صفحة الكاتب : حيدر حسين سويري

القرانُ: أولاً أم ثانياً؟!
حيدر حسين سويري

  كثيراً ما سمعتُ لمحاضراته، وطالما خرجت بما أتلقاه من معلومات منها، وكأنها حقائق ثابتة، وأن برهانها لا يُرد ولا يقبل الشك! ولم أكن أتصور، أن أناقش رأيا مطروحاً منها، ولم يخطر في بالي أبداً، ولكنها الأيام، تكشف عن كثيرٍ من الزَبَدْ.
   مشكلةٌ تخص الشيعة الإمامية الإثنى عشرية حصراً، وهي ما يخص السؤال أعلاه: القرانُ: أولاً أم ثانياً؟! لأن أهل الحديث والجماعة، خارج هذا الموضوع، فهم قدموا السُنة على القران، وإنتهى الموضوع لديهم، أما الشيعة فقالوا: لا يجوز الإجتهاد مقابل النص، ولنا أن نسأل: ماذا يعنون بالنص؟
   يقول السيد كمال الحيدري: يجب الرجوع في إستنباط أمور الدين إلى القران والسُنة معاً، مُعللاً ذلك بقولهِ: إن أهل البيت هم عِدلُ القران، مستنداً إلى قوله(ص): إني تارك فيكم الثقلين، ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي أبداً، كتاب الله وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
لذلك يقول السيد الحيدري ممثلا رأي الأصوليين الشيعة: إن أهل البيت يُشَرعون!
هنا أريد مناقشته: لو كان أهل البيت يشرعون بما يطابق القران(أي ما شرع الله)، فهم إذن لا يُشرعون، ولكنهم يستخرجون الأحكام من كتاب الله بما علمهم الله﴿ وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً[النساء:83]﴾. أما إذا كانوا يشرعون بخلاف القران، فلماذا نعترض إذن على الآخر ونقول لا يجوز(الإجتهاد مقابل النص)؟
   عن الإمام الباقر(ع) عندما سُئل عن أكل لحوم الحمر الأهلية فقال:" نهى رسول الله(ص) عن أكلها يوم خيبر، وإنما نهى عن أكلها في ذلك الوقت، لأنها كانت حمولة الناس، وإنما الحرام ما حرّم الله في القران".
   إن كون أهل البيت عِدلُ القران فهو صحيح، بل هم القران الناطق، ولكن كان يروي عنهم البر والفاجر، وعندما سُئلوا(ع) عن ذلك قالوا: خذوه وإعرضوه على كتاب الله، فإن وافقه وإلا فإضربوا به عرض الجدار.
ولعل قائلاً يقول: إنما نستعين بكلامهم(ع) في تفسير القران وآياته؟
أقول: كيف هذا والشرط يقوم بخلافه، أي عرض السنة على القران وليس العكس؟
   ولنا أن نفترض(جدلاً): لو أن المعصوم الغائب جاء الآن، وأمر بترك الصلاة، وأسقطها عن المسلمين، فهل نقبل منه ذلك؟!
ألا يطالبه المخالف بالدليل؟ الذي إعتاد أهل البيت(ص) إعطاءه دائماً وأبداً من القران، بل وإرجاع جميع أحكامهم الشرعية إلى القران وآياته؟
ألا يدعونا ذلك إلى إنكار عصمته؟! ونحتج عليه بالقران، بل نكون نحن أصحاب الحجة عليه؟!.
بقي شئ...
أتمنى أن يصل سؤالي إلى السيد الحيدري، وأسمع منه جواباً مقنعاً.
.............................................................................................................
ملاحظة:
1-    السنةُ عند أهل الحديث والجماعة هي جميع ما ورد عن الرسول والصحابة والتابعين وغيرهم
2-    السُنة عند الشيعة، هو جميع ما ورد عن الرسول والأئمة الإثنى عشر فقط
 

حيدر حسين سويري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/06



كتابة تعليق لموضوع : القرانُ: أولاً أم ثانياً؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ العزيز الموسوي
سيدنا الجليل شكراً لحضوركَ ومشاركتك
ولكن متى كان العلمُ تخصصاً؟! وما أدراك ما مجال دراستي وتخصصي؟!
وسؤالي واضح جداً: بماذا سنحتج غداً على مَنْ يدعي أنهُ صاحب الزمان أرواحنا لمقدمه فداء؟!
كذلك أتمنى قراءة كتابي: ماهو الدين؟!

