صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

تحرير مصفى بيجي وتحرير سنجار؟!
مصطفى الهادي

 سنجار لا تُقاس من حيث المساحة او عدد السكان بمصفى بيجي ، سنجار كبيرة ومرشحة ان تكون محافظة فعدد سكانها يبلغ تقريبا ثلاث وعشرون الف نسمة والمدينة صعبة المنال ويصعب تحريرها على اقوى الجيوش لكثرة الازقة الضيقة الملتوية في داخلها والجبال المحيطة بها ووعورة ما حولها من تلال متنوعة، ولكن الذي اثار الانتباه هو سرعة تحريرها وكأن هناك اتفاقا على انسحاب داعش حال بدء الهجوم الكردي.

فبينما كلف تحرير بيجي ومصفاها اكثر من سنة في عملية كر وفر لا مثيل لها استخدم فيها داعش مئآت السيارات المفخخة والبيوت الملغمة وتكبدت فيها القوات العراقية خسائر كبيرة انتهت بتدمير كامل لهذا المصفى وتخريب القضاء ولكننا نرى من ناحية أخرى هجوم الاكراد على مدينة سنجار وخلال (48) ساعة تحررت سنجار من قبضة داعش حيث تم تحرير ثلاث آلاف كيلومتر، وتم رفع علم (كردستان) فوق مخازن الحنطة (السايلو) ــ وهو الامر الذي رفضه رئيس وزراء العراق العبادي داعيا إلى رفع العلم العراقي ـــ ثم حضور مسعود برزاني شخصيا إلى سنجار ليلقي خطابا يُعزز فيه هوية سنجار الكردستانية وهو التصريح الذي ندم عليه مسعود وتراجع سريعا لعلمه بأن سنجار تحوي خليطا كبيرا لا علاقة له بالاكراد وحدهم.فهي تحوي خليط من الأكراد والعرب المسلمين ، والمسيحيين بفرقهم المتنوعة : كلدان كاثوليك وسريان أرثوذكس، وأرمن اضافة إلى طائفة الإيزيدية الكبيرة.(1)

المثير للانتباه في عملية تحرير سنجار أنه لا وجود جثث لداعش ولا سيارات مفخخة ولا بيوت ملغمة ولا عمليات قنص كما في معارك الجيش العراقي في الرمادي وبيجي وتكريت علما أن سنجار قلب داعش التي تربط الداخل السوري بالعراقي خصوصا الرقة السورية بالموصل ، والارقام التي تم ذكرها عن خسائر البيشمركة لا دليل عليها اطلاقا فهل يُعقل ان داعش تُسلم هذه المنطقة الحيوية التي تسيطر على الشارع العام بين سوريا والعراق والتي تُمثل لها شريان الحياة ، هل يُعقل انها تسلمها من دون قتال للاكراد؟
الذي يثير الشك في سرعة تحريرها هو سرعة تسليمها لتنظيم داعش من قبل البيشمركة سنة 2014 الذين تركوا سكانها وهربوا من دون قتال واستمرت مطاردة البيشمركة من قبل داعش حتى حدود اربيل لولا الطيران العراقي وطيران التحالف والحرس الثوري الايراني الذي عمل انزال فوري وشكل خط الصدّ الأول لسقطت اربيل. (2)
والغريب ان الاكراد الذين سلموا سنجار لداعش من دون قتال ، يُطالبون اليوم من بغداد ان تقوم باعمارها وتعويض السكان في عملية قذرة لإنهاك خزينة العراق الخاوية اصلا.

1- بعد تصريحات مسعود برزاني بأن سنجار تابعة لكردستان . قال الخزعلي خلال مؤتمر عشائري في النجف إن سنجار مدينة عراقية خرجت من احتلال داعش والان دخلت في احتلال اكثر تعقيداً. ومن جهته قال ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ان القوات الامنية ستستعيد قضاء سنجار في محافظة نينوى من سيطرة قوات البيشمركة خلال الايام القليلة المقبلة. واكدت النائب عن دولة القانون ابتسام الهلالي ان تحرير قوات البيشمركة لقضاء سنجار من عصابات "داعش" لايعني بان القضاء اصبح جزءا من كردستان.

2- قال قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده في التلفزيون الإيراني إن قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني تمكن من الحيلولة دون سقوط مدينة أربيل العراقية بيد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/16



كتابة تعليق لموضوع : تحرير مصفى بيجي وتحرير سنجار؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net