صفحة الكاتب : صالح الطائي

المعترضون على تذهيب قبة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
صالح الطائي

بعد أن تحدث المسؤولون عن العتبة العلوية المشرفة عن كمية الذهب المستخدم في تذهيب القبة والمنائر وعن مصدره، ارتفعت الأصوات النشاز لتدين هذا العمل مدعية أن فقراء المسلمين أولى بهذا المال من المنائر وأن الوضع الاقتصادي للبلد لا يسمح بمثل هذا التبذير، وان توزيع تلك الأموال على المحتاجين أكثر نفعا من تذهيب القبة وغيرها من الأقوال التي يراد بها نصرة الشيطان وتوهين العقيدة، وتهييج الناس وحثهم على الاعتراض أو التضجر والامتعاض، ولهؤلاء وغيرهم ولكل المتصيدين في المياه الآسنة، أقول:

لقد سكت عن مثل هذا الأمر من هو أفضل منكم، فلماذا الضوضاء والضجيج والزعيق؟ إن كنتم جهلاء بالموروث، فخذوا الحكمة من تاريخكم الذي تدعون أنكم تدافعون عنه، وإن كنتم تتقصدون الإساءة، فالإساءة تعود عليكم وتفضح جهلكم، وإليكم الدليل:

من المعروف تاريخيا أن الكعبة المشرفة لم تخل من وجود الحلي فيها، وكان (تبع) أول من كسا الكعبة كسوة كاملة، وجعل لها بابا يغلق، وأن عبد المطلب بن هاشم صنع لها باباً من حديد وحلاّه بالذهب، وقد كان بذلك أول من حلىّ الكعبة بالذهب. وتم تغيير الباب مرات عدة إلى عام 1405 حيث غير، وجعل فيه من الحلية الفضية ما زنته 166 رطلاً ، وطلي بالذهب البندقي بما قيمته ألف دينار، وكان ذلك زمن السلطان العثماني مراد الرابع. وصنع بابا ثانيا في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1363هـ ، أما الثالث فصنعه الملك خالد بن عبد العزيز من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم للبابين حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99 بتكلفة إجمالية بلغت 13 مليونا و420 ألف ريال عدا كمية الذهب.

ومن المعروف تاريخيا أن حلية الكعبة أثارت جدلا  مثل جدلكم العقيم الذي أثرتموه اليوم عن مرقد وليد الكعبة علي بن أبي طالب (ع)، وقد جاء في الصحاح وغيرها(1)

 

- أخرج البخاري في صحيحه، باب "كسوة الكعبة": حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب ، حدثنا خالد بن الحارث، حدثنا سفيان، حدثنا واصل الأحدب عن أبي وائل، قال: جلست مع شيبة على الكرسي في الكعبة، فقال: لقد جلس هذا المجلس عمر رضي الله عنه، فقال: لقد هممت أن لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا قسمته. قلت: إن صاحبيك لم يفعلا. قال : هما المرآن أقتدي بهما(2). 

 

- ذكر عند عمر بن الخطاب(رض) في أيامه حلي الكعبة وكثرته، فقال قوم: لو أخذته فجهزت به جيوش المسلمين كان أعظم للأجر، وما تصنع الكعبة بالحلي ؟ فهم عمر بذلك، وسأل عنه عليا(ع)، فقال ؟ إن هذا القرآن أنزل على محمد (ص) والأموال أربعة: أموال المسلمين فقسمها بين الورثة في الفرائض .

والفيء فقسمه على مستحقيه. 

والخمس فوضعه الله حيث وضعه. 

والصدقات فجعلها الله حيث جعلها. 

وكان حلي الكعبة فيها يومئذ فتركه الله على حاله، ولم يتركه نسيانا، ولم يخف عنه مكانا، فأقره حيث أقره الله ورسوله.

فقال له عمر: لولاك لافتضحنا. وترك الحلي بحاله.

- عن شقيق عن شيبة بن عثمان قال: قعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في مقعدك الذي أنت فيه فقال: لا أخرج حتى أقسم مال الكعبة - بين فقراء المسلمين - قال قلت: ما أنت بفاعل. قال: بلى لأفعلن. قال، قلت: ما أنت بفاعل. قال: لم؟ قلت: لأن رسول الله (ص) قد رأى مكانه وأبو بكر (رض) وهما أحوج منك إلى المال فلم يخرجاه. فقام فخرج.

وفي لفظ آخر: قال شقيق: جلست إلى شيبة بن عثمان في المسجد الحرام، فقال لي: جلس إلي عمر بن الخطاب (رض) مجلسك هذا، فقال: لقد هممت أن لا أترك فيها - أي في الكعبة - صفراء ولا بيضاء إلا قسمتها. قال شيبة، فقلت: إنه كان لك صاحبان فلم يفعلاه: رسول الله (ص) وأبو بكر (رض). فقال عمر: هما المرءان أقتدي بهما .

