صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الأثار السلبية في النظر الى المرأة الاجنبية القسم الاول
محمد السمناوي

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلوة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين محمد وعلى آلهِ الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم والمنكرين فضائلهم والشاكين فيهم ، والمنحرفين عنهم الى قيام يوم الدين .
من المظاهر السلبية في المجتمعات البشرية هي عدم السيطرة على البصر او النظر واطلاق العنان للعين تنظر وتشاهد جميع الصور التي تجر الانسان الى دائرة الانزلاق المؤدية الى الفساد والانحراف .
بين يدي القارئ الكريم بعض الآثار السلبية التي تنبثق من النظر الى المرأة بدون مجوز شرعي

( المحور الاول ) : تصوير تلك الآثار السيئة من خلال التمعن في الآيات القرآنية ، وعرضها على الاحاديث الشريفة الواردة عن طريق العترة النبوية ( عليهم السلام ) .

( المحور الثاني ) : ان النظرة – المحرمة التي تعبد طريق الفساد والانحراف – تعتبر هي المفتاح الذي به تفتح ابواب المعاصي والتفسخ الخلقي والغرق في بحر الرذيلة ففي هذا المحور نحاول ان نضع الجهة المقابلة امام تلك النظرات التي تغلق بصيرة القلب .

( المحور الثالث ) : نستعرض في هذا المحور بعض طرق العلاج والتخلص من هذا المرض الاجتماعي الخطير الذي يمزق الحياة المعنوية عند الانسان بحيث يكون قلبه يعيش حالة من التعب والعناء والحسرات الطويلة – وهذا ما بينته الروايات والاخبار عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعترته الهادية ( عليهم السلام ) – فيمتلأ القلب الذي هو ( مصحف البصر ) بالنظرات المحرمة المؤدية الى البغي .

قال الشاعر :

أعيني كـُـفا عن فؤادي فإنه من البغي سعيُ اثنين ِ في قتل واحد

قال تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ )

هذه الاية لها علاقة بالطهارة والنزاهة من الفاسد والانحرافات الجنسية وبالخصوص النظر الى المرأة الاجنبية وبالعكس .
وقد اشار سيدي ومولاي الامام ابو عبد الله الصادق ( عليه السلام ) الى هذه الحقيقة بقوله : ( كل آية في القرآن فيها ذكر الفروج فهي من الزنا ، إلا هذه الاية فإنها من النظر )


( المحور الاول )

الآثار السلبية

النظرة تجلب الشهوة

النظرة توقد نار الشهوة في قلوب الرجال والنساء ، وعندما تشتعل نار الشهوة تبدأ الاهواء بالهيجان فتجلبهما تجاه الجاذبية الجنسية ويسقطان في مستنقع الفتنة .
من وصايا الامام ابو عبد الله ( عليه السلام ) لعبد الله بن جندب : ( يا بن جندب ان عيسى بن مريم قال لأصحابه اياكم والنظرة فإنها تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبه ِ فتنة طوبى لمن جعل بصره في قلبه ولم يجعل بصره في عينه ) وعن الامام علي ( عليه السلام ) : ( نعم صارف الشهوات غض الابصار ) وقال عيسى بن مريم للحواريين ( اياكم والنظر الى المحذورات فإنها بذر الشهوات ونبات الفسق ) فإذا استولت الشهوات على الانسان فإنه سوف يكون عبدا ذليلا للنفس الامارة بالسوء ، فيكون اذل من عبد الرق .
قال الامام علي ( عليه السلام ) : (عبد الشهوات اذل من عبد الرق ) ان المنشأ لكثير من الذنوب والمعاصي هي اتباع الشهوات ومن كان تابعا لشهواته فقد ساعد على جعل العقل مقيدا بسلاسل الاهواء والشهوات فيكون اشر من البهائم .
عن امير المؤمنين ( عليه السلام ) : ومن غلبت شهوته عقله فهو اشر من البهائم )


وقد ترحم الامام امير المؤمنين ( عليه السلام ) : على رجل قد سيطر على شهواته بالقمع والاماتة بقوله ( فرحم الله رجلا نزع عن شهوته ، وقمع هوى نفسه ) ان الطريق للحصول على الجنة هو الصبر على المرارة ، وتحمل المكاره والآلام بينما طريق النار قد صُبَّ عليه بقالب الشهوات .
وقد اشار النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الى هذا المعنى فقال : ( ان الجنة حفت بالمكارة وان النار حفت بالشهوات ) وكلما غض الفرد بصره عن الحرام قلت شهوته ووجد هداه ، واقترب من ربه وابتعد عن ساحة الغضب الالهي . فمثل هذا الفرد يكون قريبا من ساحة الرحمة الالهية .

النظرة تجلب الزنا

روى محمد بن يعقوب الكليني ( ر ه ) عن ابي جعفر وابي عبد الله ( عليهما السلام ) قالا : ( ما من احد الا وهو يصيب حظا من الزنا فزنا العينين النظر ، وزنا الفم القبلة وزنا اليدين اللمس ) سواء جامع وتحقق الزنا بالفرج خارجا اولا فأن لهذه الاعضاء القابلية من تحقيق الزنا المعنوي للجوارح ويستحق بذلك الخزي والعار في الدار الاخرة هذا ما ذهب اليه المرحوم العلامة محمد تقي المجلسي ( ر ه ) ( بتصرف ) ان الله تعالى فرض على هذه الاعضاء وخاصة العين غض البصر عما حرم عليها وان هذه الاعضاء سوف تسأل وتحاسب على تلك الاحاديث والاشارات .
قال تعالى : (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً )


عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( لكل عضو حظ من الزنا وزنا العين النظر ) من الواضح من العديد من الروايات ان زنا العين هو النظر بشرط التلذذ كما تتلذذ سائر الاعضاء الاخرى ، كالقبلة فزنا الشفة القبلة .
العيون لها القابلية على الحديث والغوض في عالم الهوى والشهوات يقول الشاعر وللعيون احاديث بلا كلم ٍ وكم ْ لها في الهوى شرح ٌ وتبيان ُ

وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( لكل عضو من ابن آدم حظ من الزنا ، العين زناها النظر واللسان زناه الكلام ، والاذن زناها السمع ، واليدان زناها البطش والرجلان زناها المشي ) وقد قيل ليحيى بن زكريا ( عليهما السلام ) حينما سئـُل ما بدء الزنا ؟ فأجاب ( بالنظرة والتمني ) ان الخطوة الاولى تجاه الرذيلة هي النظرة الثانية التي هي من حبائل وسهام الشيطان ورد في الحديث عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) : ( النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة ) ومن وصايا امير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( لكم اول نظرة الى المرأة فلا تتبعوها نظرة اخرى واحذروا الفتنة ) وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) : ( يا ايها الناس إنما النظرة من الشيطان فمن وجد من ذلك شيئا فاليأت ِاهله ) وروي ان امير المؤمنين ( عليه السلام ) كان جالسا في اصحابه فمرت بهم امرأة جميلة فرمقها القوم بأبصارهم فقال ( عليه السلام ) : ( ان ابصار هذه الفحول طوامح وان ذلك سبب هباها