• (2) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ الشيخ جاسم الوائلي
شكرا لحُسنِ خلقكِ وكرم إجابتك وكما ذكر جنابك إن الموضوع معمق ولذا أتمنى من جنابك الكريم هدايتنا لكتابٍ أو كتابين نستفيد منها فيما ذكرتم...
شكرا لحضورك الكريم

• (3) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ سلمان حسين أُجيبك بإختصار:
1- لم أطعن بشخص السيد الحيدري ولا بعلمه
2- لقد بعثت بهذه الإشكالية لموقع السيد ولم أتلقى إجابة ثم بعثتها بورقة مطبوعة بيد صديق يدرس في جامعة المصطفى(ص) ولم أتلقى إجابة
3- لا تدري مَن أنا ولا أُبرئ نفسي فإن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي ولكن أتمنى قراءة كتابي(ما هو الدين؟)
4- لماذا تهاجمني وكان حريٌ بكِ إجابتي كما فعل أهل البيت عليهم السلام حتى مع الملحدين والزنادقة
5- الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج رعاع ... كان الاجدر بك أن تعتبرنب من الصنف الثاني ولو إحتراماً
6- هجومك على ادارة الموقع غير المبررة أنا أترك تقديرها لهم ولكني أحترم هذا الموقع الذي ينشر آراء الناس بناء على ما تعلمناه من الاسلام حول المساوة ... فما أدراك بأن الحيدري أو سقراط بأعلم مني(إن الله أخفى أولياؤه بين عباده) ولا أدعي هذا لنفسي ولا أعتقد بأن السيد الحيدري يدعيه أيضا
7- لماذا هذا التكبر والتجبر في الرد ونحن ندعي حُسن الخلق؟!

• (4) - كتب : حيدر حسين سويري ، في 2016/08/02 .

السلام عليكم
الأخ سلمان حسين أُجيبك بإختصار:
1- لم أطعن بشخص السيد الحيدري ولا بعلمه
2- لقد بعثت بهذه الإشكالية لموقع السيد ولم أتلقى إجابة ثم بعثتها بورقة مطبوعة بيد صديق يدرس في جامعة المصطفى(ص) ولم أتلقى إجابة
3- لا تدري مَن أنا ولا أُبرئ نفسي فإن النفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي ولكن أتمنى قراءة كتابي(ما هو الدين؟)
4- لماذا تهاجمني وكان حريٌ بكِ إجابتي كما فعل أهل البيت عليهم السلام حتى مع الملحدين والزنادقة
5- الناس ثلاثة: عالم ومتعلم وهمج رعاع ... كان الاجدر بك أن تعتبرنب من الصنف الثاني ولو إحتراماً
6- هجومك على ادارة الموقع غير المبررة أنا أترك تقديرها لهم ولكني أحترم هذا الموقع الذي ينشر آراء الناس بناء على ما تعلمناه من الاسلام حول المساوة ... فما أدراك بأن الحيدري أو سقراط بأعلم مني(إن الله أخفى أولياؤه بين عباده) ولا أدعي هذا لنفسي ولا أعتقد بأن السيد الحيدري يدعيه أيضا
7- لماذا هذا التكبر والتجبر في الرد ونحن ندعي حُسن الخلق؟!

• (5) - كتب : سلمان حسين ، في 2016/06/14 .

