صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

مشروع الفيسبوك الجديد... ومبدأ حيادية الانترنيت
مهند حبيب السماوي
أكد مؤسس شركة فيسبوك ومديرها التنفيذي مارك زوكيربيرج والمطرب والكاتب ومؤسس مجموعة الدفاع( One ) السيد بول هوسن المعروف باسم بونو، في مقالة نشرتها صحيفة نيويرك تايمز تحت عنوان" To Unite the Earth, Connect It"، على أهمية مد شبكة الانترنيت الى بقية مناطق العالم التي يقدر عدد من لم تصلهم خدمات هذه الشبكة العنكبوتية الى 3 مليارات، اي حوالي نصف العالم، وهو امر غير جيد ومؤسف بحسب رأي مارك وبونو .
يتحدث مارك وبونو في المقال عن مشروع ربط العالم من خلال شبكة الانترنيت، ويؤكدان على اهمية الترابط في العالم من خلال الشبكات الافتراضية، حيث في هذا الاتصال شكلا من اشكالا الترابط العالمي، ومن خلاله يتوحد العالم ويُمسي افراده متصلين سوية في هذا الفضاء الرقمي، وهو المشروع الذي يقوم مارك وبونو وامثال هؤلاء بالعمل على تحقيقه  من اجل ردم الهوة الرقمية بين دول العالم.
يشير المقال الى انه اذا اردنا ان نساعد الناس ونوفر لهم الطعام والعلاج والتربية والوظفية، فعلينا ان نربطهم ببعض رقميا، فالانترنيب لاينبغي ان يكون حكرا على 3 مليارات مواطن فقط كما هو عليه الان، بل يجب توفيره للبقية، ويجب ان ننظر فيه كضرورة للتطور وكأداة تجعل الاحلام الكبيرة ممكنة.
ويوضح المقال؛ ان هنالك عدة افكار وضعت في هذا الصدد، وقد تم حصر اهداف هذه الافكار ب 17 هدف جاءت ب169 فقرة، ومن هذه الفقرات المهمة هي ( C-9 ) والتي تنص على الالتزام بتوفير الانترنيت للعالم عام 2020.
ويقدم كاتبا المقال نماذج لفوائد الشبكة العنكبوتية ومايتفرع عنها في بعض دول العالم ،ففي اثيوبيا وتنزانيا، نجد الفلاحون يرتبطون ويتواصلون سوية من اجل الحصول على اسعار افضل ويستخدمون الهواتف من اجل التنبؤ بالجو والاحوال السيئة. وفي نيجيريا يستخدمون تطبيق في الهواتف يدعى Budg IT  لتقييم بعض السلوكيات الحكومية، وكذلك بالنسبة للنساء حيث يستفيدون من الشبكة ومواقعها من اجل اغراض تعليمية وصحية واقتصادية وامنية. اما في غواتيمالوا فعن طريق الهواتف تُبلغ النساء بمعلومات حول الولادة الصحية. في حين ان النساء في كينيا تستقبل خدمات مالية من خلال الهواتف.
ولا يفت اصحاب المقالة دور الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي بتوضيح مأساة المهاجرين، حيث يقولا : في الاسابيع القليلة الماضية رأينا بكل ألم كيف كان اللاجئون يبحثون عن مأوى على حدود اوربا ، وقد استفاد هؤلاء اللاجئين من الهواتف بنقل اخبارهم والاتصال مع اقربائهم وتحديد اماكنهم ، وكذلك قامت الشبكة العنكبوتية بنقل ومشاركة صورة الطفل السوري الذي مات غريقا على سواحل تركيا ، واصبح نموذجا لكل معنى اللجوء، فمواقع التواصل ، في راي مارك وبونو، حملت الرسالة وغيرت ليس فقط الراي الشائع بل السياسة العامة ايضا.
بالطبع فان مايريد ان يقوله المقالة يتركز في ضرورة ايصال الانترنيت الى بقية ارجاء العالم لكي يستفيد مواطني هذه المناطق من الخدمات الكبيرة والكثيرة التي يقدمها هذا العالم الافتراضي للناس على كافة المستويات الصحية والاقتصادية والسياسية والاعلامية والتروبية وغيرها. 
وبعيدا عما قد تخفيه هذه الدعوة من دوافع خفية " قد " تظهر في النتائج المالية الضخمة التي تعود على الشركات التي تستفيد من ادخال خدمة الانترنيب الى المناطق، فان الفوائد في حد ذاتها لابأس بها ويمكن ان تتقدم بالمجتمع خطوات كبيرة في مجال اللحاق بالركب الحضاري خصوصا اذا ما تم استخدام الشبكة الاستخدام الامثل والاصح المقترن باسعاد البشر وانجاح حياتهم وتوفير المتطلبات الضرورية لتكاملها.
وتنوي شركة فيسبوك بالمشاركة مع شركة يوتلسات الفرنسية إطلاق القمر الصناعي الأول في عام 2016، والذي من الممكن ان يوفر خدمات الانترنت في مناطق نائية من افريقيا، وقال مالك شركة فيسبوك، في بوست نشره على صفحته الشخصية، تعليقا على المشروع: سنواصل العمل على ربط العالم اجمع بالإنترنت، حتى إذا كان ذلك يعني البحث خارج كوكبنا".
