صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

البحور الصافية بدوائرها الشافية الحلقة الخامسة -2-
كريم مرزة الاسدي
الدائرة الثالثة - المؤتلف : سميت بذلك , لأنها تتكون من ثلاث تفعيلات سباعية مؤتلفة  متكررة , وهي: ( مفاعلتنْ ) ( متفاعلن )( فاعلاتنَ ) (6) , إذ تنقسم الدائرة الى واحد وعشرين جزءاً مابين متحرك وساكن ,والبحر يتحدد وفق بدايتك لإختيار التفعيلة المتكررة  , فتتشكل ثلاثة بحور- حسب ترتيب السببين الخفيف والتقيل ووتدهما  المجموع- : إثنان مستعملان , هما ( الكامل)  و(الوافر) , والثالث مهمل هو( المتوفر) غير المتوفر , وتفعيلته المكررة (فاعلاتنَ) , وهو الذي قال عنه ابن عبد ربه الأندلسي " وثالث قد حار فيه الجاهل "(7) ,سنتطرق الى البحرين المستعملين :
البحرالسادس - الوافر : سماه الخليل الوافر ,لوفورأجزائه وتداً بوتد ,وتسألني كيف ؟ أقول لك دقق معي التفعيلة (مفاعلتن ) التي من تكرارها ست مرات يتشكل هذا البحر ,يتكون من وتد مجموع وسبب ثقيل وسبب خفيف ( مفا/علَ/ تنْ) , ولكن من الممكن أنْ نجزأه هكذا ( مفا/عَ / لتنْ) , وهذا يعني - يا صاحبي - وتدين مجموعين يفصل بينهما حرف متحرك (مقطع قصير) , وقيل لتوفر حركاته ,فتفعيلته الأساسية مفاعلتن (//ه///ه) ,مكررة ست مرات , كل تفعيلة  تتضمن خمس حركات يقابلها ساكنان ,ولا تضاهيها في الحركات الا التفعيلة (متفاعلن ) , المشتقة منها , وعلى العموم صيغة الوافر :
مفاعلتن  مفاعلتن  مفاعلتن          مفاعلتن  مفاعلتن  مفاعلتن 
ولكنه لم يرد على هذه الصيغة الصحيحة  مطلقا , فلا بد من قطف عروضه ,فتصبح ( مفاعلتن ) ــــ> (مفاعلُ ) ,فتحول الى (فعولن ) , وضربها يأتي مثلها ( فعولن)  , من قصيدة لكاتب هذه السطور تحت عنوان (أنيني يا عراقُ من الحنين ِ) يقول :
تعانقُ دجلة ٌ بغــــــــدادَ  لثماً           وترويهاالحياةَ من الــــمعين ِ
تعا نقدجـْ   لتنْ بغْدا  دلث ْمنْ          وترْويهلْ  حياتمنلْ  معي ني
//ه///ه    //ه/ه/ه      //ه/ه             //ه/ه/ه    //ه///ه     //ه/ه
مفاعلتن   مفاعيلن   فعولن              مفاعيلن  مفاعلتن   فعولن
تحدّّثها حديثّ المجـــــــدِ لمّـا            تربّعَ عرشّها أسدُ  الـــــــعرين ِ
تحدْدثها  حدي ثلـْمجـْ  دلمْ ما           تربْ بعَعَرْ شها أسَدُلْ  عري ني
مفاعلتن     مفاعيلن  فعولن             مفاعلتن    مفاعلتن     فعولن
النظام  (ب - ب ب -)( ب - - -)(ب - - )              (ب - ب ب -) ( ب - ب ب -) (ب - - ) المقطعي 
العروض 3 2 2      3 2 2        3 2             3 2 2     3 2 2      3 2 الرقمي 
العروض 3 1 3     3 2 2      3 2              3 1 3         3 1  3     3 2  الرقمي بصيغة أخرى 
ومن الجدير , انّ ( مفاعيلن ) من جوازات الوافر , وللوافر عروضة ثانية مجزوءة صحيحة (مفاعلتن ) , ولها ضربان ضرب مثلها صحيح (مفاعلتن) , فمن قصيدة لداعيكم أوسمتها ( عراقُ الخير ِ يُستلبُ ) أقول :
