الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يفتتح المرحلة الثانية من مشروع تذهيب القبة العلوية المطهرة

النجف الأشرف /

أعلن الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة سماحة السيد نزار هاشم حبل المتين عن قرب الانتهاء من مشروع ترميم وتذهيب القبة العلوية خلال الأشهر القليلة القادمة .

جاء ذلك خلال حفل افتتاح المرحلة الثانية من المشروع بحضور نخبة من ممثلي المرجعية الدينية العليا وممثلي مكاتب مراجع الدين العظام، وعدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية في النجف الاشرف .

وقال الأمين العام خلال تصريحه لوسائل الإعلام بهذه المناسبة " إن كوادر العتبة العلوية المقدسة وبالتعاون مع مؤسسة الكوثر لاعمار العتبات المقدسة في العراق، باشرت هذا اليوم بالمرحلة الثانية بعد أن أنجزت كوادر العتبة العباسية المقدسة المرحلة الأولى والتي اشتملت على تذهيب رقبة القبة الشريفة.

وأضاف السيد حبل المتين، ان" هذه المشروع يشتمل على إعادة صيانة الأجزاء المتضررة من القبة ومن ثم طلاء القطع الذهبية من جديد وإعادتها الى أماكنها الأصلية مع الحفاظ على القيمة التاريخية لها.

وبين الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة "إن العام الحالي سيشهد الانتهاء من أعمال تذهيب القبة العلوية بشكل كامل ".

إلى ذلك قال عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المهندس مظفر محبوبة " إن آخر عملية تذهيب للقبة كان خلال عامي 1969- 1970 من قبل احد المحسنين في النجف وقبل عام من الآن تمت المباشرة بالمشروع حيث تم انجاز المرحلة الأولى منه واليوم تباشر العتبة المقدسة المرحلة الثانية وهي تذهيب الجزء العلوي للقبة حيث تستهلك كل قطعة ذهبية ما مقداره 12 إلى 15 غم من الذهب".

في سياق متصل قال عضو اللجنة المشرفة على مشروع التذهيب والصيانة المهندس فلاح الصراف انه "نتيجة للظروف التي أثّرت على القبة الشريفة بسبب العوامل الجوية فقد تمت المباشرة بالمشروع خلال عام 2012 حيث وافقت رئاسة ديوان الوقف الشيعي على تمويل المشروع من خلال شراء 100 كيلو غرام من الذهب عن طريق البنك المركزي العراقي وقد باشرت ورشة التذهيب التابعة إلى العتبة العباسية المقدسة بعملية تذهيب عنق القبة العلوية وبارتفاع 5 أمتار وعشرين سنتيمتر وفق المواصفات القياسية المطلوبة، كما تمت عملية تبديل شبابيك القبة والبالغة اثني عشر شباك علما أن عدد القطع الذهبية التي تم استبدالها في هذه المرحلة بلغ ألفين وخمسمائة وخمسة وعشرين قطعة".

وأضاف" أما المرحلة الثانية فقد تم خلالها قلع القطع البالغ عددها تسعة آلاف ومائتين وسبعة عشر قطعة وإعادة ترقيمها حيث أن العدد الكلي للقطع الذهبية حول القبة يبلغ احد عشر ألفا وسبعمائة واثنان وأربعون قطعة وقد تم إنشاء ورشة لإصلاح وتذهيب القطع ".

رئيس قسم الصيانة في العتبة المقدسة المهندس حيدر إحسان هاشم، اوضح من جانبه أن " مشروع تذهيب القبة الشريفة يستوعب أكثر من 9700 قطعة نحاس مذهبة ، يستغرق تذهيب القطعة الواحدة من 15 -17 غرام ذهب عيار 24 قيراط ، كما ان مدة الانجاز سنة واحدة بعمل شركة بهجت الكوثر الايرانية وبالتعاون مع كوادر العتبة المقدسة ".

وأضاف" ان هناك عدة مراحل يتم فيها التعامل مع الطابوقة المذهبة الواحدة، حيث تتضمن المرحلة الاولى فتح الطابوقة ثم تعديلها بعد ذلك تجري عليها عملية الغسل ثم التذهيب بعدها طلائها من الخلف ثم تكون المرحلة النهائية وهي تركيب الطابوقة في مكانها الأصلي مع الحفاظ على القيمة الأثرية لهذه القطع ".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/15



كتابة تعليق لموضوع : الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يفتتح المرحلة الثانية من مشروع تذهيب القبة العلوية المطهرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net