حسن شاكر بمعية المسؤولين في وزارة التراث والثقافة العمانية والوفود المشاركة خلال جولة قاموا بها على الجوانب التراثية والحضارية للمدينة وما تمثله من عمق مهم في الحضارة الإنسانية الإسلامية ومقدمين التهنئة للجانب العماني على الجهود الكبيرة التي بذلوها في أبراز هذا المعلم الحضاري المهم .
وشاهد الحضور خلال الاحتفالية عرضا تسجيليا لخص تجربة الأفلام الأربعة ( احتفالية الفيلم الوثائقي عن مدينة نـزوى ) والتي عرضت مؤخرا بجامعة نـزوى ضمن الاحتفال بنـزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015,  وقد أبدوا إعجابهم بالمركز وما يضمه من مرافق مما سيكون له دور بارز في الحراك الثقافي والأدبي والفني نظرا لما تم تجهيزه بأحدث الأجهزة التي ترقى بهذه المجالات وهو يعد من الصروح الحديثة في السلطنة.
وألقى الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية العمانية كلمة أوضح فيها تاريخ مدينة نـزوى العلمي والثقافي والديني والأثري وما تحمله من مكانة عظيمة للعلماء والآباء والشعراء والأئمة وما تميزت به من معالم أثرية كالقلاع والحصون والحارات والبيوت القديمة والأفلاج والكثير من الشواهد التي جعلتها تتبوأ مكانة كبيرة بين المدن العمانية ، ومعربا عن سعادته بافتتاح المركز الثقافي في هذه المدينة العريقة .
من جانبه قدم الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للعلوم والثقافة الدرع الذهبي للاحتفاء بمدينة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2015 لسلطان عمان تسلمه السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة والذي تسلم بدوره درع شعار الاحتفائية بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية ،  كما قدم التويجري درع الاحتفائية للشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية ، كما قدم للشيخ حمد بن سالم الأغبري والي نـزوى وسام الاحتفائية بنزوى عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2015.

ضيوف المؤتمر الاسلامي التاسع يزورون المتحف الوطني العماني

ضمن البرنامج الموضوع من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر الإسلامي التاسع المتواصل في العاصمة العمانية مسقط ، زارت مساء اليوم الثلاثاء وفود وزراء الثقافة بدول العالم الإسلامي ومن ضمنهم وفد جمهورية العراق  المتحف الوطني العماني .
واطلع ضيوف المؤتمر خلال الزيارة على المقومات السياحية والثقافية والتاريخية التي يتميز بها المتحف الوطني الذي يضم ما يزيد على خمسة آلاف قطعة أثرية تؤرخ لمختلف الحقب التاريخية بالسلطنة واطلعوا ايضا على التصميم المعماري الذي ياتي تتويجاً لسلسلة من المشاريع المتحفية التي تشرف عليها وزارة التراث والثقافة العمانية ليكون نافذة متحفية حديثة الطراز، تنفتح على المشهد التاريخي والثقافي للسلطنة،ويأتي الهدف من انشاء المتحف الوطني ليكون مشروعا حيويا، مهمته الحفاظ على مكنونات التراث العُماني، والمقتنيات المادية والمعنوية المكونة لتاريخ وثقافة وفنون السلطنة بكافة تجلياتها، بالشكل الذي يبرز الأبعاد الحضارية والتاريخية والثقافية للسلطنة.
يذكر ان مساحة المتحف الإنشائية تبلغ 13 ألف متر مربع منها أربعة آلاف متر خصصت لقاعات العرض الثابت وعددها 15 قاعة متحفية ومنها قاعة الأرض والإنسان ،وقاعة التاريخ البحري ،وقاعة السلاح ، وقاعة المنجز الحضاري ، وقاعة الأفلاج ، وقاعة العملات ، وقاعة ما قبل التاريخ والعصور القديمة وقاعة عمان والعالم الخارجي ، وقاعة عظمة الإسلام ، وقاعة عصر النهضة إلى جانب وجود قاعة مخصصة للمعارض المؤقتة تم تصميمها وفق الضوابط والمعايير المتبعة عالميا لهذا النوع من المنشآت . كما يحتضن المتحف قاعة المقتنيات، تتيح للزائر التعامل مع القطع المتحفية بشكل مباشر تحت إشراف خبير متخصص. وبقية القاعات التي سيشاهدها الزائر تمكنه من التفاعل مع مقتنيات تم ترميمها وتأهيلها وعرضها وإبرازها بشكل متكامل .