وإنْ جمدتْ جوارحُنا        فمنْ أصلابِنا اللهبُ
مفاعلتن     مفاعلتن        مفاعيلن    مفاعلتن
فلا يأسٌ    سيركعنا        ولاغاصتْ بناالركبُ
مفاعيلن    مفاعلتن         مفاعيلن    مفاعلتن (8) 
وضرب  ثان ٍمعصوب (مفاعيلن) :
أعاتبها   وآمرها         فتغضبني   وتعصيني
مفاعلتن مفاعلتن         مفاعلتن      مفاعيلن
البحر السابع- الكامل : وإنما سماه الخليل الكامل ,لاجتماع أكثر عدد من الحركات في بيته الواحد ,ثلاثين حركة , كل تفعيلة من تفعيلاته الست (متفاعلن ) خمس حركات , لايساويه في عدد الحركات الا البحر الوافر , الوافر القوي  المسكين , قوي لتقدم وتده على سببيه  (الفاصلة الصغرى ) , والوتد هو الأقوى في الشعر  , ومسكين لأنه لا يأتي الا مجزوءا ,كما أسلفنا ,وقيل لأن أضرب الكامل زادت على أضرب غيره من البحور فأتمّ كماله ,فإذن تفعيلة الكامل ( متفاعلن )(///ه//ه)(ب ب - ب - )(2 2 3 سبب ثقيل +سبب خفيف +وتد مجموع ) مكررة ست مرات , , ويأتي مجزوءا بأربع مرّات , وأهم جوازاته , متفاعلن تصبح :,مستفعلن (9 ),مفعولن ( فعلاتن)  ,فعْلن ,فعِلن , ويجوز فيه قليلا الوقص مفاعلن (متفـْعلن) و والخزل مفـْتعلن , وفي مجزوئه تأتي متفاعلان , ومتفاعلاتن  كضربين ,وللكامل ثلاث أعاريض , وتسعة أضرب :
العروضة الأولى صحيحة (متفاعلن ) , وأضربها أما صحيح مثلها ,ومثالها قول عنترة من معلقته , وكلّ تفعيلاته سالمة :
وإذا صحوتُ فما أقصّرُ عن ندى           وكما علمتِ شمائلي وتكرّمي
أو أنّ ضربها مقطوع (متفاعلْ ) ويقلب الى (فعلاتن ) مثل :
أمع الممات يطيبُ عيشكَ يا أخي          هيهات ليس مع الممات يطيبُ
متفاعلن    متفاعلن      متفاعلن          مستفعلن     متفاعلن   فعلاتن
ولي قصيدة مطولة ( 67) بيتا في رثاء الجواهري ,ألقيت في الحفل التأبيني  بمناسبة مرور أربعين يوما على وفاته ,ونشرت في عدة صحف , وتوجد في ديواني الثاني , وهي من البحر الكامل, أعاريضها صحيحة , وأضربها تامة مقطوعة, دخلتها زحافات الإضمار إليك منها :
عمرٌ يمرُّكومضــةِ الأحــــــــلام ِ          نبضُ الحياةِ خديعةُ الأيّــــــام ِ
هلْ ترتجي من بعدِ عيش ٍخاطفٍ          أنْ نستطيلَ على مدى الأعوام ِ
أبداً نسيرُعلى مخـــــــاطرِ شفرةٍ           حمراءَ تقطرُ من ْدمِ ِالآنــــــام ِ
تقطيع البيت الأخير:
أبدن نسيـْ  رعلى مخا  طرشفـْ رتن            حمْراءتقـْْ  طرمنْ دمل  أانامي
متفاعلن    متفاعلن    متفاعلن                  مستفعلن   متفاعلن     فعْلاتن
الشطر الأول : متفاعلن ثلاث مرات , وعجزه : التفعيلة الأولى أصابها الإضمار أصبحت مستفعلن , والتفعيلة الثانية سالمة متفاعلن ,والثالثة مقطوعة أصابها زحاف الإضمار فأصبحت ( فعْلاتن ) , وتحولت الى (مفعولن)(10) , وكل أبيات القصيدة يجب أن تلزم هذا الضرب.   
