صفحة الكاتب : عادل القرين

معانٍ مُلقاة على الطريق.
عادل القرين

 .• زارني المحبوب وعيونه شتات

والخـدود اطفـاح ورمـوشه تهل
 
قمت أجاري التيه وجفونه فتات
 
مثلما الرمـان في اغصونه زمل
 
يا عسـى ربي على دوم الثبـات
 
في حنـايا التيـن وعـروشه ثمل
 
 
قال: كيف أصبح وجيهاً؟
فأجابه: وجاهة تقليدية أو حديثة؟!
حار الأخ موقعه، فرده قائلاً: التقليدية أن تهتم بشؤون محيطك بالإجماع، وأن تُسَخر كل طاقاتك لخدمة الآخرين لاحتياجاتهم.
 
أما الحديثة والمقمطة فعليك أن تحمل كاميرة جوالك، أو تستأجر مصوراً على حسابك.. ليصطادك بكل خطوة تخطوها وكأنك لا تعلم، وعليك أيضاً أن توثق نفسك مع كل شخصية تمر بها في الأفراح والأتراح، وتبثها بحساباتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي.. فالعمر ماضٍ لكتابة الوجاهة يا صاحبي بالبشوش!
 
 
فاقد القرار لا يُستشار!
 
 
ماذا ترى
يا هل تُرى
الناس تأتي فجأةً
والريح تلعب بالثرى
هذا مولٍ ظهره
وهناك يجمع أمصرا
وبها أُميمته التي
أضحت تُناجي مجمرا
ماذا ترى
يا هل تُرى
 
 
أهداني خاتمه الممهور، فغدوت كل يوم أعمل بالخيرة والاحتياط!
 
 
قالت: لا تُشير إلى الحلوى، وأسنانك ساقطة!
 
 
ما حال الطين حين يضج بحنين أهله؟!
 
 
نترقب الصمت، وعيوننا غائرة لدهشة النص!
الزمان لم يعتد على خنق أنفاس الشجر، وضبا الأيام تُجلبب أوراق الخريف الساقطة في العراء..
وبعد أن أرخت الأزهار أجفانها تراقصت الأُخريات لحنين حمام الزاجل!
 
 
من عاش على البركة صفقت له أيادي المجاملة.
 
 
عش القمة وترفع عن الأوراق الساقطة.
 
 
هكذا تُستنطق الشجر: وحي القمة أهل الإبداع.
 
 
في تساقط الأوراق تتجلى الحقيقة!
 
 
من نفخ نفسه صدقه المارة بالدليل.
 
 
قال: لا تجدد اللون بغية إرضاء المارة..
فالشكل تعتق، وملمسه منتهي الصلاحية!
 
 
قلبٍ سقى نفسه ايظل تعبان
وشلون آخر ها اللقا تكتبينه
وقلبٍ جفا روحه ايظل حيران
مسكين دايم بالسجى تحترينه
 
 
المساكين هم من يصنعون الحلوى لأنفسهم!
 
 
قالت: أصطاد اسمك بالسحاب، وأبثه قبلة في أرجاء الوطن!
 
 
الحياة رسالة..
فلنتخذ من مآربها الصدق والأمانة.
 
 
لا تزرع الورد وتهيج أنفاسه!
 
 
قال: كانت الساعة أنتِ، وعقاربها أنا..
فهل ندري أيهما الزمان والمكان؟!
 
 
قالت: أحتاجك لأجدف بقلبي في بحر هيامك، وأطوي أشرعة وجدانك للمسير!
 
 
من بيته طين لا يتاجر بالعجين.
 
 
من كفه الماء لا يأبه بحجارة الأعمى.
 
 
يتجافى العطر في حضورها، فيجف من ريقها قصب السكر!
 
 
قل لي بربك: ما الذي أضحى بدربك؟
فقال: داء السرطان!
 
 
امتزجت آهاته بالدموع، وعصاة آماله في المقبرة!
 
