صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

من عجائب مواقع التواصل... تصغير الكبير وتضخيم الصغير وتدليس الحق بالباطل وما خفي كان أعظم!!!
جسام محمد السعيدي

المفروض أن مواقع التواصل وسيلة لتناقل الخبر والتواصل مع الآخر فكرياً، وتبادل الآراء دون ارهاب فكري وتعصب، لا وسيلة للتناحر والتنابز والتنكيل بالآخر.

وهي ليست وسيلة لاستعراض للعضلات الفكرية والمسارعة لبث المعلومات لمجرد سماعها أو قرائتها من وجه واحد، دون غيره، أو دون التأكد منها، إذ قد تكون للحقيقة وجه آخر قد غفلنا عنه، أو لم يتسنَ لنا الإحاطة بكل جزئياته.

وليست تلك المواقع مجالا للتنفيس عن أمراض نفسية يُعاني منها البعض، أو مشاعر كبت سلبية.

إجمالاً علينا حين الكتابة أن نكون منصفين فالله حذرنا من التكلم بلا دليل وبالعواطف فقط حين قال (ولا تقفُ ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولاً).

كنت قد كتبت قبل سنتين تقريباً موضوعاً تحت عنوان (LIKE.... ولكن) بينت فيه فقهياً وعقائديا الأحكام الإلهية التي تنظم العلاقات الانسانية في مجال النشر والتعليق والإعجاب، ووسعت الموضوع في مجلة (عطاء الشباب) التي تصدرها العتبة العباسية المقدسة.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=685546104791663&set=pb.100000088398707.-2207520000.1448570239.&type=3&theater

وها انا اليوم أكمل ما بدأته، إذ أثارني تكرار النشر المبالغ به، والمليء بالأكاذيب والمغالطات حول موضوع التطوع من قبل الإخوة الإيرانيين في زيارة أربعينية هذا العام 1437هـ في مجال التنظيف.

ابتداءً نحن نحب الانسانية جمعاء، ولا نكره أحداً يًشاركنا الانسانية ما لم يأمرنا ديننا أوعقلنا بالتبرؤ من فعله أو كرهه، أو الاشئمزاز من أفعاله.

وإخوتنا الايرانيين من أولئك الناس الذين نكن لهم كل محبة واحترام، ما لم يخالفوا القواعد التي أشرنا إليها.

 لكننا – وككل العقلاء- نكره الظلم والكذب والمبالغات كائنا من يكون متعاطيها، ولو كنا نحن، فضلاً عن غيرنا.

منذ أكثر من 12 عاماً وانا ابن الخدمة الحسينية كما يعلم من يعرفني، وبحكم عملي فأنا أعرف الكثير عن العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، مما لا يعلمه أكثر العراقيين.

رغم أن مواقع إعلام هاتين المؤسستين قد نشرت خلال الـ 12 سنة الماضية عبر الوكالات والفضائيات والصحف ومواقع التواصل، آلاف الأخبار والتقارير عن انجازاتهما في المجالات الصناعية والزراعية والخدمية والعمرانية والأمنية والاقتصادية والترفيهية والتعليمية والعلمية والطبية والانسانية لأكثر من 650مليون زائر دخلهما، ومنهم أهالي كربلاء المقدسة.

أقول رغم ذلك النشر لكننا لم نشاهد تضخيماً لأي خبر مثلما نشاهده حينما يقوم بالمشروع شركة إيرانية، أو إيرانيون!!! رغم أنهم يمثلون جزءً من 10% مما ينفذه الأجانب في عتبات كربلاء المقدسة، وهم يتقاضون مالاً أزاء عملهم، أما مباشرة من العتبة المقدسة، أو غير مباشر عن طريق متبرعين لها!!

مثلاً: الشباك الشريف للإمام الحسين عليه السلام صُنع بأموال المؤمنين – بل وحتى غير المؤمنين من المحبين- من كل أنحاء العالم ومنهم العراقيون والإيرانيون.

 لكنه ضُخّم وبولِغ به وأصبح إيراني الصناعة والتمويل أيضا!!!  لدرجة نسج قصص من الخيال حوله ومنها قضية الشيك المزعوم بقيمة مليون دولار التي اشترطها الصانع الإيراني لكنه حين أكمل العمل رماه في الشباك!!!!!

 والحقيقة ان الصانع اشترط على العتبة الحسينية المقدسة دفع فرق نزول العملة الإيرانية في وقتها، وطلب أن يُدفع له 3 مليارات تومان إيراني بدلاً من مليار تومان!!!!.

وليست هذه آخر قصص الخيال، فقصة صحن العقيلة زينب عليها السلام التي تنفذه مؤسسة الكوثر قرب العتبة الحسينية المقدسة أصبح هدية من اخوتنا في إيران، في حين أنه مدفوع الثمن من أموال العتبة المقدسة!!!

