صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصاد المتنبي 11 كانون أول
عبد الزهره الطالقاني
يبدو أن الحدث السياسي خيم على المشهد الثقافي في شارع المتنبي يوم الجمعة الموافق 11 كانون اول 2015 وذلك بسبب التدخل التركي السافر في الشأن العراقي وتوغل القوات التركية فى العمق العراقي قرب مدينة الموصل ، في سيناريو يبدو انه خطط له منذ زمن بعيد وبدأ تنفيذه الفعلي الان بتنسيق مع قطر والسعودية من جهة ودول اخرى فاعلة لعل امريكا الداعي الاساسي فيها من جهة اخرى .
وسط هذه الاجواء نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني وقفة احتجاجية قرب تمثال المتنبي ادانت فيها دخول القوات التركية الى الاراضي العراقية ودعا المجتمعون الى سحب القوات التركية من المواقع التي تواجدت فيها . وفي قاعة مصطفى جواد في المركز الثقافي البغدادي نظم المركز العراقي للتنمية الاعلامية ندوة بعنوان : (التحصين الامني العراقي – التدخل التركي انموذجاً) حاضر فيها العميد ضياء الوكيل والدكتور فاضل ابو رغيف وادار الندوة الدكتور عدنان السراج مدير المركز وحضرها عدد كبير من المهتمين والمثقفين العراقيين والأكاديميين ذوي الاختصاص . 
ويبدو ايضا ان المشهد الأمني اخذ حيزاً كبيراً من اهتمامات المثقفين فقد نُظمت ندوة بعنوان (الامن الفكري رؤية ومنهج) اقامها معهد اعداد المعلمين في رصافة بغداد وحاضر فيها الدكتور محمد عامر والدكتور محسن محمد والدكتور سعد مطر ، اقيمت الندوة في قاعة جواد سليم بالمركز الثقافي البغدادي .. المركز نفسه شهد فعالية ثقافية ليست بعيدة عن الاجواء التي اشرنا اليها حيث عرضت مسرحية (حي على الوطن) على مسرح سامي عبد الحميد اخرج المسرحية اسعد مشاري .
 وهذه العدوى امتدت الى السينما حيث عُرض في قاعة الف ليلة وليلة في المركز الثقافي البغدادي فلم (حي على الوطن) للمخرج علي الغريباوي وهو احد فلمين عرضا خلال الجلسة السينمائية التاسعة لمنظمة صدى السينما والمسرح ، اما الفلم الاخر فعنوانه (ليش) وهذه مفردة عراقية تعني تساؤل مصحوب باستغراب ، الفلم من اخراج عبد الله العجيلي والفلمان عرضا في اطار المعالجة السينمائية للقضايا التربوية . 
حتى ان مسرحية ( وجهي ليس في المرآة) تنسجم مع الاجواء التي ذكرناها ، المسرحية ألفها عباس لطيف واخرجتها نغم فؤاد سالم والتي عرضت على خشبة المسرح الوطني يوم 8 كانون اول 2015 كانت تعالج ازمة الهوية الوطنية التي بدت واحدة من اهم المشاكل التي تواجه العراقيين بعد بروز هويات ثانوية تمثلت بالطائفية والقومية والعشائرية . 
وهذا يعيد الى ذاكرتنا ماكتبته الدكتورة ابتسام محمد العامري مديرة قسم ادارة الازمات في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد حول العلاقة بين السياسة والهوية الوطنية وانعكاسها على الاصلاح السياسي في العراق بعد عام 2013 .
وامتدت العدوى ايضا الى نشاط منتدى النخب في شارع المتنبي حيث أقيمت جلسة حوارية وتوقيع كتاب " كش يا وطن " للروائي شهيد شهيد ، الجلسة تضمنت ثلاث قراءات لكل من اشواق النعيمي ، والدكتور خضير عواد الخزرجي ، والدكتور سعد الجابري ، وأدار الجلسة خضير الزبيدي . ونلاحظ هنا صلة الموضوع بهاجس العراقيين ومعاناتهم اليومية اتجاه ازمة الهوية وعدم الاستقرار الامني .
الا ان هذه الحالة من التوتر الشديد والحس الامني والتفاعل مع الازمة الجديدة لم تثن منتدى فيض للثقافة والفكر من تلمس طريق السلام وهو الهدف الذي يسعى اليه العراقي اينما كان ، ولم يتحقق رغم مرارة الظروف التي مر بها العراق منذ اكثر من مئة عام من تأريخه المعاصر . فقد خصص المنتدى المذكور ندوته الفكرية الخامسة والاربعين لموضوع بعنوان ( السلام خارطة طريق عراقية معاصرة ) بمشاركة الدكتور جاسم السدر وادارت الندوة الكاتبة ايمان العبيدي .
وفعلت منظمة السلام الاخضر الفعل نفسه عندما اقامت في قاعة العلامة الدكتور علي الوردي ندوة عن السلام الاخضر للدكتور هادي ناصر .. وهذا نوع اخر من السلام يضاهي السلام الابيض ، حيث ان كليهما يسعى الى بسط الامن البيئي والامان بعيدا عن العنف او التلوث البيئي . 
بل ان الجلسات الشعرية والاصبوحات التي اقيمت في قاعات المركز الثقافي العراقي تغنت بحب الوطن ونثر الشعراء قصائدهم الما وترقبا بين الحضور والتلقين . حيث احتضت كل من قاعتي شناشيل ونازك الملائكة مجموعة من الشعراء العراقيين اضافة الى عدد من اعضاء منتدى المثقفين في امريكا ودول المهجر الذين يزورون العراق حاليا ً حيث حضروا المشهد الثقافي العراقي وشارك فيه. 
لكن هذه الأجواء لم تمنع استمرار الفعاليات الثقافية الاخرى قفد اقيم معرض فني للفنان ابراهيم الساهر بعنوان "منوعات" عرض فيه لوحات فنية من مدارس مختلفة واستخدام فيها اساليب مختلفة وادوات وخامات مختلفة الا انها افصحت عن خبرة ودراية بالفن التشكيلي ومهمة لا يمكن الالتفات عنها او اهمالها . 
خارج اسوار المركز الثقافي البغدادي أُقيمت احتفالية تأبينية للكاتب والصحفي العراقي عبد الحميد الرشودي عبر من خلالها اصدقاء الراحل وتلاميذه ومريدوه عن الخسارة الكبيرة والفراغ الذي تركه الراحل واهمية ان يجمع تراث الرشودي ويوثق كي  لا يضيع جهد سنين عمره التي قضاها بالبحث والاجتهاد والكفاف ، الفعالية اقيمت في بيت المدى الذي دأب على استذكار المبدعين العراقيين والاحتفاء بهم في جلسته الاسبوعية . 
كما نظم كل من بيت الحكمة والمركز الاسلامي الثقافي معرضا للكتاب عرضا فيه مجموعة من اصداراتهما ، فعالية مهمة اقامتها احدى منظمات المجتمع المدني عنوانها: (ضد التحرش الجنسي بالأطفال ) ساعية الى بناء اطفال أسوياء من خلال التعاون مع الامهات والاباء .
المشهد لم ينته الى هنا بل نظمت فعاليات سياسية ومنظمات مجتمع مدني تظاهرة كبرى في بغداد والمحافظات للتنديد بدخول قوات تركية الى الاراضي العراقية وذلك يوم السبت الموافق 12 كانون اول 2015.
القاهرة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/27



كتابة تعليق لموضوع : حصاد المتنبي 11 كانون أول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net