صفحة الكاتب : جواد محمد الكفلاوي

ذو الكفل (ع) – لا ينحب ولا ينسب –
جواد محمد الكفلاوي

يعتقد  بعض المسلمين من عوام المسلمين  بأن نبي الله ذي الكفل (ع) الواقع جنوب مدينة الحلة ناحية الكفل – لا ينحب  ولا ينسب -
وأسباب هذا الاعتقاد كما يدعي هؤلاء العوام من المسلمين   بان هذا النبي يهودي قد كفل اليهود ونجاهم من القتل لهذا ( لا ينحب)  ولأنه نبي من أنبياء الله فلهذا ( لا ينسب ) وسبب هذا الاعتقاد بساطة بعض المسلمين وقلة ثقافتهم الدينية وعدم تثقيف رجال الدين في تلك الفترة لهم ورد هكذا إشاعات وتعريف الناس بقدسية هذا النبي وقبره وان ذا الكفل  (ع) قد ذكر في القران الكريم في سورتي مباركتين وهو لا يقل شأنا عن باقي الأنبياء
وأما  عند اليهود فأسباب هذه المقولة لها دوافع كثيرة أهمها  أبعاد المسلمين عن زيارة هذا النبي وإقامة شعائرهم الدينية خارج هذا المرقد  ودفع الخطر الذي حدث في سالف الأزمان أيام طردهم من المرقد (703 هـ ) وحصر  سدانة المرقد بهم مما أتاح لليهود الذين تولوا سدانة المرقد وبحكم عثماني أن يغيروا معالم مرقد نبي الله ذي الكفل (ع) ومقام الإمام علي (ع) ومسجده ورفع محرابه وردم بئره وطلي زخارفه بزخارف وكتابات حديثة  وان يدفنوا موتاهم داخل أسوار المسجد وقرب القبر الشريف ويضيفوا بعض الزخارف والكتابات العبرية بدلا من الزخارف والكتابات الإسلامية  مستغلين عدم تردد المسلمين لزيارة المرقد وسدانتهم له مما يجعل الزائر يشعر بأنه  داخل كنيس يهودي وليس مرقدا لأحد الأنبياء  أو مقاما لسيد الأوصياء أو مسجدا اسلاميا قديما وبالفعل حصل اليهود ومن خلال هذه الإشاعة على مرادهم في المرقد فبعد أن هجّروا من العراق وتركوا سدانة المرقد  كانت هذه الإشاعة قد أخذت مأخذها في نفوس  عوام المسلمين وأضحى المرقد شبه مهجور لقلة زائريه من المسلمين بل حتى وكلاء المراجع آنذاك لم يقيموا صلاواتهم وشعائرهم  في المرقد  وكانت محل إقامتهم لهذه الشعائر في المسجد الذي يبعد بضع مترات عن المرقد وقد وصل الإهمال فيه بسبب سياسية النظام السابق إلى إهماله حتى من جهة العمران باعتباره مزارا يهوديا  لتمتلئ اواوينه بالخفافيش والعقارب وتكون ماذنته التاريخية بيتا للبوم واللقالق وقد سببت هذه الإشاعة  قلة احترام وتقديس لهذا المكان الطاهر حيث تجاوز عليه البعض ليجعل من ساحات المسجد اصطبلا لربط الخيول والحمير والكثير من الانتهاكات الذي لا أرغب في ذكرها بسبب هذه الإشاعات التي بثها اليهود آنذاك  
 واليوم وبعد سقوط صدام حسين  وتولي ديوان الوقف الشيعي رعاية هذا المرقد والمقام والمسجد المبارك  للامام علي (ع) بدأت حملة جدية لدفع هذه الإشاعة بتذكير  الناس بمقام الأنبياء وقدسية أضرحتهم  وثواب من خدمهم وأكثر من زيارتهم فهم أولياء الله وأحبائه وأوصيائه واوصفيائه والإدلاء عليه ورسله من والاهم فقد والى الله ومن عاداهم فقد عادى الله تعالى ومن عرفهم فقد عرف الله ومن جهلهم فقد جهل الله.
 أن هذا المرقد الشريف والبقعة الطاهرة قد تشرفت بقدوم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) وولده الامام الحسن  عام ( 36 هـ ) إليها والصلاة على تربتها واتخاذ أتباعه على هذا المرقد مسجدا فلهذا فان هذه البقة المباركة والتي ضمت جثمان نبي من أنبياء  الله تعالى ومقاما لسيد الأوصياء علي بن أبي طالب لا تقل شأنا من باقي مراقد الأنبياء كنبي الله ( هود وصالح وأيوب ويونس وغيرهم من الانبياء (سلام الله عليهم أجمعين )
ومقام الإمام علي ومسجد النخيلة التاريخي  لا يقل شانا عن باقي مقاماته –ع- في العراق وخارجه  وأما مسجد النخيلة التاريخي والذي شيّد على القبر الشريف لنبي الله ذي الكفل (ع)  لا يقل قدسية عن مسجد براثا ومشهد رد الشمس ومسجد الكوفة فقد كان للأنبياء (ع) مقاما لهم فيه وقد عرف في الروايات بمسجد إبراهيم الخليل –ع- وانه في المستقبل سيكون مسجدا ومقاما للإمام الحجة المنتظر –عج- كما ورد في روايات ظهوره –ع-  وبدا الوقف الشيعي بإحياء جميع المناسبات الدينية والأدعية المختارة  وأقاموا فيه صلاة الجمعة والجماعة بعد سقوط النظام
وأما من جهة العمران فاستطاع ديوان الوقف الشيعي أن ينقذ مأذنته التاريخية من الانهيار وتقديم ما أمكن تقديمه للزائرين من خدمات .كل هذا ساعد على إقبال وزيادة الزائرين إليه وخاصة في أيام الجمع والزيارات والعطل الدينية والرسمية .
 وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لخدمة نبي الله ذي الكفل (ع) ومقام سيد الأوصياء علي بن ابي طالب وخدمة زوار هذا المكان من كافة بقاع العالم والإخلاص في ذلك كله
واليوم الجميع مطالب شرعا وقانونا بالاهتمام بهذا المرقد والمقام والمسجد التاريخي والسعي لا عادته ( مرقد ومقام ومسجد ) بما يلائم قدسيته الحقيقية .
25 / رجب الاصب /1432 هـ


جواد محمد الكفلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/03


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : ذو الكفل (ع) – لا ينحب ولا ينسب –
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : علي الحسناوي ، في 2016/03/15 .

قد تكون هذه العباره نابعه من الجهل بحقيقه صاحب المرقد ،فمن هو ؟ لا احد يعلم حقيقته واسمه الصحيح وحياته واعماله وهل هو ذي الكفل ؟؟هذه التساؤلات الى الآن لم تجد الجواب .فبين فتره واخرى نسمع بحث جديد حوله ،،فربما هذا الكلام نفسه في السابق فأطلقت هذه العباره (لاينحب ،اي لايعرف من هو حتى تحبه وكذلك لاينسب ،لانكم لاتعلم من هو فقد يكون رجل صالح او نبي

• (2) - كتب : صادق مهدي حسن ، في 2011/09/24 .

أحسنت..أحسنت..أحسنت..أحسنت..أحسنت..أحسنت..أحسنت..أحسنت.





البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زينة محمد الجانودي ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي : أشكركم جميعا يوسف الأشقر جواهر جواهر مناف حسن سعاد الشيخلي على تعليقاتكم القيّمة مع كل المحبّة والتقدير لكم

 
علّق saif ، على ابن حريجة سيطأ الجنة بخوذته - للكاتب نافع الشاهين : الف رحمك على روحك اخويه الغالي عمار حريجه وعلي مشتاقلك يابطل انت اصل الصمود واصل الشجاعه بطل,,, مع الحسين عليه السلام,,بحق امير المؤمنين .

 
علّق test ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي :

 
علّق ثائر عبدألعظيم ، على زواج فاضل البديري من وصال ومهرُها العقيدة ! - للكاتب ابو تراب مولاي : أللهم صل على محمدوال محمدوعجل لوليك ألفرج في عافيه من ديننا ياأرحم ألراحمين أحسنتم كثيرآ أخي ألطيب وجزاكم ألله كل خير

 
علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي
صفحة الكاتب :
  عزيز الخزرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 مظاهرات يوم 9-9- 2011  : كاظم عباس الموسوي

 صحفي عراقي يرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية

 لمحات في تاريخ التشيع  : د . حميد حسون بجية

 خريطة أستاذي زْبِـيـدَة  : معمر حبار

 وزير العمل يعلن اطلاق سلفة الـ(3) ملايين دينار للعمال المتقاعدين والمضمونين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أثر البطالة وسببها الرئيس في العراق  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 إصدار جديد الحسن بن علي؛ الإمامة المنسية  : صالح الطائي

 بالفديو هكر شيعي يخترق قناة وصال الوهابية باسم شهداء سبايكر

 بيان للعمل العراقي يدعو الاكراد للحوار البناء والايجابي بدلا من التشنج والتفرد بالقرارات الوطنية  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 لمنافسة على زعامة العالم الإسلامي تُشعل حرب النفوذ بين تركيا والسعودية

 استشهاد مستشارة محافظ صلاح الدين والمالکی ووزارة المرأة ینعیانها

  أسوياء + 1 سرد حكائي  : علي حسين الشاهر

 الصحفيون العراقيون يعتصمون بساحة الفردوس عصر اليوم الأحد تضامننا مع نهضة الشعوب العربية  : الرابطة العراقية لنصرة الشعوب العربية

 إذا نطق الحمار  : واثق الجابري

 سر بناء واسط  : صالح الطائي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105693802

 • التاريخ : 28/05/2018 - 04:39

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net