صفحة الكاتب : واثق الجابري

الأزمة المالية فرصة لإحياء الزراعة والصناعة
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تشكل داعش جزء من إرهاب عام، يحيط بالمواطن العراقي، ولن ينهض من المصيبة الكبرى؛ إذا لم تتكامل قطاعات تقوّم الإقتصاد، وما أرقام الفساد؛ إلاّ أشباح مرعبة ونتائج تحتاج البحث وعلاج الأسباب.
وضع العراق في موقف حرج؛ نتيجة الإعتماد على النفط؛ كمورد أساسي وغابت القطاعات الآخرى؛ تُعد روافد مهمة للسيولة المالية؟!
الأزمة الإقتصادية ليست نهاية المطاف، ولن تكون إعلان عن توقف الحياة في بلد يمتلك موارد تفوق موارده النفطية، ويغيب عنه التخطيط الإستراتيجي، ورغم سلبيات الأزمة المالية؛ إلاّ أنها فرصة صادمة مناسبة لإحياء الذاكرة الحكومية؛ للبحث عن مخارج وموارد داخلية وإستثمارات وضرائب وجبايات.
الحديث ليس بهذه السهولة، ولا يمكن تجاوز الأزمة خلال عام 2016م، وقد رافق العملية السياسية والتنموية 12 عام من سوء الإدارة، وعدم البحث عن إقتصاد داخلي يقوم بتفعيل المؤسسات الإنتاجية الزراعية والصناعية، ومشاركة وتحفيز القطاع العام، وإعتمدت طيلة السنوات الماضية على حلول ترقيعية، أو أن الدولة كان تعمل كالمقامر، وما يحصل عليه من أموال يصرف للملذات والهدر والإمتيازات والسفرات، وصناعة المناصب وأبواب ترفيهية وصلت الى عمليات تجملية شخصية، ولن يجدي الكلام دون خطة تقشف تشمل كل الوزرات لتقنين الهدر العام.
يعتبر إنخفاض الإسعار النفطية العالمية، هو ذاك التحدي الكبير الذي يواجه الحكومة، التي وُضعت في زاوية ضيقة بعد إنخفاض النفط بحدود 60% منذ عام 2014م، وجعلت العراق في أزمة حاول تلافي الإنخفاض بزيادة الإنتاج النفطي؛ حتى قدرت موازنة 2016م الى 105 ترليونات و890 مليار دينار عراقي، وبعجز 22.8%، بينما الإيرادات 81 ترليونا و700 مليار دينار عراقي؛ منها 69 ترليونو733 مليار من واردات النفط؛ اي بنسبة 85.1% من إجمالي الإيرادات..
إن النفقات التشغلية (الرواتب)؛ تحتاج 80 ترليون، والإستثمارية تحتاج 25 ترليون؛ فيما تفرض تراخيص العقود النفطية دفع تكاليف كل ثلاثة أشهر للشركات الأجنبية المستثمرة، والحكومة ملزمة بدفع تطوير 17 حقل، ويعني ما يقارب 18 مليار سنوياً، وتعد أرض العراق من أكثر مناطق العالم خصوبة للزراعة، ووفرة معادن، وأيادي عاملة هائلة من العاطلين ينتظرون تفعيل الصناعة؛ بشرط إعتماد المؤسسات الحكومية على المنتوج المحلي، ثم يعمم كثقافة عامة بين أفراد الشعب.
من واجب الحكومة تفعيل قوانين إقتصادية؛ كالتعرفة الكمركية وحماية المستهلك وتشجيع الصناعة والزراعة؛ لإيجاد سيولة مالية بدلية عن النفط.
أهم أسباب الصراعات العالمية؛ أسباب إقتصادية، وما توسع القوى المتحاربة؛ إلاّ لزيادة بقعة النفوذ على الموارد، وهذا حال الحروب منذ أن تأسست الدول وإنتهاءً بداعش، وقوة أيّ دولة تقوم على مقوماتها الإقتصادية وإستثمار مواردها الداخلية؛ لذا فأن تهديد الإقتصاد من أخطر الحروب التي تشن على الشعوب، ولا حلول إلاّ بتفعيل الصناعة والزراعة لبديل عن إنخفاض النفط، وأن كانت وزارة النفط تعمل على زيادة الإنتاج وتصدير الغاز لتلافي التدهور الإقتصادي.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/25



كتابة تعليق لموضوع : الأزمة المالية فرصة لإحياء الزراعة والصناعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net