صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح299 سورة الروم الشريفة
حيدر الحد راوي

  بسم الله الرحمن الرحيم

 
وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحاً فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ{51} 
تنعطف الآية الكريمة (  وَلَئِنْ ) , قسم , (  أَرْسَلْنَا رِيحاً ) , ضارة بالنبات , (  فَرَأَوْهُ مُصْفَرّاً ) , اصفر النبات , (  لَّظَلُّوا مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ ) , " قيل هذه الآيات ناعية على الكفار بقلة تثبتهم وعدم تدبرهم وسرعة تزلزلهم لعدم تفكرهم وسوء رأيهم فان النظر السوي يقتضي ان يتوكلوا على الله ويلتجئوا إليه بالاستغفار إذا احتبس القطر عنهم ولم ييئسوا من رحمته وان يبادروا الى الشكر والاستدامة بالطاعة إذا اصابهم برحمته ولم يفرطوا في الاستبشار وان يصبروا على بلائه إذا ضرب زروعهم بالاصفرار ولم يكفروا نعمه" –تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - . 
 
فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ{52}
الآية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد "ص واله" :
1- (  فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) : كناية عن موت قلوبهم , فهم كالموتى لما اغلقوا مشاعرهم وحواسهم عن الحق . 
2- (  وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاء إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ ) : وهم ايضا كالصم , لا يسمعون الصوت , مع لحاظ ان الصم لا يسمع الصوت لكنه يفهم الاشارة , اما في مثل حالة هؤلاء بلغ بهم الامر ان صموا وطمسوا فهمهم وادراكهم حتى عن مجرد الاشارة .   
 
وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُم مُّسْلِمُونَ{53}
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَمَا أَنتَ بِهَادِي الْعُمْيِ عَن ضَلَالَتِهِمْ ) , لا هداية لأعمى البصيرة , وان اجتهدت في هدايته , فقد غلفت الضلالة بصره وبصيرته وكافة حواسه الاخرى , (  إِن تُسْمِعُ إِلَّا مَن يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا ) , المؤمن فقط من يتلقى السمع , يتدبره , يفهمه , يعقله , يدركه , فيؤمن به , (  فَهُم مُّسْلِمُونَ ) , مخلصون لله تعالى بالتوحيد , منقادون لأمره , طيّعين .   
 
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ{54} 
تضيف الآية الكريمة (  اللَّهُ الَّذِي ) جل جلاله :   
1- ( خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ) : أبتدأ خلقكم من اصل ضعيف "النطفة" . 
2- (  ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً َ ) : يرى البعض ان الطفولة هي ضعف ثان , ومن بعده القوة في البلوغ والنضج . 
3- (  ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً ) : ضعف الشيخوخة .
وهو جل وعلا (  وَهُوَ الْعَلِيمُ ) , بخلقه وتدبير شؤونهم , (  الْقَدِيرُ ) , على كل شيء .   
 
وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ{55}
تنعطف الآية الكريمة لتسلط الضوء على حالة من حالات الكفار يوم القيامة (  وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ ) , القيامة , (  يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ) , فقدوا المقاييس , حتى ظنوا انهم ما مكثوا في الدنيا الا مدة قليلة , او انهم لم يفقدوا المقاييس , لكنهم لاحظوا ان المدة التي قضوها في الدنيا تعد تافهة مقارنة في العوالم الاخرى "البرزخ – القيامة" , (  كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ ) , كما انصرفوا عن الحق في الدنيا , صرفوا عن الحق في مدة بقاءهم في الدنيا .   
 
وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ{56} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ ) , شريحة خاصة من المؤمنين , ويلاحظ ان النص المبارك قدم العلم على الايمان , لأن الايمان لا يكتمل ولا يكون سليما من غير علم يسبقه , (  لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ ) , هذه الشريحة من المؤمنين قالوا للكفار لقد لبثتم في الدنيا في علمه وقضاءه جل وعلا الى يوم البعث الذي انكرتم التصديق به , (  فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ ) , الذي كنتم تنكرونه , (  وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) , هناك عدة اراء في النص المبارك , نختار منها :  
1- كنتم لا تعلمون وقوعه . 
2- لا تعلمون انه الحق بسبب أفراطكم بالشرك والمعاصي .
3- لا تعلمون به لأنكم تجهلون ما لا تعرفونه او ما لا تصدقون به . 
 
فَيَوْمَئِذٍ لَّا يَنفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ{57} 
تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  فَيَوْمَئِذٍ ) , ذلك اليوم , (  لَّا يَنفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ ) , لا تنفعهم ما يقدمونه من اعذار , (  وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ ) , ولا يطلب منهم العتبى , " لا يدعون الى ما يقتضي اعتابهم اي ازالة عتبهم من التوبة والطاعة كما دعوا إليه في الدنيا من قولهم استعتبني فلان فأعتبته اي استرضاني فأرضيته" –تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني- .    
 
وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ{58} 
تبين الآية الكريمة محققة (  وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ ) , لقد جعل وبين الله تعالى في القرآن الكريم كل الامثال كي تثبت وحدانيته جل وعلا وتقوم الحجة عليهم , (  وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ ) , كعصى موسى "ع" وناقة صالح "ع" وغيرها , (  لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , من فرط عنادهم , (  إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ ) , اصحاب باطل , مزورون .    
 
كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ{59} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ ) , يختم , (  عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) , فلا يدركون ولا يستوعبون حقيقة ما تأتيهم به .     
 
فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ{60}
تستكمل الآية الكريمة الموضوع مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" موصية وناهية اياه : 
1- (  فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ) : موصية اياه "ص واله" بالصبر على اذاهم , ومسلية اياه "ص واله" بالنصرة واظهار الدين .
2- (  وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ ) : نهي , لا يغضبك ولا يستفزك و لا يحملك على القلق ايذائهم وتكذيبهم لك , فأنهم لا يؤمنون بالبعث والحساب .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/06



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح299 سورة الروم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد العطار
صفحة الكاتب :
  جواد العطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :