صفحة الكاتب : عمران الواسطي

الطاولة المستديرة تعني الحوار المباشر
عمران الواسطي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

منذ إن طرح مشروع  ( الطاولة المستديرة ) من قبل السيد عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي باعتباره مشروعا يمكن من خلاله تقريب وجهات النظر وترطيب الأجواء ومعرفة ما يدور في أجندات الكتل السياسية . وبالتالي احتواء الأزمة وحلحلة العقد التي تعرقل سير العملية السياسية في العراق . ومنذ ذلك الوقت ووسائل الإعلام المختلفة راحت تتناقل هذه المبادرة ودلالاتها وما يمكن إن يتمخض من نتائج بعد تحقيقها ، وكانت النتائج ايجابية وبالخصوص عندما تم تفعيل هذه المبادرة بدعوة السيد مسعود البارازاني لكل الكتل السياسية بالجلوس على طاولة واحدة والتفاهم على المشاكل التي كانت تؤخر تشكيل الحكومة في وقتها ، وألان والمشهد العراقي يمر بمجموعة ليست بسيطة من الأزمات عادت دعوة السيد عمار الحكيم لتلوح في الأفق السياسي العراقي بغية حل ما يمكن حله من الأزمات وكانت هذه المرة من خلال الدعوة التي وجهها السيد جلال الطالباني رئيس الجمهورية في منزله ببغداد لقادة الكتل السياسية بغية ترطيب الأجواء . فقد وصف السيد الحكيم اجتماع قادة الكتل السياسية على أنها خطوة أساسية في تطييب الخواطر وتهدئة النفوس والعمل على تجنب الحملات والمناكفات الإعلامية بين الفرقاء السياسيين ، مجددا دعوته إلى ضرورة الحوار بين الكتل السياسية من خلال الجلوس على طاولة مستديرة والحوار وجها لوجه ، مبينا ان الطاولة المستديرة والحوار المباشر هي الحل الأمثل لمواجهة اختلاف الآراء . وأشار السيد الحكيم إلى ان هذه الجلسات الحوارية بين القادة السياسيين ستساعد على تفعيل الاتفاقيات بين الفرقاء السياسيين ، وستخلق أجواء طيبة لكي يسمع البعض طروحات ورؤى ومخاوف وهواجس الفريق الأخر ، داعيا إلى استحضار المشتركات بين القوى السياسية وتشخيص مواطن الاختلاف وتحليلها في اطر وقواعد تنظم الخلاف . وان تهدئة الساحة العراقية تترك أثارا ايجابية على الواقع الأمني والخدمي ، واصفا الأمن والخدمات بأنهما المطلبان الرئيسيان اللذان يحضان باهتمام المواطن ، موضحا ان المواطن لا يريد أكثر من الخدمات وبرامج واضحة لتشغيل العاطلين وغيرها من الخدمات الضرورية التي يحتاجها . وزاد سماحته انه كلما هدأت الساحة السياسية كلما تمكنا من المضي قدما في توفير الخدمات للمواطن العراقي . مخاطبا السياسيين بالعمل يد بيد من اجل خدمة الناس التي انتخبتهم وصوتت لهم واعتماد مبدأ الحوار المباشر والتواصل فيما بينهم . وهذا هو بالضبط  ما تعنيه الطاولة المستديرة التي دعا لها سماحة السيد عمار الحكيم فهي باختصار شديد اقرب الطرق وأفضلها واقصرها لحل الأزمات السياسية وغيرها .
Omranw29@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عمران الواسطي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/29



كتابة تعليق لموضوع : الطاولة المستديرة تعني الحوار المباشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net