صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصاد المتنبي18 كانون أول 2015
عبد الزهره الطالقاني
لعل واحدا من اهم مميزات اللغة العربية انها بلغت من العمر اكثر من 1500 سنة اي 15 قرناً وما زالت تتمتع بصحة وعافية ، ولا اعتقد ان هناك لغة اخرى في العالم عاشت كل هذه الفترة وحافظت على اصالتها وبنيتها ، وقد مُنحت الجلالة والقدسية في نزول القران الكريم يحمل معانيها وألفاظها ومفرداتها .. ثم لنزداد غروراً نحن الناطقين بها ، كون لغتنا هي لغة اهل الجنة ، ولم تُشرف لغة اخرى بهذه المكانة الرفيعة وهذه المنزلة الخاصة التي ليس بعدها مكانة ولامنزلة . 
وهنا بات من الضروري العمل الى ضم هذه اللغة الى لائحة التراث العالمي ودليلنا واضح ألا وهو القران الكريم ، وقبل نزوله كانت المعلقات ومدونات العرب وما نقلوه شفاها عن ايامهم وتاريخهم وشعرهم وأدبهم والتي دونت في القرن الثاني الهجري ، لذا لابد للجنة العليا للحفاظ على سلامة اللغة العربية من تبني هذه الفكرة واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
ويعتقد العلماء ان هناك ما يقرب من (6900) لغة حول العالم موزعة على ما يقرب من (150) عائلة لغوية ، ولا يعد هذا العدد نهائيا بسبب جهل العلماء لغات بعض المناطق خاصة في مجاهل افريقيا . وبالرغم من ان وجود اللغة قد يكون قرينا بوجود الانسان على هذه الارض ، فان علم اللغات او الـ(فيلولوجيا) لم يظهر بشكله الذي نعرفه اليوم الا في وقت متأخر من عمر الانسان ، وربما يكون "اصل اللغة" من اكثر المواضيع المختلف عليها بين العلماء ، ولكن دراسة شجرة العائلات اللغوية تقرب البشرية اكثر من محاولة فهم اصل الانسان فاللغة العربية مثلا هي احدى ثلاث سلالات ما زالت صامدة من سلالات اللغة السامية التي اندثرت منذ زمن بعيد .
وقد عَرّف ابن جني العالم اللغوي العربي اللغة على انها : اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم ، وهو تعريف يصف ذات اللغة (الاصوات) ووظيفة اللغة الاجتماعية . فهناك أربع نظريات لنشأة اللغة هي: 1. نظرية التوقيف 2. نظرية المحاكات 3. نظرية الاصلاح 4. نظرية الغريزة ، وبالرغم من هذه النظريات وكثرة العائلات اللغوية حول العالم ، فان عددا قليلاً – لا يتجاوز الـ(25عائلة) – يغطي ما يقرب من 90% من اللغات الحية التي يتكلم بها الانسان . اما العائلات اللغوية الاخرى فقد انقرضت او انحسرت ضمن مجتمعات صغيرة ، وتبقى اللغة العربية احدى اهم اللغات في العالم وقد أُقرت مؤخرا كاحدى اللغات الرسمية في الامم المتحدة.
وهكذا احتفى المركز الثقافي بيوم اللغة العربية الموافق في  الثامن عشر من كانون اول من كل عام الذي اقرته الامم المتحدة . حيث وضع برنامجا حافلا بهذه المناسبة تضمن مجموعة نشاطات كان اهمها المؤتمر الثاني للغة العربية الذي اقيم في قاعة الدكتور سامي عبدالحميد حيث راس الجلسة الدكتور محمد الواضح اضافة الى تقديمه ورقة بحثية بعنوان (التشريع اللغوي).
وقدم الدكتور طارق عبد عون الجنابي ، ورقة بحثية بعنوان (اللغة العربية والعلوم) كما قدم الدكتور خليل بنيان الحسون ورقة بحثية بعنوان( اللغة العربية وتحديات العصر) وقدمت الدكتورة ساجدة مزبان حسن ورقة بحثية بعنوان (الالفاظ المعاصرة بين الحاجة التداولية والاغراق المعجمي) . 
وفي قاعة الدكتور علي الوردي استكمل المؤتمر أعماله حيث قدمت ثلاث اوراق بحثية كانت الاولى للدكتور عبد العباس عبد الجاسم الذي ادار الجلسة وقدم ورقة بحثية بعنوان ( اللغة العربية وجدلية التراث والحداثة) وقدمت ورقة بحثية اخرى بعنوان (اللسانيات الوظيفية في التراث العربي) قدمها الدكتور خالد خليل هويدي . كما قدم الدكتور خالد حميد صبري ورقة بعنوان( الملامح النصية في التراث العربي) ، 
وهكذا نجد ان فعاليات الاحتفال بيوم اللغة العربية طغت على الاجواء العامة في المشهد الثقافي لهذه الجمعة التي وافقت في 18/12/2015 حيث اقيمت ندوة بعنوان (مراحل تطور النقد العربي) حاضر فيها الدكتور علي حداد والناقد علوان السلمان وادار الندوة الروائي صادق الجمل . وفي قاعة مصطفى جواد بالمركز الثقافي البغدادي اقيمت ندوة بعنوان ( اللغة العربية في مصطلحات الباحث والمحقق مصطفى جواد) شارك فيها المحقق الباحث غازي الثابتي الشمري وادار الندوة محمود المحمداوي .
ندوة اخرى بعنوان ( الفن واللغة العربية) اقيمت في قاعة الف ليلة وليلة شارك فيها الفنان الممثل طلال هادي ونخبة من ممثلي مسلسل(احلى الكلام) المعني باللغة العربية . ومن النشاطات الفنية بالمناسبة اقيم معرض حول اللغة العربية من قبل مركز العلا للتدريب والتنمية . واقام تجمع الشباب الواعي وهو منظمة مجتمع مدني حملات شبابية منوعة حول اللغة العربية بيوم عرسها ، واقيم ايضا معرض للخط والزخرفة اقامته منظمة هواجس .
حيا الله لغتنا العربية  التي حباها  واكرمها عز وجل واعزها بالقران الكريم الكريم .. حمداً وشكراً لك يا رب ان جعلت لغتنا اجمل اللغات وابهاها. 
القاهرة

