صفحة الكاتب : جاسم محمد كاظم

هل مازلنا بحاجة الى الدعوة الاسلامية ودعاتها ؟
جاسم محمد كاظم

  

   الذي  ينظر الى الاحزاب الدينية   المتسلطة عل دفة الحكم     في ايامها الحالية يعترية العجب    ويصيب  عقلة مس من  الدوار . لانة  سوف يرى بعينين بسيطتين   بعيدا عن الاستنتاج الابتدائي  البون الشاسع مابين خطابها الديني التبشيري المتمثل بالفقية او الاب الروحي  .  ومابين عملها السياسي  المفضوح  المتمثل بقائد الحزب \"المتعلمن \"  بالشكل والمضمون المنافي  لكل ماتؤمن بة  من  ايدلوجيا ومعتقد  . وهذا  الادراك في  ابسط معانية  يقود الى   استدراكات اخرى تدخل في  متاهة الاحتمال    ومجموعات الحلول .    فالدعوة الاسلامية كما معروف  قد تكاملت   بصحيح القران في  اخر ايات التنزيل  كما هو متقف علية  وان كل شي   قد حل   واجيب عن كل  سؤال عصي   .   و ان كل بلاد العرب  قد اسلمت في اخر امرها   ودخلت في  دين اللة افواجا  وهكذا انتهت الدعوة الاسلامية كمرحلة تبشير  . واوصى الرسول في اخر وصاياة    جموع المسلمين انة ترك  فيهم  ما ان اعتصموا بة  لن  يصيبهم الضلال \" كتاب اللة  سنتة واحكامة \". وخرج الدين من  جزيرة العرب  ووصل الى البلدان المجاورة التي وجدت في  هؤلاء الفاتحين     خلاصا من  ظلم الامبراطوريات الحاكمة في  تلك الازمنة  ومن تسلط الجباة والملوك ومالكي  البشر    وسارقي  المحاصيل  . قبل ان  يتملك الصحابة  هذة الاصقاع  الزاهية بالخضرة والثمار  ويتحول   اصحاب  البلاد الاصليين الى مجرد   موالي  وعبيد جدد  لهؤلاء الفاتحين  بعد ان تملك الصحابة الاف القطع  والضياع  ومئات الاماء  والموالي  والعبيد  وتحول الاسلام الى امبراطورية حاكمة ليدخل مرحلة الصراع  مع ذاتة على من يحكم   هذة الامبراطورية بظهور الاف  الفرق الحشوية  التي يدعي  كل منها بانة هو الاحق بالكتاب والسنة  وان كل الفرق الاخرى مدلسة وكاذبة  وانها بالتالي على ضلال حتى  ضاع الاسلام الحقيقي  في  اخر امرة  بعد اقل من قرن على ولادتة  .  ولم  يعرف  لة وجود  بعد ان دخل النص  مرحلة التاويل  والتفسير الكيفي  على هوى الفقية والشيخ  والاستنباط من الاستنباط والشرح من الشرح  وظهرت  الالاف المؤلفة من الكتب  والشروح التي  ماكانت في محتواها الا ابتعادا عن النص الاصلي  بعدما وجد النص الاصلي  انة  غير متوافق  مع لغة العصر  وسير الزمن المتجدد .  ومع ظهور الدولة الحديثة  التي كان قوامها الانسان اولا واخيرا   تغيرت احكام الاسلام  بما  يتطابق  مع  التنظيم الاجتماعي الجديد  في اغلب الدول الاسلامية واختفت الكثير من احكام الاسلام القديمة مثل الرجم  والجلد وضرب الرقاب  وقطع يد السارق   وتعزير المذنب  باحكام   وقوانين جديدة   وربما اصبحت تلك الاحكام  تجرم  امام القانون الانساني  الجديد   وتحتج عليها اكثر المنظمات الاناسنية  في عالم اليوم . وواجة الاسلام اصعب مراحلة  حين دخلت الديمقراطية  كنظرية حكم  مابين  ثناياة  واصبح الفرد  الانساني  هو  من يقرر    شكل الحكم   ونظام الدولة  وفقرات الاحكام  وكان هذا  ايذانا بانتهاء  عصر الفقية والولي   المتسلط  واحكامة  وتحولة الى مجرد  فرد عادي  داخل  منظومة المجتمع .وتحول  المؤوسسة الدينية  بمنظومتها الفقهية  الى منظمة اجتماعية تدريسية  حالها  حال كل المدارس المنتشرة في  كل البلاد . وهكذا اصبح الاسلام  معتقد وايدلوجيا  مثل بقية الايدلوجيات    وكفل القانون حق الفرد   بالايمان  بمن  يشاء من الايدلوجيا بحرية التفكير والمعتقد . لكن  بعض الدعاة على  مايبدوا   يتناسون ان عصر الحداثة ليس  عصر الدعاة والدعوة   وان كل دعوات الاديان  ظهرت في  ظروف مجتمع   يمني  النفس  بعالم خلاص    بخلق  نوعين من العوالم   للخلاص  من عالم الاضطهاد الحسي\"الهنا  \"الذي  قهر  النفس المستعبدة  التي   تمردت  على  ظلم هذا العالم    بامنية  خلاص ذاتي   لذلك العالم المتعالي  في \"الهناك \" حيث الكل متساوون بلا ظلم  . وهكذا  سارت كل الاديان في  جدلها الطويل  واخذ  بعضها من البعض   وتشابهت في الاسطورة  .الطقس  .العبادة . الصلاة  .اسم الرب  .الملائكة  وعدد الاولياء  والقديسين . حتى حلت المادة في اخر امرها  كحقيقة مطلقة  وركنت  تلك الاديان   في خانة التأريخانية    ومتحف التراث  حين تغيرت التنظميات الاجتماعية   ووجد الانسان   ان سر بقاءة في  عملة  المتواجد في \" الهنا\" ولاغير  وان \"الهناك\"   سواء  اكن حقيقة ام خيال فهو  لايعدوا  ان يكون مثل السراب  ورحلت  الاديان عن عالم اوربا  الحديثة  وتبدلت بالبضاعة التي  تقول فيها \"ف .ك. هال . وشيفا  رامو \"( ان المصدر الاول للقيم  في المجتمعات الغربية هو  مقدار مايملكة الفرد من مال واعمال) و( ان الديانة المسيحية  لاتؤدي  دورها  كمصدر للقيم  الاخلاقية  للسلوك مثلما  كان علية هذا الدين  العظيم  سابقا . ولايلعب  دورا ذا معنا في  حياتهم )...1    لنصل في النهاية  الى  تشخيص هذا التناقض   هذا الخطاب مابين   تبشيرة  الروحي وعملة    والسياسي  ليكون تفسيرة الوحيد   هو   التمسك بالسلطة  ومغانمها  ولاغير    بنظرية خداع البسطاء  من الناس  بعد ان أمن المشايخ والدعاة    بحقيقة المادة  التي  وجدوا انفسهم غارقون في  نعيمها  حتى الاذان  ولايمكن الحصول عليها الا بهذا الخداع . 
1- شيفا رامو _ الاعمال الدولية   طبعة  ى .ي. الهند  1999
 