وهكذا مشروع مجمع صحيات باب القبلة تحت الأرض، ومجمع سيد الشهداء الخدمي، وووو!!!

والمصيبة ف يكل ذلك أن أغلب هذه الأكاذيب لم تنقلها وسائل الإعلام الإيرانية، وعجبي كيف يكون البعض ملكي أكثر من الملك!!!

وآخر هذه الصيحات (الفيسبوكية) هي قصة الـ 450 إيرانياً الذي تطوعوا للمساعدة في خدمة الزائرين في كربلاء المقدسة، عن طريق بلدية طهران، فقد نسجت حولهم الأساطير، وهذه جزء منها:

- أكثر المتطوعين هم أطباء ومهندسين وعلماء ذرة وذوي شهداء تقاتلوا للخدمة كمنظفين في كربلاء!!
- لولاهم لغرق الزائرون بالنفايات!!!

ووردت التساؤلات المغالطاتية التالية:

- لماذا لا يتطوع العراقيون لنفس المهمة؟!
- لماذا لا تبادر البلديات العراقية لنفس المهمة؟!!
- عمالنا ملتهين بالبوك وهذوله ينظفولنا!!!
- احسن من عمالنا لا صدة ولا ردة!!
- أشو ما شفنا عراقي ينظف بالعتبة الرضوية؟!!!

وغيرها من المغالطات والترهات التي نرد عليها بمهنية كما يلي:

• الكل يعلم إن العتبتين المقدستين منذ 13 عاماً وما حولهما رمز للنظافة والترتيب في كل شيء، وكل مُنصف يعلم ذلك، عدواً كان أو صديقاً، ومن عمل بها في الخدمة طوال هذه السنين هم العراقيون فقط، سواء في التظافة أو التشجير أو إدارة الأمور، فضلاً عن أن 90% من مشاريع العتبتين المقدستين في مختلف المجالات التي ذكرناها نفذتها إما كوادرهما التي هي عراقية أو شركات عراقية خارجية، حكومية أو أهلية، بينما 10% فقط بشركات أجنبية – ومنها الإيراني- ولكن بإشراف عراقي، وبتمويل من العتبة – إما بأموال وارداتها عن طريق الشبك وقسم الهدايا والنذورات او قطاعات الاستثمار وتمثل بمجموعها حوالي 25% او عن طريق موازنة الدولة العراقية التي تُعطى لها وتمثل بين عامي 2008 و2015 تمثل 75% من صرفياتها- وليس مجاناً.

• لم نسمع - بحكم عملنا - عن وجود عالم أو طبيب أو خبير  نووي او غيره في هؤلاء المنظفين، بل هم مؤمنون عاديون طلبوا التطوع حالهم حال ملايين العراقيين المتطوعين لخدمة الزائرين في موسم الأربعين، ويبدو أن موضوع وجود شخصيات سيساية وعلمية هو من نسج خيال المحبين كقضية الشيك في موضوع الشباك!!!

•  آلاف العراقيين ينظفون ويخدمون العتبتين منذ 13 سنة ولم نر عُشر ما رأينها من منشورات في مواقع التواصل في مدح لـ 450 ايراني الذين جاءوا تطوعا للخدمة مدة اسبوعين!!! فأين الأنصاف؟!!

• بالنسبة للعتبة الرضوية المقدسة فبسبب التسجيل المستمر للتطوع من قبل الإيرانيين، لن يسمحوا يوماً للعراقيين بالتطوع لأنه وببساطة لا وجود لمكان لهم هناك.

• بلديات العديد من المدن العراقية تشارك سنوياً منذ سنوات بعمالها وآلياتها في خدمة زوار الأربعينية، فلماذا لم يذكرهم المؤمنون بـ 1% من منشورات تطوع لعمال بلدية طهران حصل لأول مرة وبلا آليات!!! وامتلأ بها الفيس، حتى ظننا من كثرتها أن ما فيها من مبالغات صحيح!!!

• آلاف الشباب الجامعي العراقيين من حَمّلة الشهادات الطبية والهندسية والعلمية أو طلبة الجامعات والمعاهد يعملون في كيشوانيات العتبتين المقدستين والتنظيف وغسل وتطهير المرافق الصحية لمجمعاتهما، سنوياً وبلا هوادة، فلماذا لم تقم عليهم الدنيا ولم تقعد، كما حصل مع 450 متطوعاً من اخوتنا الإيرانيين، رغم انهم يأتون لأول مرة منظفين!!!

• كون البعض لا يرى ما تقدمه العتبات المقدسة من خدمات ومشاريع عجزت حتى مؤسسات الدولة عن تقديمها لا  يعني أن ما تقدمه هذه العتبات غير موجود او قليل، خاصة إذا ما عرفنا أنها أنجزت كل مشاريعها وخدمت 650مليون زائر ودفعت و‘الت ألاف العوائل خلال الـ 13 سنة ماضية بحوالي مليار دولار أو أقل !!!!.