بسم الله الرحمن الرحيم
لم تكن مداخلتي في صلب الموضوع الذي تحدث به الاخ حيدر حسين سويري فانا لا اريد تضعيفه كما لااريد الانسياق وراء مايقوله لاني لااعرف قدر مايحسن هذا السويري . ولكن مداخلتي في موضوع اخر وعتبي على المشرفين على موقع كتابات في الميزان فقد يعانون من جدب كتابي او معرفي فينشرون ما هب ودب وكان سؤال الاخ سويري فتح من السماء او احد مجادلات سقراط. انا لست من المناصرين للسيد الحيدري ولست ضده ولكن الموضوع المهم هو الادارة الهزيلة والهشة واللاعلمية للمواقع التي تحسب على التشيع وكان شيعة اهل البيت غابت عنهم الحرفية والعلمية والمهارة فاصبحت الساحة فارغة فقط لهذه الاسئلة الفارغة التي يتلاقفها اعداء الشيهة ومناوؤوهم . السؤال المهم لماذا لم يوجه الاخ سويري سؤاله الى مكتب او موقع السيد الحيدري ام انه يأنف من السؤال لعلو قامته وارتفاع منزلته العلمية او بسبب الحسد العلمي كما يقال ام ما هو السر في ذلك ؟؟ ففي نهاية تساؤل او سؤال سويري امنية ان يصل سؤاله الى السيد الحيدري ولا اعرف كيف يتمنى وصول سؤاله هل ان الحيدري يتابع موقع كتابات في الميزان ثم يرد على سؤال سويري ام ماذا ؟. انا لااعتقد ان هذه الطريقة تمت الى الاخلاق العلمية او الاسلامية او الادبية بصلة وهذا تعد مرفوض لانه خارج كل السياقات الادبية والعلمية وهذا ان دل على شيء فانه يدل على ان سويري طاريء على اهل الكتابة او العلم فضلا ان يدلي رايه في هكذا موضوع شائك وفي بضع سطور . مهما يكن رايك بالسيد الحيدري اوغيره يبقى اهل العلم احياء وقال الله هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون وغيرها من الايات القرانية . اخر ما اود قوله الى هذا الموقع انا احد المتابعين واتابع عناوين ما تنشرون اتمنى ان يتحلى الموقع كما هو ظاهره بالروح العلمية على الاقل لان الناس عبيد الدنيا ونشر ماهو جاد ورصين فان القرين الى المقارن ينسب . وتقبلوا خالص تحياتي ورمضان كريم

• (6) - كتب : الشيخ جاسم الوائلي ، في 2016/06/13 .

