صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

حصاد المتنبي 20 كانون أول 2015
عبد الزهره الطالقاني
في كل مرة اذهب بها الى المسرح الوطني أجد أن خشبته غير نظيفة ويعلوها التراب .. وانا من المرتادين لهذا المرفق الجميل .. لذلك علقت في ذاكرتي صورة الاهمال واللامبالاة وعدم الشعور بالمسؤولية من قبل ادارة المسرح ومنتسبيه بنظافة هذا المعلم الثقافي الذي يعد واحدا من اهم معالم بغداد وصروحها الثقافية .. هل يصح هذا يا سادة المسرح .. ( موعيب ..والله فشلتونا اما الناس وضيوف العراق من العرب والاجانب) اقولها بصدق انه منظر مؤلم يعكس صورة سلبية جداً عن العراقيين والفن العراقي والثقافة العراقية .. فانتبهوا انكم مسؤولون!!
فضلا عن ان اجواء المسرح عراقية  صميمية فهو حار صيفا بارد شتاءً..!!
كانت اخر زيارة للمسرح الوطني يوم الاحد الموافق 20 كانون اول 2015 لحضور حفل افتتاح مهرجان الفلم الالماني الذي يقيمه معهد غوتيه بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح . ثلاثة افلام للمخرج الالماني فيم فيندرس هي : السماء فوق برين ، وباريس تكساس ، وقصة لشبونة . فيم فيندرس هو مخرج ورسام ومصور وشاعر ، ويبدو انه قاص اضافة الى شغله الاساس وهو صانع افلام ، ولعل اهم ما يميز اعماله هو عرضه صوراً من الواقع تجعله مذهلا بصريا وقد اظهر فيندرس في اعماله صوراً معبرة مليئة بالشاعرية تثير اهتمام الناس .
هذه الفعالية الجميلة التي تشهدها بغداد كانت واحدة من جملة فعاليات عززت المشهد المعرفي والفني بين محاضرة و معرض والاعمال التراثية والندوة الحوارية والجلسات الثقافية ، وغير ذلك.
فقد اقامت المجموعة الوطنية للسياسات الثقافية في العراق وبدعم من مؤسسة المورد الثقافي مؤتمر " ادارة الثقافة في زمن الطورئ" وجمع المؤتمر على مدى يومين عددا من مثقفي العراق ومبدعيه في مجالات وفنون شتى توزعوا على ست ورش وخرجوا بنتائج سوف تكون محاور لعمل المجموعة المقبل ضمن حراكها الثقافي .
وافتتحت دائرة قصر المؤتمرات بالتعاون مع مديرية التراث الشعبي معرضاً للأعمال التراثية والشعبية الفلكلورية البغدادية بعنوان (تراثنا الشعبي ابتسامتنا) وعُرضت في المعرض الاعمال اليدوية المصنوعة من مادة النحاس والسجاد اليدوي والازياء العراقية الفلكلورية ، ولوحات تشكيلية عبرت عن الاحياء البغدادية القديمة .
وشاركت دائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة في تنويع المشهد الثقافي حيث نظمت ندوة حوارية حول قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر السلمي لغرض تسليط الضوء على مشروع القانون ونتائج الاجتماعات المنعقدة بشأن الموضوع وشرح مفصل للقانون قدمته د. اثمار الشطري عضو مفوضية حقوق الانسان وادار الندوة الناشط الحقوقي محمد السلامي سكرتير جمعية المواطنة لحقوق الانسان .
كما نظم منتدى المدى للثقافة والحوار بمشاركة منظمة المدى للتطوير والدراسات الاستراتيجية احدى منظمات المجتمع المدني جلسة حوارية عن واقع الثقافة العراقية ما بين عام 2003 ولحد الوقت الحاضر ، ادار الجلسة رئيس المنظمة الدكتور سيف الدين الدراجي وقدم المحاضر الدكتور هيثم عبد الرزاق جانباً من واقع الثقافة العراقية واثر الحروب على المسيرة الثقافية ومقارنتها بالدول الاخرى.
واقامت لجنة المرآة وبالتعاون مع دائرة الثقافة والنشر الكردية ندوة ثقافية عن العنف ضد المرآة وسبل مواجهته ، حاضر في الندوة الناشطة عذراء الحسني بحضور وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي وعُرض خلال الندوة فلم بعنوان ( اوقفوا زواج القاصرات) وبالتعاون مع الامم المتحدة ومؤسسة برج بابل.
الحدث الابرز والاهم هو تتويج العاصمة العراقية بغداد مدينة للابداع الادبي ضمن نخبة شبكة المدن الابداعية لليونسكو.. حيث تم ترشيح بغداد من ضمن 47 مدينة من 33 دولة كاعضاء جدد مثلت الحقول الابداعية ( الحرف والفنون الشعبية التصميم ، الافلام السينمائية ، الفنون المختلفة –آداب ، الفنون الموسيقية ، والاعلام) دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة عملت بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني وجمعية المترجمين وعدد من الادباء لانجاح المشروع . بغداد اول مدينة عربية انضمت الى شبكة المدن الابداعية حيث كانت حكراً على الدول الاجنبية فقط.
كما اسهمت في هذا المشهد الاعلاميات العراقيات في تدشين ( اتحاد الاعلاميات العرب ) الذي تنظمه جامعة الدول العربية وبمشاركة اعلاميات من 16 دولة عربية يمثلن عدداً من المؤسسات الناشطة في مجال الاعلام . ويعد تأسيس الاتحاد بمثابة تشكيل لبنة جديدة في المشهد الاعلامي العربي وبغداد جزء من هذا المشهد.
القاهرة

  

عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/12/29



كتابة تعليق لموضوع : حصاد المتنبي 20 كانون أول 2015
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر عبد الساده الغراوي
صفحة الكاتب :
  حيدر عبد الساده الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فريق طبي من جامعة الكوفة ينجح في زراعة خلايا جذعية لمريض مصاب بعجز في القلب  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 أئمة الناتو وفقهاء المارينز  : كاظم فنجان الحمامي

 مكافحة المتفجرات في ديالى تفكك عبوتين ناسفتين في بعقوبة والمقدادية  : وزارة الداخلية العراقية

 الحكومة الجديدة: إشكاليات مخاضها العسير2  : ضياء المحسن

 المحاصصة التي دمرت العراق قرارها الآن بيد الشعب  : خضير العواد

  المسلسلات التركية هل تعكس واقع المجتمع التركي ؟!  : علي جابر الفتلاوي

 أفواه مسعورة  : خالد محمد الجنابي

 استبعاد مشعان الجبوري من المشاركة في الانتخابات مجددا

 حين لا نفهم الانتفاضة !  : علي محمود الكاتب

 العمل تستعد لاجراء حملة في دوائرها للوقاية من مرض السرطان بالتعاون مع الصحة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 نتائج الامتحانات العامة البكلوريا ( الدور الثالث )  : المشرف العام

 الحوت الذي رفع سعر صرف الدولار في العراق....!  : محمد المولى

  السكك الحديد تستأنف رحلاتها من البصرة الى كربلاء المقدسة كل يوم أربعاء  : وزارة النقل

 خلية الصقور الاستخبارية من هم ؟؟  : احمد مهدي الياسري

 أسامة النجيفي يقول .. داعش ولا الحشد  : اياد السماوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net