فإذا نظر احدكم الى امرأة تعجبه فليلامس اهله فإنها هي امرأة كامرأته ) فقال رجل من الخوارج : ( قاتله الله كافرا ما افقهه ) فوثب القوم ليقتلوه فقال ( عليه السلام ) Click here to enlarge رويدا انما هو سب بسب . أو عفو عن ذنب ) ان النظرة تعد الخطوة الاولى من ناحية الاقتراب تجاه الزنا وحتى اذا لم يقترب من زنا الفرج فإن القلب يتلوث بهذه النظرة ، بل وقد زنا بها في قلبه . وقد ورد في الكتاب المقدس : ( سمعتم انه قيل لا تزن اما انا فأقول لكم من نظر الى امرأة بشهوة زنى بها في قلبه فإذا كانت عينك اليمنى سبب عثرة لك فاقلعها والقها عنك فلأن يهلك عضو من اعضائك خير لك من ان يلقى جسدك كله في جهنم ) وعن امير المؤنين ( عليه السلام ) : ( عمى البصر خير من كثير النظر ) كثير النظر الى الحرام هنا خير له ان يعيش اعمى البصر في هذه الدنيا هذا بنظر الله تعالى واوليائه .
فإذا كانت بعض الاعضاء تكون سببا لدخول النار والعياذ بالله تعالى فان مثل هذه الاعضاء الجدير بصاحبها ان يقوم بأزالتها . ولا يضاح هذا الامر نقل للقارئ الكريم قصة حدثت في ايام نبوة موسى ( عليه السلام ) سأل نبي الله موسى ( عليه السلام ) من احب الناس اليك يا رب ؟ فأجابه الله تعالى فلان وفي المكان الفلاني .
فأراد موسى ( عليه السلام ) ان يعرف هذا الشخص الذي يحبه الله تعالى اكثر من الناس فأخذ موسى بالبحث عنه فوجده في آخر البلاد وفي كوخ قديم وهو اعمى ومقعد وقد اصيب بالكثير من الامراض وعندما رآه موسى بهذه الحالة والهيئة سأل نفسه أ هذا الذي يحبه الله تعالى ؟

وقد سمع موسى( عليه السلام ) هذا الشخص يتعبد ويقول الحمد لله !
فسأله موسى ( عليه السلام ) ما هي قصتك وعلى ماذا تقول الحمد لله ؟ .
فقال الشخص ان الله تعالى قد رزقني جسما كاملا واموالا وخيرا كثيرا وكنت في احسن حال فحمدت الله وقلت كلها يا الهي هذه نعمك وكلها منك يا رب فلا تجعلني اعصيك بها .
فعلم الله اني سأعصيه بعيني فأخذها مني قبل ان اعصيه ، وانا الان احمده على عيني ولم اعصيه بها ، وكذلك الاموال والاعضاء والامور الاخرى . فحمدي على عدم المعصية وان لم اعصي الله تعالى بتلك الجوارح التي سلبت مني لأنه تعالى يعلم بأني سوف اعصيه ، وقد اخذها معزة بي وحبا إليَّ .
اقول : والمعصية كل المعصية بالعين ، اليست هذه الالة الجوارحية التي نعصي الله تعالى بها هي من الله تعالى ؟ هذا الشخص عمى ولم يعصي افهل يأمن العاصي العمى ؟ ونحن نعرف ان بالشكر تدوم النعم اذا كنت في نعمة ٍ فأرعهها فأن المعاصي تزيل النعم (1) فلكي تدوم ابصارها وجميع الجوارح والنعم الالهية علينا ان نشكره وقد ورد في الدعاء : ( ومتعنا بأسماعنا وابصارنا واجعلهما الوارثين منا ) وقد ذكر العلامة الطباطبائي (ره) هذا المعنى في قوله : ( ان الشكر هو وضع الشيء المُنعَـم به في محله ) والمعاصي والنظر الى المرأة الاجنبية ليس من محل البصر الذي يريده الله تعالى بل من موارد سخطه وناهيك قصة الشيخ صنعان المعروف بالعبادة والكمال والانقطاع الى الحق تعالى ، بحيث لم يترك اية سنة من السنن الالهية ،

وكان قويا في الكرامات والمقامات ، فكل من كان يصاب بمرض وضعف كان يجد الصحة من نفسه وكان من المشاهير في العالم بعلمه وورعه كيف باع الشيخ صنعان دينه وعبادته ، وقد ابتعد عنه جميع محبيه ومريديه الذين كان يتجاوز الاربع مئة مريد من اصحاب الكمال .
باع دينه بنظرة واحدة الى فتاة مسيحية في بلاد الروم حيث كانت تقف الى شرفة عالية ، وبهذه النظرة وقع في شباك الشيطان وتخلى عن جميع مظاهر التقوى والورع فأنفض عنه الجميع بعد ان كان بشار اليه في القرب الالهي النظرة تورث الحسرة ان النظر يدخل الحسرات والندامة الطويلة على القلب ، هذه الحسرات منها في عالم الدنيا ومنها في النشأة في الآخرى .
ام التي في الدنيا فقد اتضحت بجملة من الاخبار والاحاديث فعن علي ( عليه السلام ) ( كم من نظرة جلبت حسرة ) .
وعن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ( كم من نظرة اورثت حسرة طويلة ) أما في الآخرة فان الحسرات الاخروية قطعا تختلف .