بسم الله الرحمن الرحيم .. الأخ العزيز حيدر حسين سويري .. تقبَّل الله أعمالكم صيامكم وقيامكم .. ذكر جنابكم الكريم إشكالية حول أمور ثلاثة: (أحدها): تقديم السنة على القرآن .. (وثانيها): حول تشريع الأئمة (ع) .. (وثالثها): حول فهم القرآن من خلال الأئمة عليهم السلام مع أنهم أمرونا بعرض السنة على القرآن لا العكس .... وفي مقام الجواب على ما تفضَّلتم به نقول: (أمّا الإشكال الأول) : فيندفع بأن التقديم له معاني مختلفة ، فبعضها مرفوض وباطل جزماً ولايسع مسلماً أن يقول به، وهو التقديم في المرتبة، فهذا باطل جزماً .. وبعضها مقبول وحقُّ ، بل لابد منه ، بل القرآن نفسه أمر به وعدم القول به مخالف للقرآن ، وهو التقديم في التفسير وبيان مراد الله تعالى، وهذا ما أمر الله تعالى به نبيَّه (ص) فقام به النبيُّ (ص) خير قيام، قال تعالى: (وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نُزّل إليهم) ، وقال تعالى: (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلّمهم الكتاب والحكمة .. الآية) ، وهو الذي أمرت به بعض النصوص ، من قبيل ما دلَّ على أن أعرف الناس بالقرآن من خوطب به، وما دلَّ على لزوم الرجوع إلى العترة في فهمه وتفسيره .. ويدخل في هذا المجال العناوين المأخوذة في آيات الأحكام والتي لها معاني عرفية غير مقصودة لله تعالى، فيرجع في تحديدها إلى المعصوم ، كعنوان (الجدال) ـ فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ـ الذي نهت عنه آية الحج، والذي فسَّره أهل البيت (ع) بقول المحرم: (بلى والله) و (لا والله) .. وبالجملة : إن السنة هي المرجع في تفسير عمم الكتاب ومطلقه ومجمله ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وغير ذلك مما يحتاج فيه المسلم إلى تفسير المعصوم، وقد اتّفق العلماء من جميع الطوائف والفنون المختلفة حتى علماء البيان على أن القرينة مقدّمة على ذي القرينة ، والسنة بمثابة القرينة على المراد من النصوص القرآنية .. وهذا ليس اجتهاداً في مقابل النصّ بل تفسير له .. على أن الإجتهاد الذي هو مرفوض ما يكون في مقابل النصّ بالمعنى المقابل للظاهر ، لا النص الذي يعني الكلام، فإن كلمة (النص) لها معنيان: (الأول): ما يرادف الكلام ، تقول : (نصوص الكتاب) أي كلام الكتاب وألفاظه المركّبة، وهكذا تقول : (نصوص السنة) بهذا المعنى .. (والثاني): ما يقابل الظاهر، وهو ما يكون ظاهراً في أحد المعاني ويحتمل إرادة معنى آخر مخالف للظاهر، والنص المقابل له هو اللفظ الذي له معنى واحد لا يختلف فيه اثنان، والإجتهاد المرفوض هو ما يكون في مقابل النصّ بهذا المعنى لا ذاك. وأهل البيت (ع) لا يخالفون النص بهذا المعنى ، وأما النص بذاك المعنى فهم مفسّرون له لا أنهم يجتهدون في مقابله ... وأما أمرهم (ع) لنا بإرجاع السنة إلى القرآن فذاك في مجال آخر، وهو قسمان من أحاديثهم (ع) : 1ـ ما يتنافى مع الخطوط العريضة للقرآن الكريم. 2ـ ما إذا جاء حديثان بنهما تعارض وكان أحدهما مطابقاً للقرآن والآخر مخالفا له، بمعنى من معاني المطابقة والمخالفة يطول الكلام ببيانهما ويراجع فيهما ما ذكره الأعلام في مباحث التعارض من علم الأصول .. وأما إشكال تشريع أهل البيت (ع) فذاك لو ثبت ـ ولست الآن بصدد إثباته ولا نفيه ـ فهو يثبت في مجال آخر ليس فيه تشريع، نظير ما يسمّيه السيد الشهيد بمنطقة الفراغ، فلو ثبت أن لهم (ع) أن يشرّعوا فذاك في مجال يتركه الله تعالى لهم ليملؤوه إذا رأى أن المصلحة في ذلك، نظير ما دلَّ على أن الصلاة في أصل التشريع ركعتان ركعتان، وأن الله تعالى قد فوَّض للنبي (ص) أن يضيف عليها ، فأضاف ركعة للمغرب وركعتين لكل من الظهرين والعشاء .. والكلام يطول .. تقبّلوا من خادمكم خالص التحية والدعاء بالتوفيق ، ونسألكم الدعاء ..

• (7) - كتب : الموسوی ، في 2016/02/05 .

تحية احترام وتقدير الى الاخ العزيز السويري ... اخي المحترم : الموضوع الذي دخلت فيه ليس من مجال تخصصك، وهو من قبيل اقحام الانسان نفسه في علم الهندسة دون ان تكون له اطلالة واطلاع بما يؤهله لذلك ، فان التشريع الذي يتحدث عنه السيد الحيدري ما يسمى بالولاية التشريعية التي هي مورد اختلاف بين الشيعة انفسهم كما هي مورد اختلاف بين اهل السنة انفسهم ، وتعتبر من المسائل الدقيقة التي يتم دراستها في علم الكلام ... فالذي ارجوه منك ومن باب الاخوة في الايمان ... ان تتخلى عن الدخول في ابحاث يمكن ان تصورك كما تصور الشخص الذي دخل في مجال الفن والسينما وهو خال منها ولا يعرف سوى مصطلح لا يدري هل قصدوه ام لم يقصدوه ....


ارجوا ان تقبل اعتذر ي لهذه المداخلة ، انطلاقاً :: المؤمن مراة المؤمن .


البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق .. الشاعر السكندرى / رحاب محمد عابدين ... ، على قصيدة النثر و الترجمة - للكاتب د . عبير يحيي : .. " الترجمااان خوااان " .. من مقررات المدرسة الإيطالية للترجمة .. الشاااعر ...

