صفحة الكاتب : صادق الصافي

مُعلمْ الناس ..و.. مُعلمْ النفس.!
صادق الصافي

أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم – قرآن كريم
قال أعرابي لأبنه.. أُسكتْ ياأبن الآمه .!! يعيره
فقال أبنه.. والله اِنها لأعذر منك ,لأنها لم ترض ألا حرا.!!

توصف قلوب العباد على أنها بين أصبعين,يقلبها الخالق كيف يشاء... دليل ضعف البشر.! وتبقى الحياة مستمرة لاتتوقف على أحد مهما بلغ الأبهة والهيبه.! أما التعامل مع الناس فأنه من أصعب الفنون- كون البشر يتشابهون في كثير من الصفات والأهتمامات,ويختلفون في صفات وأهتمامات أخرى- وأن رضى الناس غاية لاتدرك- وفي السلطة والجاه والثروة وعند الشدائد يحدث الأختبارالحقيقي لأخلاقيات البشر.!

فالنفس الشريفة تميل نحوالعمل والخيروالعلم ,وتراعي النزاهة, وتحتمل الضررجهد ماأحتملت.؟ والنفس فيها ميول الى الشر,فأذا لم تعودها على الحق..عودتك على الباطل.؟ والحكام في بلداننا بمختلف تسمياتهم – ملوك - أمراء- رؤساء – هم بشر مثلنا, الغالب عليهم ربما سلبت من قلوبهم الخير و  الرحمة ,فصارت قلوبهم مظلمة سقيمة, أخلى من جوف بعير.!! نصحهم الواعظون....   لكنهم لايجيدون القول ولايحسنون صنعاً.؟

ياأَيُّها الرَّجلُ المُعلمُ غَيرهُ ........................ هلّا لنفسِكَ كان ذا التعليمُ.؟

يذكر أن رجلاً شتم أبا ذرْ- فقال له أبا ذرْ.. ياهذا لاتُغِرق في شتمنا, ودع للصلح موضعاً, فأِنا لانكافئ من عصى الله فينا, بأكثر من أن نطيع الله فيه.!
قال دَشَليمُ الملكُ ل بيديا الفيلسوف,كما جاء في كتاب كليلة ودمنه.

أضرب لي مثلاً في شأنِ الرجلِ الذي يرى لغيره ولايراه لنفسه.!

قالَ الفيلسوفُ-أَنَّ مَثَل ذلك مَثَلُ الحمامةِ والثعلبِ ومالك الحزينِ..قالَ الملكُ..ومَا مثلهنَّ .؟

قال الفيلسوف – كانت حمامة تعمل عشها على رأس نخلة طويلة في عنان السماء.. لايمكنها من عمل العش اِلا بمعاناة وشدة وتعب لطول النخلة.! وكانت أذا فرغت من نقل العش, باضت,ثم حضنت بيضها؟ فأذا فقس البيض وأدرك فراخها.!

جاءها ثعلب عند نهوض فراخها,فيقف أسفل النخلة فيصيح بها ويتوعدها أن يصعد أليها أن لم تلقي اليه أحد صغارها..فتخاف الحمامة فتلقيه اليه فيأكله.؟ فبينما هي ذات يوم وقد كبر فراخها أذ أقبل مالك الحزين,فصار على جذع النخلة, فلما رأى الحمامة كئيبة حزينة شديدة الهم.!

قال لها.. مالي أراك كاسفة البال,سيئة الحال.؟ فقالت له.. يامالك الحزين..أن ثعلباً ابتليت به,فكلما جاء لي فراخ, جاء لي يتهددني ويتوعدني,ويصيح من تحت النخله,فأخاف منه,فأطرح له أحد فراخي.ّ! قال لها مالك الحزين .. نصيحتي لك ..أذا أتاك الثعلب فقولي له, لاألقي اليك فرخي, فأعمل مابجهدك,فأنك تغرر بنفسك .؟ حتى لو صعدت النخله فأني أطير وأنجو بنفسي .؟ فلما علمها مالك الحزين هذه الحيلة, طار وأستقرعلى شاطئ النهر, وأقبل الثعلب في الوقت الذي عرف أن مالك الحزين علمها الحيلة.؟ وكان الثعلب غاضباً من مالك الحزين يريد به المكيدة والأنتقام .؟ فتوجه الى مالك الحزين الى شاطئ النهر وكان واقفاً.. فقال له الثعلب..

