صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح309 سورة الأحزاب الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً{30} 
الآية الكريمة تخاطب زوجات الرسول الكريم محمد "ص واله" خاصة (  يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ) , ظاهر قبحها , (  يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ) , ضعفي عذاب غيرهن من النساء , وذلك لان الذنب منهن اقبح , لذا فتنال عقوبة الذنب أيا كان مضافا لها عقوبة اخرى لصلتها بالنبي الكريم محمد "ص واله" , (  وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً ) , كونهن نساء النبي "ص واله" لا يمنع عنهن مضاعفة العقاب .  
 
وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً{31} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ) , ومن منكن تداوم على الطاعة , (  وَتَعْمَلْ صَالِحاً ) , وتستمر في العمل الصالح في حياة الرسول "ص واله" و بعد وفاته , (  نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ ) , يضاعف لها الاجر كما ضوعفت لها العقوبة عند المخالفة , اجر العمل الصالح مضافا اليه اجر صلتها بالرسول "ص واله" , (  وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً ) , زيادة في الاجر والثواب .    
 
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً{32} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء ) , لستن كباقي النساء في استحقاق الاجر , وكذلك في استحقاق العقاب عند الذنب , لصلتكن وقربكن من الرسول الكريم محمد "ص واله" , (  إِنِ اتَّقَيْتُنَّ ) , يكون ذلك اعظم ولكنّ السابقة في الفضل على كل النساء , (  فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ ) , نهي عن ان يتحدثن بصوت لين مع الرجال , (  الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ ) , فيطمع من كان في قلبه مرض او فجور , (  وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً ) , لا لين فيه , من غير خضوع , لا يثير الشهوة او الريب .     
 
وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) , من الوقار او القرار , (  وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ) , كما كانت نساء الجاهلية , " عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وآله في حديث أن يوشع ابن نون وصي موسى عليه السلام عاش بعد موسى ثلاثين سنة وخرجت عليه صفراء بنت شعيب زوجة موسى عليه السلام فقالت أنا أحق منك بالأمر فقاتلها فقتل مقاتلتها وأحسن أسرها وأن ابنة أبي بكر ستخرج على علي في كذا وكذا ألفا من امتي فيقاتلها فيقتل مقاتلتها ويأسرها فيحسن أسرها وفيها أنزل الله تعالى وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى يعني صفراء بنت شعيب" –تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني- , (  وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ ) , حافظن على الصلاة المفروضة عليها وعلى ادائها في اوقاتها , (  وَآتِينَ الزَّكَاةَ ) , ما استحق عليه الزكاة من الاموال , (  وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) , في سائر الاحكام الاخرى , (  إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ ) , الاثم وكل امر قبيح مستقبح , (  وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) , طهارة الى طهارة , طهارة في طهارة , طهارة على طهارة . 
النص المبارك (  إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً ) نزل في حق الرسول وعلي وفاطمة والحسن والحسين "ع" والروايات والشواهد عليه كثيرة من كل الفرق الاسلامية . 
 
وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً{34} 
يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ ) , حافظن على ذكر وتلاوة آيات الله تعالى والحكمة البالغة من كلام الرسول محمد "ص واله" وعمله , (  إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً ) , انه جل وعلا (  لَطِيفاً ) , بأوليائه , بالمؤمنين والصالحين , (  خَبِيراً ) , بهم وبجميع خلقه .   
 
إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً{35} 
تصنف الآية الكريمة المسلمين الى درجات , وفقا الى قوة الايمان او وفقا الى ما اشتهروا به , (  إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ ) , المنقادون لحكم الله تعالى , (  وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) , المصدقون بكل ما ينبغي التصديق به , (  وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ ) , المطيعون في اداء الواجبات وترك المنهيات , (  وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ ) , في القول والفعل والعمل , (  وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ ) , على الطاعات وترك المنهيات , (  وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ ) , المتواضعون لله تعالى بقلوبهم وجوارحهم , (  وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ ) , الذين ينفقون اموالهم ابتغاء رضا الله تعالى , (  وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ ) , بنية صادقة خالصة لله تعالى , (  وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ ) , عن الحرام , (  وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ ) , الذكر اللساني مصحوبا بالذكر القلبي المستلزم ظهور اثاره على الجوارح , (  أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم ) فأن الله تعالى اعدّ لهم جميعا :       
1- (  مَّغْفِرَةً ) : لذنوبهم , وقد تكون مغفرة مطلقة . 
2- (  وَأَجْراً عَظِيماً ) : ثوابا جزيلا على طاعتهم وامتثالهم للأوامر الربانية .   
تنبغي الاشارة هنا الى ان بعض الصحابة "رض" اشتهروا وعرفوا بمفردة واحدة من هذه المفردات , تميزوا بها عن غيرهم , فعرف بعضهم بكثرة الصوم , وبعضهم بالورع او العفاف , والبعض الاخر اشتهر بكثرة الذكر ...الخ , وتميّز عليهم جميعا الامام علي بن ابي طالب وفاطمة والحسن والحسين "ع" بأن جمعوا كل تلك المعاني .  
(  عن مقاتل بن حيان لما رجعت أسماء بنت عميس من الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب دخلت على نساء رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت هل نزل فينا شيء من القرآن قلن لا فأتت رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت يا رسول الله إن النساء لفي خيبة وخسار فقال ومم ذلك قالت لأنهن لا يذكرن بخير كما يذكر الرجال فأنزل الله تعالى هذه الآية ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" . 
مما يثار الجدل حوله , قضية الفرق بين الاسلام والايمان , ايهما يسبق ؟ , وايهما ارفع درجة ؟ , للجواب بشكل مبسط نقول : 
1- الاسلام قد يعني الدين الاسلامي , والايمان يخص طبقة معينة من اتباعه , فالإسلام يشمل جميع المسلمين دونما استثناء , اما الايمان فلا يشمل جميع المسلمين , بل شريحة خاصة .
2- الاسلام قد يعني الاعمال الظاهرة التي قد تكون مصحوبة بإيمان قلبي , وقد لا تكون كذلك , فيكون صاحبها ضعيف الايمان او منافقا او جاهل , وهو قوله جل من قائل  {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }الحجرات14 . 
3- الدين الاسلامي له ظاهر وباطن , ظاهرة الاسلام , وباطنه الايمان .
4- اذا ذكر الايمان مفردا فيشمل الاسلام بالضرورة , اما اذا ذكر الاسلام مفردا , فقد لا يشمل الايمان بالضرورة , بدلالة :
أ‌) الخطاب الرباني غالبا ما يكون ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ) , وهو يشمل المؤمنين والمسلمين معا .
ب‌) كما في الآيات الكريمة من قصة النبي لوط "ع" في سورة الذاريات الشريفة (فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{35} فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ{36} ) , فقد اشارت الآية الكريمة الى لوط "ع" وبناته بالإيمان خاصة , لكن لما لم يك جميع من في بيته "ع" مؤمنين بل كان هناك شخص ظاهر الاسلام ولم يؤمن في القلب فأطلقت الآية الكريمة على بيته "ع" (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ ) , أي ان هناك من بينهم شخص غير مكتمل الايمان , او في ايمانه خلل , فكان هذا الشخص امرأة لوط "ع" .
5- الاسلام والايمان من حيث المعنى قد يلتقيان في بعض الموارد , وقد يختلفان في الدرجات القلبية , لاحظ قوله جل وعلا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً }النساء136 , طالما وان الخطاب الرباني ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ) يشمل المؤمنين والمسلمين فما الضرورة لقوله جل وعلا (آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ ...) ؟ , فالمؤمنون قد آمنوا بذلك قلبا وقالبا , يرى بعض المفسرين انه للتأكيد , او المداومة على الايمان , وفي اراء اخرى لبعض المفسرين كالفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج1 كان له رأي مختلف حيث يرى ( ( يا أيها الذين آمنوا ) بألسنتهم وظاهرهم (آمنوا ) بقلوبكم وباطنكم ) , لعله ارجح ما يبين الفرق بين الاسلام الظاهر والايمان الباطن .         
 
وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً{36} 
تبين الآية الكريمة (  وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ) , لا يصح لمؤمن ولا لمؤمنة ان يختاروا لأمرهم شيئا , بل الاختيار في ما اختاره الله تعالى , (  وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً ) , اما من خالف اوامر الله تعالى ورسوله فقد ابتعد عن الطاعة بعدا بينّا .    
مما يروى في سبب نزول الآية الكريمة ( عن الباقر عليه السلام وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله خطب على زيد بن حارثة زينب بنت جحش الأسدية من بني أسد بن خزيمة وهي بنت عمة النبي صلى الله عليه وآله فقالت يا رسول الله حتى اوامر نفسي فأنزل الله عز وجل وما كان لمؤمن ولا مؤمنة الآية فقالت يا رسول الله أمري بيدك فزوجها إياه الحديث ويأتي تمامه عن قريب ) . "تفسير القمي , تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني , وكذلك تفسير الجلالين للسيوطي ما يقارب المعنى " . 
 
وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً{37} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) , بالإسلام , (  وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ ) , بالعتق وهو زيد بن حارثة , كان من سبي الجاهلية اشتراه الرسول "ص واله" قبل البعثة وتبناه , (  أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ ) , زينب بنت جحش , (  وَاتَّقِ اللَّهَ ) , لا تطلقها , (  وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ) , انها ستكون من ازواجك وان زيد سيطلقها , (  وَتَخْشَى النَّاسَ ) , من تعييرهم اياك , (  وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ) , ان كان هناك ما يخشى , " عن السجاد عليه السلام أن الذي أخفاه في نفسه هو أن الله سبحانه أعلمه أنها ستكون من أزواجه وأن زيدا سيطلقها فلما جاء زيد وقال له اريد أن أطلق زينب قال له أمسك عليك زوجك فقال سبحانه لم قلت أمسك عليك زوجك وقد أعلمتك أنها ستكون من أزواجك" - تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني - , (  فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً ) , حاجة حيث ملها ولم يبق له حاجة فيها , وبعد انقضاء عدتها , (  زَوَّجْنَاكَهَا ) , قضينا لك بالزواج منها , (  لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ ) , وعلة ذلك كي لا يكون هناك حرج على المؤمنين (  فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ  إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً ) , بذلك يرفع الحرمة او يرفع الحرج والتعيير الناجم عنه والمترتب عليه , (  وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً ) , حكمه وقضاءه نافذ .   
 
مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً{38} 
تستمر الآية الكريمة في بيانها (  مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ) , فيما احل الله تعالى له , (  سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ ) , هذه سنته عز وجل في السابقين من الانبياء "ع" ان رفع الحرج عنهم في ما احله الله تعالى لهم , (  وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً ) , حكما قطعيا , و قضاء مقضيا . 
 
الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً{39}
تستمر الآية الكريمة مبينة (  الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ ) , الرسل والانبياء "ع" , (  وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ ) , لا يخشون احدا الا الله تعالى , ومن ذلك ما يقوله الناس عنهم في ما احلّ لهم , (  وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً ) , كفى به جل وعلا مراقبا محافظا على اعمال خلقه , محاسبا اياهم عليها . 
 
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً{40}
تبين الآية الكريمة مضيفة (  مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ) , ما محمد ابا لزيد فيحرم عليه الزواج من زينب بنت جحش , يروي القمي في تفسيره انها نزلت في زيد بن حارثة قالت قريش يعيّرنا محمد بدعي بعضنا بعضا وقد ادعى هو زيدا ,  (  وَلَكِن ) , لكنه "ص واله" :   
1- (  رَّسُولَ اللَّهِ ) : كل رسول ابو لأمته من حيث الشفقة والنصح لهم , وما زيد الا كسائر المسلمين . 
2- (  وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ) :  به "ص واله" تختم الرسالات السماوية , وكذلك شريعته خاتمة لكافة الشرائع السماوية . 
(  وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ) , وهو عز وجل يعلم يمن يليق وينبغي ان تختتم به النبوة .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/01/27



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح309 سورة الأحزاب الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خزعل اللامي
صفحة الكاتب :
  خزعل اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فريق مشروع الخدمة والصيانة والجباية ينظم ندوة تثقيفية لمنتسبي الشركة العامة للنقل الخاص  : وزارة الكهرباء

 تفجيرات بغداد بأي سيارة قيادي برلماني من العراقية مررت ؟؟  : عدنان عزيز

 صحيفة بريطانية : جثث الدواعش المتعفنة في شوارع الموصل تسبب الأمراض

 القبض على احد الفارين من مركز شرطة القناة  : وزارة الداخلية العراقية

 نظرية مبادئ الفشل؟!  : اوعاد الدسوقي

 الشركات الهندية الاكثر شراء للنفط العراقي لشهر شباط 2019

 الفيفا يوافق على إقامة مباريات المنتخب العراقي لتصفيات كأس العالم في البصرة

 قصص قصيرة جدا  : حميد الحريزي

 داعش يتفنن بالإجرام ويحارب كل مظاهر الحياة والبشرية

 اَلْقُدْسُ تَبْكِي وَنَارُ الْحُزْنِ تَشْطُرُهَا  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 أروقة الأبجدية..  : عادل القرين

  [حُكُومَةُ الأَغلَبيَّة] أُكذُوبةٌ وَهذِهِ هِيَ الأَدِلَّةُ! وفِي مِصْرَ؛ الرَّئيسُ نافسَ ظِلَّهُ! ففازَ بالتَّزكيةِ!  : نزار حيدر

 تطور مثير.. مسؤولون سودانيون ومصريون يدقون طبول الحرب

 الشعب العربي يمارس التايكوندو والكونغ فو بالأنظمة العربية!  : عامر العظم

  التاسع من نيسان ولادة عصر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net