صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلنِّمْرُ..إِنْتِصارُ الدَّمِ عَلى [الشَّرْعِيَّةِ] ألآيةُ نَزَلَت في (سَلْمَان)! (٢)
نزار حيدر

   انّ المتتبّع لفتاوى فقهاء البلاط على مرّ التاريخ، ومنهم اليوم فقهاء بلاط (آل سعود) يرى انّها تدورُ مدار الحلال والحرام فقط، فكلُّ ما يفعلهُ وليُّ الامر فهو حلالٌ وكلُّ ما يفعلهُ غيره فهو حرام، ففتاوى البلاط تحلّل فساد الحاكم وانحرافهُ واراقتهُ للدّم وتجاوزهُ على حقوق النّاس وكلّ منكرٍ يفعلهُ الحاكم لانّه وليُّ الامر فهو المالِك وهو السَّيّد الذي بيدهِ كلّ شيء.

   انّهُ الشّرع والشّرعيّة، فالدّينُ يدورُ مدار اقوالهِ وافعالهِ، ولذلك لا يجوز الحديث عن فضائحه الاخلاقيّة التي أزكمت الأنوف في العديد من عواصم العالم مثل باريس ولاس فيغاس ونيويورك ومونت كارلو وغيرها، كما لا يجوزُ (شرعاً) إماطة اللّثام عن اسرافهِ وتبذيرهِ لاموال المسلمين خاصّة التي يُجبيها من موسم الحجّ كلّ عام وعلى طول العام من مواسم العُمرة والزّيارة، والتي تُقدّر بالمليارات، اذ لا يجوزُ شرعاً الكشف عن موارد صرفِ هذا المال في الملاهي والخمّارات العالمية وعلى ملاذ أسرة وليّ الامر، او ما يصرفهُ هو شخصيّاً عندما يذهب الى مُنتجعات أوربا والمغرب والتي يصطحب معه آلاف الجواري والغلمان والخصيان وغير ذلك، وتجاوزه على الحقّ العام في مثلِ هذه المُنتجعات، كما حصل ذَلِكَ في صيفِ العام الماضي، عندما حاول (وليّ الأمر) سلمان آل سَعود ضمّ الشاطئ العُمومي في الريفيرا الفرنسيّة إلى (الفيلّا) التابعة له، والتّخطيط لبناء دُرج وممرّات خشبيّة ممتدّة من مقرِّ إقامتهِ في الفيلّا وصولاً إلى شاطىء (ميراندول) في بلدة فالوريس. ممّا أثار غضب الأهالي وتوقيع أكثر من 100 ألف مواطن فرنسي على عريضةٍ ضِدَّ (وليّ الأمر) والوفد المرافق له لضمّهِ جزء من ساحل البحر الأبيض المتوسط لشاطئ فيلّتهِ الواقعة هناك، وذلك لغرض قضائهِ مع حاشيتهِ عطلتهِ الصّيفيّة في فرنسا.

   لا يجوزُ كلُّ ذلك، فوليّ الامر يَسأل ولا يُسأل!.

   فيما تُحرّم فتاوى البلاط، من جانبٍ آخر، كلّ شيء يحرّض على وليِّ الامر او يهدّد مُلكهُ ويطعن بشرعيّته، او حتّى اذا يعرّضها للمساءلة، فالكلمة اذا لم تكن واحدة من إثنين لا ثالث لهما فهي حرامٌ عقوبتها حزّ الرّقاب، فإمّا ان تُسبّح بحمدِ الحاكم وتمجّد بعطاياه، او أن تطعن بمعارضيهِ ومناوئيهِ.

   كذلك فانّ التّظاهر والاعتصام والكتابة لتعرية ظُلم وليّ الامر والكشف عن انحرافاتهِ وجرائمهِ، ان كلّ ذلك حرامٌ وممنوعٌ يلزم القَصاص (الشّرعي) الذي لا يقلّ عن قطعِ الرّقاب.

   ومن اجل ان تكون الفتوى دينيّة بامتياز ترى فُقهاء البلاط يُصدّرون فتاواهم بالآيات والرّوايات من أجل ان لا يدَعوا ثغرةً، ومن ايّ نوعٍ كان، ينفذ منها (المُغرِضون) و (المشرِكون) و (الكفَرة) للطّعن بالأحكام (الشَّرْعِيَّةِ) متزامناً ذلك بأحاديث متلفزة لكبير فقهاء البلاط، أعمى البصرِ عادة، يبرّر فيها قطع الرّقاب ويُحَرِّم الاعتراض ولو بحرفٍ.

   ومن الجدير بالذّكر انّهم يَرَوْن انّ كلّ آيات أولي الامر الواردة في القرآن الكريم  نزلت بحكّامهم فقط دون سِواهم، فعندما اعترضَ مواطنٌ سوريّ على أحدهم بالقول؛ الا تسوقون لنا آية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ} للردّ على ايّ تحرّك ومن ايّ نوعٍ كان ضِدَّ الحكّام (وُلاة الامر)؟ فكيف تحرّضوننا على الحكم في سوريا؟ فردّ عليه بالقول؛ هذه الآية نزلت في (سَلْمَان)!.

