صفحة الكاتب : احمد البحراني

الميادين ! ساحاتٌ مُقاوِمَة
احمد البحراني
الحديث عن الميادين القناة ، ليس کالحديثِ عن أيِّ مشروعٍ اعلاميٍ عربيٍ آخر. فهي قدمت نموذجاً متقدماً ببحث قضايا الإنسان و مآلاته، و الغوص في فکره و عقيدته، و تناولت اهداف الأمَّة بآمالها و آلامها ، بتاريخها و حاضرها ومستقبلها. 
أن تؤشِّر صوب الصحيح دون تردُّد و تشير الي الخطأ بجرأة ولاتخاف في قول الحق لومة لائم، امرٌ شبهُ مستحيل في مثل هذه الأيام ، لکنه واقعٌ عاشته  الميادين  فجسَّدته و واجهت من اجله تحديات هائلة.
رغم ذلك، وان خسرت في الظاهر، إلّا انها ربحت البواطن. 
ربحت قلوباً و مشاعر.
 
منذ انطلاقتها -الميادين- لم تکن مُلکاً لأحد وماتزال، لم تتبع أيِّ بلد، لم تُنفِّذ سياسات فهد و حمد او الأسد ، لم تروج لآل الصباح يوماً ولا لعبد الفتاح، وقفت علي مسافة واحدة من الجميع کلَّما سمحت المهنية و سمح الضميرُ و الشرف. 
من السلطان في عُمان الي جلالة الملك في عَمّان ؛ من اردوغان و سلمان ، الي ايران و لبنان . لکنها نعم -فَرَّقت- حينما اکتشفت بل کشفت زيف بعضهم و عَرَّت شناعة مخططاتهم و کارثية اهدافهم. 
 
جميلاً عبَّر أحدهم أنَّ الميادين راية المقاومة ، أقول لا بل هي المقاومة بعينها. 
و الأجمل، انك بُتَّ تسمع انغام معزوفتها کل مکان ، تلك المستوحاة من سيمفونية ليالي ساحات التحرير. 
بلغة الموسيقي، هي انغامٌ طربيةٌ حزينةٌ ممزوجة بالأمل.. وبلغة الإعلام، هي صرخةٌ ظاهرها القوة و باطنها ألم . 
ألمُ السياسة و قاذوراتها !. 
 
الميادين، ثورةٌ في معادلات العلاقة بين وسائل الإعلام و المتلقّي ، فتغيير الرأي العام لصالح فکرةٍ او مشروعٍ في العادة، يتطلب جهداً مُضنياً و اموالاً طائلة توظفها عقول بشرية ذکية، و يتطلَّب سنين لابَل اجيال حينا.
مسيرة قلَّصتها الميادين بشکلٍ مذهلٍ رغم تواضع حجم تمويلها مقارنة بقنوات البترودولار. اختصرتها بفترة قياسية لاتتجاوز الثلاثة اعوام لأنها صاحبة قضية و ارادة و شرف. 
 
الميادين اليوم ، رقمٌ صعبٌ تملکهُ الشعوب الثورية الحرة ، تلك المتعطشة لقلب الطاولة علي رؤوس حکامها .
 
هي في العراق و سوريا، قلب الجمهور النابض، و للأکثرية في لبنان و فلسطين و اليمن و البحرين، لسانُ حالٍ ناطق.
هذه مکانة الميادين رغم کل الأحجار التي وُضعت أمامها ، رغم التهديد و الترغيب و الوعيد . الميادين تسبحُ عکس التيار ، وربما هو السبب اصلاً في تميُّزها !.
 
و تميَّزت ايضاً لأنها واجهت مشروع التکفير و التطرف ، و لأنها دعت للوحدة و لوضع حدٍّ للشرخ الحاصل وما افرز من مصائب و محن ، تميَّزت لأنها غرَّدت خارج السرب العربي ومايحاك من فتن .
 
لکن ما اقلّ مياديننا العربية وما احوجنا لمزيدٍ منها ؟!. 
 
2015-11-13

  

احمد البحراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/13



كتابة تعليق لموضوع : الميادين ! ساحاتٌ مُقاوِمَة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن حامد سرداح
صفحة الكاتب :
  حسن حامد سرداح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذهبٌ....مع الريح  : د . أحمد فيصل البحر

 من (هنا) الى (هناك) ومن (هناك) الى (المجهول) عندما يفكر الانسان بحرية !  : د . ماجد اسد

 خارطة تساقط الأمطار للأيام الاربعة المقبلة

 من المستفيد من إشعال الحرب بين أمريكا وإيران؟!  : محمد حسن الساعدي

 هل من توبة للسعودية؟  : سامي جواد كاظم

  وليد الحلي : ينبغي ان يقر قانون العفو العام بعد إنتهاء الاٍرهاب في العراق  : اعلام د . وليد الحلي

 العراق بحاجة الى رئاسات ام عقول مدبرة...؟  : عبد الخالق الفلاح

 المثقف العراقي.. ترهيب المعرفي واتجاه المعاكس  : عدنان ابو زيد

 مرافئُ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة السادسة والعشرون )  : لطيف عبد سالم

 نهاية الزمن العاقر (في ذكرى انتفاضة الحجارة 1987)  : نبيل عوده

 رسالة إلى إبنتي .. القسم ١١ والأخير ..  : رعد الغريباوي

 حزب البعث، ونگرة السلمان  : محمد الشذر

 احزاب تطالب عبر النائب جوزيف صليوا  بتعميم قرار المحكمة الاتحادية المرقم 65 / الاتحادية 2013

 زاماموش : أطلب من جماهير إتحاد العاصمة الجزائرية عدم تكرار مثل هذه الأمور

 نحو عدالة اجتماعية  : الشيخ محمد قانصو

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net