 
علّق طالب علم ، على ما هي عقيدة السيد الاستاذ الحيدري في القران الكريم ؟؟!!  - للكاتب الشيخ احمد الجعفري : أين المشكلة في أن نقوم بطرح إشكالات أو تساؤلات حول أي موضوع، حتى وإن لم نكن نعلم لها جواباً؟ إن التخوف من طرح السؤال لعدم معرفة الإجابة يقودنا في النهاية إلى تقليد ما يفعله آباؤنا الأولين بدون فهم. قال تعالى: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) ولذلك نحن ندعو سماحة الشيخ أحمد الجعفري إلى البحث عن أجوبة للإشكالات التي لم يجب عليها السيد الحيدري. وإن كان سماحة الشيخ غير مهتم بالبحث عن أجوبة لهذه الإشكالات، فليس من حقه الاستهزاء على من لديه تساؤلات.

 
علّق محمد قاسم ، على رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري - للكاتب ياسر الحسيني الياسري : السلام عليكم الأخ/ مصطفى جواد قلت: (و لم أجد رد على السيد كمال الحيدري بالمنطق و الدليل كما يفعل هو ). وأقول: بما أنك تعتقد ان أغاليط السيد الحيدري وسوء خلقه بسب العلماء؛ منطقية ومعها دليل؛ فهذا يعني انّك لست من أهل هذا الميدان، ولا حتى من المبتدئين فيه، فأرجو أن تصون نفسك عن سخرية الغير، واما قولك عن الهاشمي (و لا أسمع عن مسجده إلا أنهم يمشون على الجمر في عاشوراء تحت سمعه) فاسلوب رخيص مكشوف عفى عليه الزمن، مع العلم بأني لا أعرف الرجل، ولا من رواد المسجد الذي يؤم فيه. وربما لا تدري أن صاحب الرسائل للحيدري - الذي ترى عالما -، بل أقول: معلّمه في المسائل الخلافية، بل والأخلاقية، بل والفقهية، كما يظهر من الرسالتين، رجل مستبصر - وهذا يعني انه حديث عهد بمنظومة الدراسة الشيعية -، ولم يفته ما فات الحيدري بل ما تعمّده من أكاذيب على العلماء وسبهم، فجزاه الله من ناصح، وثبته على الولاية.

 
علّق محمد قاسم ، على حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري! (2) - للكاتب الشيخ احمد سلمان : سلام عليكم ربما كان كلامكم حين لم تتضح الصورة بشكل جلي، أما اليوم فقد انجلت عن كمال الحيدري عدة أمور، وهي: 1- يعتقد بعدم عصمة أهل البيت عليهم السلام، ويقول (علي وأبناءه مجتهدون ليس أكثر). 2- لا يعتقد بالأئمة الاثني عشر، ويقول أن (المهدي كذبة اختلقها علماء الشيعة). 3- لا يعتقد بوجوب الخمس، ويقال أن (الخمس سرقة من الناس ). والعجب انه فتح مكاتب لتأخذ الخمس. 4- ينكر زهد علي عليه السلام، ويتكلم بلا أدب ويقول ( علي كان متين او مريض، خبصتونا بزهد علي ). 5- يسرق أبحاث الغير وينسبها لنفسه ، وبدون حياء ، وممن سرق منهم: جورج طرابيشي، وصالحي آبادي، ومحسن كديور، وما أكثر سرقاته من العلامة الطبطائي، وقد ألفت رسائل عديدة في هذا المضمار. الشيخ أحمد سلمان: قلت فيما قلت: لمائا لا يحقق السيد الحيدري كتاب سليم...إلخ. فأقول: أخي؛ انا اعرف الرجل جيدا، ليس للسيد كمال طاقة بما تقول؛ نعم هو يمتاز بعرض شروح الكتب العقلية بصورة جيدة، وأما الفقه والأصول والحديث والرجال؛ فليس له فيها قدم، اما تراه ينقل من مرآة العقول، وكتب البهبودي وغيرهم، ولو كان له تحقيق؛ لاكثر من الصراخ والعويل كما هو معروف عنه. فلا تنتظر عزيزي، ففاقد الشيء لا يعطيه.