مبادرة "Internet.org" للفيسبوك، التي تم تغيير اسمها إلى "Free Basics"، توفر" مجموعة من المواقع والتطبيقات التي يعتقد فيسبوك أنها أساسية لمستخدمي الويب بالمجان بالتعاون مع العديد من شبكات المحمول في مجموعة من الدول النامية"، مما يعني زيادة  في عددد مشتركي شبكات مارك ومنصاته الاجتماعية التي خلقت واقعا افتراضيا جديدا غيّر من علاقة الانسان مع المجتمع والاخر وكل شيء في هذا العالم.
ولذا لم يمر مشروع فيسبوك حول ايصال الانترنيت الى جميع ارجاء العالم دون نقد او اعتراض، حيث وجد فيه العالم الإنكليزي تيموثي بيرنرز ، المعروف باسم مخترع الويب، انتهاك واضح لمبادئ حيادية الإنترنت ، بل طلب من جميع الاطراف ان ترفض هذه المبادرة التي لا تهدف لمصلحة الإنترنت بشكل عام، وانما تحقق، برأيه الشخصي، مصالح خاصة.
الناقدون والمعترضون على هذا المشروع يرون فيه ان اصحاب هذا المشروع سيمنحون اولية للتطبيقات والمواقع والبرامج التي يقومون بانتاجها او بيعها او يستفيدون منها وبالتالي لن يحدث اقتسام عادل لتدفق المعلومات عبر شبكات الإنترنت بمختلف اصنافها وانواعها وشركاتها ومزوديها،وسيكون هنالك، طبقا لهؤلاء المحتجين والمنددين بهكذا مبادرات، تمييز وتفرقة في الخدمات التي يقدمها الانترنيت وفقا لعدة عوامل منها مسستخدم الشبكة ونوع الخدمة والتطبيقات ومضمونه والاوقات المختلفة للحصول على خدمة الانترنيت .
الاحتجاج على خرق مبدأ حيادية الانترنيت لم يقتصر على بعض العلماء والشركات والهيئات بل طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قبل عدة اشهر ، لجنة الإتصالات الفيدرالية FCC ، بإتخاذ كل ما من شأنه ان يؤدي الى المحافظة على حرية الشبكة العنكبوتية بعيدا عن اي سلطة تحاول تقييد او تضييق او تحديد الخدمة لاسباب تجارية بحتة، وقد أقرت لجنة FCC  يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير عام 2015 قواعد جديدة لتنظيم الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية تم تسميتها باسم قواعد حيادية الإنترنت  net neutrality  وهي القواعد التي اعتبرها الكثير انتصار " لمستخدمي الإنترنت ومنتجي المحتوى في معركتهما مع الشركات المزودة لخدمة الإنترنيت ".
قواعد حيادية الإنترنت تتضمن ثلاثة مباديء اساسية على جميع الشركات التي تزود خدمة الانتنريت للمواطنين ان تلتزم بها حينما تزود المواطن بخدمة الإنترنت.
وتتخلص القواعد بثلاث مبادئ رئيسية هي :
1-  لا يجوز حجب المحتوى.
2-  لا يمكن التحكم في سرعة الإنترنت.
3-  لا يجب ان تكون هنالك أولوية لمن يدفع أكثر.
وهذا يعني ان من حق المستخدم ان يشتكي على اي شركة تنتهك المبادئ الثلاث اعلاه التي تمنح الجميع حرية متساوية في مجال تلقي البيانات بسرعة متساوية ومن غير اعطاء اولية لبرنامج او موقع او تطبيق دون اخر.
وبغض النظر عن النقاش الدائر حول مدى خرق المشاريع الجديدة للفيسبوك وغيرها لمبدأ حيادية الانترنيت، فان السؤال الهام يجب ان لايدور في ساحة حيادية الانترنيت وخرقه قواعدها التي وضعتها لجنة امريكية تأتي في سياق زماني ومكاني معين وتخضع في قرارتها لمبدأ ما وتراعي ظروف قد لاتنطبق على غيرها في اماكن العالم الاخرى، وانما يجب النقاش ان يكون في مدى شرعية وقانونية وصحة مبدأ حيادية الانترنيت في حد ذاته ؟
هل مبدأ حيادية الانترنيت هو مبدأ صحيح ام خاطئ ؟ 
وهل يمكن ان يخضع هذا المبدأ للمحاسبة والنقد والمناقشة ؟
لماذا نعتبره اصلا مبدأ وقاعدة وقانونا من غير ان نبحث في حقيقة جدواه ؟
وهل يمكن ان نعتبر قيام دولة ما بحجب محتوى موقع يتضمن تحريضا على العنف والقتل بانه غير قانوني وخرق لمبدأ حيادية الانترنيت ؟
الاسئلة اعلاه تصلح لمقالة اخرى حول نفس الموضوع سنتعرض لها تفصيلا في مقالات لاحقة.
 
