صفحة الكاتب : عزيز الابراهيمي

غلاء المهور إهانة لقدسية الزواج
عزيز الابراهيمي

ذكر الطباطبائي في ميزانة عند تفسير قوله تعالى (وأمر بالعرف) ما نصه: " والعرف هو ما يعرفه عقلاء المجتمع من السنن والسير الجميلة الجارية بينهم بخلاف ما ينكره المجتمع وينكره العقل الاجتماعي من الأعمال النادرة الشاذة", وقد ذكر المرحوم محمد متولي الشعراوي تعريفا جميلا للعرف مفاده: " هو ما تعرف العقول صوابة, وتطمئن اليه النفوس, ولا يخالف شرع الله".

تأخذ الأعراف حيزا كبيرا من حياة مجتمعنا, وتؤطر اغلب العلاقات بين افراده, وهي نتاج الثقافة السائدة فيه, فقد تتعارض في قسم منها مع الشريعة, وقد تتوافق, ويمكن حصرها في ثلاث أصناف؛ أولها ما يخالف العقل السليم و الشريعة المقدسة, ومن امثلتها ظواهر غسل العار, والتي تحدث في اغلب الأحيان على الظن والشبهة, اما الأخر فيخلوا من مخالفة العقل والشرع, اذ يندرج ضمن الممارسات المباحة, لكنه يرهق حياة الناس, ويحول دون سعادتهم, ومن أمثلة ذلك الولائم التي تقام في مجالس العزاء, وغلاء المهور, وغيرها كثير, أما الأخير فيكون مما يدعوا إليه العقل والشرع, كشدة محافظة الرجل على أهله ورعايته لهم.

لعل الصنف الثاني من أكثر الأصناف التي يعاني منها المجتمع, فلكونه يقع في دائرة المباح فانه يشهد نموا مستمراً وسريعاً, تبعا لسرعة الحضارة, وتبدل الأذواق, التي يعج بها واقعنا اليوم, فمنشأ العرف فكرة مقبولة, ينتج عنها ممارسة معينة, ثم يأتي دور التكرار ليثبتها ضمن قائمة الاعراف الاجتماعية, ولكن الحال لا يبقى كما هو, اذ إنها تخضع لمتغير آخر, وهو الإفراط الذي يكسوها من خلال التطبيق, لتصبح بعد فترة وجيزة من الأمور التي يأن المجتمع تحت وطئتها.

المهور من الأمور التي لم تحددها الشريعة, بل تركتها الى العرف الاجتماعي يضبطها بحسب وجود الإمكانيات, والوضع ألمعاشي العام, لكنها عمدت الى إشاعة ثقافة قلة المهور, وقرنتها بالبركة, فصارت بحسب الشريعة معيار الأفضلية في النساء, فقد روي عن النبي الاعظم (أفضل نساء امتي أصبحهن وجها، وأقلهن مهرا) وذلك لان رباط الزوجية رباط مقدس, ليس للأمور المادية الا توفير الضروريات, بالمقدار الذي لا يخلق منها عقبة  في طريق هذا البناء الإلهي العظيم فقد ورد في الحديث " ما بُني بناء في الاِسلام أحبُّ الى الـ.. عزّ وجل من التزويج".

لو القينا نظرة متفائلة, عن واقع المهور اليوم, لألفينا ان اقلها؛ يبلغ المقدم فيه خمسة ملايين دينار  و المؤخر كذلك, فضلا عما يعطى لها تحت بدعة (بايدها) ... دعونا نأخذ حالة مثالية, لنرى هل تتوافق تلك المهور مع متوسط دخل الفرد العراقي اليوم, وليكون مثالنا معلم تخرج للتو, وتعين على ملاك وزارة التربية, براتب 600 الف دينار كحد أقصى, كم يحتاج هذا الشخص من سنين حتى يستطيع جمع مقدم المهر لزواجه, مضافا إليه النفقات الأخرى, من الأثاث, والولائم وغيرها؟ والسؤال الأكثر أهمية, فيما لو انفق هذا المسكين ثلاث إلى أربع سنوات من عمره في جمع هذا المبلغ, هل يفكر في اختيار مثيلته في العمر, أم يعمد الى اختيار من تصغره بأربع الى خمس سنوات؟ الأمر الذي يراكم من أعداد العوانس في المجتمع, بشكل يدعوا للفزع, ليبقى السؤال الأكثر إلحاحاً, كم نسبة الشباب الذين يجدون فرص عمل تؤهلهم لجمع تلك المبالغ؟.

الإرادة الصادقة, النابعة من الحرص على المجتمع, لو توفرت لدى كبار السن ومن بيدهم الحل والعقد, من الوجهاء, ورجال الدين, يساندهم في ذلك وسائل الإعلام والمثقفين, فإنهم قادرون على خلق عرف يستمرئ المهور القليلة, ويحول دون عزوف الشباب عن الزواج, وبذلك نساهم في وجود مجتمع لا تسوده العقد النفسية, والانحرافات والظلامات

  

عزيز الابراهيمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/16



كتابة تعليق لموضوع : غلاء المهور إهانة لقدسية الزواج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن سامي
صفحة الكاتب :
  حسن سامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نقد نظرية التطور – الحلقة 5 – دلالة النظرية تجاه الانسان وتجاه نظرية الصانع الحكيم للكون والحياة : اية الله السيد محمد باقر السيستاني  : صدى النجف

  أماه.....يا أماه  : دلال محمود

 ثلاث رايات رفعها الامام الحسين عليه السلام  : صادق غانم الاسدي

 بمولد الهدى .. ستتحرر الانبار!  : عباس الكتبي

 تفجير انتحاری فی تركيا یوقع 30 قتيلا وعشرات الجرحى

 مواقع التواصل الاجتماعي هل سببت العزلة داخل الاسرة  : سعديه العبود

 المسلم الحر تستنكر الاستخفاف الرسمي بارواح المدنيين في العراق  : منظمة اللاعنف العالمية

 قبل التكلم عن الدين هل نحن مؤمنين ؟!!  : حيدر محمد الوائلي

 ثورة الإصلاح تحتاج لبصمة رجل شجاع !.  : رحيم الخالدي

 التجديد الديني على النهج البورقيبي ضرورة تاريخية  : محمد الحمّار

 مخالفة الوهابية لسنة رسول الله في نبش القبور ؟؟  : الشيخ جمال الطائي

 إجابة مكتب سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظلّه ) حول صيام منتسبي قواتنا الأمنية في قتالهم ضد الإرهاب

 بفضل حنكة قيادة الوفد وفاعلية المشاركة..العراق عضوا مناوبا في منظمة العمل الدولية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العدل جوهر الحياة الطيبة!!  : د . صادق السامرائي

 التنظيم الدينقراطي يهنىء الولايات المتحدة الامريكية بذكرى عيد الاستقلال  : التنظيم الدينقراطي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net