 
علّق عمار الموسوي ، على إقتباس الحيدري من نظرية عبد الكريم سروش  - للكاتب احمد العلوي : فعلا أفكار السيد الحيدري مستمدة من أفكار سروش بنسبة تفوق الخيال وكأنه الناطق الرسمي عن سروش

 
علّق محمد علي الترجمان ، على طلاسم الوجع - للكاتب زينب الحسني : الحياة جميلة نعيشها بل الحلوة والمرة وتستمر

 
علّق مصطفى الهادي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلامي وتحياتي لكم ايتها السيدة الكريمة آشوري واسمحي لي ان ادلوا بدلوي فإن هناك غموضا لابد من توضيحه فأقول أن تفسير قول السيد المسيح الذي ورد في مقالكم : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) فلماذا لا يقدروا ان يأتوا إليه ويصلوا إلى ذلك المكان ؟ لأن اعمالهم وإيمانهم لا يرتقي بهم للوصول إلى المكان الذي ذهب إليه السيد المسيح . أليس هذا القول هو نفسه الذي قاله موسى لقومه عندما ذهب إلى جبل التجلي لاستلام الشريعة . حيث امر أخيه هارون ان يرعاهم إلى ان يعود وقال له : لا تجعلهم يذهبوا وراء العبادات الباطلة . في اشارة إلى طلبهم سابقا من موسى عند عبورهم البحر ان يجعل لهم آلهة مثل الامم الأخرى طلبوا منه إله يلمسونه بأيديهم ويرونه بعيونهم . ولكنه عندما رجع من الجبل ورأى العجل قال لهم : من اراد ان يلحق بي فليقتل نفسه كدليل على توبته ، وهذا ما ذكره القرآن الكريم بقوله : (اقتلوا انفسكم إن كنتم صادقين) أي صادقون في توبتكم . وهذا ما جرى عينه على السيد المسيح في آخر وجوده الدعوي حيث وقف فيهم خطيبا بعد رجوعه من جبل النور وقال لهم (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ). ثم أنبأهم بالسبب بأنهم سوف يرتدون بعده (وفي وقت التجربة يرتدون). والمشهد نفسه يتكرر مع آخر نبي (محمد ص) حيث تنزل آية قرآنية تخبره بأن قومه سوف يرتدون بعده : { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} . أو قوله مخاطبا جموع الصحابة : (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون). فاخبرهم القرآن بأنهم من اصحاب النار . وهذا ما رمى إليه السيد المسيح عندما قال للجموع : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا). فإلى اين سيذهبون ؟ اكيد إلى النار وسوف يصدر الخطاب من الملائكة الذين يسوقونهم إلى النار : انهم ارتدوا على ادبارهم بعدك . وكما يذكر لنا الكتاب المقدس فإن الارتداد على ثلاث حالات . حالة عامة يكون فيها الارتداد جماعيا كما يقول في : سفر يشوع بن سيراخ 10: 14 (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب). الثاني ارتداد امة كاملة عن نبيها كما يقول في سفر أعمال الرسل 21: 21 ( جميع اليهود الذين بين الأمم ارتدوا عن موسى). والثالث ارتداد على مستوى جيل الصحابة الذين يُظهرون إيمانا ويُبطون كفرا كما حصل مع السيد المسيح ومحمد عليهم البصلاة والسلام وهو الذي ذكرته أعلاه. سبب الكفر برسالات الانبياء وارتدادهم هو الكبرياء كما يقول نص الكتاب المقدس : (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب، إذ يرجع قلبه عن صانعه. فالكبرياء أول الخطاء، ومن رسخت فيه فاض أرجاسا). واي رجس اشد من ابعاد اهل الحق عن مراتبهم التي رتبهم الله فيها واي رجس اشد من سفك الدماء المحرمة وازهاق الأرواح ، وهذا ما رأيناه واضحا في ما حصل بعد رحيل الأنبياء حيث اشتعلت حروب الطمع والانانية والكبرياء فسفكوا دمائهم وتسببوا في ويلات وويلات اضرت برسالات السماء ووصمتها بالدموية ولازالت آثارها إلى هذا اليوم تكتوي بها الشعوب . أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب،

 
علّق احمد الشمري ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل يمكن تنظيم وكاله خاصة جزائية الى محامي من قبل المحكوم اذا كان المحكوم مازال مستمرا يقضي محكوميته داخل السجن الاصلاحي

