صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

سلسلة تفسير سور القرآن الكريم ؛ تفسير سورة المسد
مير ئاكره يي

نص السورة : { بسم الله الرحمن الرحيم * تَبَّت يَدا أبي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) ما أغنى عنه مالهُ وما كَسَبَ (2) سيصلى نارا ذات لهب (3) وآمرأته حَمّالة الحطب ِ (4) في جِيدِها حَبل من مَسَدٍ (5) } . 
معاني المصطلحات الواردة في السورة :
______________________ 
1-/ تبّت : خسرت ، هلكت .
2-/ جيدها : عنقها .الجيد : العنق .
3-/ مسد : الحبل المفتول .
__________________________ 
التفسير  : سورة المسد سورة مكية تتكون من خمس آيات بينات ، وهي السورة الحادية عشرة بعد المئة في ترتيب مجموع سور القرآن الحكيم . 
من هو أبو لهب وزوجته  :
أبو لهب هو عبدالعزى بن عبدالمطلب ، وآمرأته كانت تسمى بأم جميل العوراء . وكان أبو لهب من حيث القرابة هو عم لرسول الله محمد عليه الصلاة والسلام . مضافا انه كان بين الرسول [ ص ] وأبي لهب قرابة أخرى هي تزويجه – قبل الاسلام – بنتيه من إبني أبي لهب وهما أم رقية وأم كلثوم ، حيث زوج رسول الله محمد [ ص ] في الاسلام الأولى لعثمان بن عفان ، ولما تُوفّيت زوّجها الثانية له أيضا . ولهذا يُلقّب عثمان بذي النورين ، رضوان الله تعالى عليهم .
ولما بدأ رسول الله محمد [ ص ] بدعوة العرب ، خاصة قريش في البداية الى الاسلام ، والى القيم الرفيعة والسجايا الراقية ، والتخلّي عن الظلم والعدوان والفجور ناوءه طغاة قريش بكل السبل والامكانات التي كانوا يمتلكونها يومئذ ، منهم عمه أبا لهب وزوجته أم جميل .
وجاء في كتاب [ صحيح البخاري ] للامام البخاري : { أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج الى البطحاء ، فصعد الى الجبل فنادى :( يا صَبَاحاه ) . فآجتمعت اليه قريش ، فقال : ( أرأيتم إن حدّثتُكُم إن العدو مُصَبِّحُكُم أو مُمَسِّيكم ، أكنتم تُصدِّقونني ؟ ) قالوا : نعم } . وفي رواية أخرى قالوا: ( نعم ، ما جرَّبنا عليك إلاّ صِدقا) . فقال أبو لهب :( ألهذا جمعتنا تبَّا لك ، فأنزل الله عزوجل ؛ <  تبت يدا أبي لهب . الى آخرها  > ) كتاب صحيح البخاري للامام البخاري ج 4 ، ص 1902
لهذا أنزل الله تعالى بحق هذا المجرم الطاغية الشقي أبي لهب وآمرأته سورة قرآنية كاملة ، لما بذلاه من الإيذاء والأذية الكبيرة ، ومن العداء والخصومة الشديدة لرسول الله محمد [ ص ] خاصة وللمؤمنين بشكل عام .
فأخبر الله تعالى عبر تنزيله الحكيم على قلب رسوله الصادق الامين محمد أن قد هلكت وخسرت وشُلَّت يدا أبي لهب ، ومعه عمله وكسبه ومكائده . ثم جاء التوكيد بأنه خاسر وهالك لامحالة بقوله تعالى { وتَبَّ } . وفي ذلك لم ولن ينفعه أيّ شيء كسبه وحصل عليه من أموال وبنين وجاه وحظوة بعد أن سخط الله سبحانه عليه ، لأجل ولوغه في الاعتداء والعدوان ، وفي العذاب والتعذيب والنكال ، وفي التآمر وكيد المكائد ، وفي الأذى والأذيَّة البالغة ، مع طغاة قريش وعتاتها لرسول الله محمد [ ص ] ولأتباعه المؤمنين ، وإنه في الآخرة جزاء ماآقترفت يداه الآثمتان من كبرى الجرائم سيصلى النار وسيصطلي بها ! .
وأما زوجته فقد كانت هي الأخرى شديدة الحقد والتحامل والأذية والكيد لصاحب الرسالة العظيم ، منها انها كانت تحمل حزمات من الشوك الحاد والمُحَدَّب فتضعها ليلا في طريق رسول الله محمد [ ص ] . ومنها أيضا انها كانت تملك قلادة فاخرة مكونة من أثمن الجواهر ، وقد كانت تحب تلك القلادة حبا كثيرا ، لكنها على رغم ذلك قالت : <  واللات والعزى لأنفقنَّنها في عدواة محمد  > ، والى غير ذلك من أعمالها الاجرامية وأفعالها العدائية تجاه الرسول الكريم وأتباعه من المؤمنين . لذا فإنها جرّاء ما إقترفته من العدوان والاجرام ستقاد في الدار الآخرة ، وفي عنقها حبل مفتول من الشوك الى جهنم وبئس المصير ، بمعيّة زوجها الطاغية .
وهذه السورة المباركة هي من إعجازات القرآن الغيبية ، حيث فيها تحدّث الله سبحانه عن هلاك أبي لهب ، وانه سيكون من الخائبين الخاسرين في الدنيا ، وفي الآخرة من أصحاب النار . وقد نزلت هذه السورة في أيام كان أبي لهب في أوج قوته وثرائه ومركزه القوي في قريش حينها ، لذا كان بإمكان أبي لهب أن يُسلم ولو ظاهرا فيعارض بذلك القرآن وما نزل بحقه من التنديد والتنكيل والتوبيخ والوعيد ، لكن لم يحدث شيء من هذا إطلاقا . وأما مصيره فقد كان شر مصير وعاقبة . إذ انه توفي على أثر مرض خبيث جدا فتك به  ، بحيث ان أصحابه وشركاءه جرّوا جثته جرّا فواروه التراب بعيدا عن مساكنهم ومقابرهم خشية أن لاينتقل المرض اليهم ! .
هكذا كان أبا لهب  ، وهكذا كانت إمرأته حتى آخر لحظة من حياتهما من الاجرام والأذية والمكائد المستمرة ضد رسول الله محمد [ ص ] وأتباعه المؤمنين ، بحيث انهم لم يرتدعوا عن أيٍّ وسيلة ، ولو كانت في غاية القبح والوحشية والنذالة واللاإنسانية إلاّ وآستخدموها ضد الرسول الصادق الأمين وأتباعه المستضعفين . ثم بعد أكثر من ألف وأربعمائة عام يأتي البعض فيقول بتهكم ؛ كيف [ كذا ] أنزل الله سورة يفضح فيها إمرأة وزوجها !!! .
نعم لا شك إن الله سبحانه وتعالى قد فضح وأبان عن فِعال الظالمين والمستكبرين في الأرض والمجرمين بحق الانبياء والصالحين والإصلاحيين من الناس . وهذه تُعَد حقيقة مزايا كبرى للمستضعفين والمظلومين والمقهورين في التاريخ . والى جانب ماذكر من فضائل سورة المسد فلها مزية كبيرة أخرى هي ، إن هذه السورة كانت في وقتها ، وفي كل الأوقات بمثابة ضربة كاسحة مدوٍّية إعلامية قاصمة وجٍّهت للطغاة المستكبرين المشركين في قريش ، وبخاصة أبي جهل ومن نحا نحوه أيَّا كان جنسه ولونه وقرابته من مركز الدعوة والرسالة والنبوة  ، أو خارجه ، لأن الميزان والمعيار والأساس في الاسلام هو الايمان والعدل والقسط والمساواة والحرية والتحرر وحقوق الانسان ، وذلك بغض النظر عن الألوان واللغات واللهجات والأجناس والأعراق والتخوم الأرضية وغيرها . ومن جانب آخر فقد كانت السورة تحمل بين طيّاتها البُشرى والبشارات الصادقة والسلوان الجميل والبلسم للمؤمنين والمستضعفين بشكل عام .
إذن ، أين العيب والنقص بحسب مزاعم هؤلاء الباطلة أمام كل هذه الفضائل والإيجابيات الكبرى ، والتي تصُبّ نهاية في صالح المستضعفين والمضطهدين والمقهورين ، لكن هؤلاء أبوا إلاّ أن يقفوا في معسكر أبي جهل وآمرأته حيث معسكر الآستبداد والاستعباد والاستغلال والشرك ضد المعسكر التوحيدي العدالتي المساواتي والانساني الآخر . لهذا سيبقى { تبت يدا أبي لهب وتب ...} صوتا قرآنيا خالدا ومُدوّيا في العلم كله ضد جميع مظاهر الاستكبار والاستغلال والجور والضيم والقهر !!! .