 
رؤية الحال تكفينا السؤال.
 
 
مالنا نُفتش في أركان الطفولة، وقد سئمنا العمر، وحكايات الكبر؟!
 
 
الحكمة لسان، والعمر يد..
فشد عقلك بيد لسانك.
 
 
وترجلت المعاني من كف حنينها، وخطّت لها ما جادت له السُبل:
قلبـي حــديقة وأنتِ البستان
وأطراف قلبي بالعشق ممتده
 
 
لا ترقص الوقت وافهم يا فهيم
الطناجــر في الطبـخ محــروقــه
 
ولا ترسم ارويحك على زفة نهيم
 
العـــــواير بالـــدنس مخنــوقـــه
 
وانكــان ودك يا الغلا رهنٍ رخيم
 
اختصــر ويا السوالــف ســـوقه
 
 
يا صباح الخير يا أحلى مطر
القلب أخضر واعيونك سحر
 
 
في كل يوم يكتب اسمها فوق رمال الشاطئ، ويتغنى مع نورس الأشواق..
تغشّاني الولـه يا نفحة العطشان
مثل طير البحر لا رفرف اجناحه
 
 
ترك أنفاسه على طرف القدح..
ليخبرها القراح بأنه ما زال يرزق!
 
 
قال: ما زالت بحوزتي تلك اليد التي كلما شممتها تفتحت أمامي كل الأبواب!
 
 
خطواتها موسيقى، وكلامها رقصة لأغاني المطر.
 
 
كيف للماء أن يظمأ، وشفاه الغيم تروي أطراف اشتياقه؟!
 
 
عنوان العمل همة الإنجاز.
 
 
قالت: أحن لأمي وأبي، وتراب وطني..
وأخي المكفوف الذي يزف إلي البشرى!
 
 
يممت شطر تُرابها، وتوضأ ماء عيني بالفتنة!
 
 
قال لها: خُذي ما تحتاجين من ابتسامتي، وذري ما تبقى في طريق العودة!
 
 
قالت: وداعاً..
فزفها العطر بآهات الرحيل!
 
 
قال: الحاجة وسيلة الخداع..
فخذ النصيحة من ذوي الألباب.
 
 
سرحت شعرها فكتبت بالمسودة: هي مرآة الروح، ولوحة المشاعر، وهي أمي وكفى!
 
 
قالت: العمر محطات وشواهد..
فعلام نرى في أنفسنا الجاذبية؟!
 
 
من قويت بصيرته تجلت حكمته.
 
 
مسّ قبرها، ففاح العبق في يمينه!
 
 
من عاش الواقع كتب لسانه.
 
 
من عاشر الناس كتب أعمارهم بالتجارب.
 
 
قالت لابنتها: لا أريدكِ لغزاً يجمع فتات السجائر، ولا متبرجة تقتات على حفن المرتزقة..
كوني أنتِ كما خلقك الله، وزينتك الطبيعة.
 
 
لا شهادة لبائعٍ، وزارع الورد يشتم أنفاسه!
 
 
الترفع عن الجاهل خير وسيلة للرد عليه.
 
 
أذابته رموش الصبايا كالشمعة البنفسجية..
وما زال يدندن في البرايا: "يا الله حسن الخاتمة"
 
 
سلامة العقول في جودة المحصول.
 
 
قال: سأغلق جميع الأبواب عدا شرفة ثغرك الباسم يا أنا!
 
 
قالت: كيف للورد أن يغفو، وصوت الشوق يداعب أسماعه؟!
 
 
لم يتخذ من بريدة وشاية للمنفى، ليظل عقله يراهن على المجهول!
 
 
أراد قطفها، فتبسم الشوك في وجهه بالخيبة!
 
 
حين أراد الخروج عن المألوف لبس إزاره المثقوب وقال: "ماحد يدري"
 
 
في القهقة يعيش ثلاثة:
دمعة يتيم
ابتسامة مصلحة
تصفيق مغفل
 
 
قال: خُذي عمري وذريه على روحك..
وصيغيني لحناً أبدياً من فوق الشفاه!
 