• كون الزيارات المليونية أكبر من مستوى الخدمات المقدمة من مؤسسات العتبات والأهالي والدوائر الخدمية في الدولة لا يعني انه لا توجد خدمات، فالحدث لا يوجد له مثيل في العالم، وتنوء بحمله دول، فما بالكم ودوائر دولتنا ينخرها الفساد رغم ما تقدمه من خدمات، فالمخلصين كثيرون وإن وُجد المفسدون بكثرة أيضاً!!!

 كل هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابات من المنصفين ...

نسخة منه إلى:
ــــــــــــــــــــــــــــ
#كل منصف وان اختلفنا معه عقائدياً أو فكرياً او دينياً.
#كل مغرر به غطت غشاوة الحب المبالغ به - لجهة أو فرد - بصيرته، فأصبح يرى فعل حبيبه معجزة يعجز عن إتيانها البشر!!! بل ويراه يصنع أشياء وهو لم يصنعها بالفعل.
#كل من ينشر شيئاً وهو بدون قصد – وربما بقصد – يحاول هدم ثقة العراقيين بأنفسهم.
ــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة// فيما يلي بعض الروابط لأخبار المتطوعين والعمال العراقيين للاطلاع علما أنها ليست صفحات تواصل اجتماعي(يعني مو اخبار فيسبوكية) بل هي مواقع رسمية لمؤسسات إعلامية محترمة ودوائر دولة:

 العتبة العباسية المقدسة تستكمل تحضيراتها الأمنية والخدمية وتعلن استعدادها التام لإستقبال زائري اربعينية الإمام الحسين (عليه السلام )..
https://alkafeel.net/ar-news/index.php?id=3482

مفارز متطوعي نقابة ذوي المهن الصحية تستقبل 78618 زائرا

http://www.faceiraq.com/inews.php?id=4389207

ثلاثون ألف عنصر مني وأكثر من ألف متطوعة لتأمين زيارتي عاشوراء والأربعينية
http://aliraqnet.net/archives/18674

(4000) متطوع للخدمة داخل مرقد الامام الحسين خلال زيارة الأربعين
http://www.almasaraloula.tv/ArticleShow.aspx?ID=56295


بالارقام: بلدية كربلاء ستنفر طاقاتها لخدمة زوار الاربعينية
http://n.annabaa.org/news3019

وزير البلديات: 1400 سيارة وأكثر من تسعة آلاف عامل قدموا خدماتهم لزائري الأربعينية
http://www.alsumaria.tv/mobile/news/118798/iraq-news

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أمام الشعب العراقي الثائر: مشروعي قانوني الانتخابات والمفوضية المقترحين  (قضية راي عام )

    • ما بين سطور لقاء المرجع الديني الأعلى بممثلة الامم المتحدة..  (قضية راي عام )

    • رسالتي لمن سَخِر من المدافعين عن حضارة كربلاء وثقافتها...  (قضية راي عام )

    • اقرأ بتمعن هاي المعلومات حتى تعرف سبب حملة التسقيط لمستشفى الكفيل  (قضية راي عام )

    • قراءة في لقاء المرجعية الدينية العليا بالقيادة السياسية الإيرانية.. الأبعاد والدروس  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : من عجائب مواقع التواصل... تصغير الكبير وتضخيم الصغير وتدليس الحق بالباطل وما خفي كان أعظم!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عادل عبد المهدي
صفحة الكاتب :
  د . عادل عبد المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لقمة زقوم ..  : هشام شبر

 الصدر :يوصي بضبط النفس والالتزام بالقوانين وان كانت غير مقنعة

 الصدر في متحف العظماء بموسكو  : هادي جلو مرعي

 وزير النقل يطلع على قسم عمل المسافن البحرية في الموانئ العراقية  : وزارة النقل

 الكهرباء.. الخطيئة الكبرى  : د . عبد الحسين العنبكي

 زواج النور من النور .. وسقوط الأوسكار .   : ايليا امامي

 نائب محافظ ميسان يتابع اعمال فتح الشوارع في منطقة الجبيسة ضمن خطة العمل اليوميه  : اعلام نائب محافظ ميسان

 كندا تعلّق صادرات الأسلحة إلى الرياض بسبب انتهاكاتها المروّعة لحقوق الإنسان

 العمل : مليار ونصف المليار دينار ايرادات قسم تقاعد وضمان البصرة خلال شهر تشرين الاول  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 زيباري وتحقيق امنيات الاكراد  : غزوان المؤنس

 اعلان  : مجاهد منعثر منشد

  الكويت تشكل لجنة لصياغة اتفاقياتها التجارية مع العراق

 البطاقة التموينية لغذاء أم للمعاملات  : عبد عون النصراوي

 السياسة اصل الدين .... السيد السيستاني انموذجاً  : محمد حسن الساعدي

 وزير الهجرة : عودة قرابة 5 آلاف نازح إلى مناطقهم المحررة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net