الآلاف يتظاهرون بانحاء العراق للمطالبة بمحاسبة المفسدين والتدید بالتدخل التركي


 تظاهر عشرات الأشخاص، الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة بمحاسبة المفسدين واصلاح القضاء، وفيما نددوا بتدخل القوات التركية في العراق واعتبروه “انتهاكاً” للسيادة، أكدوا أن المظاهرات مستمرة وربما تنظم في أيام غير يوم الجمعة.
وقالت مصادر عراقیة إن العشرات تظاهروا في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة بمحاسبة المفسدين واصلاح المنظومة القضائية.

وأضافت أن المتظاهرين نددوا بالتدخل التركي واعتبروه “انتهاكاً” لسيادة العراق، وطالبوا بانسحاب القوات التركية.

وتابع، أن المتظاهرين أكدوا أن المظاهرات مستمرة وربما تنظم في ايام غير يوم الجمعة.

البصرة

شارك المئات في تظاهرة قرب ديوان محافظة البصرة، الجمعة، طالبوا خلالها بإجراء إصلاحات تشمل مكافحة الفساد الإداري والمالي، كما عبروا عن استنكارهم لتواجد قوة عسكرية تركية في محافظة نينوى من دون موافقة الحكومة الاتحادية، فيما قام بعض المتظاهرين الغاضبين بسحق العلم التركي بأقدامهم.

وقال أحد منظمي التظاهرة الناشط حيدر سلمان إن “المئات شاركوا في تظاهرة سلمية قرب ديوان محافظة البصرة للمطالبة بإجراء اصلاحات يجب أن تتضمن مكافحة الفساد الإداري والمالي ومحاسبة المسؤولين المتورطين بالفساد”، مبينا أن “التظاهرة تضمنت التنديد بالاحتلال التركي، وقام عدد من المتظاهرين بسحق الأعلام التركية بأقدامهم تعبيرا عن استنكارهم وامتعاضهم”.

ولفت سلمان الى أن “التظاهرة تميزت بمشاركة عدد من الناشطات النسويات، إضافة الى مشاركة ناشطين بارزين من محافظات أخرى”، مضيفا أن “ناشطين مدنيين من محافظات مختلفة اتفقوا خلال اجتماع عقدوه في البصرة قبل يومين على تشكيل كتلة معارضة تهدف الى الإصلاح، وذلك لأن التظاهرات بدأت تفقد زخمها وتأثيرها”.

من جانبه، قال الناشط كاظم السهلاني إن “التظاهرة هي امتداد للتظاهرات التي خرجت خلال أيام الجمع السابقة، ولكن ما يميز التظاهرة الحالية انها تضمنت محاولات لتوحيد المتظاهرين وتجاوز الاختلافات البسيطة في وجهات النظر”، موضحا أن “مشاركة ناشطين من محافظات أخرى أعطى التظاهرة زخما إضافيا”.

وأوضح السهلاني أن “الهدف الجوهري للتظاهرة هو المطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد باعتباره السبب الأساسي للمشاكل التي يواجهها البلد، ولكن نظرا للتطورات الأخيرة فقد تضمنت التظاهرة استنكار العدوان التركي على سيادة العراق”.

ميسان

تظاهر العشرات من أهالي محافظة ميسان، الجمعة، للمطالبة بمحاسبة “حيتان الفساد” من أجل الحفاظ على “سيادة البلد”.

وقالت مصادر في ميسان، إن العشرات من أهالي المحافظة تظاهروا، عصر اليوم، في شارع دجلة وسط مدينة العمارة ورفعوا لافتة كتب عليها “محاسبة حيتان الفساد ضمان للحفاظ على سيادة البلد”.

وأضاف أن المتظاهرين نددوا بالتوغل العسكري التركي في العراق وطالبوا بانسحاب القوات التركية فورا.

بابل

تظاهر العشرات من أهالي محافظة بابل، الجمعة، أمام مقر مجلس المحافظة للمطالبة بإقالة المحافظ.


وقالت المصادر في بابل، إن العشرات من أهالي المحافظة تظاهروا، عصر اليوم، أمام مبنى مجلس بابل للمطالبة بإقالة المحافظ.

وأضاف أن المتظاهرين طالبوا أيضا بإلغاء مجالس المحافظات وتفعيل الإصلاحات.

المثنى

تظاهر العشرات في شارع باتا وسط مدينة السماوة مساء اليوم الجمعة للتعبير عن رفضهم للتدخل التركي في الأراضي العراقية، فضلا عن المطالبة بإجراء إصلاحات بالجهاز القضائي.

وقال الناشط المدني داوود الاعاجيبي لراديو أن تظاهرة اليوم جاءت لرفض التوغل التركي  في الأراضي العراقية ومطالبة الحكومة العراقية باتخاذ كافة الإجراءات ومنها الاقتصادية لمعاقبة الجانب التركي.

وأضاف الاعاجيبي  أن موقف الطبقة السياسية والحكومة اتسم بالتلكؤ تجاه هذه الأزمة ، مطالباً وزارة الخارجية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع تركيا  إضافة لمقاطعة البضائع واتخاذ إجراءات اقتصادية بحقها .

الديوانية

خرج العشرات من مثقفي وناشطي ومواطني محافظة الديوانية عصر اليوم في تظاهرة للجمعة الـ 20 للمطالبة بتحسين الخدمات وتنفيذ الإصلاحات الحكومية، إضافة إلى توفير الخدمات إلى مناطقهم وانتخاب حكومة نزيهة.

وقالت مصادر نقلا عن المتظاهرين ان” التظاهرة تضمنت أيضا المطالبة بإقالة المحافظ ورئيس مجلس المحافظة، كما وتضمنت المطالبة بمحاسبة المفسدين من مدراء الدوائر.

وأضاف أن التظاهرة انطلقت وسط إجراءات أمنية مشددة من شارع المواكب وصولاً إلى مبنى الحكومة المحلية وسط المحافظة، بمشاركة قوات من سوات ونشر للمفارز  الأمنية وفرض طوق امني بالقرب من مكاتب الأحزاب السياسية.

ذي قار

جدد العشرات من الناشطين المدنيين تظاهراتهم في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مساء اليوم الجمعة رفضا للتدخل التركي في الأراضي العراقية.

وقال الناشط المدني محمد ياسر الخياط أن التظاهرات الشعبية تجددت مساء اليوم في مدينة الناصرية بعد انقطاع لمدة أسبوعين بمناسبة زيارة الأربعين، مشيرا إلى أن تظاهرة اليوم جاءت تحت عنوان رفضاً للتدخل التركي السافر في الأراضي العراقية ومطالبة الحكومة العراقية بموقف حازم تجاه هذا التدخل.

وأضاف الخياط أن موقف الحكومة العراقية لايزال دون مستوى الطموح تجاه الأطماع التركية في العراق، مطالباً في الوقت ذاته الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع تركيا تلبية لمطالب الشارع العراقي.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/12



كتابة تعليق لموضوع : الآلاف يتظاهرون بانحاء العراق للمطالبة بمحاسبة المفسدين والتدید بالتدخل التركي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net