 جاسم محمد كاظم 
 
 

  

جاسم محمد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/29



كتابة تعليق لموضوع : هل مازلنا بحاجة الى الدعوة الاسلامية ودعاتها ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الهاشمي
صفحة الكاتب :
  محمد الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المؤتمر الوطني ... ومتطلبات المرحلة  : علي الزاغيني

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تحذر الطاغية حمد من مغبة تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة من المعارضين السياسيين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 صدور حكم بخصوص مواد قانون مجلس النواب تشكيلاته من بينها الرواتب التقاعدية

  الصنمـــيه رؤيـه و تحليل  : ابواحمد الكعبي

 رئيس مجلس محافظة ميسان يطالب وزارة التربية بحلول عاجلة لمواجهة نقص المباني المدرسية في ميسان .  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 کیف انت مع القرآن الکریم  : مكتب السيد عادل العلوي

 بصائر عاشورية 4 ( روائع كربلاء المسؤولية )  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 شرفتى ..وزائر الفجر(1-2)  : ريم أبو الفضل

 هالليله جينه مْعيِّدين  : سعيد الفتلاوي

 بعيدا عن متناول البرلمان  : حنان الكامل

 رسالة ماجستير في جامعة كركوك تبحث قياس تراكيز غازي الرادون والثورون في مواد البناء لمدينة كركوك  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 العبودية في الألفية الثالثة.  : علي الحسيني

 وقفات مع زيارة ترامب للسعودية ..  : حمدالله الركابي

 صفاء الموسوي: مجلس المفوضين يرد عددا من الشكاوى ويغرم كيانات ومرشحين لمخالفتهم ضوابط الحملات الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 تظاهرة فنية عالمية بمشاركة عربية متميزة  : علاء الخطيب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net