صفحة الكاتب : د . محمد فلحي

رسالة الى حضرة النائب المحترم
د . محمد فلحي

للتذكير فقط.. وقبيل انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي:

 

عزيزي النائب المحترم:

يسرني، في البدء،أنا المواطن الفقير المهاجر، أن أبارك حصولك على مقعد في مجلس النواب الجديد بعد أن منحك الشعب صوته،واستطعت الفوز في الانتخابات البرلمانية الأخيرة،في ممارسة ديمقراطية يتمنى كل مواطن شريف وغيور على وطنه أن تنضج وتتطور، وتصبح تجربة العراق نموذجاً يقتدى من قبل دول كثيرة ما تزال ترزح تحت أنظمة الاستبداد والقهر!

   إن مجرد إقدامك على ترشيح نفسك لهذه المهمة المحفوفة بالمخاطر الأمنية والمسؤولية الوطنية،وما تقتضيه من جهود مضنية في العمل السياسي، يمثل شجاعة شخصية تستحق الإشادة والتقدير، ولكن عليك أن لا تنسى حقوق الآخرين، ولا تمل من طلب النصيحة ولا تخجل من مشاورة كل مخلص حكيم،  ولا تشعر بالغرور أو التعالي أو التميّز، فقد يكون الحظ أو  الصدفة قد لعبت دوراً في وجودك في هذا المكان والزمان والعنوان، ومن ثم عليك أن تشعر بالامتنان والاحترام لكل مواطن قد يكون من بين مائة ألف شخص يفترض انك تمثلهم، وقد لا تعرف أغلبهم، ولا هم  يعرفونك، ومع ذلك فإن مصيرهم الحياتي ووضعهم الاقتصادي والاجتماعي سوف يتأثر،بشكل مباشر أو غير مباشر، بالقرارات والمناقشات التي  تشارك فيها،خلال الدورة البرلمانية الحالية، ولسوف تمر الأربع سنوات سريعة،وربما يسألك الناس خلالها أو  بعدها، ماذا فعلت من أجلنا،وماذا حققت من أهدافنا،وما الحصيلة التي خرجت فيها، هل هي كرش أكبر، أم بيت وسيارة احدث، أم زوجة ثانية شابة، أم سمعة وموقف وتاريخ مشرّف!

  صفة (النائب) هي توقير لشخصك،ينبغي أن لا يجعلك تنسى أنك في الحقيقة يجب أن تكون(خادماً)،ولو استطعت أن تقبّل يد كل مواطن ومواطنة كتبوا اسمك في بطاقة الانتخاب، أو تبوس أحذيتهم،التي مشوا فيها إلى مكان الاقتراع، تحت التهديد الإرهابي،لما أوفيتهم حقهم، ولسوف يكون فضلهم سابقاً عليك،فقد كنت نكرة فجعلوك علماً، وكنت فقيراً فجعلوك غنياً، وكنت محكوماً فجعلوك حاكماً،وشتان بين من يعاني ويتحدى الموت من أجل ممارسة حقه في الاختيار وتثبيت موقفه الوطني،دون مقابل، وبين من ينتظر المكاسب والامتيازات ويتنافس على المناصب والسيارات والقصور والدولارات والإيفادات المدفوعة من قوت ملايين الناس المحرومين والجائعين  والمشردين والمهجرين!

      هناك فئة من الناس لن تقابلهم أو تراهم بعد اليوم، لكنهم يضعون في عنقك أمانة ما أثقلها لو كنت تعلم، إنهم الشهداء الذين فاضت أرواحهم حباً في الوطن أو دفاعاً عنه،فارتفعت أرواحهم خالدة في علييّن، وبقيت أجداثهم في المقابر الجماعية أو ظلت دماؤهم متناثرة على الأرصفة، شاهدة على ظلم الإنسان لأخيه الإنسان إلى يوم الدين!

