صفحة الكاتب : عدي المختار

مسرحية موندراما فـــوبــــيـــا NO
عدي المختار
المنظر العام: يتكون من منظرين الأول داخلي/ثابت/والثاني وسط المسرح متحرك .
 
1- المنظر الثابت :كأنه خلفية للعمل المسرحي وهو /حر/ متحرك وهي قطعة قماش بيضاء تعرض عليها صورة فيديوية لرصيف  وسط مشاهد السيارات والمارة , تحت قطعة القماش منضدة مستطيلة الشكل بشكل طولي تشبه إلى حد كبير طاولة الاجتماعات  يقف خلف مؤخرتها من جهة اليسار رجل كل ما فيه اسود ووجهه غير واضح المعالم  و لا  تظهر منه غير عينيه ومحمل بالإكسسوارات ويحمل في يده اليمنى مسدسا وبيده الأخرى يقبض على عنق الرجل الأبيض الذي يقف تحته على ارض المسرح على هيئة رجل سلم أمره للموت .
 
2- المنظر المتحرك: وسط المسرح حزم من الصحف للبيع موضوعة على جانبي المسرح وتتناثر على الأرض بقايا أشياء تتعلق بذاكرة الناس التي ستتضح خلال العرض.
 
 
ملاحظة أولى مهمة جدا: إن ملابس الزبال الذي يظهر بالعمل المسرحي تكون مصممة على شكل نصفين ,نصف جسده اسود ,والنصف الأخر  زيتوني كأنها بزة عسكرية بلا رتب عسكرية .
ملاحظة ثانية مهمة جدا: للمخرج حرية اختيار الموسيقى حسب قراءته للنص وإيقاعه الداخلي .
 
 
 
