صفحة الكاتب : غفار عفراوي

هل هي حرب عالمية ؟؟
غفار عفراوي

 منذ ان أُسقطت المقاتلة الروسية من قبل تركيا ومقتل طيارها على أيدي عناصر من تنظيم دولة داعش الارهابي، والتكهنات والتحليلات مستمرة ولم تنقطع الى كتابة السطور الحالية التي اتوقع ان لا تكون الاخيرة في احتمالات قيام حرب عالمية اطرافها دول عظمى ووقودها شعوب منطقة الشرق الاوسط وما حولها من دول تلعب حكوماتها ادواراً مختلفة في الصراعات العربية والعالمية بطرق شتى.
من الأسئلة التي تُطرح بكثرة، هل نصبت تركيا بالتفاهم مع أمريكا كميناً لروسيا من أجل استفزازها إلى أقصى درجة لتنزلق إلى رد عنيف يضعها في مواجهة مباشرة مع حلف الناتو؟ أو أنّ الصحيح عكس هذا الاحتمال وهو أن الاستفزاز كان من قبل روسيا لتحقيق أهداف كبيرة مقارنة بخسارة طائرة وطيار فقط ؟ وهذا ليس مستبعد اذا ما علمنا السياسات العالمية قائمة على المصالح الكبرى حتى وان كانت هناك تضحيات قاسية وليس الامر بعيداً ما حصل في احداث 11سبتمبر التي كانت مقدمة لاحتلال امريكا لدولتين كبيرتين مثل افغانستان والعراق بعد اتهامهما بالارهاب وتصنيع اسلحة نووية تهدد الامن العالمي!!
ويمكن ان نرجح الاحتمال الثاني بان روسيا هي من استفزت تركيا لهذا العمل المتهور بعد التراجع الأمريكي المفاجئ عن دعم تركيا وكذلك الاحداث المتسارعة والافعال المرتبكة التي ظهرت فجأة من قبل القادة الاتراك بعد ظهور الغضب الروسي والتهديد العلني بالعقوبات الاقتصادية والسياسية وحتى العسكرية، فهذا وزير الخارجية التركي يطلب لقاء وزير الخارجية الروسي والأخير يوبخه ويعطيه درسًا في الأدب، وذاك رئيس الحكومة أردوغان نفسه الذي طل على الشاشات الفضائية مرتبكًا مهزوزًا يقول إنهم أسقطوا الطائرة دون معرفة بهويتها!! وهو تبرير أسوأ من الجريمة ذاتها ويجعلنا نتساءل عن الزعم التركي السابق من أنهم حذروا الطيارين من الدخول إلى الأراضي التركية ثم قالوا إنهم كانوا في حالة دفاع عن حدودهم ثم قالوا إنها لم تكن المرة الأولى لاختراق الحدود من قبل الطائرات الروسية، فضلا عن بديهيات منها عدم معرفة أنواع الطائرات وأنه بأكاذيب أردوغان فإنه يمكن للطيران التركي إسقاط طائرات أمريكية أو طائرات أخرى تعمل في التحالف الدولي المزعوم ضد تركيا !
       ان روسيا لديها معلومات كثيرة ووثائق مهمة وخطيرة تتعلق بتعاون تركيا مع تنظيم داعش وانها تشتري البترول من «داعش» بأسعار زهيدة وهي تلمح بإمكانية قطع خطوط بيع البترول العراقي المهرب إلى تركيا، وروسيا قررت أن يدفع التركمان في سوريا ثمن العدوان التركي- وهذا جزاء كل خائن لبلاده- وروسيا حذرت أيضًا تركيا من عبور طائراتها للأجواء السورية، وهو ما يعني تعرية كل الجماعات الإرهابية التي تدعمها تركيا والأهم! وهذه المعلومات والتهديدات المباشرة جعلت من رئيس الحكومة اردوغان ان يكرر خطاب الاسف والندم على فعلته المتهورة ويتعهد بعدم تكرارها ثانية الامر الذي جعله في موقف لا يحسد عليه امام العالم اجمع وامام القيادات العسكرية التركية التي تشعر بالذل والهزيمة بدل الشعور بالقوة والبطولة وهي تتجاوز الخطوط الروسية الحمراء مندفعة ومتصورة ان حلف الناتو سيكون الظهر والسند الداعم لها في كل الظروف.
وفي حالة الاحتمال الاول وهو ان امريكا ومن ورائها الصهيونية العالمية تريد جر روسيا الى حرب طويلة وواسعة تبدأ في المنطقة الساخنة التي لا ترغب في هدوئها دوماً والمتمثلة بايران والعراق وسوريا ولبنان اضافة الى تركيا التي تحاول ان تفرض الزعامة الاسلامية وتعيد امجاد الدولة العثمانية عبر بوابة الخلافة الداعشية، وقد سمعنا  اردوغان في احد خطاباته الانتخابية انه يعمل على تأسيس دولة اسلامية كما كانت اغنية انتخاباته الاعلانية تبشر برفع علم واحد وانشاء شعب اسلامي واحد وهو منطق تنظيم الدلة الداعشية.
هنا ستكون روسيا مجبرة على إظهار كل ما عندها من قوة ومن اسلحة فتاكة لتظهر من جديد روسيا العظمى التي كبدت الحروب النابليونية اكبر الخسائر المادية والمعنوية قبل الحرب العالمية. يقول ميخائيل ألكسندروف، وهو خبير بارز في مركز الدراسات العسكرية والسياسية، أن روسيا في حالة اندلاع الحرب المباشرة ستكون مضطرة لاستخدام الأسلحة النووية فورا لأنه "سيكون المصير الوجودي للأمة على المحك". ويضيف ألكسندروف "سيكون حينها من الخطأ عدم استخدام روسيا للأسلحة النووية، لأن الغرب وتركيا سيحاولون جرنا إلى حرب تشبه حرب شبه جزيرة القرم، حيث سيجري تصعيد بطيء، وستبدأ العمليات العسكرية في منطقة القوقاز وتدمير تجمعاتنا في سوريا، الغرب بالطبع سيساعد تركيا وسينقل مجموعات (قتالية) إلى هناك وسينشر بعضا من الطيران الحديث.. ستكون حينئذ حرب استنزاف وإنهاك".
ان حربا ضروس قادمة لا محالة بعد موافقة بوتين على اقتراح وزارة الدفاع لنشر منظومة "إس-400" وهي أحدث نظام روسي للدفاع الجوي وهذه المنظومة "أس-400" تقدر على الكشف عن أهداف جوية على مسافة تصل 400 كيلومتر، كما بإمكانها إسقاط صواريخ باليستية تكتيكية وصواريخ مجنحة وطائرات تكتيكية واستراتيجية على بعد 60 كيلومترا. اذن المسألة ليست مفاجئة ولم تكن رد فعل كما يود الروس ان يظهروا للرأي العام . ولن يجدي الناتو لتركيا أي نفع اذا ما وقع المحظور ودارت رحا الحرب لان العدوان شيء والاعتداء شيء آخر، وعندما يكون البلد نفسه سبب النزاع ويجر بذلك حلف شمال الأطلسي فسيحاول الحلف التملص منه، فلا أحد على الإطلاق يريد أن يدخل في صراع مباشر مع روسيا، لأن التصعيد هنا يمكن أن يؤدي إلى حرب نووية وهو ما تفكر فيه الدول العظمى في الوقت الراهن على الاقل. لذا اتصور ان تركيا تورطت وورطت شعبها بعنتريات قائد يحلم بالزعامة والعظمة كما كان عدداً من الرؤساء الذين سقطوا ضحية احلامهم وتكبرهم وعنجهيتهم امثال صدام حسين في العراق ومعمر القذافي في ليبيا.
   أما السيناريو الاخر فهو يتمثل بأن تشعل امريكا حرباً لا هوادة فيها من أجل التخلص من الحلف الجديد المتمثل بروسيا وايران وسوريا أو على الاقل تفتيته وما يتبع ذلك من تدخل كوريا الشمالية والصين بوساطة استخدام الاساطيل الحربية المنتشرة في المنطقة والمستعمرات الكبرى كاليابان التي أقرت مؤخراً قانون يسمح للجيش بالقتال خارج حدودها الامر الذي دفع بالشعب الياباني الخروج بتظاهرات رافضة لهذا القانون على اعتبار ان الجيش سيشارك بحروب ومعارك مع الامريكيين، أضف الى ذلك جيوش الدول العربية التي ستقاتل هذا التحالف تحت شعارات طائفية وعرقية ومنها الجيش المصري الذي يحاول ان يستعيد تاريخه ومجده وعودة مصر للقيادة العربية من جديد بعد النكوص والضعف الذي أصابها منذ ما يسمى بثورات الربيع العربي .