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/24



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة تفسير سور القرآن الكريم ؛ تفسير سورة المسد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عز الدين العراقي
صفحة الكاتب :
  عز الدين العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 واخيرا استبصر المعاند  : سيد جلال الحسيني

 النفط مقابل الحياة  : د . رائد جبار كاظم

 البرلمان العراقي وحقيقة الاستجوابات الأخيرة  : عمار العامري

 العتبة العباسية المقدسة تُطلق خدمة التزوّد عن بُعْد للكتب والمخطوطات  : موقع الكفيل

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش سبل الارتقاء باداء الاجنحة الخاصة ومشروعي التامين والضمان الصحي  : وزارة الصحة

 جريح : السيد السيستاني حفظ كرامتنا وبيض وجوهنا بفتواه

 عبطان يثمن مبادرة الاشقاء في قطر وسوريا بالمشاركة في بطولة الصداقة الدولية ويوعز باكمال التحضيرات في ملعب كربلاء الدولي  : وزارة الشباب والرياضة

  رد الإساءة بالإحسان .. محافظ ذي قار أنموذجا  : غفار عفراوي

 الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تنجز تشغيل منظومة تخفيف الحامض في معمل بابل  : وزارة الصناعة والمعادن

 عندما ينبح الصغار على هيئة الإعلام والإتصالات  : وليد سليم

 عاجل ..استشهاد واصابة العشرات في تفجير ات في بعض محافظات العراق

 النفاق المسخرة  : ابو محمد الكربلائي

 السيد السيستاني ( دام ظله ) وحدهُ يحيطُ عِلماً بأصل فتواه  : نجم الحسناوي

 السلطة الرابعة ---- ومسارها التراجيدي بعد السقوط  : عبد الجبار نوري

 تفاصيل عرض للمالكي من النجيفي وعلاوي لتأجيل الانتخابات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net