صفحة الكاتب : ياس خضير العلي

الحكمة والنفاق في تاريخ وأدب العرب
ياس خضير العلي

العلوم والآداب بدأت بالشرق العربي الثقافة الحضارة من بناء الملكة العراقية سميرأميس جسر على نهر الفرات عام 2000قبل الميلاد ملكة بابل , وللعلوم وآيات الفكر وروائع الرأي وبدائع الفن , وتشكلت أقطاب الحكمة والفكر لدى العرب وباعتراف العالم من مشاهيرها نمر على نوادرهم ونختار للذكر منهم النظام والبيروني وأبن المقفع والجاحظ وابن خلدون , كمثال ونموذج للابداع , ولو أن لكل منهم لون من الفكر والفن ومن النماذج نأخذ ما روي عن دخول ( أبراهيم بن سيار النظام ) على ( الخليل بن أحمد) وفي يد الخليل قدح زجاجي فيه ماء .


فقال له الخليل


_   صف هذه الزجاجة .


فقال النظام – أبمدح أم


بذم ؟



قال الخليل_ بمدح



فقال النظام_ تريك


القذى ولاتقبل الأذى     ولا تستر ما وراءها




قال الخليل _ فذمها



قال النظام _ يسرع


أليها الكسر      ولا تقبل الجبر



قال الخليل _ فصف هذه


النخلة بمدح



قال النظام _ حلو


جناها             باسق منتهاها ناضر


أعلاها



فال الخليل _ صفها


بذم



قال النظام _ صعبة


المرتقى      بعيدة المجتبى محفوفة بالأذى



ذلك هو النظام الذي أبحر


في الفلسفة , وقد أشتهر النظام من أجادته الكلام ونظمه , وقالوا أنه كان ينظم الخرز


في سوق البصرة وقد عرفت عنه الجمل القصير اللطيفة مثل قوله _



هو أحلى من أمن بعد


خوف ودرأ بعد سقم



ومن خصب بعد جدل



وغنى بعد فقر



ومن طاعة المحبوب


وفرج المكروب



 ومن الوصال الدائم والشباب الناعم



وقوله في المال_



من حق المال علي أن


أطلبه من معدنه وأصيب به الفرصة عند أهله ومن حقي عليه أن يقيني السوء بنفسه ويصون


عرضي بأبتذاله وصرفه ومن قوله العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك , فأذا أعطيه كلك


فأنت من أعطاه لك البعض على خطر ...



ثلاثة أشياء تفسد


الذهن وتضعف العقل , طول النظر في المرأة والأستغراق في الضحك وطول النظر الى


البحر ...



ومما يروى عن


البيروني ما رواه ياقوت , عن النيسابوري أن قاضيآ من أصحاب أبي الريحان البيروني ,


قال _ دخلت على أبي الريحان وهو يجود بنفسه وقد حشرج , وضاق صدره فقال لي_



كيف قلت لي يومآ حساب


الجدات الفاسدة ؟



قلت _ أشفاقآ عليك _


أفي هذه الحالة ؟



قال لي _ يا هذا أودع


الدنيا وأنا عالم بهذه المسألة ألا يكون خيرآ من أخليها وأنا جاهل فيها ...



فأعدت ذلك عليه فحفظه


وعلمني ما وعد .



وخرجت منه وأنا في


الطريق سمعت الصراخ عليه لأنه فارق الحياة .



كان أبو الريحان


البيروني عالمآ وطبيآ وفلكيآ ورياضيآ وجغرافيآ ومؤرخآ وله مشاركة في الفسلفة


والعلوم اللغوية والأدبية والشعر والفقه , وكان قد ولد بمدينة خوارزم ورحل الى


جورجان ودخل مع محمود بن سبتكين بالهند فألف عنها كتابه الشهير ( تحقيق ما للهند


من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة ) , وله كتاب ( الأثار البافية عن القرون


الخالية ) تحدث فيه عن اليوم والشهر والسنة عند مختلف الأمم القديمة من الآشوريين


واليونانيين .



ويقول أبن المقفع _


لا عقل لمن أغفله عن أخرته ما يجده من لذة الدنيا وليس من العقل أن يحرمه حظه من


الدنيا بصره بزواله وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبآ على نفسه أن لا يشغله شغل عن


أربع ساعات وهي _



ساعة يرفع فيها حاجته


و بها  الى ربه ,  وساعة يحاسب فيها نفسه , وساعة يقضي فيها


لأخوانه وثقاته , وساعة يخلوا فيها لنفسه وبين لذاتها مما يحل أليه ويجمل .



ويقول الأمر أصله في


صلاح الجسد أن لا تحمل عليه من المآكل والمشارب ألا خفافآ وأصل الأمر في البأس


والشجاعة أن لا تحدث نفسك بالأدبار وأصحابك مقبلون  على عدوهم , ثم أن قدرا على أن تكون  أول حامل وأخر منصرف من غير تضييع للحذر فهو


أفضل .



وأصل الجود بأن  لا تمنن بالحقوق على أهلها , وأصل الحلال أن لا تنيء


في المعيشة وطلب الرزق وأن تحسن التقدير ولا يغرنك السعة التي أنت فيها , وأصل


الكلام أن تسلم من السقط بالتحفظ , ثم أن قدرت على بارع الصواب فهو أقدر .



