صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

الجمال والإقتراب الإفلاطوني!!
د . صادق السامرائي

كتبت مقالة عن قيمة الجمال في حياتنا قبل أعوام وقد ظهرت في العديد من المواقع والصحف العراقية والعربية , فقرأت الكثير من التعليقات الإيجابية عليها. 
 
وفي أحد المواقع وجدت أحد الأخوة القراء ينسفها نسفا ويتحدث عن الجمال الإفلاطوني , وقد أغرق في إستعاراته من الكتابات الإفلاطونية , وحسبَ الجمال هو ذاك وما غيره لا يُحسب جمالا أو يقترب منه بشيئ. 
 
وقد راعني هذا الإقتراب , ونبهني إلى منهج تفكيرنا العام الذي نعيشه يوميا , ونعبّر عنه في تفاعلاتنا مع بعضنا. 
 
ومفاد منهجنا الذي أمضينا حياتنا عليه أننا ننكر الواقع ونقلل من قيمته , وننأى بأنفسنا وأفكارنا ورؤانا إلى الفنتازيا , بعيدا عن المجابهة الخلاقة له وحل مشاكله بأسلوب علمي , وتعامل عقلاني جماعي مفيد. 
 
مما أدى بنا إلى ترحيل المشاكل من جيل إلى جيل , وتراكمها في دروب مسيرتنا لنتعثر بها دوما , ونفاقمها ولا نعرف لها مخرجا أو حلا.
 
فواقعنا لا نواجهه ونتجاهله ولا نعرفه وتلك مصيبة حياتنا , ومعضلة وجودنا المعاصر, فالأمم واجهت واقعها وخرجت منه بحلول مفيدة لمشاكلها , وبآليات تفكير جديد , ووضعت أسس التفكير المتقدم الذي مضت عليه أجيالها , وحققت قفزات كبيرة في الحياة.
 
بينما نحن نهرب إلى الفنتازيا , والتأريخ الذي ما هضمنا درسا من دروسه , ولا إعتبرنا به مثلما تعتبر الأمم والشعوب بماضيها.
 
وعندما نتصدى لموضوع الجمال في حياتنا وضرورته لتهذيب سلوكنا وبناء مستقبلنا , لا نركن إلى مفردات الواقع وأدوات الممكن ,  بل يكون إقترابنا منفعلا ومشحونا بالعواطف السلبية الفائقة القدرة على الدمار والخراب , لأنها بلا بوصلة تحدد مسارها وتحقق غايتها.
 
فحينما نرى الأزبال مركونة في شوارعنا , لا نفكر بوسيلة للخلاص منها , وبناء ميكانيكية عمل يومي تؤدي إلى إزالتها بأسلوب منظم , يحافظ على نظافة الشارع والمحلة والمدينة. 
 
بل نلجأ إلى نكرانها وإستلطافها وإسقاط أسباب ذلك على الحكومة والدولة , وكأننا لا شأن لنا بها ولا هي ستتسبب بإصابتنا بالأمراض , وتكون مواطنَ لتكاثر المخلوقات الضارة بالصحة العامة ,  فنحسب الجمال شيئا آخر ومنهجا بعيدا عن قدرتنا في التحقيق الواقعي , ولهذا نلجأ إلى الفنتازيا الكاذبة , التي تذيقنا علقم الضياع والخسران.
 
فهل من المفيد أن نزيل الأزبال أم أن نتحدث عن الجمال الإفلاطوني؟
وهل من المفيد لنا أن نسعى جميعا إلى تربية أذواقنا , وتحقيق مساحة طيبة من تقدير الجمال في محيطنا وسلوكنا مع بعضنا , بدلا من التغني بالكلمات والتمنيات.
 
"من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"
أ ليس القبح منكرا , والقبح يشمل جميع مناحي الحياة , فالسلوك قد يكون قبيحا , والطلعة والبيت والشارع والمدينة , وكل بقعة في محيطنا وما يصدر عنا. 
 
