نشرة اخبار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 وزير العمل يوعز بايداع مواطنة في دار المسنين

 
اوعز وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني بايداع احدى المواطنات التي كانت تتخذ احد الارصفة في منطقة اليرموك مكانا للمبيت وطلب العيش. 
وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان الوزارة تابعت باهتمام بالغ احدى الحالات التي تم تداولها في صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمواطنة (اميرة عمر محمد) التي كانت تتواجد تحت جسر ساحة قحطان في منطقة اليرموك ببغداد . 
واضاف ان الوزارة وبناء على طلب الوزير ارسلت فريقا من لجنة (الشبكة تصل اليكم) لمتابعة حالة المواطنة وبيان موقفها وامكانية ايداعها في احدى دور الايواء التابعة للوزارة . 
واوضح منعم ان فريق الوزارة اطلع على احتياجات المواطنة وتمت تلبية ما تحتاجه من مستلزمات اساسية ، مشيرا الى ان الوزير اوعز بايواء المواطنة في دار المسنين التابع للوزارة فورا . 
وبين ان الزيارات التي تنفذها فرق الوزارة تأتي تجسيدا لهدفها الانساني في خدمة الشرائح الفقيرة التي تعنى برعايتها ، لافتا الى ان اهالي المنطقة اثنوا على مبادرة الوزارة في الاستجابة السريعة لهذه الحالة وايداعها في احدى دور الايواء . 
وزير العمل يوجه بتعيين احد ابناء شهداء الحشد الشعبي في ذي قار 
 
وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني دائرة الضمان والتقاعد الاجتماعي للعمال بتعيين احد ابناء شهداء الحشد الشعبي في محافظة ذي قار تكريما لتضحية والده في الدفاع عن ارض الوطن ومقدساته وفقا لصلاحيته وضمن حركة الملاك . 
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار السوداني ان السوداني امر بتعيين المواطن (هادي حسين هادي) نجل احد شهداء الحشد الشعبي الذي قتل على يد تنظيم داعش الارهابي خلال تأديته الواجب المقدس في الدفاع عن ارض الوطن ، مشيرا الى ان الوزارة اكملت اجراءات تعيين المواطن على ملاك قسم تقاعد وضمان ذي قار . 
واضاف ان الوزير يولي اهتماما كبيرا بعوائل شهداء الحشد الشعبي الذين لبوا نداء المرجعية الدينية وضحوا بارواحهم ودمائهم دفاعا عن ارض الوطن ومقدساته ، لافتا الى ان الوزارة وضعت الاولوية في التعيينات لذوي الشهداء . 
واوضح ان الوزارة وضمن توجيهات الوزير اوعزت الى دوائرها في بغداد او المحافظات كافة الى القيام باجراءات استثنائية لترويج معاملات المواطنين من ذوي الشهداء فيما يتعلق منها بشؤونهم مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية . 
واضاف منعم ان الوزارة مستمرة في تقديم وابداء المساعدة للعوائل المهجرة والنازحة وذوي الشهداء والتي تعرضت الى الاذى من قبل العصابات الاجرامية عن طريق اجراء زيارات ميدانية لتلك العوائل وتشخيص الحالات المستحقة لاعانة الحماية الاجتماية وعلى وجه الخصوص عوائل الشهداء وتقديم كل ما من شأنه رفع الحيف عنهم . 