 
الفصل الأول
المشهد الأول
يضاء المسرح على شكل بقعتي ضوء الأولى على الأبيض والثانية على الأسود وهما يركضان بشكل عكسي  على طول المنضدة ذلك لان الأسود يلاحق الأبيض يريد أن يمسك به ولا يستطيع ذلك ,ويستمران على ذلك حتى يضاء المسرح على شكل فجر صباح جديد فيظهر على المسرح احد الزبالين وهو يغط في سبات عميق مصحوبا بشخير عال يتكأ نصف جسمه الأيسر على حاوية نفايات  على هيئة برميل بعجلات كتب عليها (مكب النفايات ..صنع في ......) (تترك حرية وضع اسم البلد المصنع للحاوية لمخرج العمل ),ومع اتضاح نور الصباح على المسرح ويعلو صوت غلق أبواب متوالية تشبه غلق أبواب المسؤولين وحراسهم الشخصيين للسيارات ,يتثاءب الزبال ويبدأ يحرك جسده يمينا وشمالا  ويطلق من فمه تأوهات غريبة وغير مفهومة كي يصحو ويعيد توازنه ,وما أن يعيد توازنه  يهز المكان صوت انفجار فيهرول للاختباء خلف حاويته مذعورا ومن ثم يخرج بعد ان  يعم الصمت  في المكان وهو يمسك بمقبض حاويته .
الزبال :  ....الموت واحد 
كل الأسباب ...
وسائل عدة...... تبرره !
وسواد ...
يختتم العمر ...
وكلمات بيض ...
بيض....
تختصر فتاة ......الحسنات !
ونحن ....
حتى الموت ...
....الغياب ..
... نبرره 
هذا ..ذاك ....
مات بالسكتة القلبية ....
وتلك ....هو ...
مات بلا هوية .... آه 
يبدأ ينظف أرضية المسرح التي على هيئة رصيف او شارع عام , يبدأ الزبال بالتقاط أشياء من المسرح يحاول أن يريها للجمهور بشكل غير مباشر , يلتقط مرآة ومشط من الأرض وينزع كوفيته فيظهر بلا شعر ويحاول أن يرى نفسه وهو يمشط رأسه أمام المرآة فيرميها بشكل مفاجئ وبخوف وهو يلتفت يمينا ويسارا  خوفا من أن قد رأى غيره المنظر الذي رآه , يلتقط قميص ملطخ بالدم فيشقه نصفين ويمسك نصف بيده اليمنى ونصف أخر بيده اليسرى ويرفعهما إلى الأعلى أكثر ..أكثر...أكثر ...فتجره كل قطعة إلى جهة حتى يخيل إن ثمة صراع يتقاسمه يمينا يسار ..يسقط  نصفيا ....يقف مجددا ...يجثو على ركبتيه ويقف ويحافظ خلالها على  رفع يديه المحملتين بقطع القماش المدماة حتى   يسيطر على تلك القوة الغريبة  شيئا فشيئا حتى  يرميهما بالحاوية ويغلق باب الحاوية بقوة وخوف  وهو يلهث متعبا (صمت),يعاود تنظيف الأرض ,يلتقط (بايب) سكائر من الأرض يقلبه وهو يعرضه للجمهور ويجربه على فمه ومن ثم يبحث في داخل الحاوية عن ولاعة نار فيجد مسدسا على شكل ولاعة فيضحك ويضع البايب في فمه ويقرب المسدس منه ليشعل النار فيحترق البايب بالكامل فيطفئه على الأرض بقدميه بخوف ومن ثم يرميه بالحاوية ويضع ولاعة المسدس في خاصرته الزيتونية ,يعاود التنظيف مرة أخرى , يلتقط قطعة خشبية هي بقايا منصة مؤتمرات صحفية رئاسية فيسندها الى  أعلى الحاوية حتى يجعل من منظرها منصة مؤتمرات جديدة ويخرج ولاعته المسدس ويضعها على مقدمة المنصة كأنها (لوكو- مايكروفون) إحدى القنوات الفضائية ,يقف كأي رئيس يوضب هندامه ويستعد لخطاب فيومىء بيده كأنه يخطب ,يحرك وجهه ويديه أكثر ويرفع سبابته ومن ثم يومىء بيده معلنا فسح المجال أمام الصحفيين للحديث فينفجر المسدس ويسقط هو متخفيا وراء الحاوية خائفا مرعوبا ,يخرج رأسه تارة ويده وساقه تارة أخرى حتى تظهر يديه فقط وهي ترمي المنصة ومن عليها في الحاوية دون أن يظهر هو كليا ومن ثم يظهر جسده وهو يظهر واقفا على طوله ومن ثم يعاود التنظيف  فيلتقط ملابس ضابط كبير جدا يعرضها للجمهور وهو يضحك ويرتديها ويعتلي الحاوية ويبدأ بتحية الشعب بيده اليمنى (كتحية صدام حسين للشعب سابقا) .
الزبال : ( وهو يحيي الجمهور على طريقة القادة )مع أغنية سيدي شكد انته رائع سيدي لياس خضر (ويضحك الضحكة المعهودة) ها ...ها ....ها ...ها ...الا اكشكم كش ..
أصوات الصواريخ والانفجارات والرصاص تسقطه من على الحاوية فيختبئ خلفها خوفا ,تظهر يداه وهي ترمي الملابس في الحاوية ,ومن ثم يزحف يلتقط علم أمريكي من الارض يرميه في الحاوية بسرعة خاطفة وبخوف وهو يلتفت يمينا يسارا ويضع يديه على راس الحاوية بقوة  ,يفتح باب الحاوية يلقي نظرة وبخوف يغلق الباب مرة اخرى يعلو صوت أزيز طائرات وانفجارات وصواريخ يخيل للجمهور أنها من داخل الحاوية وسببها العلم الأمريكي فيما الزبال يهرع ليختبئ خوفا من الحاوية وراء ستار المسرح وهو يجلس على ركبتيه ولا يظهر منه إلا رأسه خائفا مرعوبا ,ينتهي صوت الرصاص والانفجارات ويعلوا صوت نشيج وعويل ونياح نساء وصراخ اطفال  ومن ثم تتلاشي الأصوات,(صمت) ,يظهر يرتب هندامه ويلتقط من الأرض نظارات قديمة يلبسها فرحا وما ان يلبسها حتى ينحني ظهره وهو يمشي يمين المسرح ويساره مع أغنية قديمة عن الوحدة العربية (أنت حبيبي الوطن العربي ) التي غناها (عبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب ووردة الجزائرية وصباح وآخرون ) وهو يردد معهم ويمشي مشية عسكرية ببطء وبتعب ,ينزعها ويلقيها بالحاوية ويضع يده على ظهره ويعتدل ,يلتقط نظارة شبابية غريبة من الأرض يلبسها فيعلوا صوت راب أمريكي فيرقص معه ,يتخلص منها ويرميها بالحاوية ,يلتقط من الأرض طائرة ورقية يرميها في الهواء فيعلوا صوت وقوع صواريخ وتظهر في قطعة قماش العرض صواريخ تقع على إسرائيل ,يختبئ الزبال خلف حاويته ولما يسقط الطائرة  الورقية على الأرض تظهر صور (الجمال ) و(الأحصنة )وهي تقتحم ميدان التحرير في مصر فيمد يده خلسة للطائرة ويرميها في الحاوية , يلتقط من الأرض مسبحة ,فيجثو على ركبتيه يحي بجانبه الأيمن الذي يحمل المسبحة الناس ويحني رأسه لهم 
ويضع دولارات من الأرض بيده اليسرى ويضعها في جيبه ,ويخرج من جيبه الزيتوني (رمانة يدوية) ويضعها بجيبه الأسود دون أن يلتفت رأسه لكل هذه العملية ,فتظهر صورة جامدة لشبان أعلى قطعة قماش العرض (داتا شو) يحملون لافتة بيضاء كتب عليها (وطننا لن يكون قندهار),فيخاف ويرمي المسبحة في الحاوية ,صوت غلق أبواب سيارة المسؤولين وحماياتهم............ فيخرج .(ظلام) .
المشهد الثاني
 