 
علّق اثير الخزاعي ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم يا اخي استريحوا واقنعوا بما عندكم فالقوم نيام . انا تقدمت ايضا بمعاملة في دائرة الهجرة والمهجرين لكي اعود إلى بلدي طمعا في الحصول على قطعة ارض تعهد لي اقربائي ان يُساعدوني على بناء غرفة فيها تقيني حر الصيف وبرد الشتاء وتستر عورتي وتكفيني ذلك البيوت المستأجرة . وكان معي شخص اعرفه قدم ايضا المعاملة نفسها لكوننا في أوربا نعيش في بلد واحد ومدينة واحدة ، صديقي هذا في حزب الدعوة وهو انسان حاصل على شهادة خامس ابتدائي كان يعمل في رفحاء متعاون مع السعوديين وتسبب في القاء الكثير من العراقيين على حدود العراق فاعدمتهم المخابرات العراقية ، وتمت تصفيته عدة مرات في رفحاء وحاولوا قتله عندما خرج إلى اوربا وهو مطلوب دماء كثيرة ، ولكنه بعد سقوط صدام ترك مدينته وسكن في مدينة أخرى متخفيا خوفا من الاغتيال . يا اساتذة هذا الشخص حصل على كامل حقوقه له ولعائلته جميعا رواتب باثر رجعي وتقاعد حتى للرضيع وفي العراق حصل على كل القروض وشقق واراض مع انه مليونير يمتلك هنا في اوربا والله العظيم مطاعم ومحلات عربية وعمارة سكنية يستأجرها وابنه مهندس عنده مكتب في اوربا ، وابنته مترجمة وعاملة اجتماعية . وانا منذ سنوات اركض وراء معاملتي ولا من مجيب . وللعلم انني وهذا الشخص قدمنا معاملتنا في نفس الوقت والتاريخ وفي كل يوم يُريني ادلة مستندات على ما حصل عليه ويحصل عليه. هذا الشخص الأمي الجاهل الحاصل على شهادة خامس ابتدائي له صور مع نوري المالكي ومع الاستاذ علي الأديب وغيره من مسؤولين وله صور ومستعد ان اقدم الصور له مع المسؤولين . والسبب ان وصوله تم عن طريق الرشاوي والهدايا لانه مليونير وهو ليس بحاجة إلى كل ما حصل عليه ولكنها الدنيا رأس كل خطيئة . افوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر حياكم الرب . انا اجبتكم على سؤالكم قبل أيام ولكن ادارة كتابات لم تنشره لحد الان . تحياتي السلام عليكم ورحمة الله  تم نشر التعليق السابق وعذرا على التاخير بسبب المشاغل الكثيرة بالموقع ... شكرا للتنويه اختنا الفاضلة  ادارة الموقع 

 
علّق مهند حسام ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم تحية طيبة .. انا لدي نفس المشكلة بحيث تم اعادة تعييني الى الوظيفة بعد عودتي من خارج القطر ولم يحتسب لي اي راتب علماً ان لدي كتاب من وزارة الهجرة والمهجرين يثبت تاريخ النزوح الى خارج البلد ورجوعي الى البلد . فأرجو فقط كتاب يدل على كيفية احتساب الرواتب لكي اقدمه الى الدائرة القانونية في وظيفتي او رقم الكتاب الذي يحدد كيفية احتساب الرواتب خلال فترة النزوح الحقيقي . مع الشكر والتقدير