- عن الحسين: إن عمر بن الخطاب(رض)، قال: لقد هممت أن لا أدع في الكعبة صفراء ولا بيضاء إلا قسمتها، فقال له أبي بن كعب: والله ما ذاك لك. فقال عمر: لم؟

قال: إن الله قد بين موضع كل مال، وأقره رسول الله (ص) فقال عمر: صدقت.

وفي طريق آخر لهذه الرواية، عن الحسين، قال: "إن عمر أراد أن يأخذ كنز الكعبة فينفقه في سبيل الله، فقال له أبي بن كعب: قد سبقك صاحباك، فلو كان فضلا لفعلاه" وفي رواية عبد الرزاق: "فقال له أبي بن كعب: والله ما ذاك لك. قال: ولم؟ قال: أقره رسول الله (ص)".

قال ابن بطال : أراد عمر لكثرته إنفاقه في منافع المسلمين ، ثم لما ذكر بأن النبي (ص) لم يتعرض له أمسك، وفي ذلك تعظيم الإسلام وترهيب العدو .

وقال القرطبي: غلط من ظن أن المراد بذلك حلية الكعبة، وإنما أراد الكنز الذي بها، وهو ما كان يهدى إليها، فيدخر ما يزيد عن الحاجة. وأما الحلي فمحبسه عليها كالقناديل، فلا يجوز صرفها في غيرها.

وقال ابن الجوزي: كانوا في الجاهلية يهدون إلى الكعبة المال تعظيما لها، فيجتمع فيها.

إن المال الذي أنفق على شراء الذهب لم يؤخذ من خزينة الدولة ولم يؤثر على ميزانية البلاد ولم يستقطع من حق الفقراء أو الحشد الشعبي، فحقوق كل تلك الجهات مضمونة مكفولة، والعتبة العلوية مثل العتبات الأخرى تنفق على هذه الجهات أكثر مما تنفقه الدولة والحكومة ولاسيما الإنفاق على الفقراء والمعوزين والمرضى وعلى الحشد الشعبي المبارك.

فهل يكفي هذا لتذكيركم بأن تذهيب قبة الإمام علي بن أبي طالب(ع) فيه تعظيم للإسلام وترهيب للعدو، أم تريدون أن نسوق مئات الأدلة الأخرى للرد عليكم وبالدليل القاطع.!

الهوامش

(1) ينظر:  صحيح البخاري ج3/ ص 81، في كتاب الحج باب كسوة الكعبة، وفي الاعتصام أيضا، وأخبار مكة للأزرقي، وسنن أبي داود ج1/ ص 317، وسنن ابن ماجة ج2/ص 269، وسنن البيهقي ج5/ص 159، وفتوح البلدان للبلاذري ص 55، نهج البلاغة ج2/ ص 201، والرياض النضرة ج2/ ص 20، وفتح الباري لابن حجر، ج3/ ص 358، كنز العمال للمتقي الهندي، ج7/ ص 145 .

(2) الحديث 1594- 7275.

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/19



كتابة تعليق لموضوع : المعترضون على تذهيب قبة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاطمة نادى حفظى حامد
صفحة الكاتب :
  فاطمة نادى حفظى حامد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يافلسطين السعودية تحارب الاسلام المخلص لكم .  : علي محمد الجيزاني

 البرلمان بين المطرقة والسندان  : محمد حسن الساعدي

 القوات الامنية تعتقل زعيم ما يسمى بـ (حركة نصر الله ) وتعلن تبعيته للصرخي

 حكايات غلوبي  : هادي جلو مرعي

 الصحافة والإعلام وأحمــــدي نجـــــــاد في الميزان  : الشيخ علي العبادي

 البيت الثقافي البابلي ينظم دورة (صياغة خطاب إعلامي غير تحريضي)  : اعلام وزارة الثقافة

 جمع التواقيع لارغام الشعب على عدم انتخاب المالكي  : سامي جواد كاظم

 وزارة الخارجية العراقية تؤكد دعمها للدولة الفلسطينية  : وزارة الخارجية

 إن كنا حقا طالبي نجاة أو مدعين للحسين أتباع  : مهند قاسم

 خلال ندوة عقدتها الوزارة وزير التخطيط يؤكد أهمية البعد الإنساني لمرحلة ما بعد التحرير  : اعلام وزارة التخطيط

 رئيس مجلس محافظة ميسان يحضر مؤتمر برلمان الشباب الذي اقيم على قاعة المركز الثقافي  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 حدود كردستان الجديدة تفضحها التايمز  : سهيل نجم

 الجهاد هو استجابة لنائب الامام  : باقر جميل

 وفد الموسوعة الحسينية الى باكستان يلتقي وزير الشؤون الدينية  : الرأي الآخر للدراسات

 لماذا يستحب صوم عيد الغدير وعدم حرمته؟

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net