فمن الحضارة والتقدم أن يكون أسلوبنا جميلا في تعاملنا مع بعضنا وفي إختيارنا لكلماتنا , ومن المهم أن يكون مظهرنا جميلا , وطلعتنا بهية بهيجة لأنها تمنح السرور للآخرين , ومأ أجمل أن نكون في غاية اللطافة والظرافة مع بعضنا البعض. 
 
ولماذا لا نهتدي بالمعاني الكبيرة في الحديث النبوي التي تحثنا على رفض المنكر أيا كان نوعه, ولماذا لا ندين القبيح ونغيره بالعمل إذا إستطعنا وفي القول أيضا, أما موضوع القلب فأن فيه إشارة تربوية كبيرة تساهم في تربية الشخص لنفسه , لأنها تؤكد فيه قيمة وعي المنكر وضرره , فيتجنب فعله ويأتي بما هو صالح وجميل. 
 
ولو أن كل واحد منا رفض القبح في قلبه وتأمله بعقله , لأثر ذلك على سلوكه وجعله يبدو جميلا فيما يبدر منه.
 
"إن الله جميل ويحب الجمال" فأين نحن من هذه المعاني الحضارية والأفكار المعاصرة , التي ترفع الإنسان إلى مرتبته وتجعل منه مخلوقا منيرا في الأرض.
 
ومن غرائب وضعنا العام أننا قد عجزنا عن توفير الحمامات والمرافق الصحية النظيفة والجميلة. 
 
ولازلنا نمتلك أقبح وأوسخ المرافق الصحية في الدنيا , وبمقارنة بسيطة بين دولنا  والجارة تركيا, سيستغرب الزائر من جمال ونظافة المرافق الصحية , ذلك إن الأخوة الأتراك يقدرون الجمال , بينما نحن نبخس قيمته. 
 
وقد يتصور البعض بأني أخلط ما بين النظافة والجمال , لكني أرى النظافة والجمال شيئا واحدا , لأن الجميل نظيف والنظيف جميل.
 
وعليه فأننا بحاجة إلى ملامسة واعية وعملية جادة مع واقعنا , ولا نحتاج إلى تفاعلات خيالية وذات طاقات فنتازيا عالية , وهذا ينطبق على شؤون حياتنا بأسرها , فترانا في عالم السياسة لم نتعظ من تأريخنا ولم نتعلم , مثلما فعل الصينيون بالإستفادة من تراث حكمائهم وتسخيره لبناء بلادهم , وقد نجحوا أعظم نجاح , وكان من الأحرى بنا أن نفوز على الدنيا بسلوكنا لثراء ما عندنا من الحِكم والتجارب ,  لكننا أحرقناها في نيران جهلنا وتجاهلنا ومطارداتنا للسراب.

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/22



كتابة تعليق لموضوع : الجمال والإقتراب الإفلاطوني!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الامير زاهد
صفحة الكاتب :
  د . عبد الامير زاهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً  : حسين العسكري

 العتبة العباسية المقدسة تستعرض ماقدمته لدرء خطر السيول عن ميسان وواسط

 وزارة الصحة تعد خطة اسناد طبي بمناسبة عيد الاضحى المبارك  : وزارة الصحة

 هذا درب حسين  : حيدر حسين سويري

 لتحرير الاسلام من خاطفيه  : نزار حيدر

 ودخلت نورة التشيع  : احمد مصطفى يعقوب

 احبه  : صالح العجمي

 العمل تنفي وجود زيادة في رواتب الاعانة الاجتماعية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التربية تعلن عن موافقة معالي الوزير على تجديد استضافة الطلبة في مدارس المتميزين وكلية بغداد  : وزارة التربية العراقية

 اشعلها السبهان وهي (جانت عايزه )  : نافع الشاهين

 المرجعية الدينية العليا:بناء الاسرة السعيدة يحفظ من خلالها المجتمع الصالح

 من يحكم الشارع العراقي ؟!!!!  : محمد حسن الساعدي

 بيان عن وزارة الكهرباء 9-7-2017  : وزارة الكهرباء

 السقوط القادم لدول الخليج...!  : باقر العراقي

 هل كل السياسيين سيئين- نظرة توصيفية مقارنة  : د . محمد ابو النواعير

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net