     هؤلاء الغائبون هم أكثر حضوراً وحظوة منك عند الله،ومهما فعلت من أجل عوائلهم تظل أنت المدين،وهم الدئنوان، وتظل أنت الخادم وهم الأسياد، ولو مررت على قبورهم وبيوتهم وتفقدت ذويهم كل يوم،ستظل مقصراً في حقهم أبداً!

   عليك أن تتذكر وأنت تجلس في القاعات والمكاتب المكيّفة،وتتنقل في سيارة مصفحة،وتسكن في بيت واسع،أن هناك الملايين من المواطنين، وبعضهم أكثر كفاءة وخبرة ونزاهة وحكمة وتضحية منك، لا يمتلكون بيتاً أو سيارة، ولا يستطيعون كسب ثمن الغذاء والدواء لعوائلهم،ولا يحصلون على الكهرباء والماء الصالح للشرب، وكلما جلست على كرسيك المريح الدوّار،عليك أن تتذكر أن أنين الأرامل والأيتام والعجزة والمعتقلين،يمكن أن يزلزل الأرض تحت قدميك،إذا ما تجاهلتهم أو نسيتهم أو خنتهم،ولسوف يدور الزمن وتدور الكراسي ومن عليها،وتذكر دائماً أن هناك من سبقك إلى الجلوس على الكرسي،في مراحل سابقة،وكان يتصرف كأنه باق إلى الأبد، لكنه ذهب ولن يعود، وكان مصيره أما قتيلاً أو هارباً أو معتقلاً،أو ملعوناً من رب العالمين والناس أجمعين، ولن تكون عاقبتك أفضل منهم، فقليل منهم من كسب رضا الله وفاز بمحبة الناس!

    سوف تظهر في حياتك الجديدة،مجموعة من الأشخاص،يحيطون بك ويدورون حيثما تدور،مثل الذباب الكثيف، وهؤلاء هم الانتهازيون والمنتفعون من الأقارب والأصدقاء، الذين جذبهم الطمع إليك،فتراهم يتسابقون في خدمتك ليس احتراماً أو تبجيلاً بل سعياً للمغانم والصفقات والرشوات من خلال التقرب منك،وسوف لا يتورعون عن الحديث باسمك والتصرف نيابة عنك، وقد يفعلون من وراء ظهرك الموبقات،وينسبونها إليك، وقد تكون نهايتك على أيديهم القذرة الملوثة بالحرام.. فاحذر من بطانتك، منذ البداية، وليكن مقياسك الوحيد في اختيار معيتك وحرسك ومرافقيك وموظفيك هو العلم والشرف والكفاءة،وليس القرابة أو المصلحة الشخصية!

     وقد تجد من بين أفراد عائلتك الذين تحبهم ويحبونك حبّاً جمّا،قد أصبحوا أعداءاً لك فجأة، لأنك رفضت الخضوع  لمطالبهم ومصالحهم ورغباتهم المتزايدة،في ظل الوضع الجديد، وسوف تجدهم  يتباهون بك ويتفاخرون ويتكبرون على الناس، وبعض أبناءك الطائشين،قد يستفزون الناس بسياراتهم أو يتحرشون بالنساء العابرات،ويبذرون ويسرفون،فعليك أن تلجم أحبائك المقربين وتؤدبهم بشدة، ولا تسمح لهم أن يجملّون لك الحرام، أويستطيبون لك الفساد من أجل تلبية طلباتهم غير المشروعة.

  واعلم أن العمل الوطني السياسي هو تضحية وليس فرصة، ومسؤولية وليس امتيازاً، ولعل من علامات تلك التضحية احترام الوقت والانضباط في المواعيد والدقة في العمل،والنزاهة في المسؤولية وحب الناس واحترامهم، دون تمييز طائفي أو عرقي أو ديني أو سياسي، فهؤلاء وفق الدستور، وكل الشرائع السماوية والوضعية، متساوون في الحقوق والواجبات..وليكن أقربهم إلى ضميرك المظلوم حتى ينال حقه، والفقير حتى يشبع، والمريض حتى يشفى،والمهاجر حتى يعود،وخاطب الناس بأجمل الكلمات والعبارات سوف تجد قلوبهم وعقولهم مفتوحة،ولا تكن مسرفاً في المأكل والملبس والمظهر أمام الناس، فأنت اليوم قدوة، ويفترض أن تكون قدوة حسنة في مظهرك ومنطقك وسلوكك.