المكانة التاريخية لمدينة نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية لعام 2015
لمدينة نزوى أهمية تاريخية كبيرة في التاريخ العماني وفي المجتمع العماني المعاصر وقد أولتها الدولة عناية مميزة لما تمثله من رمز مهم وكذلك لمكانتها الدينية والعلمية .
 وقد أصبحت عاصمة لعمان في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري(177هـ) في عهد الامام محمد بن عبد الله بن أبي عفان اليحمدي. ومن الأسماء التي عرفت بها : ” بيضة الإسلام ” و ” تخت العرب” . واسم بيضة الاسلام عائد لأهميتها الثقافية و الدينية ، وتشتهر مدينة نزوى عبر العصور بعلماء و أئمة عدة .
 وكانت و لا زالت مركز نزوى إشعاع فكري و حضاري للمناطق الجغرافية المحيطة بها, قلعة نزوى و أسواقها المميزة: تقع قلعة نزوى في وسط المدينة كجزء من حارة العقر ، و قد قام ببنائها الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي الأول ، الملقب بصاحب الكاف ” قيد الأرض” وذلك في عام 1688م . و هي دائرية الشكل ، ويبلغ قطرها 50 مترا، و ارتفاعها 35 مترا، وعمقها تحت سطح الأرض 35 مترا، وقد استغرق بناؤها اثنتي عشرة سنه، وهي مبنية من الصاروج ( الطوب العماني الذي يضاف له المدرة أحيانا ) على قاعدة من حجر الصوان .
 وقد ردمت حتى أرتفاع 15 مترا ، أما في الداخل فأنه يوجد عند كل انعطاف باب صغير لعرقلة المهاجمين، وتوجد فتحات علوية لصب الماء المغلي أو العسل أو الزيت المغلي . وعلى ارتفاع 24 مترا توجد 25 فتحة كبيرة و 120 فتحة صغيرة ، جميعها مخصصة للدفاع عن القلعة في كل الاتجاهات. وتعد هذه القلعة أكثر قلاع عمان متانة و تكاملا.
وبما أنه كان لمدينة نزوى وظيفة دفاعية كباقي المدن العمانية ، فانه تتوزع في منطقة نزوى مجموعة من الحصون المهمة وذات الطابع الاستراتيجي في الماضي العتيد . وقد أصبحت الآن من أهم الأوابد التاريخية و التي تمتلك عوامل جذب سياحية قوية ومن أهم تلك الحصون : حصن نزوى وحصن سليط وحصن تنوف وحصن الرديدة.
ومن المعالم المهمة في تاريخ نزوى برج القرن، الذي يقع عند بوابة نزوى الشمالية . ويشكل مرصدا للإنذار المبكر عند وصول الأعداء ، وقد بنى على جبل صغير يشرف على المنطقة كلها . كما تشتهر مدينة نزوى بأسواقها القديمة و من أسواقها الشهيرة سوق نزوى القديم الذي يقع على مقربة من أسوار القلعة الشهباء الشهيرة (قلعة نزوى) يتفرع سوق نزوى بما يحتضنه من تراث وبناء معماري تقليدي تتناسق فيه التقسيمات القديمة مع ملامح البناء الحديث، و قد ساعد موقعه القريب من القلعة في كثرة مرتاديه من السياح وكونه واجهة الولاية الحضارية مما جعله مقصدا لمعظم زوار الولاية ويشتهر بالصناعات الحرفية كصناعة الخناجر و الفضيات و المنسوجات إضافة الى الصناعات السعفية فهو سوق شامل.
و في عام 1993م فاز مبنى سوق نزوى بجائزة أفضل مشروع معماري عربي باعتباره أحد الصروح المعمارية التي تم تنفيذها على الطابع العربي الإسلامي التقليدي، حيث جاء التصميم منسجما ومتناسقا مع المباني الأثرية المجاورة للسوق- و أهمها قلعة نزوى التاريخية التي يرجع تاريخ بنائها الى 1668م .
مساجد نزوى: تتوزع في مدينة نزوى مجموعة من المساجد ، يمتلك بعضها أهميه تاريخية كمسجد الشواذنة في العقر، الذي بنى
في العام السابع للهجرة، و مسجد سعال، الذي بنى في العام الثامن للهجرة. ومسجد الشيخ بالعقر أيضا، والذي بني في القرن الثاني الهجري، ومسجد الأئمة الذي بني في القرن الثالث الهجري، وجامع سمد الذي بني في السنة الثامنة للهجرة ومسجد الشريجة ومسجد العين وغيرها الكثر من المساجد الأخرى. ويعد جامع السلطان قابوس صرحا معماريا مميزا ليس على صعيد نزوى فقط  بل وعلى صعيد السلطنة ، وقد انهى العمل به في بداية الثمانينات من القرن العشرين.
مدارس نزوى الفكرية:
لقد لعبت المساجد الجامعة في نزوى دورا مهما في النشاط التعليمي كجامع نزوى الذي يرجع تاريخ بنائه الى السنة الثانية للهجرة ، و أصبح جامع نزوى مركزا تعليميا تخرج منه كثير من أفاضل العلماء وهو في ذلك مماثل للدور الذي قامت به المساجد الجامعة في انحاء العالم الإسلامي، وأشهر مدرسة مسجد هي مدرسة جامع نزوى التي خرجت علماء فطاحل ، وكذلك مسجد الشواذنة حيث كان أهم مراكز نشر العلم وذلك من خلال علماء نزوى المعروفين كالعلامتين أبي عبدالله عثمان الأصم و أبي علي الحسن بن سعيد . وهناك مدارس جامع سعال، ومسجد الشيخ البشير بن المنذر ، ومسجد محمد بن الحواري(3هـ)، ومسجد محمد روح ( 3- 4 هـ) وغيرها كثير.