كالمعتاد :يضاء المسرح على شكل بقعتي ضوء الأولى على الأبيض والثانية على الأسود وهما يركضان بشكل عكسي  على طول المنضدة ذلك لان الأسود يلاحق الأبيض يريد أن يمسك به ولا يستطيع ذلك ,ويستمران على ذلك ,يقفان متسمران فيظهر في قماش العرض مادة فلميه هي عبارة عن شاب لا يظهر منه طوال مادة الفلم سوى يديه ونصف جسده وخطى أقدامه ,يضع حزمة أوراق في حقيبة سوداء ,يلوح لأطفاله بيديه ,خطواته تسير بسرعة ,مع صور لوجوه مخيفة وظلام  واصوات مخيفة تمتزج فيها زقزقة العصافير مع أصوات الغربان وعواء الذئاب ,خطى ثلاثة أشخاص يرتدون الزي العربي  يسيرون بسرعة إلى جانب مسير الشاب ,الثلاثة ينزلون من السيارة ويخرجون مسدساتهم دون أن تظهر وجوههم فقط أيديهم وأجسامهم وخطاهم ,مسدس موجه بلا تعيين ويطلق منه الرصاص,ومسير سريع للثلاثة ,تظهر يد الشاب وهي تسقط منها الحقيبة ويتناثر الورق في الأرض , خلال هذه المشاهد ومن بعد مشهد الأصوات والوجوه المخيفة يبدأ الأبيض والأسود يركضان بشكل عكسي  على طول المنضدة ,الأسود يلاحق الأبيض ,وحينما يصوب المسدس في الشاشة رصاصة يمسك الأسود الأبيض ويطلق عليه رصاصات في الرأس ,حتى ينتهي الفلم والمشهد هذا نهاية واحدة ,الأسود يضحك ضحكات هستيرية , إلا أن  صورة الفلم تبقى مثبته على صورة الرصيف المأخوذة من منطقة الجزرة الوسطية بين الشارعين حتى تقترب الصورة أكثر ..أكثر من الرصيف فيرى الأسود بحركات مرعوبة تركض يمينا يسار للصورة وهي تتضح بقطعة القماش حتى يظهر العلم العراقي الصغير المثبت على أعلى مسنات جدار الرصيف فيثور الأسود غضبا 
ويعلو صوته كالغربان ويبدأ بإطلاق الرصاص بكل مكان حتى يطلق الرصاص على نفسه فيسقط (يعاد مادة الفلم على طرقة الإعادة السريعة حتى تتوقف الصورة على أول مشهد منها وهي مشهد الرصيف والمارة وكان العمل يعود بالمتلقي فلاش باك لفهم العمل أكثر) (ظلام).
 
