صفحة الكاتب : حسن حاتم المذكور

لا شيء نحن ...
حسن حاتم المذكور

 نحن شعب تطارده علامات الأستفهام, لا تفسره ولا تلغيه, على ظهره سرج لا يعرف عن هوية راكبه ولا الأتجاه الذي يسير عليه ولا نهاية يتوقف عندها ليستريح ثم يتسائل: لماذا اذن انا شعب..؟؟.
ان يتسائل, فتلك معصية يجلد عليها بسياط مراجع اتخذت من مقدساته القاباً, قدره ان السياسة والأقتصاد شأن امريكي ولحكومته حق ممارسة شعائرها الدينية في حالة غياب تستوحي فيه بلاغة التصريحات والمواعظ وزفير الأفتاء.
امريكا لها سمائنا وارضنا, تركيا استقرت فينا والأبواب مفتوحة امام اسرائيل  لتتبضع ما تبقى من اسرار دولتنا واثارنا, وطن لا شمال له وغربه يقاتله وعشائر جنوبه تفترسه بأنياب الأسلحة الثقيلة, انظمة الجوار لكل منها قدم في سلطاته الثلاثة وكتل الدلالين تمثلها في مجلس المزاد الوطني, ونحن لا شيء اكثر من اصوات نافقة نرميها في حاويات الأقتراع لتخرج عنها عملية سياسية تعرف من اين تؤكل منا الكتف.
جغرافيتنا استورثتها احزاب العوائل, ثرواتنا استولت عليها الكتل السياسية لمراجع الطوائف والمذاهب, وزاراتنا السيادية منها والخدمية سيطرت عليها بيوتات قدست نفسها بعد ان زورت لها مكاناً في تاريخنا, ولا شيء نحن سوى ارقام على خارطة العوائل.
دولتنا لا تملك تاريخاً وطنياً وحكومتنا بيضة تركتها الصفقات الدولية الأقليمية فاسدة, تتبادل ادوارها كالقراد لأمتصاص ما تحت جلد جغرافيتنا من خيرات, وطن كان لنا يوماً ولا نتذكر متى, الواقع ينبئنا على انه اصبح مزرعة اوصى بملكيتها الأجداد لمن ارتدى العمامة حتى ولو كان فاسداً.
سماحة صبي المرجعية اجتمع مع سماحة الصبي الآخر, تداولا آخر المستجدات السياسية والأمنية والتطورات العالمية والأقليمية, تصريحات  يتصيدون فيها سحتهم في الماء العكر لمعاناة العراقيين, السماحات وبعد عام 2003 وبقدرة امريكية اصبحوا السباقين في تسلق سلم الفساد حتى تجاوزوا قمته بعد ان كبسوا اصواتنا الأنتخابية في اكياس كتلهم المجاهدة, اقصد اصواتنا نحن الذين انتحرنا بها.
السماحات الصغار الذين كسروا كلس بيضاتهم تواً, يوعدونا بشفاعتهم في ان نجد الى جانبهم حول طاولة الأمام علي (ع) ما تيسر من الحريم والصبيان, شعوذات اعادت قتل الأمام الحسين (ع) فينا, رفقتنا معهم كرفقة يزيد ابن معوية, فسادنا معه وجهالتنا مع سيد الشهداء فخسرنا الدنيا والآخرة وربحوا كل ما كان لنا, خسرنا الحياة وربحوها سلطة ومال وافواج حريم افسدوا ربيعها.
نحن شعب عراقي كان ودولة ربما كانت وحكومة لا تنتسب الينا وانتحلت القاب مقدساتنا, نهرول خلفها لنمسك بأذيال السراب او يكرمنا الوهم يقضة وعي نكسر فيها سياط الطاعة الغبية علنا نصل في النهاية الى افق نصلح فيه القطع الذي احدثه زيف تاريخ غيرنا ففصلنا عن تاريخنا.
ربما سنجد عذراً لنا نحن الذين لا شيء اصبحنا, منذ خمسة عقود, نتلفت حولنا فلم نجد ما كان لنا سوى اطلال انكسارات وهزائم وهياكل نضالات لا تسمع ما ننشده لها في وقتنا الضائع, كانوا مثقفين وطنيين وقد استثقفهم الأرتزاق, لم نجد بينهم من هو مؤهلاً لأصلاح عطب معنوياتنا, بعضهم يحدثنا عن عملية سياسية وحكومة شراكة حقيقية او فريق متجانس قوي يحظى بالمقبولية واحيانا مصالحة وطنية بين فدائيي الأمس وفدائيي اليوم في عراق جديد.
عندما يفقد المثقف دوره  , يصبح الحاضر معوقاً ويفقد المستقبل روحه, وعندما يسقط المثقف فهناك قيم وطننية قد سبقته في السقوط واصبح الواقع كمسجد مهجور اتى الطاعون على اهله, قد يسألني البعض :
ـــ ما العمل اذن .. ؟؟ 
ــ لا اعلم.
ـــ اين ستصل الأنتكاسة بنا .. ؟؟
ــ لا اعلم ايضاً.
شيء واحد اعلمه كما يعلمه غيري, ان العراق لا يمكن ان تدفن جنازته او نرتدي حداده, انه مسكون بثقافة البراكين والعراقيون شعب بسبعة ارواح وعندما ينفجر من تحت طبقات الأنحطاط والتخلف, يدمر حاضراً ليس له ويعيد صياغة ماهيته ويجدد هويته وهذا هو الأمل اليقين والحقيقة الخالدة التي نمسك بعروتها وصمتنا يختزن كلمة العراق الأخيرة ومن اعماق غيبة التاريخ الوطني ستصرخ حقيقتنا.

  

حسن حاتم المذكور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/09



كتابة تعليق لموضوع : لا شيء نحن ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد شاكر الخطاط
صفحة الكاتب :
  احمد شاكر الخطاط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ابنة صدام حسين من تمويل الارهاب الى مصممة المجوهرات  : وكالة نون الاخبارية

 وزيرة الصحة والبيئة تعلن اعداد خطة الاسناد الطبي الطارئ الخاصة بشهر محرم وزيارة عاشوراء  : وزارة الصحة

 عاجل : المرجعية الدينية العليا توفد السيد احمد الصافي الى البصرة لإغاثة أهلها

 من يضع المتفجرات أليس هو عراقي ؟؟  : د . صاحب جواد الحكيم

 صدور العدد 63 من مجلة سومر  : اعلام وزارة الثقافة

 ( بعيدأ عني .. قريبا منكِ ) ليحيى السماوي والصراع المرير للحصول على صكّ التوبة من أخطاء الأمس  : زهور العربي

 تصحيح المسار العلمي تجاه النهضة الفكرية  : محمد وحيد حسن الساعدي

 اعصار جاسمية سيضرب المناطق الجنوبية  : وكالة نون الاخبارية

 عملية الكنس المقدسة ..التي يقودها العبادي  : ظاهر صالح الخرسان

 معارك  : د . عادل عبد المهدي

 العتبة العلوية تشارك في ندوة حوارية بعنوان دعوة للتعايش السلمي ونبذ خطابات الكراهية التي أقامتها مؤسسة المرأة

 آهلآ رمضان آهلآ بدين الاحرار  : احمد سامي داخل

 وزارة الشباب والرياضة تقيم مجلس عزاء بمناسبة وفاة الرسول الاعظم (ص)  : وزارة الشباب والرياضة

 مَنْ يصنع مظلة للوطن؟!  : واثق الجابري

 حول مجالس المحافظات  : فيصل الشامي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net