 
قال:
يحش فيني وأحش فيه
وإذا التقينا الكل يمدح الثاني!
 
 
قال:  هزيني كفنجانٍ فارغٍ، واسكبي الحب على شفاهي!
 
 
قبض على آهات اليتيم بقوة، وطلب من المصور التقاط ابتسامته للصحيفة!
 
 
أمشي على خطى ابتسامة الشوق والذكرى..
فامنحيني قبلة أعبر بها شط الخجل!
 
 
يطوق الصمت جيد جوارحي..
فأي الصبابات يمكنني إراقتها هنا؟!
 
 
قال: أُفتش في المرآة عن بسمة شاردة لأزين بها شفاه الأزقة والحواري!
 
 
قال: لا تزرعيني بجوار النهر، فلعل الغيرة تقتلني!
 
 
من لا يحتمل قوة الحق، لا يجادل بهشاشة الباطل.
 
 
وجاهة البخيل تعرفها المآدب.
 
 
في المرايا تختبئ الأسرار!
 
 
الكذب وسادة مطارحة الهوى للمصالح!
 
 
قال: مغلف السكاكر شريك البيع والتجارة.
 
 
ما برحت الأرصفة تلوك صدى الممرات، والإسكافي حافٍ يجوب الطرقات!
 
 
حكاية المطر..
اعصـر خــدود الغيــم وبقولهـا تــم
طين الزهر لما انقطف فاحن عبيره
واكتب حروفي بالتمر وبان مــرسـم
فوق الشفايف والنخل وهذا مصيره
 
 
إذا شخصت الأمراض تجلت الأسباب.
 
 
أسنان المشط لا تسقط إلا الفكر التالف.
 
 
كمعطفٍ يتوق الورد إليها، ويجلو صدرها رفيف التفاح.
 
 
قال:
 
لا تقـول النـاس خفـه بالفـهم
وتكتب اللي تريد بعيون الدسم

  

عادل القرين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/15



كتابة تعليق لموضوع : معانٍ مُلقاة على الطريق.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : داليا جمال طاهر
صفحة الكاتب :
  داليا جمال طاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الثورة بلغة الحسين  : زينب الغزي

 شرطة بابل : القبض على مخالف بحوزته ذخيرة حية في احدى السيطرات الامنية شمالي المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 اعتقال متهمين بالسرقة والإرهاب والاتجار بالبشر وترويج المخدرات بينهم فتاتين

 مظاهرات أثلجت الإمارات.. قصة الاحتجاجات المشتعلة في تونس الآن

 مقتل والي قضاء راوة بـ”داعش” واثنين من مرافقيه غربي الانبار

 النواب الجدد يستعدون لاختيار رئيس جديد للبرلمان واداء اليمين الدستورية

 التنظيم الدينقراطي يتضامن مع الشعب التركي  : التنظيم الدينقراطي

 صبية الأنبار "خارج قوس"  : علي علي

  قوافل الخير من اهالي النجف الأشرف والبصرة الفيحاء ترفد قواتنا البطلة في ساحات عمليات تحرير نينوى

 قصص قصيرة جدا  : محجوبة صغير

 الحيدري يتفقد عدد من المدارس في محافظة بابل ويطلع على الواقع التربوي فيها  : نوفل سلمان الجنابي

 قانون الوقف الشيعي يشترط موافقة المرجع الديني الاعلى في النجف على ترشيح رئيسه

 التغلب على طباع المشاغبة والمخاصمة !!  : سيد صباح بهباني

 الى قادة البلد وساسته ... ماتعني هذه المفارقة ياساسة العراق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  : د . فاتح شاكر الخفاجي

  نحو إستراتيجية ناجحة لتحقيق الأمن في العـراق وضمان الأمان للعراقيين (6-7)  : اكرم الحكيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net