صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

نعم الثقافة العربية أقدم من اليونانية والعبرانية!
ياس خضير العلي

على وزارات التعليم العالي والتربية العراقية تصحيح المناهج وفق ذلك,الثقافة هي تعليم القراءة والكتابة ,ثم العقيدة الفكرية لبناء الحضارة وأذا كانت بمعناها من مظاهر الحضارة الملموسة من العمران والتقدم والمدن الكبرى ومنها تنقل الى القرى والبادية , وآثار الماضي بالعراق للأسف كونها كانت طينية وليست كالأمم الأخرى التي سكنت الجبال ونحتت من الصخور بيوتآ أو كما قال تعالى بالقرآن الكريم حتى عن ثمود _ الذين جابوا الصخر بالواد _ فالعراق لم يبقى من الطين شبء ظاهر ألا القليل بينما الضخرية تبقى وعليها النحت والزخارف ..
الأبجدية بأعتراف العالم بدأت بوادي الرافدين العراق ومنه أنتقلت الألف باء اللغة الأنسانية للعالم وخاصة الفينيقيين واليمنيين وبلاد الكنعانيين .
العراق هو جزء من أمة العرب التي هي تمثل من سكن الجزيرة العربية وجنوب فلسطين وبادية بلاد الشام وبلاد وادي الرافدين النهرين العراق , وجزيرة العرب من هم سكانها أنهم العرب ومن هم المهاجرون منها قبل 3000سنة قبل الميلاد للسيد المسيح (ع)؟
وعند المقارنة والتقابل بين الأجناس البشرية واللغات العالمية نصل الى حقيقة نسب فضل سابق للعرب , في الكتابة وعلوم الفلك والعقيدة الدينية وأنهم بلغوا رسالات السماء للبشرية وكلها محصورة بسلالة من عائلة منهم , ودهشت هذه الحقيقة الباحثين من غير العرب وحقيقة هذه الدهشة هي يسترشد بها كديليل للباحثين والمراجعين والمتفحصين و وخاصة ان المراجع التاريخية التي تثبت أن العرب هم ألأفدم بالثقافة هي كتب سماوية أنزلت من السماء بلغتهم .
والعرب كما ذكرنا يتنقلون داخل الحدود الجغرافية لجزيرة العرب وماحولها ومنهم أبو الأنبياء أبراهيم الخليل (ع) الذي ولد في العراق وتنقل لبادية بلاد الشام ومصر وعاد للحجاز بالجزيرة العربية ليبني للعرب قبلتهم ومركز أستقطابهم الدائم الى يوم القيامة هي الكعبة المشرفة ولتسكن سلالة من أبناء أبنه أسماعيل فيها وتعمرها .
والغرب يعرفون هذه الحقيقة وعندما سأل صحفي فرنسي يهودي الديانة سياسي عربي عام 1974م بجامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس بمؤتمر صحفي أثناء زيارته ولقاءه طلابها السؤال التالي _
لماذا الأنبياء والأديان كلها نزلت حصريآ بمنطقتكم الشرق الأوسط؟ ويقصد جزيرة العرب ونواحيها .
قال له _ لأنه الأنسان هنا يفكر أكثر وتخصص عمله الفكر أكثر من العمل المادي ز
لكننا نعرف أنه بالقرآن الكريم الأجابة تختلف حيث أختص الله سبحانه ىدم ونوح وآل عمران وأبراهيم وذريته وحصر النبوة بسلالتهم وخاتمها النبي محمد ( صلى الله عليم ).
ومن البحوث التي أجراها طلبة دكتوراه كبحث تخرج عن الأدب والثقافة العربية كان الباحث الروسي سورين شيرويان برسالته التي أعدها للتخرج ونيل لدكتوراه بعنوان ( أبي العلاء المعري) زار القاهرة ليطلع على جامعاتها ومكتباتها وياخذ مايضيفه لبحثه من المراجع فيها وألتقاه صحفي مصري محرر بجريدة الجمهورية المصرية وسأله عندما أطلعه على رسالة تثبت أن الثقافة العربية هي أقدم من الثقافة اليونانية والعبرانية ...
قال _ في الواقع لم تدهشني لأنها نوقشت في موسكو منذ سنوات وكانت أفكارنا أن الثقافة اليونانية سبقت الثقافة لكننا نعرف هذا ليس صحيحآ ...
وهذا منشور بعدد جريدة الجمهورية المصرية الصادر يوم 28نوفمبر 1967م.
وعلى الرغم من أن بعض أساتذة الجامعات العربية ممن تتلمذوا بالجامعات الغربية لايقبلون الفكرة لتأثرهم بما تلقوه من دراسات , يقول منهم الأستاذ الدكتور محمد مندور من مصر _
أنه يرفض هذه الفكرة لننا حسب رأيه اذا قبلناها فأننا لانفرق بين السامية والعربية , ولابين الثقافة والحضارة ..
ولنطلع على المقال الذي رد فيه الأستاذ عباس محمود العقاد على النقد الموجه لفكرتنا هذه قبل عشرات السنيين بمايلي _
كنت أتوقع الدهشة التي يحدثها أعلان هذه الفكرة في أذهان القراء الشرفيين قبل الغربيين و ولاتزول الدهشة ألا بالمراجعة والبحث بالوثائف و وأطلعت على مثل أراء المتفاجئين هؤلاء من الغرب ومنهم التي أستغربتها باحثة بالأدب العربي من أوربا وهي تقوم بأعداد رسالة دكتوراه عن ( القصص بالأدب العربي في عصرنا) , وقلت لها أيتها الأنسة المستعربة المستغربة أنني لاأرى حرجآ في مجاراة الدعوات العامة, ألا أن يكون ذلك خلافآ للحقيقة أو اقحامها في غير موضعها , ولو اطلعتي على كتابي المعنون ( أثر العرب في الحضارة الأوربية ) , وقد تكفل مقال للأستاذ علي أدهم منشور في مجلة ( الرابطة الأسلامية ) يفول فيه _
أن هذه الفكرة _فيما أعلم _ أنها قديمة عند العقاد , فما ازال أذكر نقدآ كتبه للأستاذ احمد أمين لكتابه ( فجر الأسلام) , فقد أخذ على أمين في هذا الكتاب ذهابه الى أن اليونان هم اول من وضع اسس التفكير الفلسفي الصحيح , والأنتقاد هذا مهد لعلان هذه الحقيقة أن العرب هم الأقدم بالثقافة من اليونان والعبرانيين ...
وهناك بجامعات أوربية كثيرة من يؤمن بأن العرب هم الأصل ولكن التسلسل والتفرع المنطقي للتكاثر وانشطار الأمم وألا من هم المهاجرون من تهامة بمكة المكرمة من سلالة اسماعيل ولد ابراهيم الخليل أليسوا من العرب وهاجروا للعالم بكل أتجاهاته وحملوا معهم الثقافة العربية ومهما تعددت وتنوعت التضاريس واختلفت الألوان يبقى العرب هم اصحاب الفضل بالقفافة  العالمية تاريخيآ وحاضرآ فلا زالوا هم حملة العقيدة الدينية والرسالات السماوية والمرجع للعالم كله أرضهم مهما حاول الأخرين تسميتها بالشرق لكنها بلاد العرب .