وأني مخبرك عن صاحب


كان أعظم الناس في عيني , وكان أعظم ما عندي عنه صغر الدنيا في عينيه .



وكان أبن المقفع


يتحدث العربية والفارسية وعالم بمختلف علوم عصره وسخي يطعم الطعام على كل محتاج له


, وقال في رسالة له _



أبذل لصديقك دمك


ومالك ..ولمعرفتك رفدك ومحضرك ...وللعامة بشرك وتحننك .. ولعدوك عدلك ...واضنن (


أحرص) بدينك وعرضك عن كل أحد .



ويقول الجاحظ _


الكتاب وعاء مليء علمآ , وظرف حشي ظرفآ و ومن لك بواعظ مثله , وبناسك فاتك , وناطق


اخرس , ومن لك بطبيب أعرابي ورومي وهندي وفارسي ويوناني , ونديم مولد وحبيب ممتع و


ومن لك بمؤنس لا ينام ألا بنومك ولا ينطق ألا بما تهوى , أكتم للسر من صاحب السر ,


وأحفظ للوديعة , ومن لك بزائر أن شئت كانت زيارته غيآ وورده خمسآ , وأن شئت لزمك


لزوم ظلك وكان منك كبعضك , والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك , والصديق الذي لا يقليك


, ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق , والكتاب هو الذي أذا نظرت  فيه أطال أمتاعك و شحاء طباعك وبسط لسانك ,


وجود بيانك ...



ويقول عن رسالة


الكاتب _   ليس الكاتب الى شيء أحوج منه


الى أفهام معانيه وينبغي للكاتب أن يكون رقيق حوشي اللسان عذب ينابيع البيان أذا


حاور سدد سهم الصواب الى غرض المعنى ولا يكلم العامة بكلام الخاصة ولا الخاصة


بكلام العامة , ذلك هو الجاحظ الكاتب الخبير بالحياة العميق الفهم لطبائع الناس ,


وعي جميع معارف عصره في الأدب والدين والفلسفة وطالع كتب العرب واليونان والفرس


والهنود .



قال أبن خلدون _ أعلم


أن الكسب أنما يكون بالسعي في الأقتناء والقصد في التحصيل , فلابد أن في الرزق من


سعي وعمل ولو في تناوله وأبتغاءه من وجوهه , والسعي أنما يكون بأقدار الله تعالى


وألهامه والكل من عند الله , فلابد من الأعمال الأنسانية في كل مكسوب , ومتحول ,


لأنه أن كان عملآ بنفسه  مثل الصنائع فظاهر


وأن كان مقتنى من الحيوان والنبات والمعدن فلابد فيه من العمل الأنساني وألا لم


يحصل ولم يقع به  أنتفاع .



أبن خلدون عالم مؤرخ


يمثل شخصية عريقة خصبة في عالم الرحلات والبحث له ( مقدمة أبن خلدون ) التي سبقت


أبحاث علماء الأجتماع في تصوير المجتمع البشري وتطوره , وله كتابه التاريخي الكبير


( العبر وديوان المبتدأ والخير ) .



الصحفي العراقي



ياس خضير العلي



مركزياس


العلي للآعلام _صحافة المستقل

  

ياس خضير العلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/03



كتابة تعليق لموضوع : الحكمة والنفاق في تاريخ وأدب العرب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين
صفحة الكاتب :
  انصار ثورة 14 فبراير في البحرين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صابر حجازى يحاورالشاعر المغربي استيفات الوالي بن محمد  : صابر حجازى

 وجهٌ من الطف ، شعرية المفارقة في قصيدة حسينية  : د . علي مجيد البديري

  أول الغيث قطرة .. أعفاء مدير عام صحة الديوانية وكالة .  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 الشركة العامة للحديد والصلب تعيد تشغيل ماكنة تفتيت وتقطيع ابدان السيارات المسقطة (الشريدر)  : وزارة الصناعة والمعادن

 سقوط دويلة الغربان  : محمد كاظم خضير

 رئيس مجلس محافظة ميسان : تشكيل ثلاثة وعشرون لجنة للعمل ضمن أعمال المجلس والأسبوع المقبل سيكون الإعلان عن رؤساءها  : اعلام مجلس محافظة ميسان

  البنى التحتية بين تصويت الشعب وتصويت البرلمان  : وليد سليم

 طهران تستدعي 6 دبلوماسيين أوروبيين احتجاجا على دعم عقوبات ضدها

 مكتب هيئة الاقليم يبحث مع اللجنة الامنية سبل تأمين الانتخابات في الاقليم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 بغداد غاليتي!!  : د . صادق السامرائي

 الحشد الشعبي يحبط عملیات لداعش بالشرقاط والأنبار ویطلق عملیة بجزيرة الحضر

 مجلس ذي قار يعقد اجتماعه الدوري ويصوت على تحديد تسعيرة جديدة للمولدات الأهلية  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 لماذا سبع عجاف يا عراق؟  : كفاح محمود كريم

 "السترات الصفراء" تقفز إلى الجبل الأسود

 تقييم إستراتيجي: العراق وإدارة الحرب ضد تنظيم داعش  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net