صحيفة ايلاف  
‏alsemawee@gmail.com

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/04



كتابة تعليق لموضوع : مشروع الفيسبوك الجديد... ومبدأ حيادية الانترنيت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على دليلهُ والزئبق وتلوينات "ترندينغ" جديدة - للكاتب عادل الموسوي : امر دبر بليل ------------- في مسرحيه رخيصه مكشوفه الاهداف ومعروفه الغايات تم تسريب مقطع فديولاحد ضباط الامن في محافظة البصره وهو يلقي القبض على رجل دين معمم بطريقه مهينه وليست مهنيه مكان تسريب الفديو --------------- تم تسريب الفديو لصفحات ومواقع الكترونيه معروفه بعدائها الشديد للاسلام والدين بصوره عامه وللعمامه بصوره خاصه واغلب منشوراتها عبارة عن شتم وانتقاص للمعممين والصاق التهم الباطله لهم تفاصيل المسرحيه --------------- المتهم رجل دين ايراني نوع التهمه تهريب الزئبق الاحمر المبرز الجرمي مبلغ 10 دنانير كويتي مايعادل 50 دولار اسلوب كشف الجريمه تفتيش المتهم مع كيل التهموالشتائم وخلع عمامة رسول الله تساؤؤلات --------- بغض النظر عن صحة التهمه او نفيها لابد لنا ان نتسائل الاسئله التاليه هل تسريب الفديو امر عفوي وغير مقصود ام وراء نشره غايات واهداف كيف سمح لنفسه ضابط المفرزه ارتداء الدشداشه اثناء الواجب الرسمي هل مبلغ 50 دولار يكفي لتهريب الزئبق الاحمر وهل لدينا زئبق احمر اليس المتهم برىء حتى تثبت ادانته في قانون المنافذ الحدوديه يتم القاء القبض على المتهمين بالجرم المشهود ويتم ترحيلهم للقضاء فهل حمل 10 دنانير كويتيه دليل على الجرم المشهود ماعلاقة الجريمه المزعومه بالطلب من المتهم خلع عمامة رسول الله واهانتها بهذه الطريقه نسمع ونقرء يوميا في الصحف القاء القبض على متهمين بترويج المخدرات والخمور والادويه المغشوشه بالجرم المشهود لم يتم التشهير بهم وتسريب مقاطع القاء القبض عليهم اذن لماذا يتم التشهير بالعمامه دون غيرها يقال والعهده على القائل ان الضابط المذكور هو من ضباط امن النظام السابق وقد هرب بعد سقوط النظام خارج العراق ومعروف بعدائه للاسلام والمسلمين الغايه من تسريب الفديو -------------------- لايمكن اغفال امرين من تسريب هذا المقطع الامر الاول هو تسقيط العمامه والرد على خطب المرجعيه الدينيه بخصوص الابتزاز الالكتروني والفضائح والتسقيط المتعمد الامر الثاني هو التغطيه على جريمة اكتشاف ادخال 1033 مسدس مع لعب اطفال وهي اخطر من جريمة الزئبق الاحمر المزعومه شكر وتقدير ----------- بفضل الله انقلب السحر على الساحر وبدل من اسقاط العمامه اظهر الفديو فقر بعض ضباط الاجهزه الامنيه واظهر فقرهم في اعداد وفبركة الاخبار والمسرحيات الرخيصه وبهذه المناسبه لابد من توجيه الشكر والتقدير لوزارة الداخليه التي القت القبض على الضابط مع مفرزته ووضعهم قيد التحقيقي لكننا نطالبهم اولا اظهار نتائج التحقيق وهي لا تحتاج لوقت طويل مع بيان الجهه التي تقف وراء تسريب الفديو ثانيا اظهار نتائج التحقيق بقضيه ادخال المسدسات وبيان عائديتها لاي جهه مهما كان شئنها حمى الله العراق والعراقيين من شر الاشرار وكيد الفجار خارج النص ------------ اقدر غيرة وحماس السيد واثق البطاط على عمامة رسول الله التي تم اهانتها من قبل الضابط لكن كنت اتمنى عليه ترك الامر للقانون لياخذ مجراه لاسيما ولدينا الكثير من الضباط المخلصين الاكفاء