   تأسيساً على هذا النّوع من تسخير الدّين والقرآن والسّيرة المزيّفة لخدمة النّظام القبلي الحاكم في الجزيرة العربية، لذلك ليس من المستغربِ ابداً ان تتساوى الأحكام القضائيّة التي تصدر بحقّ الإرهابي الذي تقبض عليه الأجهزة الأمنيّة 

المختصّة متلبّساً بجريمةِ قتلٍ وتفجيرٍ وتدميرٍ وحرق، وبين الآخر الذي تعتقلهُ السَلطات الأمنية متلبّساً بجريمة (تغريدة) على فيس بوك او تويتر، كما حصل أمس لزوجة المُعتَقل وليد ابو الخير، والآخر الذي تهمتهُ قولهُ كَلِمَةُ حقِّ عند سلطانٍ جائر وحاكمٍ ظالم، فكلّ هذه التّهم بمثابة الخروج على طاعة وليّ الامر، والذي يعني خروجٌ على الشّرعية الدّينيّة، اي خروجٌ على الله تعالى وسلطتهِ وظلّه في الارض!.

   انّ شرعيتهُ المهزوزة المبنيّة على رمال هي التي تجعل مِنْهُ نظاماً خائفاً ومرعوباً ومرتعداً يقسو في احكامهِ ضدّ ايّ مواطن ينبس ببنت شفة.

   بل انّ ذلك يجعل مِنْهُ نظاماً مُستَنفَراً طوال الوقت يخشى من كل ما يتعلّق بالتّغيير والإصلاح وادواتهما، وبالدّيمقراطية وأدواتها وبحقوق الانسان ومبادئها، فترى انّ فرائصهُ ترتعد من مصطلحات مثل الحراك، التغريدة، المشاركة، المساواة، التعدديّة، الحقوق، صندوق الاقتراع وغير ذلك من الأسماء والعبارات والمصطلحات التي تشير الى الإصلاح والتغيير، ولهذا السّبب صدرت فتاوى فقهاء البلاط تُحرّم تداول مثل هذهِ المصطلحات في وسائل التّواصل الاجتماعي وغيرها وتعتبرها حراماً وكفراً بُواحاً لانّها تقود الى المفسدة واثارة الفوضى وإزعاج وُلاة الامر.

   هذا على الصّعيد الداخلي، امّا على الصّعيد الخارجي فَلِكون نظام القبيلة الفاسد لا يمتلك ايّة شرعيّة ومن ايِّ نوعٍ كان، الا شرعية الدّم والهدم، شرعيّة السّيف، التي أقام عليها ملكهُ في بلاد الحرمين، لذلك تراه يترصّد ايّ تغييرٍ يشهدهُ ايّ بلدٍ من بلدان المنطقة، أو حتّى محاولة.

   يتبع 

    ١٣ كانون الثّاني ٢٠١٦ 

                       للتواصل؛

E-mail: nhaidar@hotmail. com


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/14


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •    لا نُريدُ مِنكُم تَوصِيفاً، تحمَّلُوا المَسؤُولِيَّة! مَعرَكَةُ ترامْب لَيسَت مَعَ طَهرَان!  (المقالات)

    • لا تستقرَّ الديمقراطيَّةُ بجَناحٍ مَهيضٍ! [البقيعُ] جريمةٌ [وهابيَّةٌ - سَعوديَّةٌ] مُشترَكةٌ!  (المقالات)

    • تَهدِيمُ [البقيع] إِرهابٌ [حَضارِيٌّ]!  (المقالات)

    • قِوى إِقليميَّة ومحليَّة تسعى لِتوريطِ العراق! واشنطن فقدت الكثير من مصداقيَّتها الدَّوليَّة!  (المقالات)

    • حَذارِ مِن التَّقَهقُر إِلى تاريخ [١٤ تمُّوز ١٩٥٨]! وغَيمَةٌ مِن الشُّكوك تُغطِّي قِمَّة سَنغافُورَة!  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : أَلنِّمْرُ..إِنْتِصارُ الدَّمِ عَلى [الشَّرْعِيَّةِ] ألآيةُ نَزَلَت في (سَلْمَان)! (٢)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري
صفحة الكاتب :
  عبد الجبار نوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 مصرف الرافدين يعلن شمول جميع العراقيين بـ"كارت" الدفع الالكتروني

 العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُعلن عن إقامتها مهرجانَ الإمام الباقر(عليه السلام) الثقافيّ العالميّ الأوّل..  : موقع الكفيل

 هل سيخرس اوباما ويـُبكمْ النجيفي!  : ماء السماء الكندي

 وزارة الشباب والرياضة تواصل تحضيراتها للاحتفال ببغداد عاصمة للإعلام العربي  : وزارة الشباب والرياضة

 عضو مجلس النواب ابتسام الهلالي تزور مديرية شهداء كربلاء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 أنامل مُقيّدة – الآصفي الزاهد الورع  : جواد كاظم الخالصي

 إرهاب مباح..!  : محمد الحسن

 افتتاح سوق في مخيم عيون ميسان للنازحين وتوزيع المحلات على مستحقيها  : اعلام محافظ ميسان

 ورقة عمل في مواجهة الإرهاب  : محمود الربيعي

 الانتخابات المحلية العراقية 2013... قراءات ومعطيات  : عدنان الصالحي

 بمناسبة انعقاد قمة العار وقرصنة مقعد سورية العروبة وكذبة نيسان  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 لِقَناةِ (الفَيْحاءِ) الفَضائِيَّةِ عَنِ الخِطابِ المَرْجِعي اليَوْم؛ فاسِدُونَ نَمّامُونَ ( 1 )  : نزار حيدر

 بيان من كوردستان/ محمد بديوي

 علي كامل الشبلاوي.. شهيد مختلف..!  : اسعد كمال الشبلي

 محافظ ميسان يعلن عن المصادقة على التصميم الأساسي الجديد لحي المصطفى  : حيدر الكعبي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109758115

 • التاريخ : 16/07/2018 - 23:38

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net