 
 
 
المنظر: وسط المسرح حزم من الصحف للبيع موضوعة على الجانب الأيمن من زاوية  المسرح وتتناثر على الأرض بقايا أشياء تتعلق بذاكرة الناس التي ستتضح خلال العرض ,يخرج الزبال وهو الشاهد يبحث في مقدمة المسرح عن شخص ما يصاحب المسرحية موسيقى تصاعدية للحزن .
الزبال: سائرا .....................
..............بلا دمع
ماضيا ..................
......بلا شمع 
........إلا من فجر راسي .............وبضع صلوات 
غائرا ..............
...............بلا وداع
حالما ...............
..............بلا شفاعة
إلا من مساءات غربتي ....وبقايا  ندم
يشدني  الوله .......................
.........................ويرجمني الوجع
بألف  غصة ..........................
.............................وجنح عبرات
وأمنيات  الرجوع في العدم
 (بحزن) العمر ..............لحظة.
والتيه ................ سموات ضوئية ....
والرأس.....ضوء 
يجتاح .... الصبا ...
يسرق الأحلام 
وكل الأعمال 
يسكنها في إقامة جبرية ...
.............................................إقامة
لا تشبه  حدود الفضاءات 
أحلامها ....دمعة ........لما مر 
أمالها ...آه..............للانتظار الذي طال .
لياليها...حسرة ............شمس لم تشرق بعد 
الجوارح ....
في انتظار ....
(بصوت عال جدا ) لا تنتظر كودوا....
لأنه .......................................مات ...
قبل أن يصل لشط الفرات 
وآخرون .....................................قالوا ...
سار على رمح .........
يطوي الفلوات ...
دم ..................وانتصار.
........................................الانتظار ليل طويل ....(يستدرك شيء ما) (ينظر يمينا) أين هو ؟؟؟ ....أين هو؟؟؟؟.......
(ويسارا) أين هو؟؟؟....أين هو؟؟؟ 
(يبحث وسط المسرح ومن ثم يتجه بنظره للجمهور) 
...........تأخر والطريق لازال طويل .... 
(بغضب وهو ينظر لساعته اليدوية) 
كان عليه أن يحترم الوقت فالانتظار اشد من القتل..لكني سأعنفه حال وصوله..  
(يضجر وهو يتقدم يسار مقدمة المسرح ) 
لم كل هذا التأخر وهو من اختار الأربعاء موعدا وقارعة الطريق مكانا... 
(يهدأ وهو يسير نحو يمين مقدمة المسرح )
حتى يجيء سأشتري له صحيفته قبل أن تنفذ من السوق
(يقلب مجموعة من الصحف وضعت على رصيف للبيع في الجهة اليمنى من المسرح) ماذا كتب ليوم؟؟...ماذا كتب؟؟ .. ماذا كتب؟؟ ...اها ..كتب أن القادم  ضيف ولا يهمه خرير سقف الدار 
(يمثل دور فلاح في مشحوف وهو يمسك مجداف ) 
وان المشحوف لازال عصيا عليه الإبحار في أقاصي القلب   (بهمس) لانهم باعونا شعارات ليس الا ... 
(يخرج مناديل بشكل متتابع وكأنه يمسح دموعه ) 
وان الدموع التي بكت علينا يوما تضحك علينا اليوم لأنها دموع تماسيح ..و..و 
(فيرفع الصحيفة التي كان وسطها ممزق نظر من خلاله للجمهور ... صمت )  
لكنه قال لي ذات مره .
(يقلد صوته ): أنا اعشق رائحة الصحف وان جف حبرها سيجف عمري معها.
 (يضحك) ضحكت عليه  كثيرا  وقلت له ..العمر  لا يجف يا صديقي ..العمر يسرق كسرقة الفجر للقمر ..فقال .. فقال لي.
 (يقلد صوته): لا بل يجف حينما تصبح الحياة مجرد حروف يكتبها من هب ودب..(يبدأ بتقطيع الصحف بطريقة عنيفة ويرميها في الأرض ).
 قلت له : الضمير وحده من يجعل لهذه الحروف بريق كبريق الشمس والحروف من دون البريق مجرد حروف خاوية 
(يقلب منضدة الصحف فتتناثر الصحف على الارض ,ينفخ على يديه بفمه ليزيل الغبار)
 رفضت رأيه حينها لكني فيما بعد استسلمت لهذا الرأي حينما جف عمري عندما جف حبر الضمير من على الصحف .
(يعتلي المنضدة الطولية وهو ينظر يمين مؤخرة المنضدة  ومن ثم يهرول يسار مؤخرة المنضدة ومن ثم ينزل ) .... 
صديقي الذي انتظره 
(يرفع كتاب من الارض  ويكلم الجمهور) 
الكتاب لديه خير حبيس لخير جليس وفضاءات بلا نهايات , و يحمل صلبيه وتهمته على صدره
(يخرج قلم من جيبه يضحك بهستيرية مؤلمة وسرعان ما يستعيد توازنه بحزن) 
وحينما أراد أن يستكين وينام دخل  الحرف فاتحا ... 
يؤمن بالقضاء والقدر حد الاستسلام فستسلم لسنة الحياة فأصبح أبا مثاليا
(يحضن حقيبة مدرسية)
  ..يداعبهم ..فيحتضنوه..يحتضنهم ..فعشقوه .. وحينما رحل ذلك اليوم ..ودعهم 
(يقلد صوته ) :  حان وقت الدراسة ..إياكم أن تتأخروا عن لمعرفة او تخذلوا العلم 
 (يقلد صوت طفل وهو يحمل من الارض كرة ): أبتي أريد تيشيرت ميسي كي  أتعالى به أمام زملائي (صمت).
 (يقلد صوته ) : سأجلب لك  تفاحة خالك نيوتن ,علك تتعلم بان الانتماء للأرض يعني الخلود .
(يقلد صوت طفل ثاني وهو يلتقط من الأرض مسطرة ): أبتي و أنا  أريد (بلي ستيشن) كي ألهو به . .
(يقلد صوته ) : حاضر.....سأجلب لك وسادة خالك فيثاغورس علك تحلم بالغد الذي لم نستطع أن نحققه لكم  .
 