يامالك الحزين..أذا أتتك الريح عن يمينك,فأين تجعل رأسك.؟ قال- عن شمالي..
قال له ..فأذا أتتك الريح عن شمالك..أين تجعل رأسك .؟ فقال- عن يميني أو خلفي
قال فأذا أتتك الريح من كل أتجاه ومن كل ناحية.. فأين تجعل رأسك.؟ قال أجعله تحت جناحيّ.؟ قال وكيف تستطيع أن تجعله تحت جناحك.! فأنا لاأصدق ذلك .؟ قال بلى –

 قال أرني كيف تصنع,فلعمري يامعشر الطير,لقد فضلكم الله علينا.! أنكن تدرين في ساعة واحدة مثل ماندري في سنه! وتبلغن ما لانبلغ وتدخلن رؤوسكن تحت أجنحتكن من البرد والريح؟ فهنيئاً لكن ..فأرني كيف تصنع.؟
فأدخل الطائر رأسه تحت جناحه .؟ فوثب عليه الثعلب وأمسك بعنقه.! ثم قال له – تعطي النصائح للحمامة..وتعلمها الحيلة لتحمي نفسها.! وتنسى أن تعطي النصيحة لنفسك .! ثم فتك به الثعلب وأكله .؟...
 وهكذا حال حكام بلداننا.. ينصحون الناس وينسون أنفسهم .. فسقطوا وسيسقطون.!!

كتب الشاعرأحمد مطرعن الحاكم الصالح ..فأجاد........

وصفّوا لي حاكماّ,.. لم يقترف, منذ زمان,فتنة أو مذبحه.! لم يكذب,لم يخن, لم يطلق النار على من ذمّه..لم ينثر المال على مدحه .؟ لم يضع فوق فم دبابة , لم يزدرع تحت ضمير كاسحه.! لم يضطرب,لم يختبئ من شعبه..خلف جبال الأسلحه .؟ هو شعبيّ, ومأواه بسيط, مثل مأوى الطبقات الكادحه.؟ ... زرت مأواه البسيط البارحه , وقرأت الفاتحه ..؟  

زرت مأواه البسيط البارحه, وقرأت الفاتحه.؟
 

  

صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/02



كتابة تعليق لموضوع : مُعلمْ الناس ..و.. مُعلمْ النفس.!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد نجم الزيدي
صفحة الكاتب :
  امجد نجم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السوداني يتفقد جناح وزارة العمل في معرض بغداد الدولي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الشيخ محمد رضا المظفر ( قدس سره ) رجل العلم و داعية الإصلاح  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 ضبط مغالاةٍ في عقدين مُبرمين لشراء أذرع تحميلٍ بقيمة 126 مليون دولار  : هيأة النزاهة

 المركز العالمي للثقافة والفنون يحتفي بالدكتور عبود الحلي  : حسين النعمة

  دراسة ٌ لقصَّةِ " بجانب أبي " – للأطفال - للكاتب والشاعر الاستاذ " سهيل إبراهيم عيساوي "  : حاتم جوعيه

 مقاطعة الاكراد لجلسات البرلمان قرار صائب  : صباح الرسام

 (عين الزمان) اعداء الدستور  : عبد الزهره الطالقاني

 أفضل كناس في تاريخ العراق  : غفار عفراوي

 الايجاز والتكثيف ثقافة عصر  : نايف عبوش

 مونديال 2018: ألمانيا تمدد عقد المدرب لوف حتى 2022 ورويس ونوير ضمن القائمة الأولية وغياب غوتزه

 أتقياء... وأغبياء  : مديحة الربيعي

 برلين ...الشارع الالماني يتعاطف مع محنة الشعب اليمني ويندد بقتل الابرياء العزل من قبل تحالف السعودي الامريكي...تقرير مصور  : علي السراي

 العادة السرية وخطرها على الحياة الزوجية !  : سيد صباح بهباني

 واقعة الطف رجعة للجاهلية  : سلام محمد جعاز العامري

 نزيف الدم العراقي...الى اين ؟  : ياسر كاظم المعموري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net