قال تعالى (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ ) كما ان البلاء في عالم الدنيا يختلف عن بلاء الآخرة وكذلك الحسرة وهذا نجده في الكثير من الادعية .
ورد في دعاء كميل بن زياد (رض) : ( فكيف احتمالي لبلاء الآخرة ) ان المعصية تورث الحسرة ، وان الحسرة الم وضرر ودفع الضرر واجب فتجب المبادرة الى العلاج قبل الحسرة والندامة الشديدة في ذلك اليوم ينادي المنادي ( يا ليتني قدمت لحياتي فيومئذ لا يعذب عذابه احد ولا يوثق وثاقه احد ) الحسرة والتعب والعناء الذي يعتري القلب يجعله يعيش في حالة الاضطراب والتشتت .
ورد عن علي ( عليه السلام ) : ( من غض بصره اراح قلبه ) ومن كان قلبه في راحة وسعادة يرى الخير والعجائب وعنه ( عليه السلام ) : ( غضوا ابصاركم ترون العجائب ) وكان الامام علي بن الحسين ( عليه السلام ) يستعيذ بالله تعالى من الحسرة في ادعيته ومناجاته .

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/29



كتابة تعليق لموضوع : الأثار السلبية في النظر الى المرأة الاجنبية القسم الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : قاسم سعادة أبا مجتبى ، في 2013/08/28 .

دمتم موفقين مولانا موضوعكم رائع جدا دمتم موفقين ومسددين بمحمد وآله الطاهرين

• (2) - كتب : محمد العبيدي ، في 2012/05/09 .

*******************



• (3) - كتب : زينب محمد ، في 2011/10/01 .

شيخنا الكريم
فعلا موضوع مهم
جزك الله الف خيررررر




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الفيصل
صفحة الكاتب :
  محمد الفيصل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عواقب الإحسان!!  : د . صادق السامرائي

 مسؤول قطري يطلب اللجوء السياسي الى فنزويلا :قطر تعمل وفق تعليمات اسرائيلية  : وكالة نون الاخبارية

  بغداد في خطر  : رضوان ناصر العسكري

 وزارة التخطيط : انخفاض مؤشر التضخم خلال شهر تشرين الاول الماضي بنسبة (0.3 %)  : اعلام وزارة التخطيط

 كم ورقة رهان ستخسر السعودية؟؟؟  : رضوان ناصر العسكري

 المفوضية تدعو الحكومة الى اتخاذ إجراءات عاجلة لحل مشكلة شحة المياه في المحافظات الجنوبية  : المفوضية الدولية لحقوق الإنسان

 خالف تعرف الحذر من وعاظ لندن؟؟  : منظر رسول حسن الربيعي

  المنهج والأفكار في كتاب قراءات انطباعية في حكايات أدبية للدكتور صالح الطائي  : د. رحيم الغرباوي

 تقطيع أوصال شاعر عراقي  : هادي جلو مرعي

 وزير النقل يوقع اتفاقية النقل الجوي مع افغانستان  : وزارة النقل

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير ردا على بيان السفراء الأوربيين المرحب بإجراء إنتخابات صورية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الكلـب المسعـور

 خسائر باهظة لمربي الدواجن  : ماجد زيدان الربيعي

 #علماء_الدنيا [الحيدري إنموذجاً]  : ابو تراب مولاي

 بطل (31/8/2013) هل سيكون (يوزر سيف)  : حيدر عاشور

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net