صفحة الكاتب : د . سعد الحداد

وقفات على أعتاب الديار
د . سعد الحداد

  كان للمشهد الشعري في مطلع الثمانينات مفترق ظاهر في مسيرة الشعر العراقي بما حمله من تناقضات تياراته المتعددة التي تقاطعت كثيراً في فضاء الشعر والثقافة والايدولوجيا ولم تكن الانشطارات المتوالدة من الأجيال السابقة الا بداية لتكريس مفاهيم جديدة تخترق المشهد ، فالشاعر الثمانيني وقف بين موقفين أو قل مصيرين عند اندلاع الحرب العراقية الإيرانية مما وجد نفسه منساقاً بإرادته أو (مدفوعاً) الى أحد مفترقين .
الأول : النظام الحاكم بكل جبروته وتسلطه وعقده الأنوية ونوازعه الشريرة . والثاني : المعارضة بشقيها (الصامت) الذي لا حول ولا قوة له ، وانكماش المبدع وانحساره إرادياً . أو (الحركي) المواجه بالمثل ، المنضوي تحت يافطات تنظيمية سياسية داخل البلد وخارجه .
وممن اتخذ الموقف الأخير منهجاً له الشاعر المرحوم سلمان عاصي الربيعي الملقب بـ( أبي أمل) فسجله الشعري  كان موازياً لسجله الجهادي ، فهو لم يتكيف مع الروح الهمجية للسلطة الحاكمة لذا اتخذ من الغربة سبيلاً لمقارعة الظلم والاستبداد مجاهراً بلا هوادة في فضح أساليب النظام حتى اتسمت تجربته بألوان (المرارة والمحنة والاغتراب) ، وطغى مفهوم (الحنين) على نتاجه الغزير بمختلف أغراض الشعر وفنونه.
      وابتداءً أقف أمام عناوين دواوينه الثلاثة وهي متسلسلة حسب سنوات إصدارها ( الديار المحجوبة) و (على أعتاب الديار) و (طيف وطن) . وأحسب أنَّ العنونة مقصودة . وهي تشكل خطأ واعياً متوازياً مع (النأي- العودة (المؤقتة) – الحلم (الخلاص) .
      فالديار المحجوبة الصادرة نهاية الثمانينات مثّلت فضاءً رحباً للتعبير العقائدي ممزوجاً بمرارة الغربة . بعيداً عن أعين الرقباء وأقلام أزلام السلطة . وهي تمثل مفتتح المعاناة وابتداء تجربة ضخ فيها الشاعر ما عن له من نتاج ليؤسس له موطأ قدم في الساحة الثقافية المعارضة وليكون صوتاً مناهضاً ومدوياً قبالة تيار مؤسسة السلطة الذي آزر الحرب ودافع عن النظام .
      كانت القصيدة عند الربيعي ( تعبوية التوجه ) ، مخطط لها بإحكام يركن فيها بجد الى معطيات علوم العربية في تشعباتها التي يرى فيها نوعاً من الانتماء الى الأصيل والثابت الذي يشكل هويته الشعرية ، فضلاً عّما كان يمثله من معين ثرّ في سد احتياجات المنبر الحسيني الى الجديد من النصوص . فهو على أهبة الاستعداد لتلبية نداءات الولاء والقضية الحسينية التي كانت له بمثابة الحافز القوي لشحذ الهمم وعدم التراخي في الدفاع عن قضيته المصيرية التي تغرّب من أجلها .
طوتني غربتي حتى كأنّي
        أُقضّي الشوطَ ضيقاً بعد ضيقِ
ج

     هكذا كانت معاناة الشاعر وهو يرسم الصورة الحقيقة المعبرة عن الغربة ، صحيح أنّ الغربة وطن للحرية إلا أن الغربة (منفى) لذا كان الشاعر يلجأ الى كسر الحاجز في لجوئه الى الرثاء وتفريغ شحنات كافية من الحزن والبكاء وخاصة في رثاء أهل البيت (عليهم السلام) وندب الامام الحجة (عج) فهو بعيد عن أهله وأحبته وطفلته التي لم يرَ مولدها .
     والحنين الجارف الى الوطن يولّد لدى الشاعر تساؤلاتٍ مستمرةً ضاق ذُرْعاً بها واستنفذ كل أدواته الطبيعية وحيلهِ البريئة في تحقيق أمانيه فانتفض متذمراً في تساؤله
فمتى أُكحلُ من ضيائك مقلةً
        قد كللها – تاللهِ طولُ شُهادِ ؟