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق روح الجنوب ✌ ، على مدونون وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يستذكرون فتوى المرجعية الدينية العليا بتغريداتهم : في يوم الثالث عشر من شعبان قلبت موازين العالم وانهارت مخططات الأعداء التي وضعوها منذ سنين طويلة كانت فتوى الجهاد الكفائي عبارة عن صاعقة على رؤوس الخونة ممن يدعون الحب والسلام لبلدي العراق أن الذي أحدثته الفتوى هو كشف زيف الكثيرين من الإرهابيين الذين تحصنوا بالحزب والكرسي والمنصب

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الى الاخ احمد الحوراني اخ احمد؛ كونك تعرف هذا الشخص او كونه غير دينه او ما اوردته هذا ليس امرا تحاسب الناس عليه؛ ويمكن ان اقول اكثر من ذلك؛ هؤلاء لهم اهميه في فهم السيره الفكريه الانسانيه؛ فالكاتب والمفكر الحر؛ سواءا اصاب او اخطأ ؛ دائما سيتعرض الى هذا النوغ من "الاشخاص" الذي ياخذ هذا النهج في محاربة هذا الفكر؛ بل دوره في المسيره الفكريه هو هذا.. هناك ناقدون لادب شكسبير؛ وهناك من يبني نفسه في الدنيا في نقد بل محاربة ادب شكسبير؛ والاثنين اقل من ان ينتجوا كادب شكسبير؛ الا ان احدهما ناقد موضوعي والاخر ظاهره صوتيه ؛ دورك انت ان تميز بينهم ولا تعطي مجال ابدا لاصحاب الظاهره الصوتيه بان يلعبوا دور المفكر او الناقد؛ وابدا لا تتعامل معهم على هذا الاساس ؛ وذلك احتراما للفكر ولنفسك. هؤلاء لهم اهميتهم في فهم المسيره الفكريه للجنس البشري؛ نعم؛ المسيره الفكريه ليس فقط ان تجمع معلومات؛ المسيره الفكريه ايضا ان تعي واقعها ومسارها؛ ويبقى المفكر والباحث باحثا ؛ اصاب او اخطأ؛ ويبقى هؤلاء هؤلاء وفي سياقهم التاريخي. عليك انت فقط ان تمتلك الاسس الاخلاقيه والمعرفيه للتمييز بينهم؛ ولا يمكنك ذلك الا اذا كان امثال هؤلاء؛ ومن هنا تاتي اهمبة وجودهم ودورها في اثراء الوعي للمسيره الفكريه.. وما عليك الا ان لا تنحدر الى مستوى التعامل معهم غلى انهم اصخاب فكر؛ وهذا احتراما للمسيره الفكريه الصادقه واحتراما لنفسك. ارجو من حضرتك الارتقاء فوق النزعه الهمجيه والتعامل مع الامر في سياقه.. دمتم بخير

 
علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد شبر
صفحة الكاتب :
  زيد شبر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لاعزاء....للطليان!!  : وجيه عباس

 مضيف الغرباء  : حامد گعيد الجبوري

 التقسيم.. ليس قدراً  : جمال الهنداوي

 مأخذٌ حقيقية عن هيئة الحج النفعية  : ماجد الكعبي

 صقور القوة الجوية يوجهون ضربات جوية تسفر عن تدمير مقر ومخزن للاسلحة والصواريخ في الحويجة  : الاعلام الحربي

 ساطع الحصري اول من ذبح التربية والتعليم في العراق  : احمد خالد الاسدي

 البرازيل وسويسرا أول مواجهة رسمية في المونديال منذ 68 عامًا

  الكاتب القرين يصدر كتابه الجديد باسم.. "عصا موسى وبحر ذكرياتي"  : علي البركات

 دجلة "يحتضر"... ووزير تكنوقراط  : حسن حامد سرداح

 المحطة الثانية...للوزير المنتفكي والنظام العلماني الطائفي  : هشام حيدر

 دمعة رقيه  : سعيد الفتلاوي

 الإمام علي..مرشح تسوية لحقيبة المالية .  : ثائر الربيعي

 ذي قار تعلن وصول فريق من وزارة النقل والخطوط الجوية لإكمال المراحل النهائية لافتتاح مطار الناصرية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 ندافع والضحية  : نوفل سلمان الجنابي

 من ادب المصطبات  : حاتم عباس بصيلة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net