صفحة الكاتب : بهلول الكظماوي

بلاّعين الموس
بهلول الكظماوي

في عراقنا عندما يشاهدوا احداً متورطاً في ورطة ما و يختبئ من الناس لألّا يفتضح أمره يقولون عليه: مثل بلاع الموس.
و في بلاد الشام نفس المثل يقول: مثل بلاع الموس لا يقدر ان يبقيه في الحلق يجرح ولا يقدر أن يخرجه فيفضح.
و الذي حصل مع حكومتنا في عراقنا الجديد اليوم انها بلعت الطعم في قضية الارهابيين القتلة المحكومين بالاعدام من زمان دقيانوس بدون ان تصادق عليهم الرئاسة لحد الآن.
مجلس الرئآسة هذا الذي يرأسه السيد مام جلال الذي بلع الموس بارادته عندما تعهد بعدم توقيعه على احكام الاعدام بحق القتلة والمجرمين,
و الرجل ( مام جلال ) يصرح بذلك علانية و يقول انا تعهدت بعدم توقيعي على قرارات الاعدام.
و لكن مساعديه و هما السيدان طارق الهاشمي و عادل عبد المهدي لم يمتلكا شجاعة السيد الطالباني و يعلناها صراحة بانهما ايضاً قد تعهدا بعدم التصديق على قرارات الاعدام كرئيسهما السيد الطالباني.
واكبر دلالة على تضامن جميع اعضاء مجلس الرئآسة بالرأفة و الرحمة للمجرمين القتلة يكمن في أن هؤلاء القتلة المدانين لا يزالون معتّقين تعتيق الخمرة القديمة في كنائس روما و مكبوسين كبس طرشينا المخلل العراقي في طول بقائهم بالسجون العراقية بكل الرفاهية و الدلال من تقديم افضل الاطعمة و الخدمات و الرعاية الصحية لهم و تمتعهم بالمخصصات و التعيينات المراقبة من قبل حقوق الانسان باشراف و رعاية امريكية اممية ساهرة على راحتهم.
و يبدو أن بقية الاخوة من رئآسات و وزراء و نواب و قادة احزاب و حركات و تنظيمات عاملة بالعراق الجديد غالبيتهم بلاعين الموس بمن حاصصوهم الحكم من الارهابيين و حواضنهم و يخافون ان يصارحوا شعبهم بحقائق الامور.
واكبر دلالة على ذلك بقاء مفجّر حرم العسكريين و قاتل الشهيدة اطوار بهجت المدان يسري فاخر الطريقي التونسي الجنسية, بقاءه على قيد الحياة مكبوساً كبس الطرش في السجون العراقية.
ولي سؤآل عن زملائه الارهابيين السعوديين الاربعة الذين قبض عليهم معه اين هم الآن؟ عسى ان لا يكونوا من ضمن الاثني عشر ارهابياً الذين سلمهم مستشار الامن القومي الى سلطات آل سعود و على نفقته, بل نقلهم على متن طائرته الخاصة آنذاك اكراماً لامراء مهلكتهم الذين بعثوا بذباحيهم الى العراق.
و سؤالي الثاني هو رجائي ان لا يكون الشيخ صباح الساعدي ايضاً من البلاعين, لانني اشاهده كثيراً ما يصول و يجول على شاشات الفضائيات مدافعاً عن حقوق الانسان و ناشطاً لتحقيق النزاهة ولكنني لم اسمع منه يوماً انه ادان او عرّى التلكؤ في تنفيذ الاحكام بحق هؤلاء القلة المدانين, عساه ان لا يكون هو من البلاعين ايضاً.
عزيزي القارئ الكريم:
بالوقت الذي احمد الله على ما ابداه السيد النجيفي من كشف عن نواياه الحقيقية في زيارته الاخيرة للتشاور مع الامريكان عن لسان اخوتنا السنة و الادعاء بان اهلنا ابناء السنة لربّما يطالبون بالانفصال, اؤكد بهذا الوقت بان اهلنا السنة هم من سيردون على الانفصاليين و يسقطوا ادعاءآتهم كما اسقوا من قبل ادعاءآت الزرقاوي ( الامريكاوي ) و بقية الارهابيين الذي قدموا معه فتصدى لهم بن الاعظمية الشهيد البطل عثمان العبيدي في ملحمة جسر الائمة و تصدى لهم الشهداء الابطال عبد الستار ابو ريشة, اسامة الجدعان, فصال الكعود...الخ من الذين قضوا نحبهم في صدق ما عاهدوا الله عليه وبقي اهلهم العراقيون ممن بقي على العهد الموحد لكل العراقيين و لم يبدولوا تبديلاً.
الخزي و العار للذين يصطادون في المناطق الرخوة فيقتلون الابرياء من الشباب البريئ و العجزة و النساء و الاطفال.
الخزي و العار لمن يدمرون البنى التحتية للوطن و الشعب و يضيقون على قوت المواطن و يمتهنون كرامته.
الخزي و العار لمن يتاجرون بجراحات اليتامى و الارامل و المعذبين.