(يقلد صوت بنت وهو يلتقط لعبة من الأرض ) : وأنا  أريد دبابة يا بتي لأهد بها جدار الدار الذي يمنعني عن اللعب مع ابن الجار  يا......
(مقاطعا ابنته ) : سأجلب لك  مفتاحا من الجزيرة العربية يا بنيتي ...كي لا تفتحي الباب بغيابي للغرباء فينكسر منك ضلع أو تجهض طفولتك مبكرا ,(صمت) سار وهو يلتفت أليهم ليودعهم..
(يمشي هو في مكانة ) 
كان متعبا ليلتها 
(يرفع حزمة ورق كانت على أرضية المسرح )
لانشغاله بمخاض مقال عسير ولد كنبوءة...
(صوت  امرأة كبيرة  تولول وتنعى وهو واقف متسمرا في مكانه  ) 
 
صوت أمرأه: (وهي تنعى) .دللول ....دللول .....يالولد يبني دللول .... عدوك عليل وساكن الجول ...دللول الولد يبني دللول ..ييمه الهوى دك عتبة الباب ..حسبالي يا يمه دشت احباب ...اثاري الهوى والباب جذاب .......(تبكي)...
 
الزبال: (الريح تعول بي عراق) .....والجرح اه بليل الفراق .... الامس سوط والقادم مقصلة ....ومابين السوط والمقصلة دم مراق .........هنا ..او هناك ....او في كل مكان ..ارى الاالاف منها يبكين ويبحثن ..
 
يمثل دور الام : الفراق ....اه .....ينخر العظم دون سابق وجع .....اها هنا كان يسير ؟؟؟؟..........اها هنا  مر ولم يعد ؟؟؟.............اها هنا  تبخرت آماله وطموحاته  بنزوة ماجور؟؟....
الزبال: ( بابتسامة ) من قال ذلك يا أماه .... تأخر  عن الحضور ليس إلا ... فغيابه لن يطول ....
الام : (بحزن) مذ ان خرج وقال أني ذاهب للبوح بما لم يستطع ان يبوح به ولدي وأنا على يقين بأنه لن يبوح .....(بخوف وهي تتجول يمين يسار المسرح كي لا يسمعها احد  وبهمس ) لن يتركوه أن يبوح ....لن يسمحوا له بالجهر والهتاف كما يتوقع .
الزبال: البوح في زمن الممنوع  انتحار ... الا ان المسكوت عنه لديه كبير ولا يحتمل السكوت عنه اكثر من ذلك ....فهو جرح ولد من اهات جروح لم تشفى بعد ....اليس كذلك يا أماه ؟...
الام : ( بهمس تتذكر) جروح لم تشفى ....جروح لم تشفى .....(تذكرت شيء فباتت أكثر وضوحا وثقة بالكلام ) .......خرج عند الفجر .......الكل ينظر له ..المارة ..والأصدقاء..الأحبة ..وهو لا يشعر بهم..كان في رأسه ثمة شريط من الذكريات يدور . ويدور ,...........(كان في حضنها طفل تهدهده ) ولادته يتيما........(كأنها تولول وتضع التراب على رأسها جزعا لمصيبة ) أب لف في علم كهدية من حرب عبثية ...... رحيل مفاجئ لأخ  قبل الأوان ,,,,, زمن الحشر.....ليالي ألاه ....رحيل بلا وداع ... ( أصوات غريبة ...صمت) سقوط العسكر ....ضياع البيدر.... إبداع مرهون بمزاج رصاصة... وقول مسكون بخوف القتل (صمت )..
 