العلاقات والاعلام
 

 

 
    
 

  

اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/04


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مدير عام دائرة الصيانة والحفاظ عل الآثار يتفقد أعمال تأهيل القصر العباسي والعربة الملكية  (نشاطات )

    • المندلاوي: مجلة (لك) مجلة ليست للدار فقط لأنها تمثل كل قيم الجمال والموضة في العراق  (نشاطات )

    • الثقافي البابلي يقيم ورشة عن (الكتابة الصحيحة والأخطاء الشائعة في العربية)  (نشاطات )

    • ندوة ثقافية حول ظاهرة العنف ضد المرأة في ثقافي العزيزية  (نشاطات )

    • المرسم الحر ينظم ورشة للرسم بعنوان (بغداد في عيون مبدعيها)  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : فعاليات المؤتمر الاسلامي التاسع لوزراء الثقافة المقام في نزوى عاصمة الثقافة الاسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد العظيم حمزه الزبيدي
صفحة الكاتب :
  د . عبد العظيم حمزه الزبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الإعلام الأمريكي وثورة شعب مصر  : مدحت قلادة

 لماذا يستهدفون عمال البناء ؟  : علي فاهم

 حذار من الاتهامات غير المسندة  : ماجد زيدان الربيعي

 ما بعد الاصلاح  : حسين الربيعاوي

 خطبـاء المساجد في المغرب: رجـال ديـن أم رجـال سياسـة؟  : محمد المستاري

 الفتوى والفتنة.. حذاري من حرب طائفية مدمرة..!!

 حرب على الشيعة لا هوادة فيها  : سهل الحمداني

 أمين العتبة العلوية: المرجعية العليا صاحبة الفضل الأول بإنقاذ العراق من المخططات التي أرادت الإيقاع به

 رسالة الى جرح علي ع  : وجيه عباس

 اغتيال براءة...عودة براءة  : ميمي أحمد قدري

 هي حتى تترك الاثر  : نزار حيدر

  أنا.. وعرعور.. والملثمون!!  : فالح حسون الدراجي

 الاستراتيجية الوطنية وخطة العمل لرابطة النخب العراقية المناصرة للبيئة  : صادق الموسوي

 البصرة تُعاقب... صولة على طريقة العبادي  : حسن حامد سرداح

 الفلوجة سبب دمار العراقيين  : علي محمد الجيزاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net