الخزي و العار لمفرقي الصفوف لاجل مطالب و مصالح آنية يتاجر بها.
المجد و الخلود لموحدي الصفوف و لمن ينتفض لظلامة اخيه الانسان من ايّ دين او عرق كان.
المجد و الخلود لثورة العشرين التي تصادف ذكراها في مثل هذا اليوم, سائلاً الله جلّ و على ان يجعلنا من الذين بمستوى ان يكونوا اولاداً و احفاداً يحق لهم الانتماء الى ذلكم العظماء.
و دمتم لاخيكم. بهلول الكظماوي
امستردام ف30-6-2011
e-mail:[email protected]
[email protected]
ملاحظة اعتقدها هامة:
انا البغدادي المعتّق الذي يمتد تاريخي بغداديتي لثلاثة اجداد يرقدون في الصحن الكاظمي الشريف,
اتجوّل في ارياف اوربا و قراها وارى التقدم العلمي و التكنولوجي في الصناعات الزراعية في اوربا التي لا تمتلك خصوبة ارض كارضنا, و لا تمتلك هواء عذب كهواءنا و تفتقر الى ماء كفراتينا الذي يذهب ما يسلم من ماءهما من مؤآمرات دول الجوار, يذهب هدراً بسبب عدم الترشيد.
اضافة الى عدم امتلاك غالبية الدول الاوربية الى النفط و المعادن و الموارد الطبيعية و الركاز المدفون كما نحن عليه.
اتحسّر على فلاحنا العراقي الذي هجر ارضه ليأتي الى العاصمة او الى المدن الكبرى البصرة و الموصل و كربلاء وغيرهم من المدن بحثاً عن العمل فيتسبب في اكتضاض سكانها وارباك اهلها وهو الكريم الاصل عزيز النفس الذي طالما اكلنا من يديه الكريمتين الرز ( التمن العنبر و النعيمة و الشامية) والدهن الحر يوم لم نكن نعرف الدهن النباتي بعد, نراه اليوم ( فلاحنا ) يأكل مثلنا حتى الفجل و الخيار و الطماطة المستوردة.
اكاد اصاب بالغثيان عندما اسمع عن مشاريع لبناء مساكن تبلغ اكثر من مليون جلّها في بغداد و المدن الكبيرة ولا اسمع عن مساكن مماثلة لها في القرى و الارياف و عن دورات تأهيل مهني للصناعات الزراعية و للثروة الحيوانية واعادة تأهيل واعمار هذه القرى و الارياف,
اكاد اصاب بجلطة ثانية و ثالثة عندما اسمع اخبار تفيد ان غالبية الشباب وجلهم من القرويين ما بين موضف حكومي يعتمد في مورده على الدولة غالبيتهم دفع عشرات الورقات الخضراء رشاوي لاجل تعيينه الذي و الذي ساهمت فيه المحاصصة لفساد الرشوة و المحسوبة هذا.
اتألّم عندما اتذكر باننا كنا نعيب على نظام الطاغية المقبور انه عسكر المجتمع بينما نحن على نفس الحالة السابقة من العسكرة تضاف لها ان الكثير من عساكرنا ممن هم مسجلين و يقبضون رواتب و لكنهم لا يواضبون على الدوام الرسمي في هذه القوى الامنية.
والانكى و الامر من ذلك أن الكثير من قادة العراق الجدد اليوم هم من ابناء تلك القرى وممن كانوا لاجيئن سياسيين قدموا من دول اوربا المؤآوية لهم و شاهدوا الصناعات الزراعية و انماء الثروة الحيوانية فيها بعد أن كانوا لاجئين فيها.
لا ازال اتذكر كيف كان آبائنا و اخوالنا واعمامنا يندبون حضهم عندما بدأوا يأكلون ما يسموه بيض المعمل و دجاج المعمل في اشارة الى بيض المائدة والدجاج المستورد.
خلاصة الموضوع:
لا اعتقد انني الوحيد الذي يشعر بهذا الشعور, فحتماً مثلي الكثير, فانا حجمي لا يتجاوز الواحد من اصل اكثر من ثلاثين مليون عراقي.
لاجل ذلك ساحاول ان اكتب بتواضع ما يمكنني ان اساهم في افكار و تصورات لهجرة معاكسة ( اي هجرة من المدينة الكبيرة الى القرى و الارياف).
فهنا في اوربا الاغنياء و المترفين و من ينشد الراحة و الدعة يذهب الى القرية التي هي اغنى و ارفه بكثير من المدينة.
انني كنت احلم ولا زلت احلم, واحتاج لمن يحلم معي و يساعد في تحقيق هذا الحلم.
لذلك استنهض همم اصحاب المواقع الالكترونية و منضمات المجتمع المدني ان تساهم معي في هذا الشأن والى اللقاء في حلقات قادمة تحمل هذا الهم.
بسم الله الرحمن الرحيم:
و قل اعملوا فسيرى عملكم و رسوله و المؤمنون.
صدق الله العلي العظيم.