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/30



كتابة تعليق لموضوع : نعم الثقافة العربية أقدم من اليونانية والعبرانية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرصد الحريات الصحفية في العراق
صفحة الكاتب :
  مرصد الحريات الصحفية في العراق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جراح ونكبات...وهموم واحزان..  : د . يوسف السعيدي

 بحضور وزير النفط وزارة النفط توقع عقد تطوير حقل شرقي بغداد  : وزارة النفط

 هواتف المسؤولين  : ماجد الكعبي

 أوجه التشابه فيما بين النبي يحيى(ع) والامام الحسين(ع)  : عامر ناصر

 ماذا يحدث في البصرة ؟  : محمد حسن الساعدي

 افتتاح مستشفى برعاية مكتب السيد_السيستاني (دام ظله)

 القدس إسلامية الهوية عاصمة فلسطين الأبدية (8) وحشية القمع الإسرائيلي وعنف الرد الحكومي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 التحالف الدولي: نفذنا 1300 ضربة على داعش وأرسلنا 1500 عسكري للعراق

 الصعود والتنميه السلميه في الصين  : عبد الكريم صالح المحسن

 اللامبارك اراد اسقاط ديمقراطية العراق فرفُس خارج التاريخ !  : حميد الشاكر

 عاجل المحكمة الاتحادية تستبدل اربعة من اعضاء مجلس محافظة واسط  : علي فضيله الشمري

 الرافدين يوضح الية التقديم على سلف موظفي وزارة التربية

 مَنْ يروج دخول داعش الى بغداد فهو خلية نائمة؟!  : واثق الجابري

 محافظ ميسان يتفقد مدينة العمارة للأطلاع على الاستعدادات الخدمية والامنية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.  : اعلام محافظ ميسان

 رؤية السيد السيستاني (للمنبر الحسيني)  : علي البدري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net