والضرب الثالث مضمر أحذ , والحذذ حذف الوتد من (متفاعلن ), فتصبح (متفا ) ,وتفعيلها (فعِلن), ثم تضمر ,والإضمار تسكين التاء ( متـْفا) , فتقلب الى ( فعْلن ) , وإليك مثال :
يا رُبَّ بيتٍ  زرْتهُ  فكأنـّما            قدْ ضمّني منْ ضيقهِ سجْنُ
مستفعلن مستفعلن متفاعلن            مستفعلن  مستفعلن   فعْلن
ومن المفيد أن نذكر أنّ لكاتب هذه السطور قصيدة من اثنين وأربعين بيتا عن الجزائر أوسمها ( كفـّاً - جزائرُ- نزفَ جُرحكَ للدماءْ ),توجد في ديوانه الثاني المطبوع بدمشق 1998م (حصاد أيّامٍ وأيّام ) , من البحرالكامل التام المذيل , أعاريضها, إما صحيحة (متفاعلن ) , أو إحدى جوازاتها (مستفعلن ),وأضربها مذيلة (متفاعلان ),والتذييل هو زيادة حرف ساكن على ما آخره الوتد المجموع , والإذالة لا تأتي الا في المجزوء (الرباعي التفعيلات ),وهذه حالة شاذة في الشعر العربي أن تأتي الإذالة في التام أي سداسي التفعيلة للكامل  , أردت منها التأكيد على  انقطاع نزف الدماء , و المطالبة بالتوقف عن الصراع الدامي حتى انقطاع النفس . فتوقفت على ساكنين :
كفـّّاً - جزائرُ- نزفَ جُرحكِ للدماءْ         في كلِّ يوم ٍ نستفيقُ    وكربلاءْ
كفـْفن جزا  ئرُنزْفجرْ   حكللْ دماءْ          في كلْ ليو منـْنسْ تفي قوَكرْبلاءْ
مستفعلن     متفاعلن   متفاعلان            مستفعلن    مستفعلن  متفاعلان
العروضة الثانية حذ ّاء ( فعِلن ) , ولها ضربان أحذ مثلها (فعِلن) ومثاله :
وحلاوة الدنيا لجاهلها            ومرارة الدنيا لمن عقلا
وحلاوتد دنـْيالجا هلها            ومرارتد  دنيالمن عقلا
///ه//ه  /ه/ه//ه  ///ه             ///ه//ه    /ه/ه//ه  ///ه
متفاعلن مستفعلن فعِلن            متفاعلن  مستفعلن فعِلن
وضرب أحذ مضمر (فعْلن), ومثاله:
وبساكني نجدٍ كلفتُ وَما          يفنى بهم كلفي ولا وجْدي
العروضة الثالثة مجزوءة صحيحة (متفاعلن) , ولها أربعة أضرب :
1- تام ( متفاعلن): مثل قصيدة (يا قومُ لا تتكلـّموا      إنّ الكلامَ محرّمُ ) للرصافي  ,ولمن خطّ هذه السطور قصيدة على وزنها مطلعها ( ماكان لو تتريّث ُ        عوضاً تعيش وتلهث ُ) ,يجوز الإضمار في تفعيلات هذا الوزن حتى ضربه , ويوصف بالصحيح .
2- مُرفل (متفاعلاتن): وذلك بإضافة سبب خفيف (/ه) الى (متفاعلن), فتحول(نون) التفعيلة الى (ألف) للتخفيف ,ثم يضاف السبب,فتصبح (متفاعلاتن) ,مثاله قول عقبة بن الوليد:
فإذا سُئلتَ تقول: لا            وإذا سألتَ تقول:هاتِ (11)
كما ترى في الصدر العروضة :تتقوللا (متفاعلن) , وفي العجز الضرب : تتقولهاتي (متفاعلاتن)
3- مُذيل ( متفاعلان): وذلك بإضافة حرف ساكن(ه) الى (متفاعلن), وتحول (نون) الأخيرة ال (ألف),ويضاف الحرف الساكن ,فتصبح (متفاعلان) ,مثاله قول حافظ ابراهيم :
قضّيتُ عهد حداثتي          مابين ذلٍّ واغترابْ  (12) 
عروضة البيت صحيحة (متفاعلن) : دحداثتي , والضرب فيه مذيل (متفاعلان):لن وغتراب
4- مقطوع (فعِلاتن) : بعد قطع (النون) من (متفاعلن)أصبحت (متفاعل ) ,فحولت الى (فعلاتن ),ومثاله بيت يتيم واحد بقى وهو :
وإذا همو ذكروا الإسا        ءَة أكثروا الحسناتِ 
الضرب :حسناتي, وزنها (فعِلاتن).