  

بهلول الكظماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/06/30



كتابة تعليق لموضوع : بلاّعين الموس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسراء الفكيكي
صفحة الكاتب :
  اسراء الفكيكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيف تصبح أرهابياً..!  : فلاح المشعل

 السید السيستاني يستنكر حادث قتل خطباء مساجد أهل السنة بالبصرة  : وكالة نون الاخبارية

 مَسْؤُولِيَّتُنْا فِي بِلاْدِ آلْمَهْجَرِ* الجُزءُ الأَوَّل  : نزار حيدر

 تحرير صلاح الدين بالكامل من داعش وتطهیر ناحية الرياض وقرى جديدة بالحویجة

 أيها المصريين ابحثوا عن حسني مبارك في الجحور فأن قدوته صدام!!!  : الضواري امير

 الحشد الشعبي يطلق عملية تطهير في ديالى لرفع المخلفات الحربية لداعش

 كنت من المجرمين لكن لم اعدم ؟!  : سليمان الخفاجي

 ردا على من همش محافظتي !!!!  : ابو ذر السماوي

 البيت الثقافي البابلي ينظم جلسة حوارية عن آليات مكافحة الفساد  : اعلام وزارة الثقافة

 عندما يكون الهوى إلهاً؟!!  : د . صادق السامرائي

 مدونة الحشد العظمى  : رحيم الشاهر

 مدير شرطة كركوك يلتقي مجموعة من المواطنين والمنتسبين  : وزارة الداخلية العراقية

 النقد العشوائي والمقارنة الجائرة؟  : علي حسين الخباز

 ترجمة مسيرة العشق فكرا؟  : سجاد العسكري

 رسالة الى الرئيس طالباني حول ديوان الرئاسة - الجزء الاول  : منى ابراهيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net