صفحة الكاتب : صادق الصافي

العقل .. و.. بدايات يقظة أوربا.
صادق الصافي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحياة دخان يتطاير – و.أ. هنلي-
 
أعتقد ول.ديورانت,مؤلف قصة الحضارة -بداية عصرالعقل-
 أن أعتماد ديكارت على العقل ..أيقظ ذهن أوربا
وكانت أشهرعبارة قالها- ديكارت- في الفلسفه- أنا أفكر..أذاً أنا موجود-
 بتوكيد ديكارت على الفكر بوصفه الحقيقة الوحيدة المعروفة بطريق مباشر ويعتبر كتابه-مقال في المنهج- فاتحة عصرجديد في أوربا وفي العالم؟ أحدث ثورة كبيرة في التفكير,فشك في كل شئ ..الشك الشامل للعثورعلى الحقيقة؟ ومعيناً لاينضب لعلم النفس الحديث,في تحليله للأحساس والخيال والذاكرة والأرادة, وفي أعتماده على العقل و– المناظرة الكبرى- بين العقل والأيمان وكانت تتخذ شكلاً واعياً,وهيئ لفلسفته منهجاً رياضياً, ولحياته منهجاً فلسفياً.! وأوجزفونتيل هذا الأمر-أن ديكارت,هوالذي أمدنا بطريقة جديدة للتفكير! تدعوللأعجاب أكثرمما تدعو فلسفته ذاتها.وأسهم ديكارت في أبتداع طرازجديد في الحياة الفرنسية,كما فعل في الفلسفه .وكان أثره في الفلسفه أعظم من أثر أي مفكرآخر.وثبات تقاليد المثالية في الفلسفة الحديثة على الفكربوصفه الحقيقة الوحيدة المعروفة بشكل مباشر.      
في المقابل أدى-بيكون- لأنكلترا,أنه حررالفلسفة من أغلال الزمن وأطلقها لتبحر في جرأة و شجاعة في بحرمكشوف.وكانت فلسفة ديكارت وبيكون,أنتصارعاجل أوفوري للعقل.وكانت تلك الحقبة نفسها في هولندا فهي عصرسبينوزا وبيلي, وفي أنكلتراعصرهوبز و لوك, وكانت أزهى عصور فرنسا-القرن العظيم-أي عصر لويس الرابع عشر,أنها حقبة بورت , رويال,بسكال, وبوسويه,وكانت أعمال ديكارت لها الأثر الرائع على الأدب والفن في فرنسا,بأسلوبه المبتدع المنعش,لقد كان الفيلسوف يمثل الألفة الساحرة في تعداد مغامرات العقل وتجاربه المثيرة.وقد برز كتاب-مقال في المنهج-أحد روائع النثرالفرنسي في اللغة و الأفكار والبراعة في التفكير والترتيب والأعتدال في الآداب والفنون والسلوك الحديث, ,ورائعه من روائع العصرالفرنسي الزاهر,قال عن رفعة الأفكار الواضحة في شأن العقل الناقد الفرنسي بوالو..-أحب العقل أذا..ولتستمد كتاباتك وقيمتها من وحده-.وباتت الدراما الفرنسية بلاغة العقل التي تنافس تمردالعاطفة والهوى,لمدة قرنين من الزمان. لقدأفسحت المجال بعد ديكارت,لمناقشات كورني العقلانية,ولتقوى بوسويه المنطقية, ولقانون الملكية والبلاط ونظامهما وشكلهما وسلوكهما.وتتلمذ-سبيدوزا-على منطق ديكارت,وتبنى المثل الأعلى الهندسي في كتابه-الأخلاق-وبنى بحثه في-أسترقاق الأنسان-على بحث ديكارت –رسالة في أنفعالات النفس- وبذل جهداً جباراًلتحقيق هدفه بألزام نفسه في دراسة الرياضيات ,الفيزياء,الفلك,التشريح,الفسيولوجيا,علم النفس,نظرية المعرفه,الأخلاق,اللآهوت,وأجرى التجارب والمعادلات والرسوم البيانية,في وقت كانت السنوات التسعين من-1558- 1648 تهتم في القضاياالذهنية المحصورة في المسيحية,مع سيطرة الكاثوليكية في أسبانياوالبرتغال حيث ظلت محاكم التفتيش تنشرالرعب والخوف.مع أنفراج الديانة العتيقة بروح أكثرأنسانية في أيطالياحيث الفن يصبغ الحياة بالجمال ويمتع الأخلاقيات بالأمل. وفي غمرة هذه التناحرات بين الجيوش والمذاهب,وفي نزاع بين العلم والدين,وتشكل الأخلاق والعادات تبعاً لتقلبات العقيدة؟ برزت–دولية العلوم-للأقلال من الخرافة والخوف!حيث كان فريق المفكرين يعمل على أختراع لأجهزة الميكرسكوب,والتلسكوب,البارومتر,الترمومتر,وتبتكر اللوغارتيمات وتبتدع في الهندسة والفلك,وظهرنيوتن بقانون الجاذبية العام,وأكتشف غاليلو بمناظيره المقربه عوالم جديدة أوسع,ودعى بيكون ذوي العقول المفكره الى العلم والأبتكار, والقى-ديكارت-عبئاً جديداً على عصرالعقل,وكانت آراء الفلاسفة لها صداها في شعر شكسبير,دون,ومارلو.وكان لها أثر بارزفي تضاؤل الثورات والحروب بين الدول المتنافسه.
 وحَلَّ مَحَلَها المنافسة بين الأيمان والعقل.!
الذي أيقظَ الوعي الأوربي.. وأَثَرَفي العالم كله.!
norway---sadikalsafy@yahoo.com
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/03



كتابة تعليق لموضوع : العقل .. و.. بدايات يقظة أوربا.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net