        ولم يتوقف الشاعر عن استعادة مخزون ذاكرته وما علق فيها من أحداث ، لكنه يتفاءل في مفتتح ديوانه (على أعتاب الديار) الصادر سنة 1992م  والذي مثّل (العودة المؤقتة) حيث رؤية الأهل بعد سنين عجاف وهذا التفاؤل المتولد من الانتصار المعنوي الذي حققه الشعب العراقي في انتفاضته المباركة سنة (1991) هو كسر لحاجز الخوف الجبار الذي كان يكتنف العراقيين . وراح الشاعر يمنّي النفس بقرب العودة متوسلاً في نظمه أوزان طاربة كالموشح فيقول :
يا حبيبي إن يطُلْ عنكَ فراقي
وحُرْتُ العيش في أرض العراقِ
فلقد بُشرتُ في يوم التلاقي
حين هدًّ الشعبُ أوكارَ النفاقِ
بعدما شطَّ المزار
 سأرى تلك الديار
وبلمَّ الشملِ بعد الانفصامْ
كنتُ حقّقت المرامْ
 
        وتزاد وتيرة التفاؤل بعد أن تحققت أمنيةٌ لا أغلى منها وهي لقاء عائلته بعيداً عن الدار الأولى وفي المنفى أيضاً . فشقلاوة كانت أرض حرام ومنفى آخر . وفي هذا النص ابتعد الشاعر عن أسلوبه في النظم الكلاسيكي وراح يعبر عن آلامه وآماله بالجديد من الشعر . وعلق في مطلع قصيدته (لقاء في شقلاوة) بالقول (ذهبتُ الى شقلاوة روحاً بلا جسد وعدتُ منها جسداً بلا روح ) وتلك حقيقة المجاهدين الذي عاشوا تلك الأيام العسيرة في سني عمرها ، فهم في وادٍ والأحبة والإغراب والأهل في وادٍ آخر .
والقصيدة تذكرنا بقصيدة في الغرض ذاته ومن النوع نفسه الا وهي قصيدة الشاعر بدر شاكر السياب (غريب على الخليج) . فالهمّ الانساني واحد وان اختلفت بواعثه .
       وتحفل مجموعة الشاعر بمساحات من أصالته القيمية والتربوية التي نشأ عليها ، فهو يوجد بما امتلك من خبرة المجاهد المفارق عن الأهل والوطن ، ويناصر ممن على شاكلته في جهادهم ونضالهم ضد الاستعباد والظلم ، وهذا يذكرنا بما كان في العقود المنصرمة من وقفة الشعراء العراقيين مع نضال الشعوب في العالم ومناصرتها وتمجيد قادتها أمثال جيفارا وهوشي منه وغيرهما ، فالشاعر الربيعي ينزع نحو رفض الاضطهاد والسجن للمجاهدة التركية (أمينة سليكو جلو ) وبهذا يدلك أنَّ جهاده لم يكن مقتصراً على المطالبة بالحرية والسلام لشعبه وذلك قمّة الخلق الإسلامي الرفيع فالناس صنفان إمّا أخ لك في الدين او نظير لك في الخلق .
إنّي لأفخر يا أمنيةُ إنّ لي
        أُختاً يُردَّدُ ذكرُها في المحفلِ

نذرتُ لتطبيقِ الشريعة روحَها
        في أمةٍ ناءت بصبء منقلِ

أعظمتُ فيك شجاعةً ومواقفاً
        قد أرَقتْ واللهِ جفنَ الأَخيلِ

إنَّ السعادةَ لا تنالُ بلا عنا
        أما الشفاء فذاك حظُّ الأكسلِ

فعليك بالاسلام نهجاً وابشري
        بالعزّ فخراً في الزمان المقبل
ج
لك سجّل التاريخ في صفحاته
ج        شأواً يعزّ على السماكِ الأعزلِ


    وبقي الربيعي الذي تكنّى بــ( أبي أمل )على أعتاب الديار وهو يودّع الحياة نتيجة عمل جبان أقدمت عليه زمر النظام  البعثي  سنة 2000م لتغتال الشاعر المتفائل الذي أقضَّ مضاجعها بقصائده الخالدة  في بلاد الغربة .
 

  

د . سعد الحداد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/18



كتابة تعليق لموضوع : وقفات على أعتاب الديار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي علي
صفحة الكاتب :
  علي علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net