صفحة الكاتب : محمد حديد الجحيشي

الزوج والمرأة في التعبير القرآني
محمد حديد الجحيشي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

القرآن المجيد كتاب الله الذي اعجز العرب وآيته الخالدة وهو تاج العربية الاعلى ومثلها البياني الاسمى وبما ان القرآن نزل في لغة العرب التي كرمها الله بقوله(انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون) وجرى مجاريها في الخطاب وكان لزاما على من يتصدى لتفسيره ان يعتمد على العربية وادراك اساليبها وخصائصها في التعبير ولما كان تحديد دلالات الالفاظ تحديدا دقيقا في انصرافها المعنوي يعد الخطوة الاولى في فهم المعاني وايضاحها للآخرين وهذا يتوقف على معرفة الفروق الدقيقة بين الالفاظ التي يظن فيها الترادف وتاسيسا على ما تقدم نضع بين ايدي قرائنا الكرام لفظتين

وردت في القرآن الكريم وفي اكثر من موضع وهما (زوج)و(امراة) وعند استقراءالآيات القرآنية التي جاءت فيها اللفظتين نلحظ ان هناك فروقا معنوية بين هاتين المفردتين ولاصحة لوجود ترادف لغوي بينهما اذ ان كل مفردة تفيد معنى غير الذي تفيده الاخرى ويقول المختصون أن لفظ (زوج)يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..

فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها (امرأة) وليست زوجاً ، 

وللتدليل على ماتقدم نسوق الامثلة الاتية

1- الانسجام الديني وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ . 

2- عدم الانسجام الديني فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع ديني فإن القرآن يسمّي الأنثى(امرأة)وليس(زوجاً)قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) .

إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست (زوجاً) له ، وإنما هي (امرأة) تحته .

 

ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَفِرْعَوْنَ) .

لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي (امرأته) وليست (زوجه)

3-عدم الانسجام الجنسي (الانجاب) ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين (زوج) و(امرأة) ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا وآله أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقرا لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة(امرأة)

قال تعالى على لسان زكريا : ( وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا) . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى( قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَايَشَاء)

وحكمةإطلاق كلمة(امرأة)على زوج زكريا أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف (النسلي) من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .

ولأن امرأة زكريا عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة (امرأة)

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكرياابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها (امرأة) ، وإنما أطلق عليها كلمة (زوج) ،لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .

قال تعالى : (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ)

والخلاصة أن امرأة زكريا قبل ولادتها يحيى هي (امرأة) زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي (زوج) وليست مجرّد امرأته .

وهنا يتولد لدينا سؤال على درجة من الاهمية هل المسألة مطلقة.في استعمال لفظة امرأة في حالة عدم تحقق الانسجام التام بين رجل وصاحبته وكيف يمكننا ان نحمل قوله تعالى في وصف ابي لهب : (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ )[المسد:01] ، إلى قوله : (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ)[المسد:04] اذ ان ابا لهب وصاحبته كانا منسجمين تماما لاسيما في العقيدة فهما مشركان فلماذا عبر القرآن عن صاحبة ابي لهب بلفظ امرأة ؟ وهل قول من قال إنما سمى صاحبة أبى لهب امرأته ولم يقل لها زوجته لأن أنكحة الكفار لا يثبت لها حكم الصحة بخلاف أنكحة أهل الإسلام يكفي حجة ودليلا قاطعا ان هذا التساؤل يترك الباب مفتوحا للبحث في ايجاد تفسير مناسب لهذه الحالة او ان نقول ان مسالة استخدام اللفظين نسبيا وليس مطلقا والله اعلم 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد حديد الجحيشي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/26



كتابة تعليق لموضوع : الزوج والمرأة في التعبير القرآني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net