صفحة الكاتب : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

أهمية العمل الطوعي في الدفاع عن حقوق الفئات الضعيفة والمهمشة
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 اقامت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية برعاية عمادة كلية التراث الجامعة وبالتعاون مع شبكة العيادات القانونية  ندوة تدريبية تحت شعار ( اهمية العمل الطوعي في الدفاع عن حقوق الفئات الضعيفة والمهمشة ) يوم 16\12\2015 على قاعة كلية التراث الجامعة قسم القانون، والهدف من الندوة هو التعريف بالعمل الطوعي في عمل المحامين للدفاع عن حقوق الفئات الضعيفة والمهمشة ،بحضور رئيس قسم القانون الدكتور محمود خلف ومعاون القسم وعدد من أساتذة القانون  و اكثر من 40 طالبة وطالب من كلية القانون المرحلة الرابعة .في بداية الندوة رحب السيد رئيس قسم القانون في الكلية بكادر منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  والمبادرة التي اطلقتها المنظمة في اقامة مثل هكذا ندوات في الجامعات والتعريف بأهمية الدورة واثنا خلال كلمته على نشاطات المنظمة المتفاعل والجاد في تقديم خدماتها الى الجميع ضمن سياسية واهداف المنظمة .
ثم افتتح الندوة الزميل علي غزال مرحباً بالحضور وقدم شكره لجيمع السيدات والسادة الحضور  باسم منظمة تموز للتنمية الاجتماعية الى عمادة الكلية ورئاسة قسم القانون على استقبالهم الجيد والتهيئة والاعداد  لهذه الندوة والتفاعل مع منظمات المجتمع المدني ثم قدم الزميل علي غزال نبذه مختصرة عن نشاطات المنظمة منذ تأسيسها ولغاية الان و التعريف ايضا بعمل بشبكة العيادات القانونية ونشاطاتها . ومن ثم قدم الاستاذ المحامي مصطفى عبد احمد محامي العيادة القانونية وتعريف ماهو مبدأ العمل الطوعي من خلال تقديم الخدمات بدون ثمن وقد تحتاج الى جهد فكري وعيني وهي خدمه انسانية بالدرجة الاساسية . وتحدث ايضا عن العمل القانوني والتي منها  انشأت العيادات القانونية .والتي تتواجد كل محافظة ويوجد في كل عيادة قانونية 2 – 3 محامين قانونيين متطوعين وهي تستهدف الطبقات الضعيفة والمحتاجة الى المساعدة القانونية .







ثم قدم الاستاذ سبتي جمعة محامي العيادة القانونية مواصفات المحامي الناجح التحدث عن دور عمل  المحامي  الذي يعتبر من  الشرائح الاهم في المجتمع ويجب على المحامي ان يمتلك الثقة بالنفس والشجاعة لكي يكون هو عنصر القوه في المحكمة لان المحامي الذي لا يمتلك هذا الصفتين لا يصلح ان  يكون محامي ناجح في هذا المجال .  ومن ثم فتح باب النقاش والمداخلات حيث كانت مداخلة الاستاذ الدكتور محمود خلف  على ان هناك مادة قانونية ضمن القانون العراقي تسمح بالمدافعة على المتهم من خلال المحامي المنتدب للذين لا يستطيعون توكل محامي وهذا نوع من انواع العمل الطوعي وتشجيع المحامين للعمل بذلك .ومن المداخلات  مداخله من الطالب عبد العزيز محمد عن ماهيه الإجراءات القانونية التي تحمي المتهم اثناء التحقيق و تم الإجابة عليها بانه ضمن القانون الدولي يجب ان يكون هناك حضور محامي له اثناء التحقيق وذلك لتجنب الضغوط النفسية والتأثيرات الجسدية للمتهم . وفي نهاية الندوة اثنى الاساتذة والطلبة الحاضرين على جهود منظمة تموز للتنمية الاجتماعية ومبادرتها بتنفيذ هكذا ندوات وورش لتعزيز التفاعل بين منظمات المجتمع المدني والطلبة لتحفيزهم على العمل الطوعي في المرحلة القادمة حث كان تفاعلهم جيد جدا من خلال  المشاركات والمداخلات في الندوة كما طلبوا  من منظمتنا فسح المجال لهم مستقبلاً  للمشاركة في النشاطات والدورات التي تقيمها  المنظمة بما يختص  بالدورات القانونية  وابدو استعدادهم لاي عمل تتطوعي تقوم به المنظمة مستقبلاُ وختتم الزميل علي غزال الندوة بتقديم بالشكر الى عمادة الكلية وأساتذة قسم القانون على حضورهم ومشاركتهم الفعالة .
كما تجدر الاشارة الى اهتمام منظمة تموز للتنمية الاجتماعية بالشباب وتطوير وتحسين البيئة القانونية ضمن اهداف واستراتيجية المنظمة في التنمية الاجتماعية  حيث تم تدريب 120 طالبة وطالب من كليات القانون في محافظة بغداد و اربيل وذي قار  خلال الفترة الماضية  حول اتفاقية سيداو .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/18



كتابة تعليق لموضوع : أهمية العمل الطوعي في الدفاع عن حقوق الفئات الضعيفة والمهمشة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net