الزبال : (وهو يتفحص الوجوه ) ضجت ذاكرته باستعراضها للآلاف من الكلمات وملايين من الأحرف التي منحها بريق من ضميره المتقد اعتدالا ..لا يعشق السواد لان قلبه ابيض ..ولا يعشق اللون الأبيض لان البياض لون الاستسلام بل كان يميل للوقوف هنا (يقف في وسط المسرح ) في الوسط... ذات مره سمعته ينشد 
الزبال: كيف سندخل حربا هذي المرة 
مادامت امتنا الحرة
تنجب عشرة أبطال
كي تقتل منهم عشرة .
كيف سنجني ثمرا
والبذرة مازالت بذرة ..
كيف سنجني شهدا
والبذرة في يدنا مره ..
يا وعد الله يا نصرة ..كيف ستسلم هذي الجرة .مادام الإنسان لدينا يولد يحمل قبره..... 
(يرددها أكثر ) : يولد يحمل قبره ....يولد يحمل قبره... ( بخوف يتجول وسط المسرح ويضع يديه على أذنيه ) اصمت .. اصمت ...لا تكن ( احمد مطر )حتى لا تأتيك التهم كالمطر... (صمت ) 
الام : حينها أيقنت بأنه يمشي نحو قارعة الطرق..... 
الزبال : وأيقنت أن ( احمد مطر ) كان محق حينما قال :
جس الطبيب خافقي..
وقال لي ..ها هنا الألم ؟؟... 
فقلت له ..نعم  ...
فشق بالمشرط جيب معطفي واخرج القلم...
هز الطبيب رأسه ..ومال وابتسم ...
وقال لي ..ليس سوى قلم ...
فقلت له ..لا يا سيدي ..هذا يد وفم..رصاصة ودم..
وتهمة سافرة..تمشي بلا قدم ..... وتهمة سافرة..تمشي بلا قدم... وتهمة سافرة..تمشي بلا قدم....(يستدرك) أطلت عليكم الكلام ....وربما اضطهدتكم ...وهو لم يأتي بعد ... ألا يعرف أحدكم أين ذهب ؟...(ينزل إلى مدرجات الجمهور) انتم يا معشر القلم هل اتصل بكم؟؟ ..هل تعرفون أين ذهب؟؟ ..لي معه موعد هنا .... (يظهر أربعة ملائكة بيض لا يظهر منهم أي شيء  يتوزعون على المسرح )
الزبال ( يكلمهم ) : نشيج .....يشق السموات........
 مسير يسد رمق الشمس ...............
..........أنين ....................................
 أتعبته الخطوات ...........
ظهور تقوست ......
فانحنت ...................كالأقمار ....من فرط ...آه.
قرص الشمس غادر مكانه ....لأحد عشر بدرا أو كثر ..................
والشمس والقمر على نبال الكره ...
تسبح الروابي ............
 تشيع الشعارات................. 
تصرخ بالخوف
 وتبوح بالانتصارات 
 وتعلن ألف ثورة
( حائرا) ألف ثورة !!...(يضحك بسخرية) ثورات تأكل ثوارها...وثوار يسرقون ثوراتهم ...وهل لمفردة الثورة من معنا .... غير الخواء ...وانعدام البديل ....(يسمع صوت لا يسمعه إلا هو فيتخيله فيضع أذنيه على خشبة المسرح وهو في الأسفل أمام الجمهور ) ماذا تقول ؟؟.... لا .. لا ..انك تهذي يا رصيف ..... أي رصاص؟؟؟..أي مقال؟؟؟..أي علم ...ماذا؟؟؟
(يعيد الكرة مرة أخرى فيضع أذنيه على خشبة المسرح وهوفي الأسفل أمام الجمهور  ويصرخ)قادمون؟؟؟..من هم القادمون؟؟؟..من؟؟؟؟؟......من؟؟؟؟
(يتحرك يمينا يسارا خوفا من القادم وهو يصرخ ) 
 من هم القادمون؟؟؟ ... من هم القادمون؟؟؟.....
(يستدرك وينصت لصوته الداخلي )
 ....ها .......ماذا ؟...قتله الشهود ؟؟؟..شهود من ؟؟؟....ماذا ؟؟؟..شهود التاريخ ؟؟؟....
(يعتلي منصة المسرح وهو يضحك ساخرا )
 لا...لا تخف .
(يشير لصحيفة بيده)
 لا تخف فأنا احمل شهادتي بيدي..
(يستدرك وينصت أكثر)  
......ماذا؟؟؟...ماذا؟؟ ..
(يبكي  ويضرب بيده على خشبة المسرح )
 قتلوه؟؟؟.قتلوه؟؟ ..فهوى على الأرض يتلوى من وقع الرصاص .... 
(يتوجه تحت تلك الصورة الفيديوية للرصيف )
....ها هنا ...تحت سارية هذا العلم... وعلى قارعة الطريق هذه سقط 
 (يبكي ).(للجمهور) 
شهد الحقيقة فاستشهد ... 
(ينزل يبكي على الأرض)..(يكلم الجمهور ) 
إن كان ألقتله كثر لشاهد حقيقة واحد ..تعالوا .....تعالوا علانية نكون شهود كثر لحقيقة يريد أن يغتالها آخرون كثر ... تعالوا علانية نكون شهود كثر لحقيقة يريد أن يغتالها آخرون كثر..
( يرددها حتى يعلوا رصاص كثيف )....( فيظلم المسرح ).
 