الشمري : برامج حديثة خاصة بذوي الاعاقة  
 
قال رئيس هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الدكتور ناضر الشمري ان المرحلة المقبلة من عمل الهيأة ستعتمد بشكل واضح على برامج حديثة تواكب ماتعتمده الدول المتقدمة في رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة وتحشيد جميع الطاقات بغية انجاز معاملات المعاقين وفق القانون رقم 38 لسنة 2013 .
وبين رئيس الهيأة  خلال لقائه  بمديري اقسام الهيأة والملاكات العاملة فيها بجميع اختصاصاتهم يوم الخميس 4/2/2016  اننا  نولي البرنامج الحكومي اهمية بالغة في تنفيذ التعليمات الخاصة بتطبيق مفردات ومواد القانون رقم 38 لسنة 2013 بما فيه من امتيازات مكفولة بموجبه وان الركيزة الاساسية التي اعتمدناها في تقديم خدماتنا للمشمولين بهذا القانون كانت من خلال الاستجابة السريعة والتنفيذ المباشر لمعاملات المستحقين من المواطنين من ذوي الاعاقة  والاجابة على استفساراتهم ومخاطبة الوزارات والمؤسسات المعنية بتنفيذ مواد القانون المذكور عبر اللجان المشكلة فيها و ضمن السقف الزمني المحدد . 
واكد الشمري على ضرورة التعاون المطلق مع شريحة المعاقين في ترويج وانجاز معاملاتهم بالسرعة الممكنة وبذل جميع الجهود الرامية الى اسعاف وتقديم الخدمة الانسانية لهذه الفئة لتحفيزهم على الاندماج في المجتمع بصورة انسيابية وطبيعية تضمن لهم حصولهم على جميع الامتيازات التي نص عليها القانون المذكور.
واشار اننا وفي الوقت الذي ندعوا فيه الى النهوض بواقع شريحة المعاقين في العراق لابد لنا من شحذ الهمم والطاقات في جميع المستويات المهنية للحصول على نتائج مرضية لله ولعباده حيث انها ستسجل كنقطة مضيئة في سجل اعمال الهيأة والذي بدوره يصب في تنفيذ اهداف ومبادئ وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تعنى بجميع الفئات المستفيدة من قوانينها  وأن الهيأة ستكون بمثابة حكومة مصغرة تعنى بشعبها من ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة .
من جانبهم اكد العاملون في هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة على استعدادهم التام على تسخير جميع الجهود من اجل انجاز معاملات المعاقين في فترة قياسية لاتتعدى 3 شهور وحسب الامكانيات المتوفرة وانهم مهيأون لاستقبال مالايقل عن 300 معاملة يوميا بغية تغطية اكبرعدد ممكن من المعاقين في عموم العراق عدا اقليم كردستان وفق الضوابط التي اوجدها القانون رقم 38 لسنة 2013 من خلال تفعيل جميع مواده القانونية وتطبيقها على ارض الواقع لتقديم الخدمات الى الشرائح المستفيدة والتي تعنى بها الهيأة على اكمل وجه .
 
العمل : رئيس هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة يلتقي وفدا من هيأة الحشد الشعبي 
التقى رئيس هيأة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الدكتور ناضر الشمري وفدا من هيأة الحشد الشعبي . 
وقال المتحدث باسم الهيأة امير نصيف ان الجانبين تباحثا في الستراتيجية التي تنفذها الهيأة في اتمام عملها من خلال استقبال المئات من ذوي الاعاقة لترويج معاملاتهم وفق القانون رقم 38 لسنة 2013 حيث اطلع الوفد الزائر على الالية المتبعة في التعاون مع باقي الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لتقديم خدمة انسانية متميزة لشريحة المعاقين . 
واضاف نصيف ان الهيأة على استعداد تام للتعاون المطلق والدعم اللا محدود لابطال الحشد الشعبي الذين يذودون عن الوطن وعرضه  من اجل تحرير ارضه المقدسة من براثن عصابات داعش التكفيرية وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لجرحى الحشد الشعبي وتحديدا من ذوي الاعاقة والمشمولين بالقانون لما فيها من خدمة مشرفة لاترتقي في جميع المقاييس الى مستوى تضحياتهم الجسيمة وان الهيأة ماضية في تشكيل لجان خاصة تعنى بجرحى القوات الامنية والحشد الشعبي ويأتي ذلك من خلال تخصيص يوم من كل اسبوع للنظر في معاملاتهم وانجازها بالسرعة والدقة اللازمة تنفيذا للقانون رقم 38 لسنة 2013 وبما يكفله القانون من امتيازات واعفاءات خاصة بالمعاقين . 
من جانبه اعرب الوفد الزائر من هيأة الحشد الشعبي عن شكره وامتنانه الكبير لحفاوة الاستقبال وللجهود المبذولة في خدمة شريحة المعاقين من خلال تقليدهم رئيس الهيأة العلم العراقي تقديرا منهم للدور البارز والفعال الذي يلعبه الدكتور ناضر الشمري وجميع الملاكات العاملة في الهيأة والذي يشار اليه بالبنان لما لمسوه من تواضع واصرار على خدمة ذوي الاعاقة بما يضمن حصولهم على جميع مستحقاتهم المكفولة وفق القانون المذكور . 
 