  

عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/28



كتابة تعليق لموضوع : حصاد المتنبي18 كانون أول 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل سالم
صفحة الكاتب :
  عادل سالم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  سورية وقواعد الاشتباك الجديدة..ماذا بعد إسقاط المقاتلات الصهيونية !؟  : هشام الهبيشان

 أتباع المرجعية الى أين  : ابواحمد الكعبي

 العشائر العراقية ...ومخاطر الزعامات والسياسين والحكومات عليها !  : مردان علي محمد

 حوار مدير عام شركة اشور العامة سعد الدين محمد امين  : عمار منعم علي

 صحافة النجف الرياضية تتسلق جذع النخلة وتتذوق التمر من سلة ملعب البصرة الكبير  : نجف نيوز

 مملَكَةُ الأيمو  : ليث العبدويس

 الساسة السفاحون ودماء سبايكر!  : قيس النجم

 السعودية تحاول تغطية فشلها وانتهاكاتها من خلال الجامعة، وإسرائيل قد تَحْضُر لقاءاتها من اجل تقسيمها  : البرلمان الدولي للأمن والسلام

 نكعه وأشرب ميه.. .البلديات العامة  : علي محمد الجيزاني

 منفى مردوخ عن المدينة التي نساها الغزاة  : عبد الحسين بريسم

 النائب المهندس شروان الوائلي :يطالب بشمول المعتقلين من المفصولين السياسيين بالتعويض اسوة بالمحكومين منهم

  القاص والروائي محسن الخفاجي في اتحاد أدباء وكتاب كربلاء  : علي العبادي

 بين المحنة والهزيمة منحة و انتصار  : سعد بطاح الزهيري

 مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف ومنتدياتها تقيم عددا من الانشطة والفعاليات  : وزارة الشباب والرياضة

 حيتان الفساد ورسائل البصرة  : عدنان الصالحي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net