 
 
المشهد الثالث
يضاء المسرح فيظهر الشاهد يحمل بيديه كفن  طويل جدا وكبير جدا لف نفسه به وهو يقف على المنضدة الطولية ويبدأ آخرون بالخروج من بين الجمهور وهم يحملون شموع تشبه مسيرة الشموع ,يعتلون المسرح ويتوزعون على جوانب خشبة المسرح مكونين بشموعهم حركات تعبيرية مختلفة .
الزبال:  (وهو يحاول  التخلص من شرنقة الكفن والنزول لمقدمة المسرح والمسرح مظلم إلا بقعة ضوء عليه فقط  ) لا فائدة ... لا فائدة  منكم .....(يعلوا صوته تدريجيا) .. لا فائدة ..... لا فائدة  منكم ...
(ينزل لمقدمة المسرح ويخاطب الجمهور)
 ظننتكم حينما تسمعون الرصاص تهبون منتفضين لنجدتي ..(بتهكم) التخاذل ليل بلا نهايات .... والخذلان غروب بلا نجوم ...........
(يضحك باستهزاء) .لكن لا فائدة ....... الا مبالاة باتت وطن للخانعين....
(بتهكم) ..... لا فائدة  منكم ...اعلموا يا ضحايا الامس ...يا من تقلدون الجلاد بكل مفاتن جنونه ....بأننا سنرحل .....سنرحل لأننا شهود عدول..شهدنا ..فاعتدلنا ..وعدلنا 
(يبتسم بحزن) ... ما نحن  إلا .....................جرح 
ينزف العمر
.............................سنوات هدر
لا متاع يحمي ..............
ولا درع يروي....................
أو حتى...................................يضاهي 
ذاك العشق..............................
................................................................الهيام 
المقرون ..... بالشهادة ...........
(يضحك بسخرية ) ......أما انتم .............أما انتم .... ستبقون  هنا في عتمة هذا التفرج مابين الانتظار والجلوس على التل لا لشيء ألا لأنكم شهود زور .. ( يرمي عليهم الكفن ويخرج).
المشهد الرابع
يضاء المسرح , فيظهر على المسرح  الرجل الأسود مقتول على المنضدة الطولية والرجل الأبيض ميت على ارض المسرح , الزبال وهو يغط في سبات عميق مصحوب بشخير عال يتكأ نصف جسمه الأيسر على حاوية نفايات ومع اتضاح نور الصباح على المسرح ويعلوا صوت غلق أبواب متوالية تشبه غلق أبواب المسؤولين وحراسهم الشخصيين للسيارات ,فيتثاءب الزبال ويبدأ يحرك جسده يمينا وشمال إطلاقه تأوهات غريبه وغير مفهومة كي يصحوا ويعيد توازنه ,وما أن يعيد توازنه...
الزبال : ياله من حلم يترنح مابين الكابوس والترف ....(يترجل بخوف)  السموات.................حمر ...كالغيض!
ونهايات الليل .........................صلفة كالثلج ! 
والمساءات ........
كاللقاء....................حمر .
والصباحات ..............وداع ...كالثلج .
و نحن ..............................................
لا نعرف جنح الراحة .......
لا نشعر بهدهدة الترويض ................
الكل سبات ........
إلا العمر ..................يركض ...........
الشيب ............يركض ............
الظهر ............يركض ................
الحضور ............... ..............................يتلاشى !
يعم المساء ........................
.......................صدى ................
صدى للذكريات ..................الغابرة .
....................السماء ..............تركض !
للتخوم ..............كي لا تضل طريق  الركب!
فمن ركب ...........نجا .......................
ومن تخلف .................تاه . 
فكل ذاك التيه ...............احمر ......احمر ......احمر......................احمر................
غد .....آه .................آت  بلا نبوءات .........................بيض ........
يبدأ ينظف أرضية المسرح التي على هيئة رصيف أو شارع عام,يلتقط من الأرض لعبة أطفال هي عبارة عن بندقية فيرميه بسرعة دون أن يعرضها للجمهور في الحاوية ويلتقط دمية بلا  رأس فيعلقها برأسه حتى يخيل للجمهور بان رأسه أصبحت لها رأس أخرى ,فيقترب من القاتل الأسود الملقى على المنضدة الطويلة ويبدأ يقلبه وينزع عنه اكسسواراته الكثيرة ويلبسها ,يأخذ مسدس الرجل الأسود ويضل يطلق النار يمينا شمال دون أن يسيطر عليه وبعدما صار معه يسيطر عليه ويرميه في الحاوية بخوف وتعب ,يقترب من الرجل الأبيض فلا يجد لديه غير القلم ,يتقدم بالقلم نحو الجمهور مع تمعن وتفكير ,ينظر لملابسه وللرجل الأسود ,يرمي جميع الاكسسوارت الخاصة بالأسود التي لبسها في الحاوية ,ثم يشق نصف ملابسة الزيتوني (مع صوت هتافات خافته ..بالروح بالدم نفديك ...) يرميه بالحاوية ويشق نصف ملابسة السود ويرميها في الحاوية بحركة بطيئة مع(صوت خافت  لأناشيد الجهاد الإرهابية),يبقى فقط بملابسة الداخلية البيض ...ويخرج وهو يحمل ما تبقى من بقايا على المسرح.
 