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . عندما اطمأنت الدولة الرومانية الوثنية إلى ان رسالة المسيح تم قبرها ، اتفق مع بابوات مزيفين ورجال دين همهم كروشهم فادخل كل الامم الوثنية إلى المسيحية مع خرافاتها وتماثيلها ووضعوا له ربا واحد ليعبدوه وهو تمثال الصليب وإلى هذا اليوم هذه الجموع يتمسحون ويبكون ويتعبدون لهذا الصليب اضافة إلى اقرار الدولة الرومانية لما جاء به بولص شاول حيث جاء لهم بانجيل وعقيدة مختلفة الغى فيها الختان وجعل يسوع ربا يُعبد. ثم توالت الانشقاقات وبرز مصلحون ولكن صوتهم كان ضعيفا فلم يفلحوا وقد ظهر مصلحون كبار سرعان ما تم تصفيتهم . واما حواريوا السيد المسيح فقد تم مطاردتهم حيث اختفى ذكرهم بعد ارتفاع يسوع فإن آخر نص ظهر فيه التلاميذ هو قول إنجيل متى 28: 16 (وأما الأحد عشر تلميذا فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع. ولما رأوه سجدوا له، فتقدم يسوع وكلمهم قائلا : دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. وأخذته سحابة عن أعينهم). 19 سفر أعمال الرسل 1: 9 بعد ذلك اختفى الحواريين ولم يظهروا . وهنا ينبثق سؤال آخر وهو : اذا كان يسوع ارتفع وذهب عنهم والحواريين اختفوا فمن أين اخذت المسيحية تعاليمها خصوصا بعد فقدان الانجيل. والجواب اخذوها من بولص الذي ظهر بعد ذهاب يسوع المسيح.

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الكريمة الباحثة ايزابيل تحيات الرب الرحيم لك ولكل المنشدين من أجل الحق والحقيقة. سؤالك نحن نوجهه لحضرتك ونرجو الإجابة: إذا كان السيد المسيح (ع) قد غادر الدنيا وهو غير راضٍ عن جموع الناس الذين أرسل لهم، لأنهم لم يؤمنوا بما جاء به، إذن من أين جاءت أعداد المسيحية الهائلة بعده؟ تحياتي لك أيتها الفاضلة.

 
علّق ابو الحسن ، على الانتخابات ودكاكينها ولاعبيها - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : سيد محمد علي ماكلتنا بالمقال موقع ولي نعمتك نوري تحفيه الذي كنت تطبل له طوال فترة رئاسته للوزراء شنو موقفه من الانتخابات هم فاتح دكاكين هو وحبيبه الخنجر صاحبة حركة جراده وما خبرتنا عن عبد صخيل وشلة المرح وبعدين غصب عنك العبادي حقق الانتصار لو هم تريدون تنسبون النصر لمحتال العصر

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل نظرية الثالوث صحيحة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي حياكم الرب نعم يوجد الكثيرون مدرسون جامعات متخصصونفي اللاهوت حتى قساوسة ورجال دين ، وهؤلاء لا يبحثون ركضا وراء الحقيقة لا ابدا ، بل لهدم الاديان وتحويل مسار الافكار نحو العلمانية او الالحاد ، فهم بارعون في اخراج الناس من دينهم عن طريق التشكيكات فإذا قالوا مثلا ان يسوع لم يُصلب فهذا لا يعني انهم كشفوا حقيقة يؤمنون بها ، بل هدفهم هو اظهار الاضطراب في الكتاب المقدس وبالتالي التشكيك بمصداقيته وهكذا بقية الاشياء وحتى الذين كتبوا منصفين فهم في طي كتاباتهم دعوة للنصرانية مبطنة خذ مثلا الفيلسوف السويدي وابو اللاهوت في جامعة غوتنبرغ غونار صومويلسون الذي نشرت له صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بحثه . لقد قام ببحثه من اجل تنشيط العودة للانجيل والكنيسة التي هجرها المسيحييون ولكنه عن دون قصد لربما دعم وجهة نظر المسلمين والقرآن . الكتابات التي فيها انصاف يتم التعتيم عليها ومحاربتها ومحاربة اصحابها . لابد ان تتماشا البحوث مع توجهات الكنيسة والسياسة لكي يتم نشرها . حتى في السياسة مثلا عندما يزعم كتاب مذكرات نائب ترامب الرئيس الامريكي بأن ترامب يُعاني من حالة نفسية قد تكون جنونا وهذا الكلام طبعا يطرب له الكثير من الشرق اوسطيون ولكنهم لا يعلمون بأن ما يقوله نائب الرئيس هو ارساء اساس قانوني مستقبلي يتم الاعتماد عليه كشهادة في تبرئة امريكا من كثير من قرارات ترامب ورميها في عبّ مجنون . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري
صفحة الكاتب :
  عبد الجبار نوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 27 - التصفحات : 94545735

 • التاريخ : 18/01/2018 - 17:23

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net