صفحة الكاتب : هايل المذابي

مهرجان المسرح العربي.. محجّة الفن و عرسه الطوّاف..
هايل المذابي
 يحتفل المسرحيون العرب بعرسهم الجماهيري الفني الكبير " مهرجان المسرح العربي" في دورته الثامنة التي توقد شعلته هذا العام  في العاشر من يناير 2016 بدولة الكويت و كتقليد سنوي يطوف البلدان العربية انطلقت فعاليته الأولى في العام 2009 ليشكل أعلى نسبة من التفاعل الفني المسرحي في الوطن العربي. 
و قد عقد المهرجان في مصر 2009، و تونس 2010، و لبنان 2011، و الأردن 2012، و و قطر 2013، و الشارقة 2014، و المغرب 2015. 
وفي البيان الصحفي الصادر عن الهيئة العربية للمسرح أكد الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله أن هذا المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح منذ عام 2009، و قد حرصت بناءً على توجيهات رئيسها الأعلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أن تعقد كل دورة متنقلة بين الدول العربية، مما منح المهرجان فرصتين، الأولى أن يكون المحرك الفاعل للمشهد المسرحي في البلد المضيف من خلال إضفاء البعد العربي بوجود ومشاركة كوكبة كبيرة من المسرحيين العرب، ما جعله يتحول إلى عرس وطني على امتداد التراب الوطني للدولة المضيفة، أما الثانية فهي أن يكسب المهرجان في كل دورة نكهة و إيقاع البلد المضيف. 
ويشارك الهيئة العربية للمسرح في تنظيم هذا المهرجان المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب بدولة الكويت بالتعاون مع نقابة الفنانين الكويتيين، و المعهد العالي للفنون المسرحية، و الهيئة العامة للشباب و الرياضة، و وزارة الدولة لشؤون الشباب. 
وتتنوع فعاليات المهرجان مبتدئةً باحتفالية اليوم العربي للمسرح في العاشر من يناير التي سيلقي كلمتها الفنان المسرحي الفلسطيني القدير زيناتي قدسية و كتقليد سنوي أيضا يتناوب فيها جهابذة المسرح العربي يتم اختيارهم بعناية من قبل لجنة مختصة لدى الهيئة العربية للمسرح، كما و سيتم التنافس في مرحلته النهائية على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي (2015) النسخة الخامسة، و عدد العروض المتنافسة على الجائزة  8 عروض تم اختيارها بعناية فائقة عبر لجان مكونة من أسماء مسرحية كبيرة في كل دولة عربية، و ستقدم ضمن الفعاليات أيضا عروضا خاصة تم اختيارها من قبل لجنة عربية وعددها سبعة عروض مسرحية، كما و يشمل المهرجان مؤتمرا فكريا يشارك فيه أكاديميون ونقاد وأساتذة مسرحيون من كافة أنحاء الوطن العربي، و ستقام على هامش المهرجان أيضا ندوات تطبيقية وورش تطبيقية وفعاليات ثقافية وفنية من نشر و معارض ومؤتمرات صحفية وتواصل اجتماعي . و تكريم لشخصيات مسرحية كويتية مرشحة من قبل المجلس الوطني  في الكويت. و تكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015. ليكون بذلك مهرجاناً مسرحياً فنياً ثقافياً شاملاً.
يبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة 415 منهم 376 يشاركون في الفعاليات المختلفة و المدرجة أدناه، و هكذا يكرس المهرجان حيوية المشاركين و حيوية البرامج  و تحقيقها في مدة قصيرة الأمر الذي يصبغ المشاركة في المهرجان بالجدية و الصرامة و الإنجاز حسب تعبير أمين عام الهيئة في بيانه.
العروض التي تم اختيارها لتتنافس على جائزة القاسمي : 
1. التلفة . إخراج نعيمة زيطان، فرقة أكواريوم . المغرب. 
2. و زيد انزيدك . إخراج فوزي بنبراهيم. مسرح باتنة . الجزائر. 
3. ك أو . إخراج نعمان حمدة . المسرح الوطني . تونس. 
4. سيد الوقت . إخراج ناصر عبد المنعم، مسرح الغد . مصر. 
5. مدينة في ثلاثة فصول . إخراج عروة العربي. وزارة الثقافة سوريا. 
6. مكاشفات. إخراج غانم حميد. وزارة الثقافة . العراق. 
7. صدى الصمت . إخراج فيصل العميري. المسرح الكويتي. 
8. لا تقصص رؤياك. إخراج محمد العامري . مسرح الشارقة الوطني. 
عروض المهرجان و التي يتم اختيارها من قبل لجنة عربية، عددها 7. 
1. عطيل – الجزائر. إخراج مداح أحمد. جمعية النوارس. 
2. ضيف الغفلة – المغرب. إخراج مسعود بوحسين. مسرح تانسيفت. 
3. التابعة – تونس. إخراج توفيق الجبالي. تياترو تونس. 
4. عنف – تونس. إخراج فاضل الجعايبي. المسرح الوطني . تونس. 
5. ليس إلا – تونس. إخراج إتصار العيساوي. 
6. برج الوصيف – تونس. إخراج الشاذلي العرفاوي. المسرح الوطني التونسي. 
7. العرس – الكويت (العرض الفائز في مهرجان الكويت المسرحي ديسمبر 2015). 
المؤتمر الفكري. 
و يتكون من خمس ندوات تعقد على مدار خمسة أيام بمشاركة 30 مفكراً و فناناً صاحب تجربة، تتناول هذه الندوات حقوق الفنان و المتغيرات العاصفة التي تصيب العالم و المسرح، تتناول أيديولوجيا الاستبداد و ندوة تتناول أثر التقنيات الرقمية و مجاورتها و محاورتها، و ندوة عن السينوغرافيا في المشهد المسرحي العربي كما يتضمن المؤتمر مناظرة خاصة بين المسرح التجاري و المسرح الجاد، و مواجهة مع نجوم هجروا المسرح إلى التلفزيون.
الندوات التطبيقية. 
تخصص الندوات التطبيقية للعروض المتنافسة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، و سوف يتولى عملية تقديم القراءة النقدية في هذه العروض مجموعة من أساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت.
الورش التأهيلية. 
يشهد المهرجان عقد خمس ورش و هي : 
1. همس الصحراء، تؤطرها الفنانة البريطانية جوليا فارلي. 
2. المونولج الشخصي و الارتجال، تؤطرها الفنانة المصرية نورا أمين. 
3. التمثيل الإيمائي ، يشرف عليها و يؤطرها الفنان فائق حميص من لبنان، بالإضافة إلى الفنانةعايدة صبرا من لبنان و الفنان د. نوفل عزارة من تونس (شبكة الإيمائيين العرب). 
4. السينوغرافيا دراماتورجيا ركجية، يشرف عليها و يؤطرها الفنان المغربي عبد المجيد الهواس ، بالإضافة إلى الفنان عبد الحي السغروشني من المغرب، و بمشاركة الفنان التونسي د. فتحي العكاري، الفنان الجزائري د. عبد الحليم بوشراكي، الفنان البحريني يوسف الحمدان،الفنان المصري المهندس حازم شبل. الفنانة السورية آنا عكاش. (شبكة السينوغرافيين العرب) 
5. الورشة الخاصة بتأهيل الموهوبين من مراكز ناشئة الشارقة ، إذ توفد هذه المراكز و ضمن تفعيل اتفاقة التعاون بينها و بن الهيئة 10 من الموهوبين و يتم تأطيرهم على يد محمجوعة من المسرحيين العرب، و في هذا العام سيعمل على التدريب ثلاثة من المخرجين الشبان الذين أثبتوا حضورهم في المسرح، أمين ناسور من المغرب، أحمد سرور من الأردن، سامي الزهراني من السعودية. فعاليات ثقافية و فنية متنوعة منها معرضا لإصدارات الهيئة 130 عنوانا مسرحياً. عشرون من المؤتمرات الصحفية المتخصصة. بث مباشر للفعاليات على كافة شبكات التواصل الاجتماعي و موقع الهيئة العربية للمسرح معرض لأعمال 24 من السينوغرافيين العرب. 
التكريمات: 
يشهد المهرجان تكريمات متعددة ، و هي : تكريم لعشرين من الشخصيات المسرحية الكويتية واد المسرح الكويتي و  المرشحة من قبل المجلس الوطني  في الكويت و تكريم الفائزين بمسابقة التأليف للعام 2015. و تكريم المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الآداب بصفته الجهة التي تصدر سلسلة المسرح العالمي التي أثرت المكتبة المسرحية المترجمة إلى العربية. 
إصدارات خاصة بمناسبة المهرجان و عددها 7 إصدارات: إصدارات خاصة بمناسبة انعقاد المهرجان: 
1. أحجار من الماء ، تأليف جوليا فارلي، ترجمة نورا أمين. 
2. المسرح يهزم الحرب ، تأليف أحمد الخليل. 
3. القابض على الجمر، تأليف و إعداد قصي قدسية (عن الفنان زيناتي قدسية). 
4. تاريخ الأزياء ، تأليف ، ترجمة آنا عكاش. 
5. جلجامش، تأليف د. سعدي يونس. 
6. 5 مسرحيات من اليمن، تأليف سمير عبد الفتاح. 
7. ملف خاص عن المسرح الكويتي في العدد 20 من مجلة المسرح العربي.
مجلة المسرح العربي العدد 20 و يحتوي ملفاً خاصاً عن المسرح الكويتي.