النهاية
 
 
ملاحظة:
لا يجوز تناول النص مالم يتم اخذ موافقة المؤلف..
عدي المختار – العراق – ميسان

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/19



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية موندراما فـــوبــــيـــا NO
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي التميمي
صفحة الكاتب :
  علي التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ممثل المرجعية العليا ( الشيخ الكربلائي ) : من اهم الامور التي يجب ان يلتزمن بها المبلغات هو “جهاد النفس”

 بناء المساجد في السعودية  : الشيخ عبد الامير النجار

 الفساد... تحت المطرقة العلمية  : د . ميثاق بيات الضيفي

 التقى وزير الموارد المائية د حسن الجنابي السيد قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي وعدد من اركان القيادة  : وزارة الموارد المائية

 المرة السادسة تقصف مدينة الشعلة بالهاونات  : علي محمد الجيزاني

 المدرسي يدعو التحالف الدولي إلى الإسراع بمحاربة الإرهاب ويطالب العشائر السنية بالكفّ عن دعم داعش في مدنهم  : حسين الخشيمي

 الشعار الرسمي للقمة العربية 2012  : وكالة نون الاخبارية

 ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا إلى أكثر من الف حالة

 الانحراف وضياع القانون  : هادي الدعمي

 أخلاق في عاشوراء .. بدون رتوش  : فؤاد المازني

 عزفٌ على وترِ الجراح ..!!  : علي الخفاجي

 نحو عراق خالي من الإعاقة :الفحص المبكر للكشف عن خمول او قصور الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة ضرورة وطنية ملحة.  : د . رافد علاء الخزاعي

 مدير شرطة ديالى يجري جولة ميدانية في خانقين  : وزارة الداخلية العراقية

 نصّ الخطبة الثانية التي ألقاها ممثل المرجعية الدينية العليا فضيلة العلاّمة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في يوم الجمعة (12/ صفر/ 1441 هـ) الموافق (11/10/2019م)

 المسئولون في العراق والفساد المالي والاداري  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net