العمل تبحث مع منظمة العمل الدولية اعداد برنامج للتعاون الفني في تنمية القدرات والمهارات 
 
تبحث وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع منظمة العمل الدولية اعداد اول برنامج للتعاون الفني بين الطرفين يتعلق بتطوير المهارات وتنمية قدرات قطاعات العمل المختلفة . 
وقال الوكيل الاقدم لوزارة العمل فالح العامري ان البرنامج يتضمن مساعدة الوزارة في مجالات التشغيل والتنمية الاقتصادية المحلية ، وتنمية المهارات والتدريب والتعليم الفني والمهني ، وتنمية القطاع الخاص ، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وصياغة انظمة التقاعد الاجتماعي ، وتشريعات العمل ، ومعايير العمل الدولية ، فضلا عن احصاءات العمل والحوار الاجتماعي . 
واضاف ان الوزارة تسعى الى التركيز على النقاط التشاورية التي تمت مناقشتها في اجتماع اللجنة التشاورية في بيروت عام 2014 التي تعد خلاصة مهمة من الممكن ان تكون ارضية للوصول الى رؤية مشتركة بين الطرفين .
وبين العامري ان النقاط التي تعتزم الوزارة التعاون بها مع المنظمة الدولية تتضمن اهمية توليد فرص عمل في القطاع الخاصة ومعالجة القضايا المتعلقة بالبطالة لتقليص الاعتماد على القطاع الحكومي في التوظيف التي تعد احدى مشكلات الموازنة العامة للبلاد ، لافتا الى ان الوزارة بحاجة الى مساعدة المنظمة في اجراء مسوحات لسوق العمل في العراق. 
واشار الى ان هناك حاجة لتطوير المهارات في مجال التدريب المهني واصلاح الضمان الاجتماعي في ضوء المسودة الجديدة التي اعدتها الوزارة وعملت عليها بالتعاون مع فريق متكامل تضمن خبرات محلية ودولية ، مؤكدا ضرورة ايجاد توأمة مع مقاييس منظمة العمل الدولية في هذه المجالات . 
واوضح انه من ضمن النقاط التي جرت مناقشتها في اجتماع بيروت، المصادقة على معايير العمل الدولية والانتقال من القطاع غير المنظم الى القطاع المنظم وتحسين بيئة العمل حيث من المتوقع ان تكون هذه المواضيع قاعدة اسياسة في المرحلة المقبلة خاصة فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية حيث قطعت الوزارة شوطا كبيرا في هذا الملف . 
وتضمن الاجتماع ايضا مداخلات من بعض الخبراء والاعضاء في الوزارات ولجنة العمل النيابية في المواضيع التي تخص قضايا العمل والحماية الاجتماعية والصحة والسلامة المهنية وكذلك سياسة التشغيل الوطنية ، حيث تم التأكيد على اهمية وضع سياسات جديدة وتهيئة احصاءات تخص العمل لرصد متغيراته في ظل المرحلة المقبلة . 
وجرى التأكيد ايضا على ضرورة دعم قسم تفتيش العمل لما له من اهمية في تحقيق العدالة والضمان الاجتماعي للعمال في القطاع الخاص والمختلط واجراء حوار مع الشركاء الاجتماعيين لبيان الاحتياجات وتعزيز نقاط الارتكاز فيما يخص تنفيذ ومتابعة وتقويم سياسات التشغيل الوطنية وصياغة خطة العمل ، كما تمت مناقشة مواضيع تتعلق بالضمان الاجتماعي للعمال وارشفة البيانات الخاصة بهم تمهيدا لتقديمها للمختصين بالحسابات الاكتوارية ، حيث تتطلب توفير ملاكات تدريبية لارشفة البيانات التي هي عبارة عن مخازن ورقية كبيرة منذ خمسينيات القرن الماضي . 
 
 
 
 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/08



كتابة تعليق لموضوع : نشرة اخبار وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net