الخلاصة الدائرة الأولى (المتفق) لبحرين صافيين يتشكل كل منهما من تفعيلة خماسية مكررة ثمان مرات  ,الأول المتقارب, وتفعيلته الأساسية : فعولن , والثاني المتدارك, وتفعيلته الأساسية : فاعلن , والدائرة الثانية (المجتلب ) ,وتشكل ثلاثة بحور ,الأول  الهزج  وتفعيلتة : مفاعيلن ,مكررة ست مرات , ولكن لا يأتي الا مجزوءا بأربع مرات , والثاني الرجز , وتفعيلته : مستفعلن مكررة ست مرات , والثالث الرمل , وتفعيلته : فاعلاتن مكررة ست مرات , والدائرة الثالثة ( المؤتلف) ,وتشكل ثلاثة بحور , اثنين شائعين , وهما الوافر ,وتفعيلته : مفاعلتن مكررة ست مرات , والكامل وتفعيلته : متفاعلن , مكررة ست مرات ,والثالث مهمل ,وهو المتوفر ,وتفعيلته : فاعلاتنَ , سندخل في الحلقة القادمة الى البحور المركبة ,وإن غدأ لناظره قريب ُ .           
 -ـــــــــــــــــــــــــــــ
 ( 6 ) التفعيلة  (فاعلاتنَ ) , وسببها الأخيرة ثقيل ( تنَ // ) , ويمكن كتابتها ( فاعلاتكَ) , وهذه غير ( فاعلاتنْ) ذات النون الساكنة التي من تكرارها يتشكل بحر الرمل وسببها الاخير خفيف (تنْ /ه ) .
(7 )ابن جني : كتاب العروض  صنعة ..., تحقيق وتقديم د أحمد فوزي الهيب - المقدمة ص 39- ط 2 الكويت دار القلم- 1989م
(8)يجوز في كل مفاعلتن في البحر الوافر الا التي  في الضرب الأول من العروضة الثانية منه , أن يسكن خامسه , فينقل الى مفاعيلن , ويسمى معصوبا , ويجوز اذا صار مفاعيلن , أن تحذف ياؤه, فيبقى مفاعلن, ويسمى معقولا. راجع : الخطيب التبريزي :كتاب الكافي..., ص 53 - تحقيق الحساني حسن عبد الله , مكتبة الخانجي , القاهرة ,1994م
(9) قد يشتبه المبتدىء بين الكامل المضمر ( متفاعلن تصبح مستفعلن فيه ) و الرجز (تفعيلته مستفعلن أصلاً ), فإنْ التبس الأمر علينا , يجب أن نقطع القصيدة , وإذا صادفتنا تفعيلة واحدة ( متفاعلن ) , فالقصيدة من البحر الكامل  ,لإصالة هذه التفعيلة في وزن الكامل , فمثلا من قصيدة طويلة لشوقي يمدح فيها الأزهر يقول :
قم في فم الدنـــيا وحيّ الأزهرا         وانثرْ على سمع الزمان الجوهرا
واجعلْ مكان الشعر إنْ فصّلتهُ          في مدحه خرز السمـــــاء النيرا
مستفعلن  مستفعلن   مستفعلن          مستفعلن    مستفعلن    مستفعلن
مستفعلن  مستفعلن   مستفعلن          مستفعلن     متفاعلن   مستفعلن 
هذان البيتان من البحر الكامل ,ولا يعتبر البيت الأول من البحر الرجز , وإن كانت جميع تفعيلاته (مستفعلن ),وبالتالي قصيدة شوقي من (الكامل ).
راجع: عدنان حقي :المفصل في العروض والقوافي  ص 77 -78 - دار الرشيد ط الأولى 1987 دمشق
(10) أجاز الخليل هذا الضرب (مفعولن ) لحسنه ,ومثاله :
وإذا افتقرت الى الذخائر لم تجدْ        ذخراً يكون كصالح الأعمال 
راجع:النغم الشعري عند العرب :د.عبد العزيز شرف , د محمد عبد المنعم الخفاجي  ص 146 الهامش 2 - دار المريخ - الرياض - 1987م .
(11) (12)- المثالان ,راجع : عبد الحكيم عبدون :الموسيقى الشافية للبحور الصافية ص 79 - 80 - العربي -القاهرة - 2001م   
 
 
 
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/02



كتابة تعليق لموضوع : البحور الصافية بدوائرها الشافية الحلقة الخامسة -2-
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حاتم عباس بصيلة
صفحة الكاتب :
  حاتم عباس بصيلة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net