  

غفار عفراوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/30



كتابة تعليق لموضوع : هل هي حرب عالمية ؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد سالم الجيزاني
صفحة الكاتب :
  محمد سالم الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حلف الناتو ...... يغزو الشرق الأوسط

  نصف كيلو عدس  : علي محسن الجواري

 الجنس بين التحرش والاعتداء  : علي الزاغيني

 التوافقية لا بد منها في هذه المرحلة  : د . عبد الخالق حسين

 هل تقايض السعودية لبنان بإقليم كردستان؟  : فادي كمال يوسف

 بالارقام.. ارتفاع معدل صادرات ايران غير النفطية للعراق بسبب توقف المصانع المحلية

 هيئة النزاهة : سنقدم معطيات التحقيق باتهامات وزير الدفاع إلى القضاء

 تسابيح على شفة الغدير  : حميد الموسوي

 وزارة الموارد المائية تقيم ندوة تثقيفية بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : وزارة الموارد المائية

 هم ترتاح ؟  : حامد گعيد الجبوري

 هل أزمة النظام التركي هي من أفرزت مذكرة توقيف غولن ؟؟"  : هشام الهبيشان

 يوم 9 -4 – 2003 يوم الحرية والتحرر  : مهدي المولى

 استئناف العمل في مصفاة الكسك العراقية

 قراءة في قصيدة الشاعرة السورية الكبيرة فوزية اوزدمير (قصيدة بلا عنوان)  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 اطفاء مصباح واحد في كل بيت...للضحك على الذقون واطالة عمر حكومة المنطقة الخضراء! !  : هشام حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net