  

هايل المذابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/07



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان المسرح العربي.. محجّة الفن و عرسه الطوّاف..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رشيد الفهد
صفحة الكاتب :
  رشيد الفهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية شهداء الصدر تواصل الزيارات لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 سماحة السيد الموسوي يطلع ميدانيا على مراحل الإنجاز المتحققة ويتعهد بدعم اوسع لمدارس أخرى في بغداد  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 دولة تبنى بالخبرات البعثية!  : احمد شرار

 فرقة المشاة الآلية الثامنة تعيد عدداً من العوائل النازحة وتزور عوائل الشهداء  : وزارة الدفاع العراقية

 طهران تقلل من تداعيات العقوبات وتقرّ باضطرارها لتغيير «سياسات»

 ورطة رجل اعلامي ح6  : علي حسين الخباز

 الحسين "عليه السلام" ومنهج الإصلاح  : حيدر حسين الاسدي

 بين الديني والوطني  : عمار جبار الكعبي

 نتف الحزن  : فضيلة مسعي

 مقاطعة الدول الخليجية لقطر يكلّف الأخيرة أكثر من 38 مليار دولار

 تطهير محافظة ديالى بالكامل من عصابات داعش الإرهابية

 رسالة شكر وعرفان أنصار ثورة 14 فبراير لتصريحات آية الله الشيخ عيسى قاسم وللموقف الثوري الذي إتخذته جمعية الوفاق الوطني الإسلامية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 العمل تطرح رؤيتها بخصوص المشاريع الصغيرة واهميتها في دعم سوق العمل  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الأمام علي وعصرنا الحالي  : اسعد عبدالله عبدعلي

 خطر ذات يوم في ذهن " نظر علي" ان يكتب رسالة معنونة الى الل..! بهذا المضمون؛  : حسام ال عمار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net