  احترم القانون واحرص على تطبيقه،دون تعسف أو ظلم أو تجبر،ولا تشعر أنت أو أفراد عائلتك بأنكم فوق القانون،فالحصانة الحقيقية هي في نظافة القلب واليد واللسان،وليكن عملك وفعلك أكثر من كلامك، ولا تبالغ في تصريحاتك ووعودك،فالوعود عهود، ومن لم يف بعهده،قد خسر الدنيا والآخرة،ولا تغرنك الأضواء الإعلامية فتنخرط في لعبة الدعاية والعلاقات العامة، وإن كانت مطلوبة بقدر معقول في ظل عصر الاتصالات والتواصل، ولكن المبالغة في لغة الخطاب والتفاخر والمزايدات والاتهامات والشتائم ضد خصومك، لا تجعل منك سياسياً عظيماً،بل تجلب الكراهية وتزرع البغضاء والنفور بين الناس.

 لا تدافع عن ظالم، ولا تتوسط لإنقاذ مجرم من عقوبة القانون، حتى إن كان من أقرب المقربين إليك،ولا تخلط الحق بالباطل،ولا تكن متحيزاً في النظر في مطالب الناس وحقوقهم.

    وأخيراً،فإن غيابك عن جلسات مجلس النواب،بدون عذر، وعدم مشاركتك الفاعلة في صنع القرارات، يمثل نوعاً من الخيانة لثقة الناس الذي انتخبوك، وجعلوك نائباً في الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم ومطالبهم المشروعة.

    هذه نصيحتي،أضعها أمانة بين يديك،أيها النائب الجليل،فاتق الله فيما تقول وتفعل، وهو أحكم الحاكمين، وبه نستعين سبحانه.

 د . محمد فلحي

  

د . محمد فلحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/06/11



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الى حضرة النائب المحترم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : Bella ، في 2012/01/14 .

We definitely need more smart pepole like you around.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيدة الاولى
صفحة الكاتب :
  السيدة الاولى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 150 شهيدا وجريحا حصيلة يوم دامي اخر في العراق

 اريدُ حقي دون عناء  : لؤي الموسوي

 رغبة واسعة في الدراسات العليا  : ماجد زيدان الربيعي

 التربية تصدر ضوابط نقل الطلبة بين الاحيائي والتطبيقي للعام الدراسي المقبل

 تأملات في القران الكريم ح425 سورة الجن الشريفة  : حيدر الحد راوي

 هل كان إسقاط البعث يستحق كل هذه التضحيات (2-2)  : د . عبد الخالق حسين

 لقد فقدتم الخجل  : مديحة الربيعي

 كيف تأسس موكب عزاء بني اسد .. تفاصيل تنشر لأول مرة

 قوائم تنافس ذاتها وتستتر وراء صورة ؟!  : ابو ذر السماوي

  مواطنون ينقذون صحفيا عراقيا من محاولة إختطاف على يد مجموعة مسلحة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 هو يكره الخرائط  : علي حسين الخباز

 رئيس منظمة ( ايسيسكو ) : نحن سعداء جداً باختيار النجف عاصمة للثقافة الإسلامية  : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية

 العراق وسوريا في وثيقة الامن القومي الاميركي 2015  : سعود الساعدي

 وزارة النفط : تمديد تجهيز معامل الطابوق لاربعة اشهر  : وزارة النفط

 القانونية النيابية : نائب رئيس الجمهورية يتمتع بكامل الصلاحيات الدستورية الممنوحة للرئيس  : فلاح الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net